ماذا تعرف عن استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

في ظل التطورات المُتسارعة التي نشهدها وفي زماننا، أصبح من الضروري لجوء أصحاب الشركات إلى مواكبة كل جديد، وأنْ تكون على أتَمِّ الاستعداد للتكيف والاستجابة السريعة لمتغيرات العصر، وعدم التشبث بخطط ثابتة لا تُراعي التطورات والتغيرات التي تحدث في عالم الأعمال. لذلك نشأ مفهوم الأهداف والنتائج الرئيسية لتحقيق أهداف الشركات. ما المقصود باستراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟ ولماذا تلجأ إليها الشركات الناجحة؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بمفهوم الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs هي أداة لتحديد أهدافك وقياس نتائجها بدقة، لإدارة فريق عملك والنهوض بشركتك. يمكنك تطبيقها أيضًا في حياتك الشخصية وجميع المواقف التي تحمل هدفًا ونتائج يمكن قياسها.

تعمل الأهداف والنتائج الرئيسية Objectives and key results على إنارة الطريق وتوضيح رؤية الشركات عند حاجتها للتركيز على العمل في مدّة زمنية محددة لتحقيق نتائج محدودة، بهدف التركيز على العمل الجماعي وتقسيم الهدف الأساسي إلى مهام أصغر توزع على الفريق، وتسعى في النهاية إلى تحقيق الهدف الأساسي. يرتكز مفهوم الأهداف والنتائج الاستراتيجية إلى:

  • أهداف Objectives: توضح الأهداف رؤية الشركة والنهج الذي تسلكه لتحقيق النجاح على المدى البعيد.
  • النتائج الرئيسية key results: النتائج هي أداة قياس مدى الالتزام بالعمل على الأهداف. هل حققت هذه الأهداف النتائج المنشودة؟ يساعد معرفة هذه النتائج مراجعة الخِطَّة والتعديل عليها حسب المعطيات فيما يخدم الهدف الأساسي، إذ يُعدُّ مقياس النجاح الوصول للهدف الرئيس وليس مرتبطًا بمرحلة أو هدفٍ ثانوي بعينه.

ما الفرق بين الإدارة بالأهداف OKRs ومؤشرات الأداء KPI؟

في الحقيقة، تُعد كل من أداة الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs ومؤشرات الأداء الرئيسية KPI’S، مؤشرات لقياس نمو الشركات وتطورها مع اختلاف نهج كل منهما، لكن للحصول على أقصى استفادة عليك الدمج بينهما ومعاملتهما تكامليًا. يوضح الجدول التالي الاختلافات بين المفهومين:

الفرق بين الأهداف الإدارية ومؤشرات الأداء

لماذا استخدام استراتيجية الأهداف والنتائج الرئيسية؟

فضلًا عن النتائج المذهلة التي تمنحك إيها تقنية الإدارة بالأهداف، فإن هذه الطريقة تتمتع بالعديد من المميزات تجعلها خيارك الأفضل للتخطيط لأهدافك، هي:

  • المرونة

تمتاز تقنية الإدارة بالأهداف بالمرونة، إذ أنها لا تؤمن بالخطط السنوية الثابتة، بل تضع خطط لمدة أقصر ثم تقييم النتائج، والتعديل على الخطط إنْ لم تكن مُرضية وتُطابِق تحقيق الهدف الرئيس.

  • البساطة

يسهل استخدام تقنية الإدارة بالأهداف سواء كنت رجل أعمال أم شخصًا عاديًا ترغب في تطبيق الأهداف والنتائج الرئيسية في حياتك الشخصية. تساعد بساطة وسهولة تطبيق استراتيجية الإدارة بالأهداف الشركات على التركيز في تحقيق النتائج، بدلًا من إهدار الكثير من الوقت في وضع وتحديد الأهداف.

  • الشفافية

يجب أن تتمتع خِطَّة الأهداف والنتائج الرئيسية بالشفافية وسهولة وصولها مِنْ جميع مستويات الشركة لأيْ شخص داخل الشركة، إذ أحقية الوصول لخطط OKRs يجب أن تكون متاحة لجميع الأشخاص.

