الجمعة السوداء: 11 فكرة تسويقية تزدهر بها مبيعاتك

لم تجد شرطة فيلادلفيا وصفًا يعبر عن الفوضى التي تعم أرجاء المدينة في أعقاب عيد الشكر خلال خمسينيات القرن الماضي أفضل من اسم الجمعة السوداء Black Friday. اعتاد المتسوقون من أهل المدينة والسائحين الاحتفال في هذا الوقت من العام بمناسبتين تأتيان تباعًا، الأولى في يوم الخميس إذ يحتفلون بعيد الشكر، والثانية في يوم السبت إذ يتابعون بحماس مباراة كرة القدم بين فريقي الجيش والبحرية.

وهو الأمر الذي جعل من يوم الجمعة الذي يتوسط المناسبتين، يومًا تعاني فيه المدينة من ازدحام في حركة المرور، وطوابير طويلة ممتدة لخارج المتاجر، إذ يُقبل سكان فيلادلفيا والسائحون المفعمون بالأجواء الاحتفالية على التسوق باندفاع، والذي كان يصل في بعض الأحيان إلى درجة نهب المحال التجارية.

إذًا فالجمعة السوداء «البلاك فرايدي» هو اسم على مسمى أطلقته شرطة فيلادلفيا ليصف حالة الطوارئ التي تعيشها الشرطة في هذا اليوم المجنون. وفشلت كل المحاولات اللاحقة لتحسين سمعته باختيار المحال التجارية في فيلادلفيا اسم آخر بديل، مثل الجمعة الكبير Big Friday، إذ كان للمسمى الكئيب الغلبة وحافظ على بقائه على مدار عشرات السنين إلى الآن.

لم تَعد الجمعة السوداء «البلاك فرايدي» أو كما نطلق عليه في الوطن العربي «الجمعة البيضاء» موسمًا للتسوق في أمريكا الشمالية فقط التي تحتفل بعيد الشكر، وإنما صار كذلك في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك البلدان العربية. وإذا وضعنا في الحسبان أن التسوق عبر الإنترنت يستحوذ على نصيب كبير من التسوق في يوم الجمعة السوداء، يصبح من الضروري لمن يبيع أي شيء على الإنترنت، سواء كان عبر متجر إلكتروني كبير أو موقع ويب ناشئ لشركة؛ أن يهتم بالجمعة السوداء كموسم للتسوق، وأن يسعى لتحقيق أكبر قدر ممكن من زيادة المبيعات في هذا اليوم.

جدول المحتويات:

ما هي الجمعة السوداء Black Friday؟

الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء كما نسميها أحيانًا هي اليوم الذي يلي عيد الشكر الأمريكي. وعادةً ما تكون في آخر جمعة في شهر نوفمبر من كل عام. ويمثل هذا اليوم بداية موسم التسوق لعطلة عيد الميلاد للمستهلكين، ولذلك تكثف المحال التجارية حملاتها الترويجية بشكلٍ كبير، عن طريق عمل تخفيضات لإقناع المتسوقين بشراء المنتجات من متاجرهم عبر الإنترنت وخارجه.

تحول الجمعة السوداء «البلاك فرايدي» من موسم تسوق على مدار يوم واحد فقط إلى موسم يمتد إلى أربعة أيام، يبدأ الجمعة ويستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد، وينتهي يوم الإثنين الإلكتروني Cyber Monday. وعادةً ما تُستخدم أنواع مختلفة من التخفيضات لكل يوم من الأيام الأربعة. فمثلًا؛ خصم 50% على كل المنتجات في يوم الجمعة السوداء، واشترِ منتجًا واحصل على آخر مجانًا في يوم السبت، و30% خصم على فئة معينة في يوم الأحد، و50% خصم على المشتريات عبر الإنترنت في يوم الإثنين الإلكتروني Cyber Monday.

غير أنه لا توجد قواعد للأيام الأربعة، إذ تتمتع المتاجر بحرية اختيار التخفيضات المناسبة لها، والتي تهدف في النهاية إلى زيادة المبيعات عمومًا. وبشكلٍ أساسي تحظى منتجات مثل: (الملابس، والإلكترونيات، وألعاب الأطفال، وأدوات المنزل، والسفر) بنصيب الأسد في مجمل المبيعات التي تحدث في هذا اليوم.

