15 استراتيجية مجربة لترويج قناة اليوتيوب الخاصة بك

إذا كنت تملك قناة على اليوتيوب، فلا شك أنّ تسويقها بطريقة صحيحة، هو أمر لا يقل أهمية عن عملية إنتاج الفيديوهات. إذ يساعدك ترويج قناة اليوتيوب على جذب الجمهور وزيادة مشاهدات القناة، فتتحقق الأهداف من إنشائك للقناة. إذًا ما هي أهم استراتيجيات ترويج قناة اليوتيوب؟

1. إنشاء محتوى بجودة عالية

من الجيد التركيز على إنشاء فيديوهات القناة بجودة عالية، فهذا يلعب دورًا أساسيًا في جذب المشاهدين لرؤيتها. لكن دون المحتوى القوي، لن يكون هناك دافع حقيقي للجمهور لمتابعة القناة. لذا، احرص على إنشاء محتوى القناة بجودة عالية، فهذه من أهم النصائح لترويج قناة اليوتيوب. يمكنك فعل ذلك عبر الخطوات الآتية:

إنشاء محتوى دائم الخضرة

يشير المحتوى دائم الخضرة إلى الموضوعات التي يهتم بها الجمهور في كل مجال، وغالبًا ما تكون هي المواضيع التأسيسية لهذا المجال، بالتالي يبحث عنها الجمهور باستمرار، أي أنّها تصلح لكل زمان ومكان. يُعدّ المحتوى دائم الخضرة من أهم أساليب ترويج قناة اليوتيوب، فمن خلال اختيار موضوعات الفيديوهات بطريقة صحيحة، ستضمن عودة الجمهور إلى القناة طوال الوقت.

التركيز على سلاسل المحتوى

يحب الجمهور سلاسل المحتوى المترابطة في موضوعاتها، ويرغبون في متابعتها، فتجدهم يعودون إلى قناتك لمتابعة الأجزاء الجديدة في السلسلة. لذا، بدلًا من إنشاء محتوى الفيديوهات بصورة فردية، يمكن إنشاء سلاسل من المحتوى المترابط. لا بد من إضافة كل سلسلة من الفيديوهات في قائمة تشغيل واحدة، وتسميتها باسم السلسلة، لتسهّل وصول الجمهور إليها في قناتك.

متابعة الأحداث باستمرار وتوظيفها في المحتوى

من الضروري متابعة آخر المستجدات في مجالك، والأحداث الجديدة التي يهتم بها الجمهور، لأن ذلك سوف يمدك بأفكار فيديوهات جديدة لقناتك. وفي الوقت ذاته يمكن الاستفادة من رواج هذه الأحداث لجذب الجمهور المهتم بمتابعة محتوى عنها، وبالتبعية تزيد أعداد متابعي القناة.

ومن خلال قالب إدارة محتوى اليوتيوب الذي توفره أنا من حسوب، تستطيع تدوين أفكار الفيديوهات وتحريكها للعمل بالتنسيق بين فريق العمل دون الحاجة لاستخدام أكثر من أداة أو ضياع أي من التفاصيل الضرورية، إضافةً إلى إمكانية التعديل على القالب بما يتناسب مع تفاصيل عملك المختلفة:

متابعة الأحداث باستمرار وتوظيفها في المحتوى من خلال أنا حسوب

إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لكتابة محتوى الفيديوهات، أو تبحث عن المزيد من الأفكار لتقديمها لجمهورك. يمكنك توظيف كاتب محتوى من موقع مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، ليتولى كتابة نصوص الفيديوهات بالاحترافية المطلوبة، مع كتابة العناوين والوصف المناسب لها.

2. التركيز على كتابة عناوين جذابة للفيديوهات

يُعدّ العنوان العنصر الأول الذي يراه جمهورك في محتوى الفيديو. إذا لم يجذبهم هذا العنوان فعلى الأغلب ستقل احتمالية دخولهم إلى الفيديو مهما كان محتواه. لذا، من أهم طرق الترويج لقناة اليوتيوب هي كتابة عنوان جذّاب لكل فيديو. يمكنك فعل ذلك باتّباع النصائح الآتية:

  • كتابة عناوين قصيرة تعبّر عن محتوى الفيديو، مع الحرص على ألّا يتخطى 60 حرفًا، حتى لا يُقتطع جزء من العنوان عند عرضه.
  • اختيار الألفاظ المناسبة للجمهور التي تجذب انتباههم، مع تضمين الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع.
  • تجنب العناوين المضللة التي يكتشف جمهورك أنّ لا علاقة لها مع محتوى الفيديو، فقد تخسرهم للأبد، ولا يعودون إليك مرة أخرى، فتلحق الضرر بقناتك على المدى البعيد.

