كيف تنفذ مونتاج فيديو احترافي ﻷعمالك؟

يتعرض الجمهور لمئات من مقاطع الفيديو يوميًا، فالفيديو هو أسهل نوع محتوىً يعبر عن مشروعك ويساعد في توصيل فكرته وأهميته للعملاء. من هنا تظهر الحاجة الملحة إلى ضرورة إجراء مونتاج فيديو متقن على مقاطع الفيديو الخاصة بعلامتك التجارية، لتظهر بصورة احترافية لجمهورك. فما أهمية مونتاج الفيديو؟ وكيف تنفذ مونتاج فيديو احترافي لمشروعك؟

جدول المحتويات:

ما هو مونتاج الفيديو Video Editing؟

مونتاج فيديو Video Editing هي عملية معالجة مقطع الفيديو؛ بهدف إخراج جديد للفيديو بالكامل من خلال إعادة ترتيب اللقطات وحذف بعضها، وإجراء التعديلات والتحرير على لقطاتٍ أخرى، وضبط الانتقالات، وإضافة تصاميم وصور إلى المقطع. بالإضافة لضبط الصوت أو الخلفية الموسيقية ومؤثرات الصوت والفلاتر، ودمج عناصر مختلفة معًا كالصوت والصور المتحركة؛ لإخراج الفيديو في صورته المثلى بعد إجراء عمليات المعالجة عليه.

وفي الغالب، لا يُنشر مقطع الفيديو إلا بعد إجراء عمليات المونتاج عليه، سواء كانت عمليات طويلة ومعقدة أو بعض التعديلات البسيطة. ويرجع حجم المونتاج المطلوب إلى الهدف من مقطع الفيديو نفسه وجمهوره المستهدف، والطرق التي يتأثر بها ويجدر مخاطبته بها. بالإضافة إلى حجم مشروعك التجاري والميزانية التي تضعها لأعمال التسويق، ومنها عمليات مونتاج فيديو.

يوجد الكثير من برامج المونتاج التي تعمل على الحاسوب، وتطبيقات مونتاج فيديو أخرى تعمل على الجوال. ومن أهم هذه البرامج للحاسوب:

أدوبي بريمير Adobe Premier Pro

يُعدّ برنامج أدوبي بريمير أفضل برامج مونتاج الفيديو المدفوعة التي يستخدمها مصممو مونتاج الفيديو المحترفون. إذ يعمل على نظامي التشغيل Windows وmacOS، ويتميز بسرعة الاستجابة وواجهة الاستخدام المرنة، بالإضافة إلى العديد من أدوات التحرير الاحترافية.

فاينال كت برو Final Cut Pro

يُعدّ برنامج فاينال كت برو أفضل برنامج مونتاج فيديو على نظام التشغيل macOS، ولا يعمل على نظام التشغيل ويندوز. يوفر البرنامج العديد من المميزات الدقيقة لتحرير مقاطع الفيديو، ويدعم لقطات الشاشة بزاوية 360 درجة، ويتميز بأداء سريع.

بينما تناسب هذه البرامج المحترفين، تتيح بعض تطبيقات المونتاج المخصصة للهواتف الذكية إجراء بعض عمليات المونتاج البسيطة التي تناسب الهواة مثل: تطبيق Quick، وKineMaster. رغم ذلك تعاني تطبيقات مونتاج الفيديو المجانية مشاكل وعيوب عديدة، فلا ننصح بالاعتماد عليها إذا أردت الحصول على مقطع فيديو فائق الجودة يعبر عن عملك ومشروعك التجاري.

أهمية مونتاج الفيديو لعملك التجاري

في الوقت الراهن، يستخدم غالبية المسوقين مقاطع الفيديو في التسويق للأعمال التجارية، ويرتفع ظهور مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي مقارنةً بأنواع المحتوى الأخرى. وحيث أنه من الضروري تواجد مشروعك على منصات التواصل الاجتماعي؛ فلا بد من إجراء مونتاج فيديو على مقاطعك المختلفة، ما يساهم في:

1. إظهار الفيديو بجودة عالية

مهما كانت جودة التصوير التي أنتجت لقطات مقطع الفيديو، فمازال لعمليات مونتاج الفيديو دورًا كبيرًا وفعالًا في تحويل اللقطات الأولية إلى قصة متماسكة. بدايةً من اللقطة الأولى حتى الأخيرة، وإضافة التأثيرات الصوتية والبصرية المختلفة للحفاظ على انتباه المشاهد لأكبر وقت ممكن. مما يظهر مقطعك في النهاية بجودة عالية ذات تأثير فعال.

