طريقك إلى الظهور في مقتطفات جوجل المميزة Featured Snippet‬‏

في عام 2017 لاحظ فريق التسويق بشركة هبسبوت HubSpot عملاق برمجيات التسويق؛ وجود انخفاض في حركة المرور المتجهة إلى مدونة الموقع، كان هذا الانخفاض باعثًا على الشعور بالقلق، خاصة وأن المدونة قبيل هذا الوقت كانت تشهد حالة نمو مستمر في الزيارات العضوية Organic القادمة من نتائج محرك بحث جوجل، وكرد فعل على هذه الملاحظة، أجرى فريقا المدونة وتحسين محركات البحث SEO أبحاثهم للعثور على السبب، والذي كان مفاجئًا وهو “المقتطفات المميزة”.

تصدر منافسو هبسبوت نتائج البحث بنجاحهم في الظهور كمقتطف مميز، وبالتالي استقطبت الصفحات الفائزة بالمقتطفات غالبية زيارات نتائج محرك البحث، وتراجعت الزيارات المتجهة إلى باقي النتائج.

والحقيقة أن مقتطفات جوجل المميزة هي أمر يَزيد من صعوبة مهمة المسوقين الداخليين الذين يبذلون كل غالٍ وثمين من أجل الفوز بالمركز الأول في الصفحة الأولى لنتائج بحث جوجل. وذلك لأن المقتطفات؛ التي يطلق عليها البعض النتيجة رقم “0”؛ تكون أكثر بروزًا وجاذبية من النتيجة الأولى والنتائج التي تليها، مما جعل فهم كيفية ظهور المقتطفات وكيفية تحسين الصفحات للفوز بها هو أمر ضروري وهام لاستراتيجية تحسين محرك البحث SEO، وهو ما سنتنتاوله بالتفصيل في هذا المقال..

ما هي المقتطفات المميزة Featured Snippet‬‏؟

المقتطفات المميزة هي الإجابة الفورية عن كلمة البحث التي يكتبها المستخدم في مربع بحث جوجل، ويتم عرضها داخل إطار مستطيل الشكل أعلى النتيجة رقم 1، وهي بمثابة محاولة من جوجل كي تجيب عن طلب البحث مباشرة دون أن يضطر المستخدم للبحث في النتائج الأخرى، ويمكن أن تتخذ ثلاثة أشكال رئيسية: فقرة نصية أو قائمة أو جدول.

الصور الآتية توضح الأشكال الرئيسية للمقتطفات المميزة:

الأشكال الرئيسية للمقتطفات المميزة

الأشكال الرئيسية للمقتطفات المميزة

الأشكال الرئيسية للمقتطفات المميزة

كيف تعمل المقتطفات المميزة؟

تعمل المقتطفات المميزة ببساطة كما يلي:

  • تلتقط جوجل من بين العشر نتائج الأولى إجابة بسيطة ومنسقة وموجزة، لتعرضها كمقتطف مميز، وتشير الإحصائيات إلى أن طول الإجابة يكون في المتوسط مكونًا من 45 كلمة، وإذا كانت الإجابة على شكل قائمة يتم اختيار القوائم ذات العناصر المكونة من 10 كلمات/ عنصر في المتوسط.
  • غالبا ما تظهر المقتطفات المميزة في طلبات البحث التي تتضمن أسئلة، مثل:  من، كيف، ما هو، ماذا، متى، أين، لماذا، وغالبا ما تظهر أيضا في طلبات البحث عن الموضوعات الشاملة أو الرئيسية، مثل: كيفية الوضوء، ما هو السيو؟

كيفية الوضوء

  • النتيجة رقم 1 ليس من الضروري أن تفوز بالمقتطف المميز، وهو ما يترك الباب مفتوحًا على مصراعيه لأي من النتائج التسع الأخيرة في الصفحة الأولى لتظهر أعلى النتيجة رقم 1.

ما أهمية المقتطفات المميزة؟

تكمن أهمية المقتطفات المميزة في أنها تسرق النقرات من النتيجة الأولى من نتائج البحث، وهي المشكلة التي واجهت مدونة هبسبوت HubSpot، إذ تشير الإحصائيات إلى ما يلي:

  • تتضاعف احتمالات النقر على الصفحة  4 مرات عند ظهورها كمقتطف مميز.
  • تسيطر 71% من المقتطفات المميزة على نتائج البحث الصوتي على الهواتف الجوالة، ومن المتوقع أن تصبح 50% من عمليات البحث على الهواتف الجوالة بحثًا صوتيًا2.