الجمعة السوداء بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية كما تبين، ثم انتقلت كتقليد تسويقي إلى المملكة المتحدة وأستراليا ومنها إلى باقي أنحاء العالم. وفي الوطن العربي ومع ظهور مواقع التسوق عبر الإنترنت مثل: (سوق وجوميا ونون ونمشي، وغيرها)، أصبحت موسمًا للتسوق يشهد إقبالًا متزايدًا عامًا بعد الآخر، كما سنرى.

ما أهمية الجمعة السوداء؟

الأرقام التي ترد في إحصائيات التسوق الخاصة بالجمعة السوداء، تدل على أنها أصبحت موسمًا حيويًا للتسوق، يستدعى انتباه كل من يتاجر على الإنترنت. فوفقًا لـ Finder موقع المقارنات المعروف؛ بلغ إجمالي الإنفاق في الجمعة السوداء عام 2018 أكثر من 90 مليار دولار، بمتوسط 483 دولارًا للفرد الواحد. وفي المملكة المتحدة، تمثل مبيعات الربع الأخير من العام أكثر من ربع الإيرادات السنوية؛ تحديدًا 30% من الإيرادات.

الجمعة البيضاء في العالم العربي

انتقلت الجمعة السوداء كتقليد تسويقي إلى العالم العربي في عام 2014، عندما أعلنت مواقع التسوق الإلكتروني العربية إطلاق عروض «الجمعة البيضاء» بديلًا للجمعة السوداء، إذ إن مسمى الجمعة السوداء لا يتناسب مع خصوصية هذا اليوم لنا كمسلمين في البلدان العربية.

نافست العروض الجديدة للجمعة البيضاء التي تم الإعلان عنها مواسم التخفيضات المعتادة في فصلي الشتاء والصيف، وصارت أهم حملة تسويقية تطلقها هذه المواقع على مدار العام. وحقق الرديف العربي للجمعة السوداء نتائج مبهرة منذ إطلاقه وإلى الآن، إذ أعلن جوميا عن تلقيه مليون زيارة خلال الساعة الأولى لفعاليات «البلاك فرايدي» في عام 2017. ونشر سوق دوت كوم أن مبيعات الجمعة البيضاء للعام نفسه بلغت ضعف مبيعات نظيرتها في العام الذي يسبقه، ووصل معدل بيع السلع خلال أوقات الذروة 18 سلعة بالثانية.

كيف تستعد لاستقبال الجمعة السوداء؟

1. ضع خطة للتخفيضات

لكي تتجنب الوقوع في مشكلات خاصة بالمخزون السلعي، أو اختيار خاطئ للمنتجات التي ستشملها العروض، أو تقديم تخفيضات بقدرٍ أعلى مما تحتمله الهوامش الربحية التي يحققها نشاطك التجاري، من المستحسن أن تضع خطة للتخفيضات التي تنوي تقديمها لعملائك خلال الجمعة السوداء. ويمكنك وضع خطة بسيطة على شكل جدول تُصممه بالاستعانة بأحد التطبيقات سهلة الاستخدام مثل: جداول بيانات جوجل Google Sheets ، بحيث يتضمن الجدول البنود التالية:

  • المنتج
  • السعر الأصلي
  • سعر الجمعة السوداء
  • تاريخ بدء البيع وتاريخ الانتهاء.
  • نوع العرض (فلاش، كوبون خصم، إلخ).
  • قنوات الترويج (البريد الإلكتروني، فيسبوك، انستجرام.. إلخ).
  • رمز الخصم؛ إن وجد.

إذا كنت بحاجة إلى التخلص من بضاعة راكدة أو قديمة قدم عرض (اشتر قطعة واحصل على الأخرى مجانا)، وإذا كنت تسعى إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية قدِم تخفيضات على الأسعار، لتجذب بها عملاء جدد.

