دليلك الشامل إلى إعلانات يوتيوب

إذا كنت تتطلع إلى زيادة شعبية شركتك الناشئة والاحتفاظ بعملائك ونمو مبيعاتك، فإن إعلانات يوتيوب YouTube Ads تُعدّ واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكنها تحقيق أهدافك، لا سيما أنها أكثر استهدافًا وفعالية للحملات الترويجية التي تعتمد على المحتوى المرئي. إذًا، ما مزايا الإعلان على اليوتيوب؟ وما أنواعها وتكلفتها؟

جدول المحتويات:

ما هي إعلانات اليوتيوب؟

ببساطة، إعلانات يوتيوب YouTube Ads هي استراتيجية تتبعها الشركات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو تسويق منتجاتها وخدماتها على منصة اليوتيوب. وغالبًا ما يظهر المحتوى الترويجي في أثناء مشاهدة المستخدم لفيديوهات أخرى، أو يراه في نتائج البحث على YouTube، أو صفحة الموقع الرئيسية على أجهزة الجوال.

أهمية الإعلان على اليوتيوب

مزايا الإعلان على اليوتيوب مُتعددة ولا يمكن تجاهلها، وبخاصةٍ أنها تجعل التسويق بالفيديو من أقوى الاستراتيجيات التسويقية المتبعة لدى العلامات التجارية. إذ تمنحك إعلانات يوتيوب وصول أكبر للجمهور المستهدف، وتعزز ثقة العملاء بمنتجاتك وخدماتك، مما يجعلك تحقق قفزة كبيرة في المبيعات والإيرادات.

1. منخفضة التكلفة

إعلانات يوتيوب أكثر فعالية من حيث التكلفة؛ خاصة أنها تتيح لك الدفع مقابل النقر PPC، أي أنك تدفع نظير نقرات المستهلكين على رابط الإحالة. وتتسم بالمرونة والتحكم في المبلغ الذي ترغب في إنفاقه مقابل كل نقرة، ولن تُفرض عليك أي رسوم إذا تخطى المستخدمون إعلانك بعد مشاهدة الثواني الخمس الأولى. وبذلك، تستطيع تسويق منتجاتك أو خدماتك بأسعار معقولة، ومناسبة لميزانيتك.

2. سهولة التتبع والقياس

الإعلان على اليوتيوب كغيره من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تتميز بسهولة تتبع أدائها وقياس مدى نجاحها. إذ يوفر يوتيوب مؤشرات أداء رئيسية KPI ومقاييس فرعية، ورؤى وبيانات وتحليلات وتقارير ذات صلة بحملاتك التسويقية؛ لمعرفة مدى جدواها وفعاليتها. ومن ثم، تُركز جهودك على الإعلانات الأكثر نجاحًا، أو العمل على تحسينها وتطويرها.

3. استهداف الجمهور بفاعلية

الحملات التسويقية الناجحة تكون موجهة إلى جمهور مُحدد ومتوافق مع خصائص شخصية العميل التي تمثل عميلك المثالي، فكلما كان الاستهداف دقيقًا ومُركزًا، حققت نجاحًا أكبر. ومن هنا تكمن أهمية إعلانات يوتيوب، حيث تمكّنك من تخصيص جمهورك بناءً على عدة عوامل، مثل خصائصهم الديموغرافية، واهتماماتهم، وسلوكياتهم، وسجل تفاعلهم مع فيديوهات شركتك في الماضي، وما إلى ذلك.

