كيف توظف أفضل مصمم موشن جرافيك مستقل؟

بعد أن كان الموشن جرافيك يقتصر على الأفلام التليفزيونية ذات الإنتاج الضخم، شهدت منتصف التسعينيات ثورة في إنتاج الفيديو عبر الحاسوب، رافقها ظهور حواسيب قوية تستطيع العمل مع برامج الجرافيك مثل فوتوشوب وأفتر إفكتس. أدت هذه الثورة إلى خفض تكاليف إنتاج الرسوم المتحركة بشكل كبير واتسع نطاق استخدام هذا الفن ليشمل الأفراد من مصممي الموشن جرافيك بعد أن كان يقتصر على شركات الإنتاج الإعلامي الكبرى.

تسعى الشركات إلى الاستفادة من الشعبية المتزايدة التي يحظى بها الموشن جرافيك، وتظهر الحاجة إلى توظيف مصممين متخصصين ذوي كفاءة. يهدف هذا المقال إلى شرح الجوانب المختلفة لمجال الموشن جرافيك بما يساعدك في العثور على مصمم الموشن جرافيك المثالي لمشروعك.

من هو مصمم الموشن جرافيك؟

مصمم الموشن جرافيك هو الفنان الذي يبث الحركة في العناصر البصرية، مثل الصور والرسومات والكلمات والأشكال، يصنع أنواعًا مختلفة من الفيديوهات الموشن جرافيك مثل الفيديوهات التوضيحية والترويجية والقصصية، ويوظف موهبته تلك في مجموعة متنوعة من الوسائل الإعلامية، بما في ذلك الإعلانات والتليفزيون ومواقع الويب والمنصات الاجتماعية… إلخ.

يتمتع أيضًا بالقدرة على التحريك وإنشاء الصور والتعديل عليها وإضافة المؤثرات البصرية، ويُجيد استخدام برامج الموشن جرافيك، مثل: Adobe After Effects وApple Final Cut Pro وبرامج المونتاج مثل: Adobe Premiere، إلى جانب برامج التصميم الجرافيكي الأساسية مثل: فوتوشوب واليستريتور.

تشمل مهامه وضع رؤية للتصميم ثم التخطيط له، بالإضافة إلى تصميم العناصر وتحريكها، قد تتضمن مهامه أيضًا العمل ضمن فريق بشكل جماعي للإشراف على الفيديو، وإجراء التحسينات المطلوبة.

أنواع مشاريع الموشن جرافيك

يستطيع مصمم الموشن جرافيك تنفيذ العديد من الأفكار التي يتصورها الخيال بسبب الإمكانات الضخمة لبرامج التصميم. فيما يلي بعض الأمثلة على مشاريع الموشن جرافيك الشائعة التي يعملون عليها:

1. الفيديو والانفوجرافيك المتحرك

هو الشكل المألوف من مشاريع الموشن جرافيك، حيث يتم سرد قصة أو شرح مفهوم صعب أو عرض المعلومات بطريقة متحركة ملفتة للنظر ومقنعة وأكثر نجاحًا من النصوص أو الإنفوجرافيك الثابت.

2. الشعارات ومواقع الويب

تضيف هذه المشاريع الحركة إلى شعار الشركة أو بعض مكونات موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول، لإضفاء لمسة أكثر احترافية ودقة على العلامة التجارية.

3. النص المتحرك Kinetic Typography

هو أحد المشاريع الأقل شيوعًا ولكنه أكثر تميزًا، يعني التركيز على تحريك الكلمات والعبارات كبطل رئيسي للفيديو بطريقة تفاعلية وجذابة قد يدعمها تعليق صوتي ينطق النص الظاهر في الفيديو.

