ما هي أفضل شركات الشحن في السعودية؟

يقع أصحاب الشركات والمتاجر الإلكترونية في السعودية في حيرة من أمرهم عند اختيار شركة الشحن المناسبة للتعاقد معها، لتعدد شركات الشحن سواء المحلية أو العالمية، واختلاف الخدمات المقدَّمة ورسوم الشحن، وغيرها من الأمور التي تجعل القرار أمرًا ليس باليسير. لكن ما أفضل شركات الشحن داخل السعودية؟ وما هي أهم الخدمات ورسوم الشحن في كل شركة؟

جدول المحتويات:

أفضل شركات الشحن في السعودية

تتعدد شركات الشحن داخل السعودية، وتختلف خدمات الشحن التي تقدّمها كل شركة. ولكن من أفضل شركات الشحن داخل السعودية الآتي:

أولًا: شركة دي إتش إل DHL

تأسست شركة دي إتش إل عام 1969 في ألمانيا، وتعدّ اليوم أحد أكبر شركات الشحن والخدمات اللوجيستية حول العالم، وواحدة من أفضل شركات الشحن في السعودية. تقدّم خدمات الشحن البري والبحري والجوي لأكثر من 220 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

خدمات دي إتش إل

توفّر شركة إتش دي إلى العديد من الخدمات مثل:

  • خدمة دي إتش إل إكسبرس DHL Express، وهي خدمة لشحن الطرود الصغيرة العاجلة من الباب إلى الباب محليًا ودوليًا، خلال يوم عمل واحد مقابل مصاريف شحن إضافية، أو خلال يوم إلى 3 أيام عمل للشحنات غير العاجلة مقابل مصاريف شحن أقل.
  • خدمة دي إتش إل جلوبال DHL Global، هي خدمة مخصصة لشحن الطرود الضخمة، وتكون أوفر من حيث التكلفة للشركات التي تشحن أو تستورد شحنات كبيرة، مثل شحنات الحاويات عبر البحر أو الشحنات الجوية الضخمة.
  • توفّر الشركة خدمات تغليف وتعبئة الشحنات، مقابل رسوم إضافية يتم تحديدها حسب حجم الشحنة.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

تتفاوت أسعار الشحن في شركة إتش دي إل حسب بعض المتغيرات، مثل أبعاد الشحنة والمسافة وموعد استلام الشحنة وغيرها من التفاصيل. يمكنك إنشاء طلب شحن لمعرفة سعر شحنتك بشكل أدقّ، أو تحديد سعر الشحنة بدون إنشاء طلب شحن، عبر إدخال مكان تسليم الشحنة وجهة الوصول ووزن الشحنة وسيعرض لك التواريخ المتوقعة لتسليم الشحنة وأسعار الشحن.

توفّر شركة DHL وسائل دفع مختلفة، إذ يمكنك الدفع عبر الإنترنت بواسطة بطاقة فيزا، وبطاقة ماستر كارد، أو بطاقة مدى Mada أو الدفع نقدًا عند الاستلام بدون إنشاء حساب على الموقع.

تتبع الشحنات في شركة دي إتش إل

يمكنك تتبع الشحنة عبر الموقع الرسمي عن طريق إدخال الرقم المرجعي للشحنة، ورقم حسابك وتاريخ وجهة وصول الشحنة. بالطبع تجد هذه المعلومات في حسابك أو بريدك الإلكتروني بعد إنشاء طلب شحن عبر الموقع.

ثانيًا: شركة زاجل

تعدّ شركة زاجل من أفضل شركات الشحن في السعودية، وهي شركة وطنية تأسست عام 1999 في مدينة عنيزة بالمملكة العربية السعودية، ومقرها الرئيسي في مدينة الرياض. تقدّم شركة زاجل خدمات النقل البري وشحن البضائع محليًا داخل السعودية، وتغطي أكثر من 28 منطقة في جميع أنحاء المملكة.