2. الحفاظ على انتباه الجمهور

تشترك مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية في سهولة التدفق في اللقطات أثناء عرض المنتج أو الخدمة. ويختار مصمم مونتاج الفيديو فيها التوقيت المناسب لإبراز مشاعر معينة، ترتبط بما تعرضه لإيصالها للمتلقي. مع دمج التعليق الصوتي أو التأثيرات الصوتية لتدعيم ذلك الشعور في وقت تتماشى فيه الصورة مع الصوت. بالإضافة إلى دفع المشاهد لإظهار رد فعل معين.

3. إزالة الأخطاء وإضفاء التأثير

عادةً ما يكون هناك بعض اللقطات الزائدة أو التي تعطي انطباعًا غير مرغوب، وهنا يظهر دور مونتاج الفيديو في حذف هذه اللقطات باحترافية دون التأثير على انسيابية الحركة في المقطع، كما يرى مصمم مونتاج الفيديو أحيانًا أن هناك لقطات متأخرة وذات تأثير كبير، فيعيد ترتيب اللقطات؛ ليُكوّن قصة سلسلة متماسكة ومؤثرة.

4. تحقيق أهدافك التسويقية

لا تستهن بقوة مونتاج الفيديو على علامتك التجارية. فمقطع فيديو واحد واضح وجذاب وعالي الجودة عن علامتك التجارية، قد يتسبب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية ومضاعفة جمهورك ومبيعاتك. وربما يساهم في خلق جمهور متفاعل ومتابع قوي لكل ما تقدمه على موقعك الإلكتروني وصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي.

إذ يرى 79% من العملاء أن مشاهدة مقطع فيديو للعلامة التجارية، يدفعهم لشراء المنتج أو الخدمة أو تحميل البرامج أو الملفات التي تعرضها العلامة التجارية، فقد تصل إضافة دعوة لاتخاذ إجراء معين CTA أثناء مونتاج فيديو علامتك التجارية إلى تحقيق هدفك التسويقي منه.

خطوات تصميم مونتاج فيديو احترافي

إذ كنت تسعى إلى الحصول على تصميم مونتاج فيديو احترافي يضفي مزيدًا من التميّز لأعمالك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. حدد الهدف من مقطع الفيديو

حدد هدفك أو أهدافك التسويقية من مقطع الفيديو الذي ترغب في تحريره. فعدم تحقيق هدفٍ واضحٍ لمقطع الفيديو، سيجعله يظهر مشتتًا ولن يصل لجمهوره المستهدف بسهولة ويؤثر فيهم. بالإضافة لإهدار الكثير من الوقت والجهد والمال، ولن يُفهم غايتك من مقطع الفيديو، مما سيؤثر على النتيجة النهائية. هناك العديد من الأهداف التي يمكن تحقيقها من مقاطع فيديو علامتك التجارية، مثل:

  • إعلام الجمهور بمنتج أو خدمة جديدة.
  • توعية الجمهور بعلامتك التجارية.
  • زيادة تفاعل الجمهور على صفحات منصاتك الاجتماعية.
  • زيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني.
  • اكتساب شريحة جديدة من الجمهور.
  • زيادة تحويل العملاء وزيادة المبيعات.

لكل هدفٍ من هذه الأهداف استراتيجية مختلفة في مونتاج فيديو ناجح. فإذا رغبت في التعريف بعلامتك التجارية، فيمكن أن يقوم أساس الفيديو على سرد قصة بداية مشروعك ومن أين أتت فكرته وخطوات تنفيذه على أرض الواقع، بينما إذا رغبت في توعية الجمهور بمنتج جديد، فلا بد أن يركز الفيديو على شرح ماهية المنتج، وفائدته ودوره في تغيير حياة العملاء للأفضل.

2. اكتب سيناريو الفيديو

بعد أن حددت أهدافك والفكرة الرئيسية لمقطع الفيديو، وحتى تضمن تحقيق هذه الأهداف، تحتاج لكتابة سيناريو دقيق ومفصل لمقطع الفيديو. ابدأ بوضع مخطط مفصل لسلسلة الأحداث التي سيسير عليها مقطع الفيديو في لقطاته المختلفة، سواء كان حقيقيًا أو تخيليًا، واكتب فيه بالتفصيل المشاهد وشخصياتها والمواقف المختلفة والحوار.

إذ يُبنى السيناريو على القصة أو الفكرة الأساسية للفيديو، وتتضح فيه تفاصيل الشخصيات، ويتكون من مشاهد تفصيلية تتضمن الحوار بين الشخصيات والملابس والزمان والمكان. ولا يتكون كل مشهد بالضرورة من جميع العناصر المذكورة، ولكن يجدر ذكر كل العناصر التي سيتكون منها المشهد في مقطع الفيديو في النهاية.

فمثلًا إذا احتجت لمونتاج فيديو لعملك التجاري في مجال الملابس الرياضية، فيمكن أن يشمل السيناريو قصة بين شخصين تقابلا في إحدى الصالات الرياضية، وواجه أحدهما مشكلة في ملابسه غير المريحة، ورشح له الآخر منتجات علامتك التجارية.