4. تعزيز الولاء بالعلامة التجارية

تعمق إعلانات اليوتيوب YouTube Ads من عملية التواصل مع الجمهور المستهدف، وتزيد من ولائهم وثقتهم بالعلامة التجارية. ليس ذلك فحسب، إنما تجذب العملاء بقوة وتثير اهتمامهم، وتؤثر تأثيرًا كبيرًا على سلوكهم، وتشجعهم على اتخاذ إجراء معين أو إتمام عمليات الشراء، وتزيد من شعورهم بمزيد من الارتباط مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

5. زيادة مكانتك بين المنافسين

تتيح إعلانات يوتيوب فرصة عظيمة للشركات الناشئة التي ترغب في تعزيز وجودها في السوق المستهدف، فهي تمكّنها من المنافسة بقوة أمام العلامات التجارية الكبرى التي تطلق حملاتها التسويقية في الصحف والتليفزيون بأموال طائلة. فإذا كنت تطمح إلى بناء مكانتك التجارية مع جمهور فريد، فإن الخيار الأفضل هو الإعلان على منصة يوتيوب التي تضم أكثر من 2.56 مليار مستخدم نشط شهريًا.

أنواع الحملات الإعلانية على اليوتيوب

تتعدد أنواع إعلانات اليوتيوب YouTube Ads التي يمكن لرواد الأعمال الاستثمار فيها؛ للوصول إلى نتائج سريعة وملموسة بطرق مختلفة وجذابة، ومن أبرزها:

أنواع الحملات الإعلانية على اليوتيوب

إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة

إذا كان هدف حملتك الإعلانية هو التفكير في منتج ما، أو بناء الوعي بعلامتك التجارية، فمن الأنسب اختيار إعلانات الفيديو التي تظهر على هيئة صور مصغرة في نتائج البحث على اليوتيوب، أو مواضع الاقتراحات وبجانب المقاطع المرئية ذات الصلة. فهذا النوع من الإعلانات تكلفك رسومًا مقابل النقر لمشاهدتها.

إعلانات يوتيوب القابلة للتخطي

تتيح للمستخدمين حرية تخطي الإعلان بعد مرور 5 ثوان، وتظهر عادةً قبل مشاهدة فيديو ما، أو في أثناء عرضه. ويمكنك الاستعانة بهذا النوع من الإعلانات إذا استهدفت حملتك التسويقية نمو المبيعات، أو جذب العملاء المحتملين وتوسيع قاعدة جمهورك، أو زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني.

ويكون الدفع مقابل مشاهدة المستخدم 30 ثانية من الفيديو الترويجي أو إذا تفاعل معه، ومن الممكن اختيار خصم التكاليف بناءً على معدل مرات الظهور.

إعلانات يوتيوب غير القابلة للتخطي

لا يمكن تخطي هذه الإعلانات في أثناء مشاهدتها، وتتميز بمدتها القصيرة التي تصل إلى 15 ثانية، ويمكنك استخدامها إذا كان هدفك هو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، أو تريد إبلاغ الجمهور برسالة محددة وموجزة، وليست مناسبة إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات. وفي هذه الحملات، تدفع إلى يوتيوب مقابل مرات ظهور الإعلان.

إعلانات التسمية الرئيسية

تتميز هذه الإعلانات بظهورها في مواضع بارزة ضمن الصفحة الرئيسية لموقع يوتيوب، إذ تعمل خوارزميات المنصة على تشغيلها تلقائيًا دون صوت لعدة ثوان، وتتيح للمشاهد حرية سماعه من البداية إذا رغب في ذلك. وعادةً ما يكون الهدف من إعلانات التسمية الرئيسية الوصول إلى قطاع واسع من الجمهور خلال فترة زمنية وجيزة، أو تعريف العملاء بمنتج جديد وحثهم على شرائه عقب الإطلاق.

إعلانات الملصقات الصغيرة

تُعدّ أقصر أنواع الإعلانات المرئية على اليوتيوب، حيث تعرض رسالة تسويقية موجزة للغاية في مقطع فيديو غير قابل للتخطي ولا يتجاوز 6 ثوان، ويحسب يوتيوب تكلفة الإعلان بناءً على مرات الظهور. لذا، تعُد إعلانات الملصقات الصغيرة خيارًا رائعًا إذا كنت تخطط إلى بناء الوعي بعلامتك التجارية، وتريد من الجمهور تذكّر رسالتك لأطول فترة ممكنة.