2. تأكد من استعداد موقع الويب لزيارات الجمعة السوداء

من المتوقع أن يكون ارتفاع عدد الزيارات هو أحد الأعراض الهامة التي ستلاحظها على موقعك في يوم الجمعة السوداء، لذلك حتى وإن كنت تملك متجرًا إلكترونيًا قائمًا على نظام برمجي قوي، فمن الوارد أن يؤدي الارتفاع السريع في زيارات الموقع إلى ضعف في أدائه، وتعود الأسباب الرئيسية لتباطؤ مواقع التسوق الإلكتروني إلى أمور، مثل افتقار الخوادم إلى قابلية التوسع مقابل عدد الزيارات المرتفع، التحميل البطيء لصفحات الويب بسبب كثرة الوظائف أو الرسومات.

على الناحية الأخرى، فإن آخر رسالة يود الزائر رؤيتها على موقعك في يوم الجمعة السوداء هي رسالة تتضمن إحدى العبارات الآتية: «نحن آسفون»، «انتظر بضع ثوان»، «نواجه حاليًا عددًا كبيرًا من الزوار»، لذلك بات من الضروري أن تستعد الشركات جيدًا للذروة المتوقع حدوثها في هذا اليوم، ولكي تتأكد من أن موقعك أصبح على أهبة الاستعداد لهذا اليوم الكبير، عليك مراعاة الآتي:

  • متطلبات بديهية للمواسم: كما هو الحال مع أي موسم تخفيضات ينبغي أن يتمتع الموقع بواجهة مستخدم فعالة وبسيطة، وتجربة دفع سلسة تشمل طرق دفع متعددة، يمكنك تضمين خيار مثل: Google Pay الذي يسهل على المتسوقين شراء المنتجات عبر الإنترنت من خلال التعبئة التلقائية لبياناتهم المحفوظة، بما يجعل عملية الدفع أكثر سرعة.
  • التأكد من سرعة الموقع: يقول 46% من المتسوقين أنهم لا يعودون أبدًا لزيارة موقع ويب بطيئًا. لذلك إذا كان صفحات متجرك تستغرق الكثير من الوقت للتحميل فسينصرف عنك الزبائن بلا عودة. تقدم منصة BigCommerce حلًا مناسبًا للمتاجر الإلكترونية، وهو مدير الصور Akamai Image Manager، الذي يضبط جودة الصور تلقائيًا وفقًا لحجم شاشة التصفح، ولاحظ أصحاب المتاجر الذين يستخدمون المنصة تحسنًا بنسبة 70% في وقت تحميل الصفحات.
  • اختبار سعة الخادم: استخدم أداة مثل Load Impact لتتأكد من أن سعة الخادم مناسبة للزيارات الكثيفة المتوقعة، ولتتجنب أي توقف مفاجئ قد يتعرض له الموقع.
  • توافق الموقع مع الهاتف الجوال: استحوذت الأجهزة الجوالة على 67% من إجمالي عدد الزيارات يوم الجمعة السوداء 2018، بزيادة أكثر من النصف عن العام الذي يسبقه. لذلك، لا مجال لتجاهل توافق موقعك مع الجوال إذا كنت تخطط إلى الدخول في المنافسة يوم الجمعة البيضاء، استعن بأداة اختبار التناسب مع الجوال التي تقدمها جوجل، لكي تطمئن على أداء موقعك على الهواتف المحمولة.
  • الاهتمام بمحتوى صفحة الخطأ Error page: حتى في حالة ظهور صفحة خطأ للمستخدم، فلا يزال بإمكانك استغلال الأمر لصالحك، استخدم تصميم صفحة الخطأ لتوصل رسالة تمثل علامتك التجارية إلى الزائر دون أن يشعر بالضيق. صممها على نحو مميز ومبهج وجذاب. لمعرفة المزيد عن كيفية تصميم صفحة خطأ جذابة اقرأ المقال التالي: كيف تنشئ صفحة خطأ 404 مخصصة.