4. العناوين وفريق العمل

أصبح أحد الأشكال الفنية القائمة بذاتها في الوقت الحاضر، ويعني تصميم الطريقة التي تظهر بها العناوين والأسماء في بداية الفيديو والطريقة التي تظهر بها أسماء فريق العمل في نهايته. يتم توظيف هذا النوع من المشاريع للفيديوهات بأنواعها والأفلام والألعاب الرقمية، وبالرغم من البساطة التي يبدو عليها هذا النوع من مقاطع الموشن جرافيك، إلا أن التصميم قد يمر بعملية معقدة وتفاصيل كثيرة في كواليس التصميم.

لمزيد من الأمثلة على مشاريع التي يمكن أن يصممها مصمم الموشن جرافيك، اطلع على معرض أعمال مصممي الموشن جرافيك على مستقل، ويمكنك بسهولة طلب مشروع مماثل للمشروع الذي أعجبك بالضغط على زر: اطلب عمل مماثل.

مهارات مصمم الموشن جرافيك

فيما يلي مجموعة من أهم المهارات التقنية وغير التقنية التي يتمتع بها مصمم الموشن جرافيك المحترف:

1. تنظيم ملفات العمل

يتعامل مصمم الموشن جرافيك مع العديد من الملفات والصور والطبقات والعناصر في وقتٍ واحد، ما يجعل من المهم تنظيم ملفات المشروع جيدًا بأسماء ومجلدات واضحة لكي يسهل الوصول إليها أو التعديل عليها لاحقًا، تقي هذه المهارة من هدر الكثير من الوقت في العثور على ما يريد.

2. التحريك التلقائي Procedural animation

الحقيقة المؤلمة التي يدركها كل من يكتشف مجال تصميم الموشن جرافيك، هي أن إنشاء فيديو موشن جرافيك يستغرق وقتًا أطول من المتوقع بكثير. ولكن من حسن الحظ ظهور تقنيات مساعدة، مثل تقنية التحريك التلقائي التي ظهرت في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن تزداد زخمًا وانتشارًا في المستقبل.

تعتمد تقنية التحريك التلقائي على البرمجة النصية scripting وهي خوارزميات معقدة يعمل الحاسوب وفقًا لها، بحيث يمكنه إنشاء حركة كاملة في وقت أقل من الذي يستغرقه التحريك اليدوي بكثير، يعتمد التحريك التلقائي أيضًا على القواعد الفيزيائية المبرمجة سلفًا، فمثلا إذا اصطدم كائنان في رسم متحرك بسرعة معينة، تظهر النتائج بشكل تلقائي قابل للتعديل أو التخصيص بسهولة.

3. الخامات والإضاءة

لا يرى الجمهور النماذج الأولية من التصميم، بل يرى الأشكال والصور النهائية، الخامات هي التي تكسو العنصر ليبدو واقعيًا، قد تكون عاكسة أو لامعة أو شفافة أو خشنة… إلخ. أما الإضاءة فهي الجندي المجهول في التصميم، إذا أجيد توظيفها خرج المشهد في صورة رائعة، وإن لم يكن خرج في صورة باهتة أو ساطعة أكثر مما يجب بحيث تبرز عيوبه.

4. أصول كل فن

بسبب الأنواع المتعددة لفيديوهات الموشن جرافيك مثل الفيديو والألعاب ومواقع الويب والواقع الافتراضي، يعرف مصمم الموشن جرافيك المحترف النهج المتبع الخاص بتصميم كل شكل، وكيفية التخطيط لكل مشروع بما يتوافق مع نوعه.

5. سرعة الحركة

توقيت الحركة هو أحد أهم وأصعب مهارات مصمم الموشن جرافيك، فالقصة التي يسردها الفيديو ينبغي أن تتدفق الحركة بها وفقًا لسرعة وإيقاع طبيعيين. وتيرة الحركة الغريبة أو التي لا تتوافق مع الصوت ستجعل القصة غريبة وتخصم من احترافية الفيديو.