3. الاهتمام بكتابة وصف كل الفيديوهات

إذا كان العنوان هو أول ما تقع عليه عين المشاهد، فالوصف هو أحد العوامل التي تجعله يقرر متابعة المشاهدة فعلًا أو لا. إذ بمجرد الدخول إلى الفيديو، ينزل الزوّار إلى الوصف لمعرفة المزيد عن المحتوى قبل المضيّ قدمًا في المشاهدة.

احرص على تضمين ملخص بسيط لمحتوى الفيديو في الوصف، وما سيتعرض له المشاهد، وكذلك استخدام الهاشتاجات الملائمة للموضوع، التي تساعد على ترويج فيديوهاتك. من الجيد أيضًا تقسيم الفيديو، وتوضيح هذا التقسيم في الوصف، مع تضمين رابط مباشر لكل جزء، حتى إذا أراد المشاهد الانتقال إليه مباشرةً.

في نهاية الوصف، يمكنك تضمين أهم الروابط المتعلقة بالموضوع، سواءٌ كانت فيديوهات أخرى على قناتك ترغب في توجيه المشاهدين إليها، أو روابط معينة خارجية مرتبطة به.

وصف أحد الفيديوهات على قناة أكاديمية حسوب

4. تضمين دعوة لاتخاذ إجراء CTA في الفيديوهات

لا شك أنّ وجود دعوة لاتخاذ إجراء CTA في فيديوهاتك، يلعب دورًا في ترويجها وتسويق قناة اليوتيوب ككل. إذ يمكن من خلال الدعوة زيادة انتشار فيديوهاتك، وكذلك وصولها إلى مستخدمين آخرين على اليوتيوب. لذا، من الجيد تضمين CTA في الفيديو مثل:

  • دعوة المشاهدين للإعجاب بالفيديو والاشتراك في القناة.
  • طرح سؤال وطلب الإجابة عليه في التعليقات.
  • توجيه المشاهدين إلى فيديوهات أخرى ذات صلة، أو روابط خارجية تابعة لك.

5. استكمال معلومات قناتك على اليوتيوب

يؤدي وجود المعلومات الكاملة عن قناتك، إلى تسهيل معرفة المحتوى الذي تقدمه في القناة. إذ بمجرد قراءة اللمحة الخاصة بك، سيعرف الزائر مضمون القناة، ويقرر ما إذا كانت ملائمة له أو لا، فيؤدي ذلك إلى ترويج قناة اليوتيوب. من أهم الممارسات لاستكمال معلومات قناتك على اليوتيوب:

  • الصورة الشخصية: لا بد من استخدام صورة شخصية احترافية لقناتك. قد تكون صورة الشعار Logo الخاص بك.
  • صورة البنر Banner: يرى الزوّار صورة البنر أول شيء عند دخولهم إلى قناتك. لذا، يمكن استخدام تصميم جذّاب لها، مع إمكانية إضافة معلومات سريعة عن قناتك.
  • كتابة وصف القناة: تضمين المعلومات الكافية عن القناة وشرح محتوى فيديوهاتها.
  • الروابط: إضافة الروابط الأخرى الخاصة بك، مثل موقعك الإلكتروني وصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
صورة اللمحة الخاصة بقناة حسوب

6. إنشاء صور مصغرة للفيديوهات thumbnails

لا تقل الصور المصغرة thumbnails أهمية عن العناوين، فهي من أوائل الأمور التي يراها الزائر بالفيديو الخاص بك، بالتالي فهي وسيلة مهمة في جذب انتباهه. لاحظ أنّ إضافة صورة مصغرة هو أمر إلزامي في أي فيديو، فإذا لم تختر صورة بنفسك، سيتولى الموقع استخدام أي صورة من داخل الفيديو بشكل آلي، حتى إذا كانت لقطة غير مناسبة.

لذا، من الضروري تصميم صورة مصغرة لكل فيديو على قناتك، فهذه من أفضل طرق التسويق لقناة يوتيوب. يمكن تنفيذ الخطوات التالية للحصول على الصورة المثالية:

  • كتابة جملة تصف محتوى الفيديو. يمكن استخدام عنوان الفيديو أو كتابة جملة أخرى حسب رؤيتك.
  • إضافة رموز أو أشكال تعبيرية مع النص لإضفاء الطابع البصري إلى التصميم.
  • وضع اللوجو الخاص بقناتك أو علامتك التجارية في الصورة. راعي إضافة اللوجو في الموضع ذاته بجميع الصور على القناة، كنوع من توحيد الهوية.