3. ابدأ مبكرًا

بعد أن وضعت خطة التخفيضات وتأكدت من جهوزية موقعك ليوم الجمعة السوداء، أصبحت الآن مستعدًا لإطلاق حملاتك الترويجية الخاصة بهذا اليوم الكبير. لا تنتظر حلول أسبوع الجمعة السوداء لكي تبدأ تنفيذ حملاتك، وإنما بَكِّر بالتنفيذ قبل الموعد بأسبوعين أو ثلاث، أحيانًا ما تبدأ المتاجر الترويج بدءًا من شهر سبتمبر أو أكتوبر. وعلى أي حال، كلما بدأت مبكرًا زاد اهتمام العملاء بحملاتك قبل أن تهطل عليهم العروض من باقي المنافسين. وهناك طرق عديدة لكي تبدأ بداية مبكرة، اختر منها ما يناسبك:

  • أنشئ حملة إعلانية مدفوعة لتعيد تعريف الجمهور بمنتجاتك.
  • ثبت منشورًا على حساباتك الاجتماعية يعلن عن حملتك الترويجية ليوم الجمعة السوداء.
  • أطلق حملة بريد إلكتروني تعلن خلالها عروضك الترويجية القادمة، أو أضف في أسفل رسالة البريد الإلكتروني التي ترسلها للعملاء تذكيرًا بعروض الجمعة السوداء.
  • ابتكر وسمًا Hashtag لتخفيضات الجمعة السوداء يتضمن اسم علامتك التجارية.

أفكار تسويقية متنوعة للجمعة السوداء

1. هدية مجانية مع كل عملية شراء

أفكار تسويقية متنوعة للجمعة السوداء - هدايا مجانية

تحظى هذه الفكرة بانتشار واسع في المتاجر ويفضلها كثير من المتسوقين فالجميع يحب الأشياء المجانية، اختر المنتجات زهيدة الثمن ذات الشحن المجاني أو مصاريف الشحن القليلة، وقدمها هدايا لكل عميل يقوم بعملية شراء في يوم الجمعة السوداء، ويفضل أن تُفسح لها مكانًا في الصفحة الرئيسية كي يراها الزوار بوضوح.

يوجد أكثر من خيار لكيفية تقديم الهدايا:

  • إذا كانت الهوامش الربحية مرتفعة، قدم الهدية مع كل عملية شراء.
  • ضع حدا أدنى لعملية الشراء التي تتضمن هدية مجانية. على سبيل المثال، احصل على هدية مجانية مع كل عملية شراء بأكثر من 200 ريال.

تتخذ الهدايا المجانية أنماطًا مختلفة حسب مجالك التجاري. فقد تكون أزرار أكمام إذا كنت تبيع ملابس رجالية، وقد تكون أساور وأقراط نسائية إذا كنت تتاجر في الأزياء النسائية. وفي حال كنت تبيع الأدوات المنزلية فقد تكون الهدية هي وعاء طبخ، أو فرشاة مكياج أو كريم بشرة إذا كان لديك متجر لمنتجات التجميل.

2. مبيعات الفلاش Flash Sale

مبيعات الفلاش Flash Sale

تعتمد هذه الفكرة على عنصر المفاجأة في تقديم العروض وتشجع العملاء على معاودة زيارة الموقع من آنٍ لآخر للتعرف على التخفيضات الجديدة، وتقدم خصمًا أكبر من الخصومات الأصلية للجمعة السوداء. فمثلًا إذا قدمت خصمًا بمقدار 30% على المنتجات، قد تقدم مبيعات الفلاش Flash Sale خصم 40% أو أكثر.

تعمل مبيعات الفلاش Flash Sale بشكلٍ أفضل بالنسبة للمتاجر التي تشهد معدل زيارات مرتفع، وستكون حلًا مثاليًا لك إذا كنت تعاني من مخزون راكد أو ترغب بجمع إيرادات سريعًا كي تتمكن من إضافة منتجات جديدة.

حدد وقتًا بعيدًا عن أوقات العمل والنوم عند اختيار توقيت مبيعات الفلاش لكي تضمن تواجد العملاء على الإنترنت، وعند إطلاقها؛ أخبر عملائك عبر الرسائل البريدية ومواقع التواصل الاجتماعي بتوفر عرض مبيعات الفلاش، ونظرًا لأنك على الأرجح ستكون مشغولًا خلال هذا الوقت، فمن الأفضل أن تُجدول منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي مسبقًا، ولا تنس إضافة بانر Banner إلى الصفحة الرئيسية في أثناء الساعة التي يتخللها العرض.

