تعلم كيفية تسعير خدماتك كمستقل محترف

هل فكرت يومًا أن استراتيجية تسعير خدماتك كمستقل يمكن أن تمنحك فرصة كبيرة لتحقيق دخل جيد؟ صحيح أنّ التسعير مهمة مليئة بالتفاصيل وتتغير بمرور الوقت وتغيرات السوق، لكنها مهمة ضرورية لعملك كمستقل، ولا بد تنفيذها بطريقة صحيحة. إذًا كيف تسعّر خدماتك بأفضل صورة تغطي تكاليفك وتحقق لك ربحًا جيدًا؟

لماذا ينبغي عليك التفكير في التسعير جيدًا؟

يفترض بعض المستقلين خطأً أنّهم لا يتكلفون شيئًا لتقديم خدماتهم، وينظرون إلى ميزانية المشروع على أنّه ربح خالص لهم. إذ يفترضون أنّ ما يستخدمونه للعمل مثل الحاسوب أو الكهرباء والإنترنت وغيرها هي أدوات هامشية متوفرة على أي حال، لذا لا يضعونها بالحسبان عند تسعير خدماتهم، لكنها في الواقع تكلفة يتحملونها حتى وإن لم يدركوا ذلك.

لا يقتصر الأمر على اشتراك الإنترنت أو برامج وأدوات العمل، بل أنّ هناك عوامل مختلفة تتحكم في تسعير الخدمات، وبالطبع تختلف قيمتها حسب طبيعة كل خدمة. لذا، من المهم التفكير جيدًا في تسعير خدماتك، والانتباه لضرورة حساب التكاليف أولًا، وبعدها إضافة هامش ربح جيد إلى السعر.

3 عوامل تؤثر على تحديد الأجر المناسب لكل مشروع

لأن التفاصيل تختلف في كل عمل، فلا يوجد أجر واحد مناسب لكل المشاريع، ولكن توجد عوامل أساسية يمكنك تقييمها تساعدك على تحديد الأجر المناسب للمشروع، من أهمها:

1. مستوى خبرتك بالمشروع

كلما زادت خبرتك وتخصصيتك في نطاق عمل المشروع وامتلكت نماذج أعمال قوية في معرض أعمالك، زادت قدرتك على التحكم في التسعير للحصول على مقابل مادي أفضل، لأنّ صاحب المشروع هنا يدرك أنّه سيدفع في مقابل الحصول على قيمة عالية من شخص متخصص.

بعكس إذا كانت خبرتك قليلة، سيكون تركيزك أكثر على السعر كقيمة وليس الخبرة والتخصصية. لهذا السبب من المهم جدًا وجود تخصص محدد لك في العمل الحر، لأنّ ذلك سيمكّنك من التركيز على المشاريع ذات الصلة بخبرتك، وسيساعدك على التحكم في السعر قدر الإمكان.

2. حجم المشروع

لكل مشروع حجم عمل وتفاصيل فنية مختلفة، وهذا يؤثر بالتأكيد على الأجر النهائي المقترح. لذا قبل اقتراح سعر للمشروع، تأكد من معرفتك جيدًا لحجم المشروع وتفاصيل التنفيذ المطلوبة، للوصول إلى سعر عادل يناسبك ويناسب صاحب المشروع، ويزيد من فرصة قبول عرضك.

3. استمرارية المشروع

في بعض الأحيان تؤثر استمرارية المشروع على ميزانيته، فإذا أتيح لك العمل على مشروع مستمر يتجدد شهريًا، هذا قد يجعلك تقبل بالتفاوض على الأجر، مع احتمالية قَبُول أجر أقل قليلًا مما تقبله عادةً في المشاريع المشابهة، هذا لأنّ استمرارية العمل هنا ستضمن لك دخلًا مستدام.