  • اعتماد إيقاعات مختلفة لوضع الأهداف

عادةً ما تعتمد الشركة على وضع 3 أهداف رئيسية عالية المستوى ويكون ذلك سنويًا، أهداف متوسطة المستوى ليعمل عليها فريق العمل وتوضع كل 3 أشهر، وأخيرًا، متابعة نتائج ومخرجات الخطة أسبوعيًا.

تطبيق الإدارة بالأهداف OKRs في الشركات

ارتبط مفهوم الإدارة بالأهداف منذ بداية ظهوره في ستينيات القرن الماضي بالشركات التجارية الكبيرة، وبمرور الوقت تبنت الكثير من الشركات الناجحة والناشئة هذا النهج، وتُعد استراتيجية الأهداف والنتائج أحد أهم أسرارها، مثل: جوجل وفيس بوك.

تُعد شركة جوجل من أشهر الشركات التي تتبع طريقة الإدارة بالأهداف، إذ تحرص الشركة على تحقيق التعاون والتجانس بين جميع أعضاء فريق العمل لديها، فيعمل الجميع على تحقيق الهدف الرئيس. مثال على ذلك، تطبيق شركة جوجل لاستراتيجية OKRs في تحقيق هدف خلق تجرِبة عملاء مميزة، التي اعتمدت على ثلاثة محاور رئيسية: زيادة معدل إعادة شراء الخِدْمَات، اكتساب العملاء، تحسين صافي نِقَاط الترويج.

يمكنك أنت أيضًا تطبيق تقنية الأهداف والنتائج الرئيسية في شركتك، مهما كان حجمها واختصاصها للوصول إلى أهدافك، بعيدًا عن اللجوء إلى طُرق التخطيط التقليدية. وتكون نقطة البدء بتطبيق معايير الأهداف الأساسية بالإجابة عن هذا التساؤل: هل هذا الهدف واقعي وقابل للقياس؟

في الحقيقية، يمكن تحقيق هذا الهدف وقياس نتائجه باستخدام مؤشرات قياس الأداء KPI. نأتي الآن إلى وضع الهدف الرئيس، تحقيق تجرِبة عملاء رائعة مثل شركة جوجل، والنتائج الرئيسية أي الخطوات الفعلية التي توصلنا إلى الهدف. هنا مجموعة من الخطوات لاتباع نهج شركة جوجل في خلق تجرِبة عملاء جيدة:

1. زيادة معدل إعادة شراء الخِدْمَات

أظهرت الدراسات أنّ أثر من 40% من عائدات المشروعات تأتي من إعادة شراء العملاء للخدمات، لذلك من الضروري تشجيع عملائك على إعادة الشراء من خدماتك، عن طريق:

  • استمر في التسويق لمنتجاتك حتى بعد إتمام عمليات الشراء.
  • اختر الوقت المناسب للتواصل مع عملائك وإرسال الرسائل التسويقية. مثلًا: إنْ كنت صاحب متجر للمنتجات الغذائية، فاحرص على التسويق لعملائك نهاية الشهر بذلك تزيد من استجابتهم.
  • استغل التسويق عبر البريد الإلكتروني فهو فعّال حقًا.
  • حلل اهتمامات العملاء خلال سلوكهم السابق باستخدام الذكاء الصناعي، وابدأ باقتراح منتجاتك وخدماتك التي يهتمون بها.
  • قدِّم العروض الترويجية والقسائم الشرائية لزيادة معدلات شراء عملائك، واعرض لهم كل جديد لديك.
  • استخدم الحملات الإعلانية الممولة، واستهدف العملاء المحتملين.

2. اكتساب العملاء Customer acquisition

من الضروري وضع استراتيجية لجلب العملاء والحفاظ عليهم، إذ تعتمد هذه الخطة على طبيعة منتجك وشركتك وحالة السوق والمنافسين والزبائن. يمكنك اتباع هذه الخطوات لزيادة فرصك في جلب العملاء:

  • استغل وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل الفعّال مع عملائك، تعود هذه الطريقة بنتائج جيدة ولن تُثقل عليك بالنفقات فهي مجانية.
  • استخدم التسويق بالمحتوى للترويج والتعريف بخدماتك.
  • تعاون مع علامات تجارية أخرى للإعلان عن خدماتك.