خدمات شركة زاجل

تقدَّم شركة زاجل لعملائها الخدمات الآتية:

  • تسليم الشحنات خلال مواعيد محددة حسب المسافة، مثلًا يتم التسليم خلال 24 ساعة للمسافات التي تقل عن 500 كم، وخلال 48 ساعة للمسافات التي لا تقل عن 500 كم ولا تزيد عن 1000 كم.
  • خدمة سوبر اكسبرس لتسليم الشحنات العاجلة، وهي متوفرة فقط داخل الدمام والرياض وجدة، لتوصيل الشحنة في اليوم التالي قبل الساعة التاسعة صباحًا.
  • خدمة شحن المنتجات الثقيلة حتى 25 طنًا.
  • تحصيل رسوم الشحنة من العملاء، إضافةً إلى خدمات توصيل الشحنة من الباب إلى الباب.
  • خدمات التعبئة والتغليف مقابل رسوم إضافية.
  • نقل الشحنات ذات القيمة العالية والقابلة للكسر، أو التي تحتاج لعناية خاصة.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

تبدأ رسوم الشحن العادي من 35 ريال، بينما يبدأ الشحن السوبر (السريع) والشحنات ذات القيمة العالية والقابلة للكسر أو التي تحتاج لعناية خاصة من 60 ريال، وتكون هذه الرسوم في حالة الدفع عند الإرسال عبر الموقع أو التطبيق. علاوةً على ذلك، تُضاف رسوم ثابتة بقيمة 5 ريال في حالة الدفع عند الاستلام، بغض النظر عن نوع الشحن الذي قمت باختياره.

تتبع الشحنات في شركة زاجل

تتيح شركة زاجل تتبع الشحنات إرسال طلب عبر الموقع الرئيسي بعد تعبئة بعض البيانات، مثل رقم الشحنة، والاسم بالكامل، رقم الجوال والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى منشأ الشحنة وتاريخ وجهة الوصول، أو يمكنك الاتصال مباشرة بخدمة العملاء.

ثالثًا: شركة أرامكس Aramex

تأسست أرامكس في عام 1984 ومقرها الحالي بدبي في دولة الإمارات. تقدّم الشركة الخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل التوريد والتجارة الإلكترونية محليًا ودوليًا في أكثر من 70 دولة حول العالم، وتمتلك أكثر من 700 فرع منتشرين في جميع أنحاء المملكة. توفّر الشركة خدمات الشحن البري، والبحري والجوي.

خدمات شركة أرامكس

توفّر شركة أرامكس مجموعة متنوعة من خيارات النقل والشحن السريع، داخل السعودية. توفّر الشركة نوعين من النقل السريع، أولهما النقل السريع الاقتصادي؛ الذي يتيح لك خدمات التخليص الجمركي ونقل الطرود والوثائق غير العاجلة مقابل أسعار اقتصادية، وثانيهما النقل السريع المميز الذي يوفّر الخدمات ذاتها، لكن في أسرع وقت ممكن مقابل رسوم أعلى.

تتمتع خدمة النقل السريع بعدّة مميزات من أهمها:

  • تتبع الشحنة وإثبات عملية التسليم.
  • إشعارات تسليم الشحنة عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.
  • خدمة توصيل الطرود باليوم التالي في المدن الرئيسية.
  • خدمات التعبئة والتغليف، بالإضافة إلى خدمات التخليص الجمركي.
  • تسليم الشحنة إلى أقرب مكتب من مكاتب أرامكس داخل السعودية، أو التواصل مع الموقع ليأتي مندوب يستلم الشحنة من منزلك مقابل رسوم إضافية.

علاوةً على ذلك، تدّعم شركة أرامكس المواقع والمتاجر الإلكترونية، إذ تتكامل أرامكس مع بعض منصات التجارة الإلكترونية وتقدّم حلولًا للشحن للمتاجر الإلكترونية، مثل ماجنيتو وشوبيفاي، بالإضافة إلى منصة أوبن كارت. وتوفّر الشركة بعض البرمجيات والأدوات التي تسمح بتكامل موقعك الإلكتروني مع تطبيقات أرامكس المختلفة، مثل أداة حساب أسعار الشحن، وأداة تحديد الموقع الجغرافي وتتبع الشحنات، وغيرها من الأدوات الأخرى.

توفّر أيضًا شركة أرامكس خدمة دروب آند شيب لتخفيض تكاليف الاستيراد من الموردين في بعض البلدان، إذ توفّر هذه الخدمة للعميل صندوق شحن خاص به في الدولة المصدّرة للمنتج الذي يرغب في استيراده، ويقوم العميل بشحن المنتج من المورد إلى هذا الصندوق، ثم تشحن شركة أرامكس الصندوق الخاص بالعميل إلى بلده. تبلغ تكلفة شحن أول نصف كيلو إلى السعودية ما بين 40 – 70 ريال، وتبلغ تكلفة شحن كل نصف كيلو إضافي ما بين 20 – 37 ريال حسب الدولة التي تستورد منها.