حاول الحفاظ على نمط موحّد للصور المصغرة، من ناحية تنسيقها والخط والمستخدم والألوان وخلافه، حتى يكون من السهل على الجمهور التعرف على قناتك وفيديوهاتك في أي مكان. إذا أردت التنويع في الصور، يمكن مثلًا إنشاء نمط موحد لكل قائمة تشغيل.

مثال لصورة مصغرة من فيديوهات أكاديمية حسوب

7. الاعتماد على سيو اليوتيوب

يشير سيو اليوتيوب إلى ممارسات تحسين محركات البحث، التي تهدف إلى تحسين ظهور فيديوهاتك على اليوتيوب، لتتصدر النتائج الأولى في صفحات البحث على الموقع. يؤدي ذلك إلى زيادة مشاهدات فيديوهاتك، ونمو أعداد المشتركين، فيساهم في تسويق قناة اليوتيوب.

يمكنك توظيف خبير في سيو اليوتيوب من موقع مستقل، ليتولى تحليل قناتك جيدًا، واختيار أنسب استراتيجيات سيو اليوتيوب التي تلائمك، ليساعدك على ترويج قناة اليوتيوب.

8. استهداف نتائج بحث جوجل

تظهر العديد من الفيديوهات في نتائج البحث على جوجل، وهذا يساعد على إحضار فئة جديدة من الجمهور، الذي يُجري بحثه عن المحتوى عبر محركات البحث. لذا، من الجيد تسويق قناة اليوتيوب باستهداف نتائج بحث جوجل، والتركيز على الكلمات المفتاحية ذاتها التي يستخدمها الباحثون على جوجل، مع تضمينها في الفيديوهات.

ليحدث ذلك لا بد من فهم أنواع الفيديوهات التي تظهر في محركات البحث، وإنتاج فيديوهات مشابهة للنتائج. من هذه الأنواع: المراجعات، المحتوى الإرشادي Tutorials. لا بد أيضًا من التركيز على طول الفيديوهات لتظهر في نتائج بحث جوجل، فتتخطى أكثر من 10 دقائق، وتغطي موضوع الفيديو كاملًا، مع تجنب الحشو في المحتوى، فإذا وُجد موضوع يحتاج إلى أقل من 10 دقائق، فافعل ذلك بالتأكيد.

9. استخدام البث المباشر

يُعدّ البث المباشر من الاستراتيجيات التسويقية الناجحة على أغلب المنصات، وينطبق الأمر ذاته على اليوتيوب. إذ يمكن الاعتماد على البث المباشر في ترويج قناة اليوتيوب، لكن مع ضرورة التخطيط لهذه الاستراتيجية جيدًا، لضمان جذب الجمهور للمتابعة.

من المهم اختيار موضوع البث بما يناسب احتياجات جمهورك، سواء بفهمك لشخصية العميل المثالي لقناتك، أو حتى بسؤال جمهورك مباشرةً على صفحتك بالفيسبوك، أو فعل ذلك في فيديو سابق على قناتك قبل موعد البث بفترة. كذلك احرص على اختيار موعد البث بما يناسب جمهورك، لتضمن تواجدهم لمشاهدة الفيديو.

10. الاعتماد على الإعلانات المدفوعة

لا خلاف على قيمة الإعلانات المدفوعة لترويج أي محتوى في العالم الرقمي، إذ تساهم الإعلانات في وصول المحتوى إلى الجمهور المستهدف بالضبط. لذا، يمكن الاعتماد على الترويج المدفوع لقناة اليوتيوب، والاستفادة من خيارات الإعلانات التي يقدمها الموقع.

لتحصل على النتائج المثالية من الحملات الإعلانية المدفوعة، يمكنك توظيف متخصص في إعلانات اليوتيوب، ليتولى تخطيط حملاتك وبنائها بطريقة صحيحة، تساعد على تحقيق النتائج المطلوبة، وترويج قناة اليوتيوب.

11. تنفيذ الشراكات المفيدة لقناتك

تساعد الشراكات على الترويج لقناة اليوتيوب، وجذب العديد من المتابعين الجدد لقناتك. يمكنك اللجوء إلى التسويق عبر المؤثرين، أو التعاون مع صنّاع محتوى آخرين على اليوتيوب. يؤدي التعاون إلى تعزيز الجهود ومضاعفة النتائج الترويجية لقناتك.

يوجد شرط أساسي للشراكة حتى تكون ذات منفعة، وهو اختيار شريك يستهدف فئة الجمهور ذاتها التي تعمل معها، فتكون لديهم رغبة الاشتراك في قناتك، والتفاعل مع فيديوهاتك. بدلًا من أن تكون الشراكة مجرد زيادة في أرقام المتابعين دون فائدة حقيقية.