هنا عليك أن توضح المشهد الأول في الصالة الرياضية أثناء لعب (اسم الشخصية الأولى) في جهاز المشي، بينما يلعب صديقه (الشخصية الثانية) في رفع الأثقال. وهكذا مع ذكر الحوار الدائر وملابسهم بدقة وتوقيت التصوير. وﻷن طبيعة كتابة السيناريو تختلف عن أنواع الكتابة الأخرى، عليك مراعاة هذه النصائح أثناء كتابة السيناريو:

  • قسّم السيناريو إلى مشاهد رئيسية وثانوية.
  • يشمل المشهد الرئيسي عنوان المشهد وأسماء الشخصيات، ووصف المشهد والانتقالات والحوار، والجمل الاعتراضية وتُكتب بين الأقواس، مثل: ورنّ الجرس، وأقبل محمد عليهما.
  • ضمّن في عنوان المشهد ما إذا كان مشهدًا خارجيًا أم داخليًا، وهل يُصوّر في النهار أم في الليل؟
  • اكتب وصف المشاهد في صيغة المضارع، ليسهل على فريقك قراءة النص وتخيّل مشاهده.
  • نسّق السيناريو بشكل سلس، ليسهل التنقل بين المشاهد والوصول إلى المعلومات المختلفة.

3. جهز مكونات الفيديو

بعد كتابة السيناريو، حان الوقت لتكوين مقطع الفيديو وتصويره أو إرساله إلى مصمم موشن جرافيك لبنائه. وما أن تحصل على اللقطات المختلفة، تجمعها بجانب بقية العناصر التي ستحتاجها لمونتاج الفيديو، مثل: المحتوى التسويقي الذي سترغب في كتابته على الفيديو، والتعليق الصوتي -إن وجد- أو يمكنك استبداله بالمؤثرات الصوتية ومقاطع الموسيقى، ونص السيناريو لمقطع الفيديو، ولوجو علامتك التجارية وشعارها Slogan، بالإضافة لأكواد ألوان علامتك التجارية الأساسية.

فكلما كنت جاهزًا بجميع العناصر التي يحتاجها مونتاج الفيديو، ورتبتها بترقيم معين وفقًا لطريقة تجميعها المناسبة للسيناريو، سيصبح العمل أسرع وأيسر على المونتير وأسهل عليك في المتابعة. ويمكنك إضافة ملف مكتوب بكل طلباتك في مونتاج فيديو علامتك التجارية، حتى يسهل الرجوع إليه؛ مما سيساهم في تقليل نسبة الخطأ وعدد التعديلات.

4. وظّف مصمم مونتاج فيديو محترف

بعد أن مررت بالمراحل السابقة، حان الوقت لاختيار مونتير الفيديو. يوجد على موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، طيف واسع من مصممي مونتاج الفيديو المحترفين الذين يمكنك توظيف أحدهم بسهولة ويسر عبر الخطوات الآتية:

أضف مشروعك على منصة مستقل

الخطوة الأولى لتوظيف مصمم مونتاج فيديو محترف هي إضافة مشروع على منصة مستقل، لتتلقى العروض من مصممي المونتاج المحترفين. اتبع النصائح التالية عند إضافة مشروع مونتاج فيديو:

  • اختر عنوانًا ملائمًا ومختصرًا ويعبر عن مشروعك، مثل: مطلوب مونتير لإجراء مونتاج فيديو إعلاني.
  • أضف تفاصيل مشروعك بدقة، مع توضيح الميزانية المتوقعة وسياسة العمل والوقت المتوقع للتسليم، وقدّم ملخص سريع حول طبيعة مقطع الفيديو ومجاله، وعناصر المونتاج المطلوبة.
  • اطلع على المشاريع المشابهة، وراعي إضافة تفاصيل مشروعك كالميزانية ووقت التسليم في متوسط المشاريع الأخرى، ثم أضف المشروع.

اختر المونتير المناسب

بعد نشر مشروعك، سيبدأ مصممو مونتاج الفيديو في إضافة عروضهم على مشروعك، وبعد أن تحصل على عدة عروض، حان وقت اختيار المونتير الأنسب وفقًا للخطوات التالية:

  • اقرأ عروض المصممين بتأنٍ، ثم راجع تقييماتهم في المشاريع السابقة التي عملوا عليها.
  • أعط أولوية للمصممين الذين أجروا مونتاج فيديو لعلامات تجارية قريبة من مجالك أو نفذوا نوعيات مقاطع فيديو مشابهة لما تريده.
  • بعد تصفح حسابات المصممين وتقييماتهم، تحدث إليهم مباشرةً وتناقش معهم فيما يلي:
  • سابقة الأعمال، اطلع على المجالات التي عمل فيها مصمم الفيديو من قبل، وفي حال عدم وجود سابقة أعمال كافية، فعليك أن تعرض عليه نماذج لمقاطع فيديو قريبة من حاجتك وتسأل مباشرةً إن كان بإمكانه تنفيذ مونتاج فيديو قريب منه.
  • هل يناسبهم موعد التسليم أم مشغولين بمشاريع أخرى؟ وحدد معهم موعد نهائي للتسليم، وتجنب من يتهربون من وضع موعد نهائي للتسليم.
  • نوعية برامج المونتاج التي يعملون عليها، وما إذا كانت تكفي لتحقيق متطلباتك في مونتاج فيديو علامتك التجارية.
  • عدد التعديلات المتاحة على المشروع وآلية المتابعة أثناء العمل.

بعد مناقشة هذه النقاط، يمكنك اختيار أكثر مصمم مونتاج فيديو ملائمة لتفاصيل مشروعك. وتفنيد البنود المدمجة داخل المشروع معه، مثل: توضيح تكلفة التعليق الصوتي، وتكاليف شراء حقوق الملكية للصور أو مقاطع الموسيقى، وتكلفة السيناريو، وغيرها. وبهذا يمكنك تضمين العناصر الضرورية بالنسبة للمشروع والاستغناء عن عناصر أخرى ليست محورية.

اختر مع المونتير آلية مناسبة لتدوين ملاحظاتك على اللقطات المختلفة، فعادةً ما يمتلك المصمم أدوات لمشاركة مقطع الفيديو وتسمح بإضافة تعليقات. وهنا يجدر الإشارة إلى ضرورة عقد اجتماعات بينية أثناء العمل على المشروع لمراجعة سير العمل وتوضيح النقاط التي قد ينتج عنها التباس مباشرةً. فأحيانًا تُفهم التعليقات المكتوبة دون توضيح أو شرح لفظي بشكل خاطئ.

تابع المونتير أثناء العمل على المشروع

لا يتوقف دورك عند هذه النقطة، إذ تحتاج إلى المتابعة باستمرار مع المونتير، والتواصل معه من آنٍ لآخر لتمده بأي معلومات أو ملفات تنقصه، وتتأكد من سيره الصحيح في العمل وفقًا لرؤيتك. ولا تنس مواعيد التسليم البينية لكل مرحلة وتتسلم فيها المراحل المختلفة؛ حتى لا تتفاجئ في نهاية المشروع بعدم رضاك عنه.

لا تتردد في إبداء أي تعليق أو إضافة تعديل أثناء العمل، فالتعديلات في البداية أسهل بكثير في ضبطها من تجميعها بعد إنهاء العمل على المشروع. وراجع مع المصمم حجم وأبعاد مقطع الفيديو، وتأكد من مناسبة مواصفاته للمنصة أو الجهاز الذي سيُعرض عليه، فأبعاد الفيديو المنشور على منصات التواصل الاجتماعي والقصص اليومية Stories تختلف عن أبعاد مقاطع الفيديو المنشورة على التلفاز.

استلم مشروعك

بعد انتهاء العمل على مشروعك، يمكنك استلام مقطعك بعد إجراء مونتاج فيديو عليه من قِبل المصمم، وتأكد من تسَلُمه بالصيغ المناسبة لأجهزتك وبنسخ الجودة والدقة التي تحتاجها. ويجب أن تراجع مع المصمم مصير مقطع الفيديو النهائي، فهل تسمح بأن يحتفظ به لفترة من الزمن؟ فربما تحتاج إلى إجراء تعديلات إضافية عليه بعد فترة.

وربما تفضل ألا يحتفظ بأي نسخة منه ويحذفه بعد أن تتسلمه ضمانًا لحقوق الملكية، أم تسمح بنشره ضمن أعمال المونتير للتسويق لنفسه وقد ينتج عنه أيضًا انتشار لعلامتك التجارية. أو تتحفظ على مقطع الفيديو لنفسك لفترة معينة؛ تمهيدًا لنشره في وقت محدد وتخشى أن يتسرب قبل هذا الموعد.

وأخيرًا، لا بد أنك أدركت أهمية عمليات مونتاج الفيديو لعملك التجاري. فمقطع الفيديو الممنتج بواسطة مصمم مونتاج فيديو محترف سيختلف تمامًا عن المُنتج بواسطة هاوٍ. لذا ننصح بالاستعانة بالمحترفين عند إجراء مونتاج فيديو، خاصةً إذا كنت تنتج مقطعًا موجه للجمهور من خلال الإعلانات أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ نظرًا للمنافسة الكبيرة التي ستواجهها على هذه المنصات.

تم النشر في: تصميم فيديو