كيف تحقق دخل ثابت من العمل الحرتَمتُع المستقلين وأصحاب العمل الحر بميزة الدخل الثابت ليس درب من دروب الخيال كما يظن البعض. الأمر يحتاج فقط إلى الصبر وبذل المزيد من الجهد من أجل إقامة علاقة بعيدة المدى مع العملاء المناسبين. هذه العلاقة لا تمنحك الاستقرار المادي وحسب، بل ستضمن لك توفير الوقت الضائع في البحث عن فرص جديدة، لتنجز بشكل أسرع نتيجة اعتيادك على أسلوب العميل وفهمك لاحتياجاته جيدًا.

1. أعطِ عميلك أفضل ما لديك دائمًا

لا تبخل بقدراتك وإمكانياتك عبر الاكتفاء بتقديم الأعمال المطلوبة منك بالمستوى المُرضي وحسب. استفد من مهاراتك وخبراتك لإخراج العمل على أفضل وجه ممكن. ببساطة قد يرغب عميلك في تطوير نفسه في المستقبل ويحتاج في سبيل ذلك مستوى أعلى من الكفاءة، حينها لن يفكر في الاستعانة بك إذا لم تكشف له عن مهاراتك وقدراتك الحقيقية.

ولا بد من الالتفات هنا إلى أن العمل الحر يُحتم عليك تطوير نفسك باستمرار، ومواكبة كل ما هو جديد في المجال الذي تعمل به، حتى تخلق سببًا للتمسك بك. اعتمادك على أحدث التقنيات والأدوات سيدفع العميل للاستعانة بك دون تردد؛ لأنك ببساطة قادر على تلبية متطلباته دائمًا بالشكل الذي يحتاجه ويمكّنه من التميز في السوق.

وعليك اقتطاع جزء صغير من وقتك لتقديم مقترحات صادقة تساعد عميلك على تحقيق نجاح أكبر. خذ في الاعتبار أنه ليس بالضرورة ارتباط تلك المقترحات بالمهمة التي تقوم بها أو ما يتعلق بها من مهام. إذا اقترحت مثلًا على عميلك أسلوب أكثر جاذبية لتصميم أو ترتيب موقعه الإلكتروني أو لفت نظره إلى مشكلة ما على هذا الموقع، فبالتأكيد سيكون ممتن لك.

2. لا تسبب مشكلة للعميل

أحد أهم أسرار النجاح في العمل الحر وتحقيق دخل ثابت منه هو استيعاب التعليمات التي يطلبها العميل جيدًا. هذا سيساعدك على تقديم منتج عالي الجودة دون أن تسبب أي مشكلة. فقد تفضل في البداية عدم الاستفسار عن بعض الأمور الغامضة حتى لا تقع في خطأ إزعاج العميل، لكنك بذلك تُوقع نفسك في خطأ أكبر، فاضطرار العميل لطلب الكثير من التعديلات سيكون مصدر الإزعاج الحقيقي له ولك.

احرص أيضًا على تسليم أعمالك في الوقت المحدد، لأنك قد تُضيّع فرصة مهمة على عميلك في حال مخالفة الموعد المتفق عليه. ومعظم أصحاب المشاريع لا يميلون إلى الاستمرار في العمل مع الأشخاص الذين لا يلتزمون بمواعيد التسليم المطلوبة، لما قد يسببه هذا الأمر من ارتباك أو تشتت. لذا امنح نفسك فرصة كافية للتفكير جيدًا قبل تحديد موعد التسليم.

كن واضحًا كذلك بعد استلام التعديلات المطلوبة من عميلك وحدد له الوقت الذي تحتاجه لتنفيذها. هذا سيحميك من حدوث أي مشاكل بسبب ارتفاع سقف توقعات العميل، وسيحفزه على التمسك بالعمل معك، لأنك ببساطة شخص لا تسبب له أي خلل في ترتيباته.

3. تجنب مجادلة العميل

من الطبيعي أن تتعرض خلال رحلتك في العمل الحر للكثير من الاختلافات في وجهات النظر بينك وبين العملاء. وقد تكون متأكدًا من أن وجهة نظرك هي الأقرب إلى الصواب، لكن مع ذلك، لا تحاول مجادلة العميل كثيرًا حتى لا تجعله يشعر بأنك تنهكه وتستهلك طاقته التي يحتاجها للقيام بالمزيد من المهام.

وضّح وجهة نظرك واعرضها بشكل منطقي ومرتب، فإن لم يقتنع بها، فعليك بالصمت وتنفيذ ما هو مطلوب. إياك في تلك الحالة الاستسلام لشعور الانتقام وعدم الاجتهاد في التنفيذ، حتى تؤكد للعميل أن الطريقة أو الشكل الذي كنت تقترحه كان سيعطي نتائج أفضل.

التعامل مع العميل بهذا الشكل الواعي أثناء وقت الاختلافات سيجعله يحترمك وقد يشجعه على التمسك بالعمل معك؛ لأنك لم تبخل عليه بمقترحك في البداية، ثم تعاملت معه بمرونة وأعطيته ما يحتاجه في النهاية.