الإعلانات المتراكبة Overlay Ads

يظهر إعلان Overlay في الجزء السفلي من مقاطع الفيديو، كنافذة منبثقة على هيئة بنر مصور أو نصي، يتيح للمشاهد خيار إغلاقه في أي وقت يشاء. وغالبًا ما يحتوي على عبارة CTA تحث العملاء المحتملين على اتخاذ إجراء معين، مثل زيارة موقع إلكتروني أو صفحة هبوط Landing page. لذا، يجب أن تكون الدعوة واضحة ومختصرة حتى تحقق معدل تحويل مرتفع.

كم تكلفة الإعلان على اليوتيوب؟

ليس هناك تكلفة ثابتة لإعلانات اليوتيوب YouTube Ads، إذ تختلف من حملة تسويقية لأخرى بناءً على عدّة عوامل، من أهمها:

  1. جودة الفيديو
  2. طول الفيديو
  3. استهداف الجمهور
  4. نسبة المشاهدة
  5. نوع الإعلان وموضعه
  6. هدف الحملة
  7. نسبة النقر على عبارة الدعوة CTA
  8. القدرة التنافسية للكلمات الرئيسية

غالبًا ما يتراوح متوسط تكاليف الإعلان على اليوتيوب من 0.10 دولارًا أمريكيًا إلى 0.30 دولارًا أمريكيًا. لذا، تنفق الكثير من العلامات التجارية ميزانية 10 دولارات فأكثر يوميًا على الحملة الإعلانية التي تطلقها عبر اليوتيوب، سواء اختارت الدفع مقابل النقر أو على أساس نسبة المشاهدة. فإذا اتبعت هذه الاستراتيجية لا بد من تعيين حد أقصى للمبلغ الذي تريد إنفاقه للحفاظ على أموالك.

خطوات إعداد حملة إعلانية ناجحة على يوتيوب

يتطلب إنشاء حملة إعلانية على اليوتيوب موهبة كبيرة، وكفاءة تكنولوجية عالية، ومهارات تسويقية متنوعة؛ لإنجاز أهدافها بنجاح. لذا، من الأفضل توظيف خبير في إعلانات اليوتيوب عبر مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا؛ حتى تتمكن تنفيذ حملتك بفعالية وتحقق عائد استثمار إيجابي من أعمالك. وبصفتك رائد أعمال، عليك معرفة الخطوات الصحيحة لإطلاق إعلان على اليوتيوب.

الخطوة الأولى: الدخول على لوحة التحكم

بمجرد إنتاج الفيديو الترويجي لعلامتك التجارية، تبدأ في مرحلة التنفيذ الفعلي لإنشاء حملتك الإعلانية على يوتيوب. لذا، يجب أولًا الدخول إلى «حساب إعلانات جوجل»، وتجاهل خطوة إعداد الحملة بسرعة، من خلال التبديل إلى وضع المختص Switch to Expert Mode.

الدخول على لوحة تحكم حسابات إعلانات جوجل

انتقل إلى «إنشاء حساب دون حملة» create an account without a campaign، حتى تتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم.

إنشاء حساب دون حملة

الخطوة الثانية: اختر هدف الحملة

الآن، حدد الغرض الأساسي من حملتك الإعلانية، إذ يمكنك الاختيار من بين مجموعة أهداف، مثل: زيادة المبيعات عبر الإنترنت، أو الوصول إلى عملاء محتملين، أو تحقيق زيارات لموقعك الإلكتروني، أو تشجيع جمهورك على معرفة خدماتك ومنتجاتك، أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، أو الترويج لتطبيق جديد، وما إلى ذلك.

اختيار هدف الحملة الإعلانية

الخطوة الثالثة: حدد نوع الحملة

بمجرد اختيار الهدف، حدد نوع الحملة لتصبح «Video» حتى تتمكن من الإعلان على اليوتيوب، ثم اختر النمط الفرعي لحملتك بناءً على الهدف الذي حددته في الخطوة السابقة. فلنفترض أن هدفك هو التفكير في المنتج والعلامة التجارية، سيظهر أمامك نمطان، هما التأثير على قرار الشراء «Influence consideration» من خلال إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة أو القابلة للتخطي.

