10 طرق لزيادة مبيعاتك باستخدام مؤقت العد التنازلي

لو أرسلت رسالتي بريد إلكتروني للمشترين لشراء منتج أو خدمة ما؛ الرسالة الأولى تحتوي على مؤقت عد تنازلي تشير إلى قرب نفاذ المنتج أو انتهاء التخفيض، بينما لا تحتوي الرسالة الثانية على مؤقت عد تنازلي ولا تستعجل العميل لشراء الخدمة أو المنتج. أي الرسالتين تعتقد ستحقق معدّل تحويل أعلى؟

بالتأكيد ستكون الرسالة الأولى وذلك لأنها قدمت للمشتري إجراءً محددًا جدًا (CTA) مطلوب منه خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي يشعر المشتري أنه إذا لم يقُم بهذا الإجراء فسوف يترتب على ذلك ضياع الفرصة. ولكن يبقى السؤال قائمًا؛ متى وكيف نستخدم هذه الاستراتيجية بفاعلية في التسويق عبر البريد؟

جدول المحتويات:

ما أهمية استخدام مؤقت العد التنازلي في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

الإلحاح هو مزيج من الأفكار والمشاعر والسلوك الفعلي. (جون كوتر، أحد أبرز المفكرين في مجال قيادة التغيير بالشركات)

باختصار، يتكوّن مؤقت العد التنازلي من صورة بتنسيق GIF يتم إضافتها بواسطة أداة يوفرها مزودي خدمات البريد الإلكتروني، وتحتوي على العرض محدود المدة مع عداد وقت تنازلي يتم إعادة ضبطه مسبقًا. تعتمد ساعة العد التنازلي على استراتيجية الخوف من فوات الفرصة (أو كما يعرف باسم FOMO)، فعندما يرى المشتري مؤقت العد التنازلي أوشك على الانتهاء يحفّزه ذلك على استعجال تنفيذ الإجراء المعين المطلوب منه تجنبًا لضياع الفرصة عليه.

وقد تختلف نوع الفرصة حسب الإجراء المعين المطلوب من المشتري، فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك: إطلاق منتج أو خدمة جديدة، كوبونات خصم أو أكواد الخصم، عروض وتخفيضات، تقديم هدايا مجانية محدودة الكمّية، حدث أو ندوة عبر الإنترنت.. إلخ.

توضح لنا واحدة من بين دراسات الحالة أهمية استخدام مؤقت العد التنازلي في التسويق عبر البريد الإلكتروني ومدى تأثير ذلك على معدلات التحويل. أراد مالكو متجر “دايموند” لبيع المجوهرات والإكسسوارات بالمملكة المتحدة زيادة المبيعات في يوم الجمعة السوداء، فقاموا بتصميم بسيط وجريء لحملتهم مع إدراج العد التنازلي في البريد الالكتروني.

ولكي يحققوا مزيدًا من حالة الخوف من فوات الفرصة لدى المشترين، قاموا بإرسال تذكير إلى المشترين قبل 4 ساعات من انتهاء العرض. ثم قارنوا أداء الحملة بعد انتهائها باستخدام اختبارات A/B  مع الحملات السابقة المماثلة وكانت النتيجة مذهلة؛ إذ زاد معدل النقر لفتح الرسائل بنسبة 171%، بينما زاد معدل التحويل بنسبة 400% تقريبًا.

10 أمثلة على استخدام مؤقت العد التنازلي في البريد الإلكتروني

تتعدد الأمثلة العملية والواقعية التي يمكن فيها استخدام مؤقت العد التنازلي بفاعلية لتحقيق مبيعات ورفع معدل التحويل، منها على سبيل المثال:

1. استخدم مؤقت العد التنازلي عند إصدار منتج جديد

إذا كنت تمتلك متجر أو موقع إلكتروني وعلى وشك إصدار منتج أو خدمة جديدة وترغب في زيادة المبيعات عند إطلاقها. يمكنك استخدام استراتيجية العد التنازلي في البريد الإلكتروني قبل موعد الإطلاق ببضع أيام، مع كتابة بعض العبارات لاستعجال وتهيئة المشتري لعملية الشراء مثل: الكمية محدودة، عرض خاص خلال أول 24 ساعة، الكمية أوشكت على النفاذ.

2. كوبونات الخصم

تجذب أكواد الخصم بطبيعة الحال العملاء المحتملين المهتمين بتوفير بعض الأموال، تخيّل النتيجة إذا استخدمت عنصر جذب إضافي من خلال إدراج مؤقت عد تنازلي لجعل كوبونات الخصم محدودة المدة. يعدّ هذا الأسلوب مثالي إذا كنت ترغب في جمع قوائم بريدية من عملاء محتملين، إذ يحفز استخدام كوبونات الخصم محدودة المدة العميل على وضع بريده الإلكتروني للاستفادة من العرض قبل انتهائه.