والآن لنتناول الحديث عن السؤال الأكثر أهمية، وهو كيف يمكن تحسين المحتوى للفوز بالمقتطف المميز؟

كيفية الظهور في المقتطفات المميزة

الإجابة لا تقدمها لنا جوجل بوضوح، ولكن هناك بعض الممارسات التي يوصي بها الخبراء في كل من شركتى هبسبوت HubSpot وموز Moz بعد القيام بإجراء عدة تجارب وأبحاث، إذ أظهرت هذه التجارب أن تطبيق هذه الممارسات يزيد من احتمالات ظهور الصفحة كمقتطف، وفيما يلي أهم هذه الممارسات:

1. هَيكِل محتواك على شكل إجابة عن سؤال

افترض للكلمة المفتاحية التي تستهدفها من محتواك سؤالًا شائعًا، وأجب عليه، فمثلًا الصورة التالية توضح الكلمة المفتاحية في مربع البحث “مهارات رائد الأعمال”، وكانت هذه الكلمة هي محور الصفحة التي ظهرت كمقتطف، وعنوانها “ما المهارات التي يحتاجها رواد الأعمال؟”.

ومن أجل إجابة بسيطة ومختصرة كما أشرنا من قبل، أجب عن السؤال الذي افترضته في فقرة أو اثنين متوسط طولهما معا 45 كلمة (بحد أقصى 97 كلمة) ، ولا يعني ذلك أن يكون محتواك عبارة عن فقرة واحدة أو اثنين فقط، ولكن المطلوب أن تعرض الإجابة بشكل بسيط ومختصر في الفقرة، ثم تعرض المزيد من التفاصيل في باقي المقال.

والممارسة المثالية هنا أن تعرض السؤال كعنوان فرعي، ثم تتبعه بالإجابة على الفور في فقرة واحدة متضمنة الكلمة المفتاحية.

2. نظم محتواك بالشكل الأمثل

يتعامل جوجل مع المقتطفات بشكل مؤتمت، لذلك فهو يقوم بالتقاط محتوى المقتطفات المميزة باستخدام الخوارزميات، وإذا حدث خلل في تنظيم الصفحة، فسيتخطى جوجل هذه النتيجة ويبحث عن واحدة أخرى أكثر تنظيما ليعرضها في المقتطف.

ويكون التنظيم هنا على مستويين:

  • المستوى الأول: مستوى الأرقام والخطوات: هذا هو المحتوى الذي يحبه جوجل، ونلاحظ في العديد من المقتطفات المميزة عناصر مثل :مكونات الوصفة، خطوات العملية، وقت الطهي، السنة، مدينة الميلاد، إلخ من المعلومات المنظمة.
  • المستوى الثاني: مستوى العناوين الفرعية والقوائم: تأكد من أنك تستخدم التدرج الهرمي للعناوين بشكل دقيق، حيث: h1 هو العنوان الرئيسي، h2 عنوان فرعي، h3 عناوين فرعية ثالثة أو عناصر القائمة.

وبالنسبة للقوائم أظهرت إحدى التجارب التي قامت بها هوبسبوت HubSpot أن استبدال  الترقيم “1)”إلى “1.” كان له تأثير في الظهور كمقتطف.

ولم تكتف هوبسبوت  HubSpot بهذا، بل طرحت أكوادًا برمجية HTML بالتفصيل لضمان تنسيق “نظيف” للمحتوى:

 فبالنسبة لاستهداف الفقرة كمقتطف مميز، أوصت بأن يتم تنسيق الفقرة كالتالي:

  <h2>السؤال</h2>

  <p>الإجابة</p>

</div>

وبالنسبة لاستهداف القائمة كمقتطف مميز، أوصت بأن يتم تنسيق القائمة كالتالي:

<h2>السؤال</h2>

    <ol>

      <li>العنصر الأول</li>

      <li>العنصر الثاني</li>

      <li>العنصر الثالث</li>

      <li>العنصر الرابع</li>

    </ol>

</div>

وتوضح الصورة التالية طريقة تنسيق القائمة في أحد صفحات المدونة

تنسيق القائمة في أحد صفحات المدونةمصدر الصورة هبسبوت

ويتضح هنا كيفية ظهورها في المقتطف

كيفية ظهورها في المقتطف

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على وظائف العناصر </div> و <ol> من موسوعة حسوب.

3. استهدِف أكثر من مقتطف في موضوع واحد

أظهرت أبحاث شركة Ahrefs أن ظهور نتيجة ما كمقتطف مميز يزيد من احتمالات ظهورها كمقتطف آخر لطلب بحث ثانٍ ذي صلة، إذ تجيد جوجل تحديد الأسئلة المتصلة ببعضها البعض، وهو ما يعني أنه بمقدروك أن تضرب أكثر من عصفور بحجر واحد في استراتيجية ذكية، من خلال طرح إجابات على أكثر من تساؤل حول موضوع ما، إذ ليس من الضروري تخصيص موضوعات منفصلة للإجابة عن كل سؤال على حدة.