أهم 3 خطوات في عملية توظيف مصمم موشن جرافيك عن بعد

عبر منصة مستقل، يمكنك بسهولة التوظيف عن بعد، ستبدأ بإضافة مشروع على المنصة، ثم الاتفاق مع المصمم المستقل الذي يقع اختيارك عليه، يلي ذلك بَدْء التنفيذ حتى استلام الفيديو من المصمم المستقل. سنفصل الحديث فيما يلي عن أهم خطوات عملية التوظيف:

الخطوة الأولى: اختر عنوانًا بسيطًا وواضحًا لمشروعك

ابدأ كتابة مشروع التوظيف الخاص بك، وذلك بوضع عنوانًا بسيطًا يصف بالضبط ما تبحث عنه، مثل: مطلوب مصمم موشن جرافيك لعلامة تجارية جديدة، مطلوب تصميم فيديو موشن جرافيك لإطلاق منتج، تصميم مقدمة فيديو بأسلوب موشن جرافيك.

الخطوة الثانية: اكتب وصفًا شاملًا للمشروع

صف مشروعك بحيث يتضمن الوصف تفاصيل أي متطلبات أو مهارات تبحث عنها في مصمم الموشن جرافيك، على سبيل المثال:

  • نطاق العمل: حدد طبيعة المهام التي ستحتجها من المصمم، هل يطور الفكرة بنفسه أم الفكرة موجودة فعلًا؟
  • طول الفيديو: ما هي المدة الزمنية لفيديو الموشن جرافيك؟
  • الخبرة: هل تفضل خبرة سابقة في صناعة معينة أو نوع معين من أنواع الموشن جرافيك؟
  • البرامج: هل ينبغي أن يتم التصميم باستخدام برنامج معين مثل: Adobe After Effects أو Apple Final Cut Pro؟
  • نوع الفيديو: ما هي منصة نشر الفيديو موقع الويب أم الجوال أم أكثر من منصة معًا؟

الخطوة الثالثة: افحص عروض المستقلين

أضف مشروعك على مستقل ليتمكن مصممي الموشن جرافيك المستقلين من تقديم عروضهم الخاصة، كون قائمة من أكثر العروض الذي أعجبتك، ثم زر الملف الشخصي للمستقل لتتعرف إلى التقييمات التي حصل عليها، لاحظ معرض أعمال كل مصمم لتقيس مدى موهبته في التصميم، ويمكنك مراسلة المصممين المرشحين لتطرح عليهم بعض الأسئلة المهمة، على سبيل المثال:

  • كيف تتعامل مع ملاحظات صاحب المشروع والتعديلات التي يطلبها؟ الرد الجيد على هذا السؤال هو الرد الإيجابي الهادئ الدال على احترافية تعامل المصمم.
  • حدثني عن المراحل التي مر بها تصميم هذا الفيديو (أحد الأعمال في معرضه). ستساعدك إجابته على هذا السؤال في قياس مستوى خبرته، إذا كان خبيرًا فهو أحد المؤشرات الإيجابية، وإن ترك إجابة غير واضحة فهي مؤشر سلبي إلا إذا كنت تملك الخبرة الكافية بحيث تستطيع توجيهه في أثناء المشروع.

لمعرفة المزيد عن كيفية التوظيف على مستقل اقرأ هذا المقال: كيف تعثر على أفضل المستقلين مهارة عبر منصة مستقل؟ بمجرد موافقتك على عرض المصمم الذي وقع اختيارك عليه، سيدخل المشروع حيز التنفيذ، وستتمكن من مناقشة المصمم بحرية حول تفاصيل العمل عبر رسائل المشروع.

ختامًا، الموشن جرافيك أداة رائعة لأي علامة تجارية أو عمل إبداعي، حيث ينخرط الجمهور في مشاهدة فيديو يجمع رسوم جميلة وقصة قوية. سيساعد توظيف مصمم الموشن جرافيك المناسب على توصيل رسالتك للجمهور بطريقة مختلفة في قالب جذاب.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع، كيف توظف، منذ أسبوعين