3. دليل الهدايا

دليل الهدايا للجمعة السوداء

تساعد أدلة الهدايا في العثور عليك عندما يفكر أحد الأشخاص في شراء منتج يفضله لنفسه أو كهدية لآخرين، على سبيل المثال قد تتخذ أدلة الهدايا أسماء مثل: هدايا لمحبي العطور الشرقية، عطور شرقية لها، عطور شرقية له. كلها أمثلة على فكرة الهدية التي يبحث عنها من يهوي نوعًا معينًا من المنتجات أو صديق يرغب بشراء هدية لأحد محبي هذه النوعية. توجد طريقتان لكي تنشئ دليلًا للهدايا بسهولة:

  • إنشاء مجموعة للدليل Manual collection على المتجر: أضف جميع صفحات المنتجات التي سيشملها دليل الهدايا، ليتم ملء هذه المجموعة تلقائيًا.
  • الإعلان عن الدليل على شكل تدوينة: أضف مقالًا إلى مدونتك يتناول المنتجات التي يتضمنها الدليل، واختر عنوانًا له مثل: 20 هدية لمحبي العطور الشرقية. إذ تُحسِن هذه الطريقة من ظهور الدليل في نتائج محرك البحث. وإذا كنت ترغب بالتفوق على منافسيك، تابع أدلة الهدايا التي يضيفونها، ثم أنشئ دليل هدايا يحوي عدد منتجات أكبر من العدد الذي يقدمونه.

ولكي تمنح دليل الهدايا انتشارًا أكبر، أدرجه في الصفحة الرئيسية بشكلٍ مميز، أو في صفحات أخرى للمتجر تشهد معدل زيارات مرتفع. ويمكنك أيضًا إرسال دليل الهدايا إلى عملائك عبر رسائل البريد الإلكتروني. وإذا قررت إضافة الدليل على شكل مقال على المدونة، شارك هذه التدوينة على حساباتك الاجتماعية، أو اجذب إليها مزيدًا من الزيارات بإنشاء إعلان مدفوع للدليل على إعلانات الفيسبوك.

4. خاطب المشاعر بذكاء

أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2017 عن العبارات الأكثر تأثيرًا في المستهلكين يوم الجمعة السوداء؛ أن عبارات تقليدية مثل: «سارع بالشراء» و «هذا العرض لن يدوم» أصبحت لا تشجع المستهلكين على التجاوب مع الرسالة الإعلانية بالقدر المطلوب، وبدلًا من ذلك أشارت الدراسة إلى الخمسة مشاعر التي تؤدي إلى تجاوب أعلى من المستهلكين، وكيف يمكن مخاطبتها باللهجة المناسبة:

  • مشاعر التحدي: من الممكن مخاطبتها باستخدام عبارات مثل: «هل أنت مستعد»، «جهز نفسك».
  • مشاعر الود والدفء: من الممكن مخاطبتها باستخدام عبارات مثل: «نتمنى لك الأفضل»، «لأننا نقدرك..»، «انتظر».
  • مشاعر التشجيع: من الممكن مخاطبتها باستخدام عبارات مثل: «أوشكت على الوصول»، «اعمل لأجل..»، «اِلحق قبل الآخرين».
  • الشعور بالذنب: من الممكن مخاطبتها باستخدام عبارة مثل: «عروض رائعة لا تدعها تفوتك».
  • الشعور بالسحر: من الممكن مخاطبتها باستخدام عبارات مثل: «عليك أن تجربه»، «نحن نقدم..»، «امتلكها: جمعة سوداء جديدة في الداخل».

5. تمديد الجمعة السوداء لأكثر من يوم

تمديد الجمعة السوداء لأكثر من يوم

أصبحت هذه الفكرة أكثر شيوعًا مؤخرًا، إذ باتت معظم المتاجر الإلكترونية تمدد فترة عروض الجمعة السوداء لأكثر من يوم واحد، ربما أربعة أيام أو أسبوع، ويساعد ذلك على جذب المزيد من العملاء وعلى زيادة المبيعات. أنت بحاجة إلى تركيز جهودك على يوم الجمعة السوداء أولًا باعتباره الأكثر شعبية، قدم خلاله أروع العروض على كل المنتجات، وفي باقي الأيام قدم عروضًا لأفضل المنتجات مبيعًا والتي تحظى بشعبية.