3. الأعياد والمواسم على مدار العام

يمكّن استخدام استراتيجية مؤقت العد التنازلي في البريد الإلكتروني خلال فترات المواسم والأعياد مثل: عيد الأم، الجمعة البيضاء، عيد الأب، الأعياد الوطنية، يوم المرآة العالمي،.. إلخ. عادةً ما يكون المشتري مهيئًا للشراء خلال المواسم، ولكن يحتاج لمن يلحّ عليه و يستعجله للقيام بعملية الشراء وهذا يمكن تحقيقه من خلال تقديم عرض مميز مع موعد محدد لانتهاء العرض. فيما يلي بعض الأمثلة التي يمكن استخدامها مع ساعة العد التنازلي:

  • احتفلي معنا بيوم المرأة العالمي واحصلي اليوم فقط على خصم 15%.
  • عروض وتخفيضات علي المنتجات المنزلية اليوم فقط بمناسبة عيد الأم.
  • احصل على توصيل مجاني لمنتجاتك حتى باب المنزل بمناسبة العيد الوطني.

4. استراتيجية الوصول المبكر للمنتجات والخدمات

تعتمد استراتيجية الوصول المبكر على جعل العملاء المحتملين يشعرون بأنهم مميزين في قائمتك البريدية، هذا الشعور يمكن توصيله لهم من خلال تقديم ميزة الوصول المبكر للمنتجات والخدمات الجديدة قبل الآخرين. على سبيل المثال، اعرض عليهم خصم في حال الطلبات المسبقة وحدد مدة 24 ساعة كفترة زمنية نهائية قبل انتهاء العرض.

5. استخدم مؤقت العد التنازلي في برنامج الولاء

يعدّ برنامج الولاء أو كما يعرف باسم (برنامج المكافآت) هو عبارة عن نظام يحفز العملاء على تكرار عملية الشراء، ويحصلون مقابل ذلك على نقاط اعتمادًا على قيمة كل عملية بيع بحيث يمكن استبدال النقاط عند الوصول لحد معين برصيد يضاف في المحفظة لإعادة الشراء.

يمكن إدراج العد التنازلي في البريد الإلكتروني لتحفيز العملاء على الاشتراك في برنامج الولاء، بذلك أنت تستعجل العميل للاشتراك في البرنامج، وبالتالي تساعد على تحويل المشترين إلى عملاء حاليين موالين لعلامتك التجارية مما يترتب عليه زيادة معدل التحويل والمبيعات.

6. عروض نهاية الأسبوع

لا يكفي الاعتماد فقط على المواسم والأعياد البعيدة نسبيًا لزيادة مبيعات شركتك، ولكن يمكن أيضًا الاعتماد على إستراتيجية عروض نهاية الأسبوع القريبة نسبيًا والتي تحقق أيضًا معدل تحويل مرتفع. ينبغي عليك التركيز في هذا الأسلوب على جعل عملائك يعتادون على مثل تلك العروض في نهاية كل أسبوع، حتى يخصصون جزء من أموالهم للاستفادة من عروض نهاية الأسبوع.

7. تحفيز المشترين للعودة إلى سلة المشتريات المهجورة

في بعض الأحيان، يترك المشترين سلة المشتريات ويغادرون المتجر وينسوا العودة إليها مرة أخرى، يمكنك إعادة استهدافهم مرة أخرى وتذكيرهم بالعروض والتخفيضات مع إدراج مؤقت العد التنازلي في البريد الإلكتروني وتحديد موعد نهائي لنفاذ العرض. سوف يشعر جزء منهم بالخوف من تفويت الفرصة ويعود لاستكمال عملية الدفع.

8. زيادة المبيعات من خلال حزم المنتجات ذات الصلة

إذا كنت تمتلك موقع أو متجر إلكتروني لبيع المنتجات والخدمات، بالتأكيد تبحث عن تكرار عملية الشراء لزيادة معدل التحويل، تعد استراتيجية تقديم حزم المنتجات ذات الصلة بسعر مخفض أحد أهم الاستراتيجيات التي تساعدك على تحقيق ذلك. على سبيل المثال، يمكنك عرض حزمة ذات صلة تتكون من قميص، عطر وحذاء رجالي بسعر مخفض عند شراء الثلاث منتجات معًا.

سيشتري منك بعض العملاء بالفعل ولكن هناك فئة أخرى من العملاء تحتاج لدفعة إضافية بهدف تسريع عملية الشراء. يمكن استخدام مؤقت العد التنازلي في هذه الحالة بمثابة جرس الإنذار لتلك الفئة من العملاء حتى يسرعوا في شراء العرض قبل نفاذ الفرصة.