3. تحسين صافي نِقَاط الترويج NPS

يُعد صافي نِقَاط الترويج أداة قياس رضا العملاء وولائهم لعلامتك التجارية، بإجراء قياس سلوك العميل بعد الشراء وهل يشجع الآخرين على التعامل مع علامتك التجارية؟ بذلك تستطيع فَهم عملائك بعمق وتعمل على تعزيز رضاهم وتحسين درجة NPS. وهنا أهم الاستراتيجيات لتحسين درجة صافي الترويج NPS:

  • حسّن من خدمة العملاء لمعرفة احتياجاتهم.
  • رد على استفسارات ومشاكل عملائك بأسرع وقت ممكن لكي لا تترك تجرِبة سيئة لديهم.
  • اهتم بالتغذية الراجعة Feedback لتحسين مستوى صافي الترويج NPS.
  • طوّر من خدماتك المقدمة لزيادة رضا عملائك.

ما أنواع الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

هناك منهجان رئيسان إنْ أردت تطبيق مفهوم الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs، هما:

1. أهداف OKRs الملتزمة

هي ببساطة التزامات تحديد الأهداف بالتزامات وجداول زمنية وميزانيات. تُزودك الأهداف الملتزمة بإجابات دقيقة على السؤال “كيف” كيف يمكنني تحقيق ذلك؟ وكيف يمكنني النجاح في ذاك؟ غالبًا ما يؤدي الالتزام إلى الوصول للنجاح.، إذ ترتبط هذه الأهداف بنمو الشركة وإجراء التغييرات اللازمة لتطويرها.

تساعدك تقنية الأهداف الملتزمة في تحديد مرجعيتك لقياس مدى تقدمك في عملك، أيْ أنها بمنزلة مُعامل قياس نجاحك. من الضروري تحقيق الأهداف الملتزمة بنسبة 100%، بمعنى تحقيقها على أكمل وجه، عندها تُحسب نتيجة هذا الهدف 1؛ بمعنى أنّه اكتمل بنسبة 100%. على سبيل المثال، هنا أحد أهداف شركة Mozilla Firefox الملتَزمة لعام 2019.

الهدف: زيادة مُتابعين وعملاء شركة Mozilla Firefox

  • النتيجة الرئيسة 1: العمل على زيادة زيارات الموقع الإلكتروني بنسبة 30%، من طريق نشر 10 متاجر لمتابعين الشركة.
  • النتيجة الرئيسة 2: العمل على زيادة التغطية الصحفية بنسبة 10%، وذلك بكتابة 1265 قصة بواقع 885 كلمة لكل قصة.
  • النتيجة الرئيسة 3: إقامة 5 فعاليات متعلقة بمجال اتخاذ القرارات باستخدام الآلة.

2. أهداف OKRs الطموحة

تُدعى الأهداف الطموحة moonshots، وهي الأفكار الخارجة عن المألوف. حسب ما تؤمن به تقنية الإدارة بالأهداف، فإنْ وصول الشركات إلى معدل 100% في تحقيق أهدافها ليس معيارًا لنجاحها، فهي مهمة للمضي قدمًا، لذلك يجب وضع أهداف جريئة وطرح أفكار تفوق عَنان السماء.

ليس للأهداف الطموحة طريق محدد للسير عليه، المهم هو الوصول إلى الهدف. تتمتع الأهداف الطموحة بمساحة مرونة في الطريقة المتبعة، كما أنَّ آلية العمل ليست واضحة تمامًا، لذلك لا يُتوقع من الأهداف الطموحة أنْ تتحقق بنسبة 100%. ضع أيْ هدف تريده، لكن تحقق أنها أهداف قابلة للتحقيق على أرض الواقع وقياس نتائجها فيما بعد.

الهدف من وضع الأهداف الطموحة هو تشجيع الفريق على الإنتاجية، وتحفيزهم على الخروج من منطقة الراحة للوصول إلى ذروة الأداء والإنتاج. عليك تشجيع موظفيك على طرح أفكار جريئة وعدم التخوف من فشلها، لأن فشلها لن يؤثر على رواتبهم ومكافآتهم. في المقابل، امنح فريق عملك مكافآت مادية كلٌ حسب إسهامه في الوصول إلى الهدف الرئيس.