رسوم الشحن ووسائل الدفع.

تختلف رسوم الشحن في أرامكس حسب بعض العوامل، وتستطيع حساب تكلفة الشحن بسهولة من خلال أداة حاسبة الأسعار التي توفّرها شركة أرامكس على موقعها الرسمي. يوفّر الموقع الدفع عبر البطاقة الائتمانية (فيزا وماستر كارد)، أو الدفع نقدًا عند الاستلام أو الفواتير الشهرية، وهي مخصصة فقط للشركات الذين يمتلكون حساب على موقع أرامكس.

تتبع الشحنات في شركة أرامكس

يمكنك تتبع الشحنات من داخل حسابك بعد تسجيل الدخول، أو يمكنك تتبع الشحنات عبر الموقع دون تسجيل الدخول إلى حسابك، بواسطة رقم الشحنة أو الرقم المرجعي. ومع ذلك، يفضّل أن تتبع الشحنة من داخل حسابك للحصول على تفاصيل أكثر حول شحنتك، إذا كنت تمتلك حساب على موقع أرامكس.

رابعًا: شركة ألما اكسبرس Alma express

تأسست شركة ألما اكسبرس في عام 1995، وتعدّ اليوم واحدة من أفضل شركات الشحن في السعودية التي تقدّم أسعارًا متوسطة للشحن في جميع أنحاء المملكة.

خدمات شركة ألما اكسبرس

تقدّم شركة ألما اكسبرس خدمات نقل الطرود والبضائع، والوثائق والأشياء الثمينة داخل جميع مدن المملكة العربية السعودية. يمكنك إنشاء طلب شحن عبر الموقع الرسمي للشركة، من خلال تعبئة بعض البيانات، من أهمها اسم وعنوان المرسل والمرسل إليه، ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وعدد القطع وأبعاد ووزن الشحنة.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

تدّعم شركة ألما اكسبريس الدفع بواسطة الفيزا والماستر كارد وبطاقة مدى، أو الدفع نقدًا عند الاستلام. ولا توفّر الشركة عبر موقعها الرسمي أو وسائل التواصل الإجتماعي أي بيانات حول رسوم الشحن، لذلك يجب أن تتواصل مباشرةً مع خدمة العملاء، أو تزور أقرب فرع من محل سكنك لمعرفة أسعار الشحن بالتفصيل.

تتبع الشحنات في شركة ألما اكسبرس

لا توفّر شركة ألما اكسبرس نظام تتبع للشحنات عبر الموقع الرسمي، ولكن يمكنك التواصل مع خدمة العملاء عبر رقم الهاتف أو رقم الواتس آب، أو زيارة أقرب فرع من محل سكنك لمتابعة الشحنة الخاصة بك.

خامسًا: شركة أجنحة الظافر لخدمات الشحن

تعدّ شركة أجنحة الظافر من أفضل شركات الشحن في السعودية، ومقرها الرئيسي في مدينة جدّة. تقدّم الشركة خدمات النقل البري والبحري والجوي، داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

خدمات شركة أجنحة الظافر

تقدّم شركة أجنحة الظافر عددًا من خدمات الشحن المختلفة، مثل:

  • خدمات المناولات الأرضية والشحن الجوي لجميع أنواع وأحجام الشحنات.
  • خدمات الشحن البحري عبر الحاويات، للشحنات العامة والمتخصصة والمُصدّرة والمُستوردّة.
  • النقل البري داخل السعودية عبر أسطول من الشاحنات، التي تناسب جميع أنواع البضائع.
  • خدمات تأجير طائرات الشحن.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

يمكنك عمل طلب شحن من شركة أجنحة الظافر عبر الموقع الرسمي لمعرفة سعر الشحن، سوف تحتاج إلى تعبئة بعض البيانات المتعلقة بشحنتك، مثل مكان استلام وتسليم الشحنة، وحجم وأبعاد الشحنة، وعدد القطع، بالإضافة إلى وسائل التواصل معك مثل رقم الهاتف أو الفاكس والبريد الإلكتروني.