12. تنظيم المسابقات التفاعلية

تساهم المسابقات في ترويج قناة اليوتيوب بدرجة كبيرة، إذ يمكن من خلالها استقطاب العديد من المتابعين الجدد، وتشجيع المتابعين الحاليين على التفاعل، فتزيد من وصول الفيديوهات. لذا، يمكنك تنظيم مسابقات من حين لآخر على قناتك.

تأكد من أنّ المسابقة لا تخالف القواعد العامة لليوتيوب، مع الحرص على اختيار الجائزة المناسبة لجمهورك، التي تدرك أنّهم سيستمتعون بها حقًا. تأكد من نشر المسابقة في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي تستخدمها، لتستقطب أكبر عدد ممكن من الجمهور المهتم بالمسابقة، فتزيد أعداد المشتركين بالقناة.

13. نشر وترويج القناة وفيديوهاتها على منصات أخرى

لا تقتصر كيفية التسويق لقناة اليوتيوب على الموقع ذاته فقط، بل يمكن أيضًا نشر وترويج القناة وفيديوهاتها على منصات أخرى مختلفة. من أمثلة هذه المنصات:

موقعك الإلكتروني

إذا كنت تنشئ محتوى على موقعك الإلكتروني، فاحرص على توظيف فيديوهات قناتك على اليوتيوب، واستخدامها في المواضع الصحيحة بالمقالات على هيئة فيديوهات مضمنة Embded.

صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي

احرص على مشاركة فيديوهاتك دوريًا على صفحاتك بمواقع التواصل الاجتماعي، ومن حين لآخر شارك رابط القناة ذاتها لتستقطب مشتركين جدد من جمهورك على هذه المواقع.

المجتمعات الرقمية

تُعدّ المجتمعات الرقمية طريقة جيدة من أجل ترويج قناة اليوتيوب، إذ يمكنك مشاركة فيديوهاتك عليها. من أمثلة هذه المجتمعات حسوب I/O التي تضم مجتمعات في مجالات مختلفة. من المهم ألّا تفعل ذلك بصورة ترويجية فجة، من خلال وضع الرابط فقط، بل لا بد من كتابة محتوى ومشاركة الرابط كجزء من المحتوى.

14. التفاعل الدائم على اليوتيوب

يساعد التفاعل على اليوتيوب على بناء علاقات مع الجمهور، ويزيد من متابعتهم لك. من أهم أساليب التفاعل على اليوتيوب:

التفاعل مع تعليقات الجمهور

يمكنك إبداء الإعجاب بتعليقات الجمهور على فيديوهاتك، والرد عليهم إذا تطلب الأمر ذلك. يمكنك أيضًا تثبيت أفضل تعليق من هذه التعليقات، كنوع من التقدير لجمهورك.

إنشاء منتدى داخل قناتك على اليوتيوب

يقدم اليوتيوب ميزة إضافية للتفاعل مع جمهورك بعيدًا عن الفيديوهات، من خلال إمكانية إنشاء منتدى داخل قناتك، في حالة تجاوز عدد المشتركين 500 مشترك. في هذا المنتدى يمكنك مشاركة: استطلاعات رأي مع الجمهور، نصوص، صور، GIF، فيديوهات.

15. تتبع وتحليل أداء القناة

تساعدك تحليلات اليوتيوب على فهم جمهورك بطريقة أفضل، ومعرفة الفيديوهات التي تحقق أفضل أداء. يمكنك الاعتماد على ذلك لتحسين المحتوى الذي تقدمه، وهو ما يحقق الهدف النهائي؛ تسويق قناة اليوتيوب. لذا، كن حريصًا باستمرار على تتبع أداء قناتك وفيديوهاتها، وتحليل النتائج التي تحصل عليها، لتتخذ قرارات التحسين المناسبة.

ختامًا، لا شيء يساعد على ترويج قناة اليوتيوب أكثر من الاستمرارية في الأداء. لذا، حافظ على تقديم الفيديوهات لجمهورك بصورة دورية، وطبّق من استراتيجيات ترويج قناة اليوتيوب ما يلائمك. وإذا لم تكن لديك خبرة في تحديد أفضل الاستراتيجيات، أو تبحث عن شخص متخصص يتولى هذه المسؤولية، يمكنك توظيف مسوق رقمي من موقع مستقل، ليساعدك على ترويج قناة اليوتيوب بالاحترافية المطلوبة.

تم النشر في: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يوتيوب