عوامل تؤثر على تحديد الأجر المناسب لكل مشروع

دليلك لتسعير خدماتك بما يغطي التكلفة ويحقق ربحًا جيدًا

أيًا تكن طريقتك في تسعير المشاريع، لكنها يجب أن تتضمن تغطية جميع التكاليف التي تتحملها لأداء عملك، بالإضافة لتحقيق هامش ربح. يمكنك فعل ذلك بالاهتمام بالخطوات الآتية:

1.  تحديد تكلفة أدوات العمل

تعتمد العديد من الوظائف في العمل الحر على استخدام مُعِدَّات وأدوات متخصصة لأداء المهام بأفضل جودة ممكنة، من الاعتماد على حاسوب بإمكانيات عالية، إلى استخدام بعض الأدوات المدفوعة أو باشتراكات شهرية أو سنوية.

هذه الأدوات تكون مهمة وتؤثر في جودة أداء المهام، فلا يمكن للمستقل العمل بدونها وإلّا ستتضرر جودة النتيجة، من أمثلة هذه الأدوات مثلًا:

كما أنّ بعض هذه المُعِدَّات تحتاج إلى صيانة أو استبدال بمرور الوقت. لذا، من المهم تجميع قائمة هذه الأدوات وحساب تكلفتها الإجمالية، ووضع هذه المعلومات في الحسبان عند تسعير المشاريع.

2. تقييم النفقات الحالية والمتوقعة

ابدأ بتقييم النفقات الحالية التي تتحملها لأداء عملك، وهذا يتضمن:

  • النفقات الشخصية: مثل الإيجار وتكاليف المعيشة والفواتير كالكهرباء والإنترنت.
  • النفقات المهنية: مثل الأدوات المتخصصة التي تستخدمها لإنجاز عملك، أو الدورات التدريبية التي تلتحق بها لتطوير مستواك في العمل.

بعد تجميع النفقات، صنفها إلى نفقات ضرورية لا بد منها، مثل الفواتير والأدوات المتخصصة التي لا بديل لها ومهمة لعملك، ونفقات اختيارية مثل الأدوات التي يمكنك الاستغناء عنها دون تأثير فج على عملك، أو تلك التي يتوفر بديل مجاني لها. بذلك سيكون لديك قائمة بأولوياتك في الإنفاق، وهذا يساعد في التسعير.

أيضًا، من المهم أن يكون لديك تقدير لهذه النفقات في المستقبل لمواجهة الزيادات المحتملة في أسعارها. مثلًا من المتوقع زيادة اشتراك أدوات ضرورية تستخدمها بنسبة 20% خلال عدّة أشهر من الآن، هنا يمكنك حساب هذه النفقات بزيادة 5% مثلًا في المشاريع الحالية، بحيث تستفيد من فارق القيمة لمساعدتك مستقبلًا عند الزيادة الفعلية في السعر.

3. تسجيل جميع التكاليف

لا تعتمد على ذاكرتك لحساب التكلفة وتذكرها، ولكن استخدم أداة متخصصة لهذه المهمة، بحيث تكون مرجعًا لك في هذه المسألة. أرشح لك استخدام الإكسل Excel أو ملف جداول جوجل Goolge Sheets.

خصص ورقة في الملف ارصُد بها جميع التكاليف، مع معلومات تفصيلية عنها، مثل: الاسم – النوع – التكلفة – تاريخ التجديد المتوقع – الحاجة إلى الصيانة – نسبة الزيادة المتوقعة، وأي معلومات أخرى ذات صلة. استخدام دالة الجمع لحساب التكاليف الإجمالية من جميع النفقات.

بعد ذلك خصص ورقة لكل شهر، أضِف بها التكلفة الحقيقية للعناصر التي ستكلفك خلال هذا الشهر تحديدًا، سواء ذلك تكاليف مباشرة لنفقات ستدفعها فعلًا، أو تكاليف غير مباشرة لنفقات دفعتها سابقًا وتقسّم تكلفتها على بقية الشهور، وهذا في حالة شراء أداة أو برنامج باشتراك سنوي، فيمكنك تقسيم تكلفتها على عدد من الشهور.