سيتواصل بعد ذلك مندوب من الشركة ليبلغك بالتفاصيل ورسوم الشحن، وتستطيع أيضًا عمل طلب شحن عبر الهاتف أو عن طريق زيارة أقرب فرع في مدينتك. لا توفّر الشركة خدمة الدفع عبر الإنترنت، ولكن يمكنك الدفع فقط نقدًا، أو الدفع بالبطاقة الائتمانية عبر ماكينة POS في أحد فروع الشركة أو إلى مندوب التحصيل.

تتبع الشحنات في شركة أجنحة الظافر

تتيح شركة أجنحة الظافر خدمة تتبع الشحنات عبر موقعها الرسمي، من خلال تعبئة بعض البيانات المتعلقة بالشحنة، مثل عدد القطع، ورقم الفاتورة وجهة الوصول، بالإضافة إلى وزن الشحنة بالكيلو جرام. ويمكنك أيضًا تتبع الشحنات عن طريق الاتصال بخدمة العملاء، وتزويدهم بتفاصيل الشحنة.

سادسًا: شركة فيديكس Fedex

تعدّ شركة فيديكس من أشهر وأفضل شركات الشحن داخل السعودية، تأسست الشركة عام 1965، ودخلت سوق الشرق الأوسط عام 1989، وتتخذ من مطار دبي الدولي في الإمارات مركزًا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشبه القارة الهندية. تقدّم الشركة خدماتها في أكثر من 200 دولة، بما ذلك جميع مدن المملكة.

خدمات شركة فيديكس

توفّر شركة فيدكس 3 خيارات مختلفة للشحن:

  • خدمة فيديكس الدولية للتسليم الدولي المبكر: تتيح تسليم الطرود إلى أماكن التسليم الرئيسية في أمريكا وكندا خلال يومين إلى ثلاثة أيام عمل قبل الساعة 8.30 صباحًا، ويجب ألا يزيد حجم الطرد عن 68 كجم.
  • خدمة فيديكس الدولية الأولية السريعة: هي خدمة تسمح لك بتصدير واستيراد الطرود من السعودية إلى بقية دول العالم والعكس، وتتراوح مدّة الشحن ما بين 3 أيام إلى 6 أيام حسب الدولة.
  • خدمة فيديكس الدولية الأولية: هي خدمة مخصصة للشحنات التي تزيد عن 68 كجم، وتسمح لك باستيراد وتصدير الطرود من السعودية إلى بقية دول العالم والعكس.

تشحن شركة فيديكس جميع أنواع الشحنات، بما في ذلك المنتجات الثمينة وعالية القيمة وتلك التي تحتاج إلى عناية خاصة. بالإضافة إلى ذلك، توفّر شركة فيديكس لأصحاب المتاجر الإلكترونية والشركات أداة FedEx Ship، التي تتيح لهم إرسال مندوبين من الشركة لاستلام الطرود، وشحنها إلى عملائهم حتى باب المنزل.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

يوفّر موقع فيديكس حاسبة أسعار على الموقع الرسمي أو التطبيق، تتيح لك حساب تكلفة الشحن بعد تعبئة المعلومات المتعلقة بالشحنة، مثل مكان استلام وتسليم الشحنة، واختيار نوع الشحن ووزن وأبعاد الشحنة. ويمكنك الدفع عبر الموقع بالبطاقة الائتمانية، أو نقدًا عند الاستلام أو عن طريق مُحصِّل فواتير من الشركة.

تتبع الشحنات في شركة فيديكس

يمكنك تتبع الشحنات في شركة فيديكس من خلال التطبيق أو أداة التتبع على الموقع الرسمي، بدون تسجيل الدخول إلى حسابك. تستطيع تتبع الشحنة عن طريق رقم التتبع، أو الرقم المرجعي أو رقم متابعة النقل (TCN)، أيضًا تتيح أداة تتبع الشحنة استقبال تنبيهات تلقائية على حسابك وبريدك الإلكتروني، أو التتبع باستخدام رمز الاستجابة السريعة QR.

سابعًا: شركة ناقل اكسبرس Naqel express

تأسست شركة ناقل اكسبرس في عام 1993 تحت اسم هلا اكسبرس، ثم أسست شراكة في عام 2005 مع البريد السعودي ليتحول اسمها إلى ناقل اكسبرس. تعدّ الشركة من بين أفضل شركات الشحن في السعودية، وتقدّم خدمات الشحن البري والبحري والجوي، محليًا داخل السعودية عبر أكثر من 4900 نقطة تسليم منتشرين في جميع قرى ومدن المملكة، ودوليًا في أكثر من 14 دولة حول العالم.