9. الأحداث والندوات عبر الإنترنت

يعتمد بعض المسوقين وأصحاب الشركات على الترويج للعلامة التجارية الشخصية أو الإعلان عن المنتجات والخدمات الجديدة عبر الأحداث والندوات عبر الإنترنت. يمكن الاعتماد على استخدام مؤقت العد التنازلي في رسائل البريد الإلكتروني لتذكير العملاء لحضور الحدث قبلها بعدة أيام، مع إرسال إشعار آخر نهائي قبل بدء البث المباشر بساعة أو ساعتين.

10. الفزع من ارتفاع الأسعار

يخاف العملاء من ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات للمشتركين في قائمتهم البريدية. بناءً على هذا التخوف، يمكنك إدراج العد التنازلي في البريد الإلكتروني للمنتجات والخدمات التي سيرتفع سعرها خلال ساعات أو أيام. وبالتالي، سينتاب بعض العملاء الخوف من تفويت الفرصة ويعجلوا بإتمام عملية الشراء.

5 نصائح ينبغي مراعاتها عند استخدام ساعة العد التنازلي

فيما يلي بعض النصائح التي ينبغي اتباعها أثناء إدراج مؤقت العد التنازلي في البريد لتجنب خسارة شريحة من العملاء المحتملين:

1. لا تستخدم مواعيد نهائية وهمية للعرض

لا تحاول خداع المشتري باستخدام مواعيد نهائية وهمية للعرض، على سبيل المثال تعرض للمشتري عرض ينتهي خلال 24 ساعة وساعة عد تنازلي تتناقص عندما يدخل للصفحة ولكن بمجرد أن يحدِّث المشتري صفحة العرض أو يعود إليها لاحقًا يكتشف أن مؤقت العد التنازلي يبدأ من جديد. استخدامك لهذه الخدعة، تفقدك مصداقيتك أمام عملائك مما قد يؤدي إلى نتيجة عكسية وينفّر عملائك منك.

2. تجنب إرباك العميل

قلل من التشويش على العميل وارتباكه عند استخدام مؤقت العد التنازلي في حملتك التسويقية، فلا تتطرق إلى تفاصيل أو خطوات كثيرة مطلوبة من العميل، حاول تبسيط الأمر عليه قدر الإمكان حتى لا يغادر العرض ويقل معدل التحويل. بالإضافة لذلك، لا تطلب من العميل أكثر من إجراء معين  CTA داخل نفس العرض، ولكن بدلًا من ذلك خصص لكل عرض طلب واحد فقط يقوم به.

3. لا تستخدم مؤقت العد التنازلي بكثرة

تساعد ساعة العد التنازلي على تحسين معدل التحويل وزيادة المبيعات، ومع ذلك إذا استخدمتها بكثرة في كل رسائل البريد الإلكتروني أو مع كل عملية بيع، فقد يرهق ذلك العميل ويشعره بأنه وسيلة للتحايل على المبيعات وبالتالي سيضطر إلى إلغاء اشتراكه في قائمتك البريدية، لذا ضع صوب عينيك كسب ثقة العميل دائمًا في المقام الأول.

4. اجعل الإجراء المطلوب من العميل CTA واضحًا

يرتكب البعض خطأً شائعًا عند استخدام مؤقت العد التنازلي وهو عدم توضيح الإجراء المطلوب من العميل CTA والتركيز بدلًا من ذلك على تعديل وتحسين ساعة العد التنازلي وهذا خطأ كبير، لأنه إذا لم توضّح للعميل ما هو الإجراء المطلوب منه القيام به سيغادر العرض ويكمّل تصفح بقية رسائل البريد الواردة إليه. اجعل الإجراء المطلوب من العميل بلون جذاب وخط بارز وبلهجة قوية وواضحة.

5. ضع مؤقت العد التنازلي في مكان مناسب داخل رسالة البريد الإلكتروني

لا تستخدم ساعة العد التنازلي في نهاية العرض ولكن من الأفضل استخدامها في بداية العرض أو وسط رسائل البريد الإلكتروني. باختصار اجعله يظهر للعميل بمجرد اطلاعه على العرض، لا تجعله يمرر للأسفل حتى يطلع عليه لأنه قد لا يراه، كذلك يمكنك إضافته في بداية ونهاية العرض لمزيد من خلق حالة تخويف لدى العميل من ضياع الفرصة إذا لم يقم بالإجراء المطلوب منه في العرض.

ختامًا، ينبغي عليك كمسوق أو صاحب عمل الاعتماد على ساعة العد التنازلي في التسويق عبر البريد لرفع معدل التحويلات والمبيعات، ولكي تضمن الاحترافية وتوفر الوقت والجهد، يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عبر موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

تم النشر في: مبيعات