تحديد نوع الحملة الإعلانية - فيديو

والنمط الآخر، تسلسل عرض الإعلان «Ad sequence»، الذي يمكنك اختياره إذا أردت سرد قصة علامتك التجارية في تتابع معين للمستخدمين الفرديين من خلال إعلانات الملصقات الصغيرة، أو الإعلانات القابلة للتخطي وغير القابلة للتخطي، وغيرها.

تحديد تسلسل عرض الإعلان

الخطوة الرابعة: اسم الحملة وميزانيتها

اكتب اسم واضح وموجز لحملتك التسويقية، ثم حدد الميزانية المناسب لك، إذ يمكنك اختيار ميزانية يومية تساعدك في ترشيد أموالك وعدم إهدارها، أو تضع تكلفة إجمالية للحملة كُلََّها لا يمكن تجاوزها. ولا تنسَ إدخال تاريخ البدء والانتهاء.

اسم الحملة وميزانيتها

الخطوة الخامسة: حدد مكان ظهور الإعلان

في الجزء الأسفل من وضع الميزانية، اضغط على الشبكات Networks لتحديد مكان ظهور إعلانك، فربما تُفضل أن يراه العملاء المحتملين في نتائج بحث اليوتيوب، أو ضمن مقاطع الفيديو، أو في الصفحة الرئيسية للشبكة الاجتماعية، وغير من المواضع. بعد ذلك، حدد الموقع الجغرافي لجمهورك المستهدف، واختر اللغة التي يتحدثون بها.

مكان ظهور الإعلان

الخطوة السادسة: الاستهداف الدقيق للجمهور

في هذه الخطوة، من المهم تحديد الخصائص الديموغرافية وشرائح الجمهور بدقة شديدة. وتشتمل على خيارات متعددة مثل: النوع، والسن، ودخل الأسرة، والاهتمامات، والحالة الاجتماعية، والوظيفة. وربما تفضل اختيار شرائح جمهور مُخصصة، أو استهداف العملاء المتفاعلين مع علامتك التجارية سابقًا، أو الذين يبحثون عن كلمات رئيسية أو موضوعات ذات صلة بعملك.

الاستهداف الدقيق للجمهور

الخطوة السابعة: ضع إعلانك الترويجي

أنت الآن على وشك إطلاق إعلان على اليوتيوب YouTube Ads، فما عليك سوى إدخال رابط الفيديو الترويجي، ثم حدد ما إذا كنت تريده إعلان ضمن الخلاصة، أو قابل للتخطي. وبناءً على اختيارك، سيُطلب منك بيانات أخرى مثل: إضافة عنوان قصير ووصف مقيد بـ 100 حرف وآخر يتضمن 35 حرفًا.

إطلاق إعلان على اليوتيوب YouTube Ads

ستحتاج أيضًا إلى تحديد السعر الأقصى لكل مشاهدة Maximum CPV bid، وعادة ما يقترح النظام عرض سعر محدد لتحسين حملتك التسويقية وأدائها. ثم اضغط على «إنشاء الحملة» Create campaign، لإضافة معلومات بطاقتك الائتمانية، وبذلك تبدأ إعلاناتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف بنجاح.

تحديد السعر الأقصى لكل مشاهدة Maximum CPV bid

أخيرًا، إعلانات اليوتيوب وسيلة فعّالة وقوية للترويج لعلامتك التجارية، لكن لا تخاطر بأموالك وتطلق هذه الحملات دون الاستعانة بمسوق متخصص في إعلانات اليوتيوب. فإنه يساعدك في التخطيط لحملتك التسويقية وتنفيذها وإدارتها، بما في ذلك تحديد الأهداف الذكية، واختيار الجمهور الأمثل لعملك، وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية وتحليلها، وتحسين خططك لتحقيق أهدافك العامة.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يوتيوب