4. تحديد الأجر المناسب لكل مشروع

الآن أصبح لديك صورة حول التكاليف التي تتحملها شهريًا، ويمكنك حساب المتوسط الشهري لجميع التكاليف. بالطبع ليس منطقيًا تضمين التكلفة الإجمالية في مشروع واحد فقط، إنما تحديد عدد المشاريع المتوقع تنفيذها خلال الشهر، وتقسيم هذه التكلفة على إجمالي المشاريع.

أيضًا ليس شرطًا تقسيم المصاريف بالتساوي على جميع المشاريع، لأنّ كل مشروع له متطلباته، إذن لا يمكن تحديد سعر واحد وثابت لكل المشاريع. المهم هو أن يتضمن كل مشروع نسبة من نفقاتك، فهذا التوزيع يزيد فرصتك في تغطية نفقاتك وتحقيق هامش ربح جيد.

5. تقديم قيمة مضافة لتعزيز التسعير

لا يهتم العملاء كثيرًا بنفقاتك الشخصية، لكنهم يهتمون فعلًا بجودة النتائج التي يحصلون عليها من تنفيذك للمشروع. لذا، تأكد من قدرتك على تقديم قيمة مضافة في المشاريع التي تعمل عليها، فهذا يساعدك على تحسين جودة الخدمات وزيادة قيمتها للعملاء، والحصول على سعر أعلى.

من المهم أيضًا تعلم كيفية إظهار هذه القيمة للعملاء، وهذا يتضمن إعداد حساب احترافي متكامل وتخصيصه بما يظهر خبراتك ومهاراتك، كذلك تعلم كيفية كتابة عروض مقنعة تزيد من حظوظك في الفوز بالمشاريع.

6. تعديل الأسعار عند الحاجة لذلك

تابع باستمرار التغيّر في أسعار النفقات الشخصية والمهنية، وعدّل أسعارك تباعًا لذلك، حتى تضمن تغطية نفقاتك باستمرار. احرص على الحصول على معلوماتك من مصادر موثوقة، وتجنب الأخبار المضللة التي قد تجعلك تتخذ قرارات غير صحيحة، ولا تتسرع في تعديل تسعير خدماتك دون أدلة على حاجتك لذلك.

عندما تتوفر لديك أي أخبار وقيم واضحة، عد إلى ملف الحسابات، وضع القيمة الجديدة بعد التغيّر، وأعِد حساباتك مرة أخرى لمعرفة مقدار التعديل المطلوب في تسعيرك، وأخذ خطوة نحو فعل ذلك في المشاريع القادمة.

7. البقاء على اطلاع على السوق والمنافسة

اطّلع باستمرار على السوق والمنافسين، سيمكّنك هذا من تحليل التغيرات في الأسعار ومعرفة متى تكون الفرصة سانحة لرفع أسعارك. ستستفيد من هذه المتابعة أيضًا في تقديم عرض السعر المناسب لكل مشروع تعمل عليه، فلا تقلل من نفسك باقتراح قيمة أقل مما يجنيه الآخرون.

أمّا إذا وجدت أنّ السعر الذي وضعته يزيد عن متوسط الأسعار في السوق بفارق كبير، فهذا يعني ضرورة إعادة تقييم نفقاتك مرة أخرى، ومحاولة ترتيبها من جديد، لضمان اقتراح سعر يناسب العملاء ويغطي نفقاتك في الوقت ذاته.

كيف تحدد تكلفة عملك كمستقل وتجذب العملاء المناسبين؟

ختامًا، يضمن التسعير الصحيح لمشاريعك استدامة أعمالك، ويساعدك على نجاح رحلتك في العمل الحر، فامنح هذه الخطوة التركيز المطلوب، واهتم بحساب جميع النفقات، لتضمن في النهاية اقتراح سعر عادل مناسب لك ولعملائك.

تم النشر في: دليل المستقلين منذ شهرين