مثال: إذا كان المحتوى يتناول “الذكاء الاجتماعي”،  أجب عن الأسئلة التالية:

  • ما هو الذكاء الاجتماعي؟
  • ما أهمية الذكاء الاجتماعي؟
  • كيف أكون ذكيًا اجتماعيا؟
  • ما الفرق بين الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي؟

4. اجذب انتباه المستخدم للنقر على المقتطف

في بعض الأحيان، عندما تكون طبيعة الإجابة عن طلب البحث قصيرة، حيث تظهر بالكامل في المقتطف، قد لا يؤدي المقتطف المميز هنا دوره في زيادة عدد النقرات، حيث يعرف المستخدم الإجابة ولا يضطر للنقر على الصفحة لمشاهدة المزيد، ولكن لا يزال هناك ما يمكنك القيام به حيال هذا السلوك:

  • قدم قيمة إضافية للقاريء تحفزه للنقر على الصفحة ووضح ذلك في العنوان، فمثلًا إذا كنت تتناول اختيار غلاف الفيسبوك كموضوع، واستهدفت في ثنايا الموضوع أبعاد غلاف الفيسبوك كمقتطف، وهي إجابة قصيرة قد يكتفي المستخدم بقراءتها ويغادر البحث، كما يتضح في الصورة

شجّع المستخدم على النقر على صفحتك بأن تضيف لموضوعك بعض المواقع التي تقدم أغلفة مجانية، ويكون العنوان المقترح كالتالي:

“أفضل الممارسات لاختيار غلاف فيسبوك + مواقع لتحميل أغلفة مجانية”

وهو ما سيشجع المستخدم على النقر على المقتطف، للحصول على غلاف مجاني.

  • في حال كان المقتطف على شكل قائمة، اجعل بنود القائمة تتجاوز 8 بنود، إذ تعرض جوجل ثمانية بنود كحد أقصى لكل مقتطف، وتضيف خيار “مزيد من العناصر ” للاطلاع على باقي البنود.

كما في الصورة التالية

مزيد من العناصر

  • استخدم صورًا جاذبة للانتباه كي تفتح شهية المستخدم لقراءة موضوعك، إذ كثيرًا ما تظهر المقتطفات وبصحبتها إحدى الصور كما في المثال السابق، ويمكنك إضافة علامتك التجارية بحجم صغير على الصورة، لنشر الوعي بعلامتك التجارية ولتحقق فائدة من ظهور صفحتك كمقتطف حتى إذا لم ينقر المستخدم عليها.

5. حسِّن المحتوى الذي سبق نشره

يحمل تحسين المحتوى الذي سبق نشره فرصًا إضافية لظهور صفحاتك في المقتطفات المميزة، فليس بالضرورة أن تتم ممارسات التحسين على محتوى ستقوم بنشره، ولكن يمكن إجراءها على المحتوى القديم أيضًا، حيث تضيف جوجل باستمرار المزيد من المقتطفات المميزة في نتائج البحث، لذلك كن مستعدا لكي تفوز بالمقتطف عندما تقرر جوجل ذلك، وحسّن المحتوى القديم على النحو التالي:

  • استخرج الكلمات المفتاحية التي يحتل بها محتواك أحد المراكز العشر الأولى من نتائج البحث، واختر منها الموضوعات الشاملة والعامة ذات عدد الزيارات الكبير.
  • أعد تنظيم وتنسيق المحتوى بحيث يجيب عن تساؤلات حول الكلمة المفتاحية وفقًا للممارسات السابقة.

ختامًا، لا مجال للإنكار أن هدف الظهور في المقتطفات المميزة، هو هدف يتطلب الكثير من البحث والتخطيط كما تبين، ولا يمكن التأكد بدقة؛ متى ستظهر صفحتك كمقتطف مميز؟ ولكن الأمر يستحق العناء كي تتمكن من اكتساح جميع اللاعبين الآخرين على الصفحة الأولى وتفوز بالمقتطف!

إن كنت بحاجة إلى المساعدة في تحسين محتواك للظهور في المقتطفات المميزة، ابحث عن خبراء تحسين محركات البحث SEO وكتاب محترفين عبر منصة مستقل لمساعدتك في هذه المهمة.


المصادر

[1]، [2]، [3]،[4]

تم النشر في: التسويق بالمحتوى، نصائح لأصحاب المواقع