6. أضف منتجات جديدة

بخلاف التخفيضات على المنتجات القائمة بالفعل؛ تجد المنتجات الجديدة أيضًا مكانًا لها في الجمعة السوداء، ويمكنك إضافتها بإحدى طريقتين؛ الأولى عبر إضافة منتجات جديدة قبل الجمعة السوداء بأيام قليلة، ليعثر عليها عملاؤك القدامى عند زيارتهم للموقع، فتحقق مبيعات للمنتجات الجديدة دون تكاليف ترويجية، فأنت فقط أضفتها في موسم تسوق كثيف الزيارات كالجمعة السوداء.

والطريقة الثانية هي إضافة منتجات جديدة متاحة للبيع حصريًا في يوم الجمعة السوداء. ولإضفاء مزيد من الجاذبية على المنتجات الجديدة أضف عبارة «حصريًا في الجمعة البيضاء» كي يعرف الناس أن المنتج لن يكون متاحًا إلا في ذلك اليوم، فينشأ إلحاح وقناعة لدى العميل بشراء المنتج الآن لأنه لن يكون متوفرًا غدًا، ويُفضل أن تضيف مؤقتًا للعد التنازلي يقوم بحساب وقت العرض حتى نهاية اليوم باستخدام التطبيقات الجاهزة، والتي ستساعدك على إضافة مؤقت ذي تصميم جميل.

7. رسائل البريد الإلكتروني

يُعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم القنوات الترويجية التي تحقق مبيعات جيدة، وعندما تستخدم رسائل البريد الإلكتروني في التسويق ليوم الجمعة السوداء، ينبغي عليك الانتباه للآتي فيما يخص أنواع العملاء :

  • قدم لعملائك الحاليين خصمًا خاصًا عند الشراء في يوم الجمعة السوداء.
  • أرسل للعملاء المحتملين عروض يوم الجمعة السوداء وحثهم على زيارة موقع الويب لمعرفة المزيد، واحرص على ألا تتخذ رسائلك شكلًا ترويجيًا فجًا يُنفِّر العملاء فيلغون الاشتراك في النشرة البريدية أو يبلغون عنها كرسائل غير مرغوب فيها. وإذا كنت تروج لمجموعة بعينها من منتجاتك؛ أدرج بالرسالة رابطًا لصفحة كل منتج كي يَسهُل على القارئ إجراء عملية الشراء مباشرة.
  • مع اقتراب يوم الجمعة السوداء، أرسل لكل العملاء مجموعة رسائل بريدية متسلسلة على النحو التالي:
    • عرض .. لمدة ثلاثة أيام فقط.
    • انتهز الفرصة الآن واشتري..
    • اليوم هو آخر يوم لعرض..

8. اكشف الستار عن عروض الجمعة السوداء مسبقًا

لكي تجذب انتباه جمهورك لعروض الجمعة السوداء قبل أن تبدأ؛ أنشئ فيديو أو صورة للمنتجات التي ستشملها الخصومات، ثم شاركها على حساباتك الاجتماعية المختلفة. من شأن ذلك أن يجعل الجمهور مستعدًا ومتحمسًا للتخفيضات التي ستقدمها في هذا اليوم وربما يشاركها مع الأهل والأصدقاء. وعند تصميم الفيديو ليس من الضروري أن يتضمن تعليقًا صوتيًا، وإنما من الممكن الاكتفاء بالمؤثرات الصوتية أو ربما يُصمَم من دون صوت.

9. استخدم الوسوم Hashtags

إذا كنت تتاجر في المنتجات ذات الشعبية العريضة والتي يشيع استخدامها، كالملابس والإلكترونيات والأدوات المنزلية، أضف إلى منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي الوسوم التي تشير إلى الجمعة البيضاء، إضافةً إلى الوسوم التي تعتاد استخدامها. فمثلًا ستحتاج إلى إضافة وسوم مثل #الجمعة_البيضاء، #تخفيضات، #عروض_الجمعة_البيضاء، #تخفيضات_الجمعة_البيضاء، إذ يستخدم البعض الوسوم للعثور على التخفيضات والعروض المناسبة.