كيف نضع الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs؟

تقع مسؤولية وضع الأهداف على مختلف مستواها سواء كانت سنوية أو ربع سنوية على عاتق المدير، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات والحالة المادية للشركة، بالإضافة إلى رؤية فريق العمل. توجد بعض النصائح لوضع أهداف ونتائج رئيسية فعَّالة:

أولًا: الأهداف Objectives

عليك الالتزام ببعض المعايير عند وضع الأهداف لتطبيق تقنية الأهداف والنتائج الرئيسية، تتمثل في:

  • يجب أن تضع هدفًا ملهمًا وواقعيًا وقابلًا للقياس الكمّي.
  • منح الأهداف الوقت الكافي لتتمكن من رؤية نتائجها.
  • يجب أن يكون للشركة أهداف ذات قيمة مرتفعة.
  • يجب أن يُكتب الهدف باختصار ويكون مباشرًا.
  • يجب أنْ تُصاغ الأهداف بطريقة رسمية، وانتقاء كلمات تتوافق مع ثقافة الشركة.
  • عليك التأكد من ارتباط الأهداف برؤية شركتك.

ثانيًا: النتائج key results

لوضع النتائج الرئيسية، ضع من 2 لـ 5 اقتراحات ومبادرات لكل هدف للعمل على تحقيقه. اجعل الاقتراحات واقعية ويمكن إنجازها. عليك تحديد وقت للاجتماع بفريقك، ودراسة النتائج على المدى القريب، وتحديد موعد آخر على المدى البعيد لإعادة تقييم النتائج.

كيف تُطبّق مفهوم الإدارة بالأهداف على أرض الواقع؟

يمكن اختصار أهم النِّقَاط التي يغطيها نهج الإدارة بالأهداف في الآتي:

  • ولى زمن الخطط الخمسية: إنْ أردت تحقيق نجاح باهر لشركتك، عليك ملاحظة التغييرات التي تحدث حولك وتوجه العالم الجديد، وتغيير خططك ومنهجك بما يتوافق مع ذلك.
  • اهتم بموظفيك: يُشجعك نهج الإدارة بالأهداف على إشراك موظفيك ومنحهم الاستقلالية. بالتالي تزيد كفاءتهم ومكافأتهم.
  • لا للعقاب: ترفض استراتيجية الإدارة بالأهداف سياسة معاقبة المخطئ، بل توجيهه ونصحه للطريقة الصحيحة ومساعدته على معالجة الخطأ.
  • المرونة: تغيير العَلاقة بين المدير والموظف للمرونة بدلًا من التحكم الدقيق بطريقة العمل، بمنح الموظف الفرصة لأداء المهام بالطريقة المناسبة له، طالما تحقق النتيجة المطلوبة.

كيفية قياس النتائج

يجب عليك كمدير للشركة وضع معايير مؤشرات الأداء الرئيسية، وملاحظة نمو وتطور كل قسم حسب ما يناسبه. مثلًا إنْ كان عملك في التجارة الإلكترونية، وتريد قياس أداء عملك في المبيعات، فعليك تحديد كَمّيَّة المشتريات خلال مدّةٍ محددة ومراقبة التطور مع مرور الوقت. يساعدك هذا على تحديد الفئة المستهدفة والتركيز عليها في حملاتك التسويقية القادمة.

لضمان حصولك على أفضل نتائج ممكنة من تطبيق مفهوم الإدارة بالأهداف عليك الاهتمام بمتابعة مؤشرات الأداء، بفرض أنك وضعت أهدافًا بواقع ربع إطار عمل سنوي كل دورة OKR، بذلك يُشكل كل أسبوع نسبة 10% من إجمالي الأهداف الرئيسية. عليك عقد اجتماع مع فريقك لمناقشة التقدم والإنجازات التي وصلتم إليها والاحتفال بها ووضع خطة لما هو قادم، ومناقشة التحسينات المتوقعة.

أخيرًا، تعد الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs هي الطريقة الأمثل لتتبع تقدم أعمالك والتشجيع على تعاون أفراد فريقك للوصول إلى نتائج حقيقية. يمكنك الاستعانة بالخبراء في استشارات الأعمال من موقع مستقل، منصة العمل الحر الأكبر عربيًا، للحصول على استشارة بشأن الطريقة المناسبة لاستخدام الاستراتيجية بما يتوافق مع عملك، ويساعدك على تحقيق الفائدة القصوى منها.

تم النشر في: استسراع النمو، نصائح ريادية منذ شهر واحد