كيف توظف أفضل مهندس مدني مستقل

قد يظن البعض للوهلة الأولى أن توظيف مهندس مدني مستقل أمر بعيد المنال، نظرًا لأن تخصصه يميل إلى العمل بالموقع أكثر. لكن الحقيقة هي أن نصف تخصص الهندسة المدنية تقريبًا عبارة عن مهام يتم إنجازها عن بعد، سواء بأحد المكاتب الفنية أو من المنزل، ومنها تصميم الرسومات التنفيذية والتصميم الإنشائي لهيكل المبنى وحصر الكميات وغير ذلك.

لماذا ينبغي لك توظيف مهندس مدني من بداية المشروع؟

يتكون مشروع تصميم المنزل من جزئين، الأول عمل التصميمات الهندسية من ديكور وتصميم داخلي وتصميم معماري وتصميم إنشائي، والثاني هو تنفيذ هذه التصميمات على أرض الواقع وفق خطة زمنية وبنود مرتبة. يريد جميع أصحاب المشاريع ضمان تحقيق أعلى جودة، ونظرًا لأن إنجاز التصاميم يمكن أن يتم عن بعد، أصبح من السهل على الملّاك تعيين أفضل المتخصصين من المستقلين لإتمامها بغض النظر عن مكان عملهم أو بلدهم.

تكمن أهمية توظيف مهندس مدني من بداية المشروع، في مشاركة فريق العمل من باقي التخصصات في وضع الأفكار الأساسية والاقتراحات، وضمان عدم تعارض أي من التصاميم المعمارية أو الفنية مع الاتزان الإنشائي للمبنى في الوقت نفسه.

يمكّنك موقع مستقل، أكبر منصة عمل حر عربيًا، من توظيف فريق عمل متكامل من المهندسين يعملون معًا من البداية لتصميم أفضل منزل على الإطلاق. وهو أمر تفتقده معظم الشركات بأرض الواقع، فلكل شركة تخصص مختلف ومن الصعب تكوين فريق مشترك من مهندسي الديكور والتصميم الداخلي والمعماري والإنشائي في ذات الوقت.

ما هو دور المهندس المدني؟

تتشعب الهندسة المدنية إلى كثير من التخصصات الفرعية مثل: الطرق والكباري، والري والمساحة والبيئة، إضافة إلى السلامة والإنشاءات، وغيرها الكثير. ومن يعمل في التنفيذ بأي مما سبق يسمى بمهندس الموقع. على الجانب الآخر يتواجد مهندس المكتب الفني، وهو من يقوم بتجهيز وتقديم التصميمات الإنشائية لمهندسي الموقع لكي يطبقوها على أرض الواقع، ويتشعب تخصصه إلى عدة مهام منها: التصميم، وحصر الكميات، وتخطيط المشروعات، والتسعير.

المهندس المتميز هو الذي يضم في جعبته أكبر كم من خبرات التصميم والتنفيذ، وفي حالة الرغبة في توظيف مهندس مدني من بداية المشروع، يتم التوجه أولًا إلى مهندس المكتب الفني، وتكون مهامه كالآتي:

1. عمل التصميم الإنشائي

يعتمد المهندس المدني في عملية التصميم الإنشائي على رسومات وتصاميم المهندس المعماري. ولا غنى عن ذلك، لذا من المهم معرفة الترتيب الصحيح لسير عمليات التصميم. يتمثل التصميم الإنشائي في تحويل عمل المعماري من مجرد تصميم ثنائي الأبعاد إلى تصميم تفصيلي للهيكل الإنشائي نفسه.

فيحدد الأحمال الواقعة على المبنى، ثم يصمم الأبعاد الهندسية وقطاعات العناصر الإنشائية مثل: الأعمدة والكمرات والأسقف، علاوة على إضافة عامل أمان إضافي لضمان الاتزان الأمثل للمبنى تحت جميع الظروف. العناصر التالية هي أول ما ينوط المهندس المدني بتصميمه، ومن المهم معرفتها بشكل عام لمتابعته أثناء العمل، وتتمثل في:

  • الأسقف

هي أول ما يقوم مهندس المدني بتصميمه، وتنقسم إلى عدة أنواع مثل: الأسقف اللاكمرية، والكمرية. ومن المفضل اختيار الأسقف اللاكمرية عند الرغبة في الحصول على شكل جمالي. أو تسهيل إجراء تعديلات معمارية بسهولة في المستقبل.