10. أنشئ إعلانًا مدفوعًا

سيساعد تخصيص جزء من ميزانيتك للإعلانات المدفوعة على زيادة الوعي بعلامتك التجارية لدى العملاء المحتملين، لذلك أنشئ إعلانًا عن منتجاتك يتضمن إشارة إلى الجمعة البيضاء أو إشارة إلى خصومات كبيرة على المنتجات الأكثر مبيعًا من أجل جذب الانتباه.

من المتوقع أن تشهد الجمعة البيضاء إقبالًا كثيفًا من المعلنين، وهو ما يعني ارتفاع سعر النقرة CPC عن المعتاد. لذلك، إذا كنت تنوي الإعلان على الفيسبوك مثلًا، فكر في إضافة إعلانك قبل بضعة أيام من الجمعة السوداء، فمن ناحية سيوفر ذلك من إنفاقك الإعلاني. ومن ناحية ثانية، سيعد اختبارًا تجريبيًا تقيس به مدى فعالية الإعلان قبل حلول ذلك اليوم.

11. استخدم ألعابًا تفاعلية

استخدام ألعاب تفاعلية في البلاك فرايدي

قدم لعملائك مفاجآت ممتعة وجذابة على الموقع باستخدام ألعاب تفاعلية، مثل: عجلة الحظ وبطاقات الخدش وعروض التقشير. تُطِيل هذه الألعاب من فترة بقاء عملائك في الموقع وتجعل عملية التسوق غامضة ومرحة في آنٍ واحد. استخدم الأدوات المناسبة لإضافة هذه الألعاب إلى حملاتك الدعائية.

أخيرًا، ماذا بعد؟

خطة عمل الجمعة البيضاء

بعد أن حددت أيًا من الأفكار التسويقية السابقة ستستخدمها في الجمعة السوداء «البلاك فرايدي»، بقيت خطوة أخيرة ختامية مهمة، وهي إعداد المحتوى الترويجي المطلوب من بداية الحملة إلى نهايتها. فكما تبين يتكون المحتوى الترويجي من عناصر عديدة، تصاميم بنرات ومنشورات ونصوص إعلانية، مما يجعل من الضروري إعداد هذه العناصر جميعًا بشكل مسبق كي يتم إطلاق حملتك الترويجية في الوقت المناسب بنجاح، على وجه التحديد عليك القيام بالآتي:

  • التصاميم والبنرات: ستحتاج إلى إعداد التصاميم التي ستشاركها مع منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، والتصاميم التي ستتضمنها الرسائل البريدية، والأخرى التي تستخدمها في مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى البنرات التي ستظهر في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي: اكتب المنشورات والوسوم ذات الصلة مقدمًا، ثم استخدم خاصية جدولة المنشورات لكي يتم إضافتها تلقائيًا، وعند تحديد وقت النشر، اختر الأوقات التي يتواجد أثناءها جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • النصوص الإعلانية: التدوينات والرسائل البريدية والإعلانات بحاجة إلى تجهيز مسبق وأسلوب كتابة احترافي، لذلك ينبغي إعداد كافة النصوص التي سيتم استخدامها لتكون جاهزة للنشر.

إذا لم يكن لديك خبرة في كتابة المحتوى التسويقي، فيمكنك إضافة مشروع على موقع مستقل، وستجد الكثير من المستقلين على استعداد لإنجاز المشروع المطلوب.

  • إنشاء جدول زمني لحملتك الإعلانية: استخدم قالب تقويم محتوى مجاني من Hubspot لإدراج كل الأفكار التسويقية التي ستسخدمها؛ وفقًا لجدول زمني مفصل كما هو مبين في الصورة السابقة. أو استعن بأداة أنا كي تساعدك على التخطيط الدقيق لكافة مهامك في موسم الجمعة السوداء.

شقَّت الجمعة السوداء «البلاك فرايدي» طريقها في العالم العربي كأحد أهم مواسم التسوق؛ والاستعداد لها ينبغي أن يبدأ من الآن وليس غدًا. آمل أن تلهمك الأفكار التسويقية الواردة هنا للتسويق في الجمعة البيضاء بنجاح وأن تحظى بقطعة من الكعكة الاستهلاكية الضخمة لهذا اليوم! إن كانت لديك أفكارًا أخرى للتسويق في الجمعة السوداء، شاركنا بها في التعليقات.

تم النشر في: التسويق الإلكتروني، مبيعات