 4. اجعل الشكر ديدنك

اجعل الشكر ديدنك

الكلمة الطيبة تخطف القلوب والعقول. طالما أنك سعيد بتجربتك مع عميل ما أو على الأقل لم تتعرض لمشاكل بسببه، فلماذا لا تخبره بهذا! عبر عن شكرك وامتنانك لكل عميل إثر إنهاء مهمتك معه بنجاح. اجعله يتأكد من حرصك على ذلك وأن الأمر ليس مجرد خاتمة لطيفة لإنهاء الحوار المفتوح بينكما منذ بداية العمل.

يمكنك فعل هذا من خلال الرد على تقييم المشروع بالشكر والامتنان. ومن الطبيعي ألا ينسى لك العميل ذلك وسيظل يرى أنك أولى المستقلين بإقامة علاقة بعيدة المدى معه. فأنت صرت من وجهة نظره شخص يستحق التقدير والاحترام. إذا نجحت في جعل معظم عملائك يحملون هذا الانطباع عنك فإننا نبشرك بالالتحاق بركب أبرز الناجحين في مجال العمل الحر وتحقيق دخل ثابت منه.

5. احرص على الرد بسرعة

المتابعة المستمرة للمنصات التي تتواصل من خلالها مع العملاء تزيد من فرصتك في الاستمرار في العمل معهم وتحقيق دخل ثابت في العمل الحر، لأنهم ببساطة يجدونك كلما احتاجوا إليك. أحيانًا يحتاج العميل إلى إنجاز عمل ما بشكل عاجل وحينها لن يفكر سوى في الشخص الذي يرد عليه سريعًا، فإذا كنت هذا الشخص، فإنك لن تدع له مبرر للتحول إلى غيرك سواء في الفترة الحالية أو المستقبلية.

نحن لا ندعوك إلى الاهتمام بعملك على حساب كل جوانب حياتك، ولكن فقط كن متابعًا جيدًا عن بعد. يمكنك مثلًا ضبط الإشعارات الخاصة بمنصة مستقل أو خمسات بحيث يكون صوتها مميز ويكون لها الأولوية في الظهور عن أي إشعارات أخرى.

6. إياك وخداع العميل

الخداع وحده كفيل بتدمير جميع فرصك في النجاح في مجال العمل الحر. إذا كانت أعمالك تبدو رائعة، ولكنها كشفت عن عدم أمانتك، فإن جودتها لن يصير لها أي وزن في نظر عملائك. ولن تتمكن من تحقق الدخل الثابت في العمل الحر أبدًا.

ضع نفسك مكان العميل ولو للحظة، وتخيل حالتك عندما تكتشف أن ما كنت تضحي من أجله بالمال لم يكن بالمواصفات التي تريدها ولم يخدم الأهداف التي كنت تسعى إليها. هل تشعر الآن بالغيظ؟ في الأغلب نعم. حتى إن تفهّم العميل أن لجوئك للخداع لسبب مقنع. هل تتوقع إسناده أعمال جديدة لك دون قلق أو تفكير!

7. أخبر العميل بحرصك على الاستمرار في العمل معه

العميل المريح فرصة ذهبية؛ وهو أكثر العملاء الذين يستحقون منك جهدًا لإقامة علاقة بعيدة المدى معهم. احرص كل فترة على تقديم خصومات للشخص الذي ترتاح في التعامل معه. أكد له أن الأولوية له على غيره. فبناء علاقة قوية مع هذا النوع من العملاء هو الطريق الوحيد لتحقيق دخل ثابت، سواء باستمرار العمل معه أو من خلال ترشيحه إياك لنظرائه من العملاء.

اطّلع على موقعه الإلكتروني أو الصفحات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي. اكتشف طبيعة نشاطه وألقِ نظرة على أعماله السابقة. هذا الأسلوب سيساعدك على فهم وجهة نظره وما يحتاجه بشكل أسهل، وسيمكّنك من إخراج المنتج بالشكل الذي يرسمه في خياله دون جهد. اجتهد كذلك في متابعة آخر مستجداته ومشروعاته حتى تكون أول من يقدم خدماته وعروضه له.

اجعله أيضًا يشعر بحرصك على الاستمرار في العمل معه من خلال مثلًا تهنئته في المناسبات العامة أو الخاصة. نمي كذلك روح الود بينكما؛ اسمع مشاكله إذا أراد أن يحكي. تجاوز عن غضبه في حال مروره بأزمة ما، وأخبره أنك تتقبل ذلك تقديرًا لظروفه.

أخيرًا، اعلم جيدًا أن صدقك في حب الخير لعميلك لا يضمن لك عميل دائم وحسب، بل يضمن لك الاستمرار في مجال العمل الحر وتحقيق الدخل الثابت منه وأنت في غاية الاستمتاع. شاركنا في التعليقات أفضل السبل التي جربتها بنفسك وساعدتك على إقامة علاقة بعيدة المدى مع أحد العملاء.

تم النشر في: نصائح للمستقلين منذ أسبوع واحد