  • الكمرات

هي العنصر الثاني في عملية التصميم، وظيفتها حمل الأسقف. وحتى إن لم تكن الأسقف كمرية، قد يحتوي المبنى على كمرة طرفية تحقق ترابط أفضل للمبنى. ومن المهم التفاهم مع المهندس على عدم جعلها بارزة بشكل فجّ حال كانت الأسقف كمرية.

  • الأعمدة

هي ثالث العناصر الإنشائية من جهة ترتيب التصميم وأهمهم في الوظيفة، إذ يمكن إجراء تعديلات بسيطة للأسقف أو الكمرات بعد الإنشاء، أما الأعمدة تعد خط أحمر ولا يمكن المساس بها إلا في أضيق الحدود. من المهم متابعة المهندس المدني أثناء تصميمه للأعمدة بهدف الوصول إلى أفضل مواضع لها حتى لا تفسد المساحات الكبيرة، وفي جميع الحالات تتواجد الكثير من بدائل التصميم لحل مشكلاتها إن وجدت.

  • الأساسات

يعتمد تصميم الأساسات على اختبارات مسبقة يتم إجرائها على التربة تسمى الجسّة، وهي عينات عميقة تؤخذ من أماكن مختلفة وتختبر في أحد المعامل لتحديد قدرة تحمل التربة للمبنى، إذ يعتمد عليها المهندس المدني في التصميم. تنقسم الأساسات إلى عدة أنواع مثل القواعد المنفصلة والمشتركة واللبشات. في جميع الحالات، سوف يقع الاختيار على النوع الأنسب اعتمادًا على تقرير اختبارات التربة.

2. عمل النوتة الحسابية

المهمة الثانية للمهندس المدني هي عمل النوتة الحسابية، إذ تتكون من ملف يحتوي على المعادلات الإنشائية لتصميم المبنى، علاوة على تضمين النماذج التي أصدرتها برامج التصميم الهندسي بها وأهم الجداول والأحمال والمواصفات الفنية. تعد النوتة الحسابية من العناصر الهامة لاعتماد تصميمات المبنى وترخيصه، ناهيك عن أهميتها المستقبلية في حالة إجراء تعديلات إنشائية على المبنى.

3. وضع  مخطط زمني للمشروع

تضم عملية التنفيذ كثير من البنود الهندسية مثل: الحفر والخرسانات والمباني والتشطيبات وغيرها. والمخطط الزمني للمشروع هو الذي يحدد ترتيبها والمدة الزمنية التي تستغرقها كل عملية، وما إن كانت بعض البنود ستسير مع بعضها بالتوازي أم لا. تكمن أهمية المخطط الزمني في تقليص وقت تنفيذ المشروع بشكل مدروس، علاوة على تفنيد بنوده وجعله واضح ومُفصل.

قد يُهمك أيضًا: كيف توظف مهندس معماري مستقل؟

4. حصر الكميات والتسعير

حصر الكميات أحد أدق وأهم أدوار المهندس المدني في البداية. وهي عبارة عن إجراء حصر لجميع المواد المتوقع استهلاكها لعملية البناء مثل: الركام، وحديد التسليح، والأسمنت، والطوب، وغيرها. تمثل جداول حصر الكميات المرجع الأساسي لمتابعة كميات المواد المستهلكة، وتتطلب دقة كبيرة أثناء عملها. فكلما كان المهندس أكثر خبرة، وفر تكاليف أكثر خلالها.

وبعد الانتهاء من عملية الحصر، تأتي خطوة التسعير، وهي معرفة أسعار مواد البناء في السوق المحيط بموقع البناء وضربها في نتائج الحصر. على سبيل المثال؛ يمكن تصوير الحصر والتسعير في أنه بعد دراستهم، وُجِد أن المنزل سوف يحتاج إلى 10 أطنان من الحديد، وبافتراض أن سعر الطن الواحد نحو 2500 ريال، إذًا يكلف بند الحديد 25 ألف ريال إجمالًا، وهكذا يتم حصر وتسعير باقي البنود.

5. تحقيق السلامة والجودة

يقع المهندس المدني ضمن أكثر التخصصات التي تطلّب دقة لا متناهية في التصميم والتنفيذ، إذ أن خطأه يكلف الكثير من الأرواح. لذا تكون مهمته الأولى هي تحقيق السلامة الإنشائية للمبنى من خلال وضع تصميم متزن وآمن، وحساب أي أحمال جانبية أخرى قد يتعرض إليه مثل أحمال الرياح والزلازل.