خدمات شركة ناقل اكسبرس

تقدّم شركة ناقل اكسبرس خيارات شحن متعدّدة لأصحاب المتاجر الإلكترونية، مثل خدمات توصيل الطلبات سواء داخل المملكة أو في منطقة الشرق الأوسط ، بالإضافة إلى خدمات التخليص الجمركي وخدمات إدارة المخازن للمتاجر الإلكترونية. علاوةً على ذلك، تقدّم الشركة 4 أنواع مختلفة من الشحن السريع هي:

  • خدمات إكسبرس ذات الأولوية: تقدّم هذه الخدمة خدمات الشحن البري والجوي، لتوصيل الشحنات الأقل من 30 كجم في اليوم التالي قبل الساعة 12 ظهرًا من الباب إلى الباب، وتغطي جميع مدن المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المدن والقرى النائية.
  • خدمات إكسبرس العادية: تقدّم هذه الخدمة خدمات الشحن البري فقط، لتوصيل الشحنات في اليوم التالي قبل الساعة 6 مساء من الباب إلى الباب، وتغطي جميع مدن السعودية، بما في ذلك المدن والقرى النائية.
  • خدمات الشحن الدولي على مستوى الخليج: مخصصة هذه الخدمة لمنطقة الخليج، ويوجد منها خيارين؛ خدمة اكسبرس العادية لتوصيل الشحنات عبر الشحن البري خلال 5 أيام، وخدمة إكسبرس السريعة لتوصيل الشحنات عبر الشحن البري والجوي خلال 5 إلى 7 أيام.
  • خدمات إكسبرس للبضائع الثقيلة: تقدّم هذه الخدمة خدمات الشحن البري فقط، لنقل الشحنات الثقيلة في اليوم التالي قبل الساعة 6 مساء من الباب للباب، وتغطي هذه الخدمة جميع مدن المملكة، بما في ذلك المدن والقرى النائية.

إضافةً إلى ذلك، تقدّم شركة ناقل اكسبرس خدمات الشحن الجوي الاقتصادية خلال 4 إلى 8 أيام وخدمات الشحن الجوي العادية خلال 4 – 6 أيام، إضافةً إلى خدمات الشحن الجوي الممتازة في وقت تسليم أقل وأولية في خدمة العملاء. وتقدّم كذلك خدمات الشحن البحري العادية والسريعة بحمولة حاوية كاملة، فضلًا عن خدمة سبيد بوكس التي تسمّح بنقل حاوية كاملة أو نصف حاوية من موانئ دول الاتحاد الأوروبي إلى المملكة العربية السعودية.

رسوم الشحن ووسائل الدفع

لا يمكنك طلب شحن أو الاستفسار عن رسوم شحنتك، إلا من خلال الاتصال بخدمة العملاء عبر الهاتف أو الذهاب إلى أحد أفرع الشركة القريبة منك. وتوفّر شركة ناقل اكسبرس وسائل دفع متعددة، إذا يمكنك الدفع نقدًا عند الاستلام، أو الدفع بالبطاقة الائتمانية (فيزا وماستر كارد) في أحد فروع الشركة، بالإضافة إلى خيار الدفع من خلال نظام الإيصالات الشهرية المخصص للشركات، التي تمتلك حساب في شركة ناقل.

تتبع الشحنات في شركة ناقل اكسبرس

تتيح شركة ناقل اكسبرس ميزة تتبع الشحنات عبر الموقع الرسمي، تحتاج فقط إلى إدخال رقم بوليصة الشحنة، وسوف يعرض لك تفاصيل شحنتك. ويفضّل أن تسجّل دخول الى حسابك بالموقع للحصول على تفاصيل متقدّمة حول شحنتك.

ختامًا، لكي تختار أفضل شركة شحن داخل السعودية بطريقة صحيحة، قارن أولًا بين شركات الشحن من حيث: أسعار الشحن ورسوم الخدمات الإضافية، وآراء العملاء السابقين، بالإضافة إلى مواعيد تسليم الشحنات، واختر الشركة التي تناسب احتياجاتك.

تم النشر في: إنشاء متجر إلكتروني