علاوة على إضافة نسبة تأمين تصميمية تتراوح بين 30 و50% لضمان سلامة المبنى. أما بالنسبة للهيكل التنفيذي، فترتبط السلامة بالجودة إلى حد كبير، وهو ما يحتم على الإنشائيين اختيار المواد الأعلى جودة، والاهتمام بطرق تخزينها ونقلها حفاظًا عليها من التعرض لعوامل التلف.

كيف توظف أفضل مهندس مدني عبر مستقل؟

كيف تختار أفضل مهندس مدني مستقل

يتيح موقع مستقل إمكانية توظيف أفضل المهندسين المدنيين من أرجاء العالم العربي كافة، فقط أضف مشروعك مع تحديد التفاصيل المطلوبة بدقة، وانتظر تلقي العروض على المشروع، ومن ثم انتقاء أفضلهم. لكن قبل بدء عملية التوظيف، ثمة العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في المهندس المدني قبل توظيفه، بهدف الوصول إلى أعلى جودة ودقة في العمل، ومنها:

1. الدراسة الأكاديمية

تخصص الهندسة المدنية من أعقد علوم الهندسة على الإطلاق. ولا يمكن لأحد العمل به دون الحصول على درجة بكالوريوس على الأقل في تخصصات الهندسة المدنية العامة، وهندسة التشييد والبناء، وهندسة الهياكل. أيضًا، قد يكون من الأفضل التعامل مع مهندس موّثق في النقابة الهندسية التابع لها، إذ تعطي النقابة إمكانية مزاولة المهنة للمهندسين الملتزمين بمواصفات المهنة والكود الهندسي، وتوقف غير الملتزمين بها.

2. الخبرة السابقة

تلعب الخبرة دورًا هامًا في تحديد كفاءة مهندس مدني عن سواه. إذ يتعرض في الطبيعي إلى الكثير من المشاكل طوال فترة العمل، وهو ما يعطيه امكانية كبيرة لحلها بسهولة سواء على المستوى التصميمي أو التنفيذي بعد ذلك.

3. العلم بالأقسام الأخرى

يعمل المهندس المدني بالتوازي مع المعماري، وعليه معرفة أسس التصميم المعماري على الأقل كي لا يفسد كل ما صممه زميله قبله بنظام إنشائي غير مرن. فالمهندس المتميز هو من يضع تصميمًا إنشائيًا متكافئ مع التصميم المعماري بنسبة كبيرة من خلال إيجاد الحلول والبدائل المناسبة.

4. إجادة برامج التصميم

يعمل الإنشائيين على نوعين من برامج التصميم وينبغي عليهم إجادة كلاهما. النوع الأول هو برامج الرسم الهندسي مثل: Autocad وRevit، ويستخدمها لتحويل النظام المعماري إلى إنشائي. أما النواع الثاني فهو برامج التحليل والتصميم مثل: (SAP) و(Etabs) و(Safe). وهي برامج تحليل إنشائي تستخدم في إيجاد أحمال المبنى وتصميمه إنشائيًا، كما يُعتمد على نتائجها بشكل كبير في عمل النوتة الحسابية.

5. تخطيط المشروعات

طالما سينوط الإنشائي بوضع التصاميم والخطة الزمنية، من المهم أن يكون دارس لعلوم التخطيط وإدارة المشروعات. في الطبيعي تندرج العلوم السابقة ضمن المواد التي يدرسها. ومع ذلك، هناك معايير أعلى قد تتوافر في أكثر المهندسين المتمرسين في التخطيط مثل: حصوله على شهادة احتراف إدارة المشاريع PMP التي تعادل الماجستير، ولا غنى عنها في مهندسي المشاريع الضخمة.

قد يُهمك أيضًا: مصمم داخلي أم مهندس ديكور: كيف توظف المناسب لك؟

ماذا تجهز قبل توظيف مهندس مدني مستقل؟

قبل توظيف مهندس مدني مستقل، يجب تجهيز بعض النقاط أولًا حتى يسير العمل بشكل منظم، ومنها:

تحديد الميزانية

قد تصل تكلفة بناء منزل العمر ما بين مئات آلاف من الريالات إلى الملايين، ومن المهم تحديد ميزانية مبدئية لكي يضعها المهندسين في الاعتبار قبل بدء التصميم، بحيث يوفروا التكاليف ويلتزموا بالمبلغ المتوقع إنفاقه أثناء اختيار مواد البناء ووضع التصميمات.

إنجاز عمل المعماري

لن يتمكن الإنشائي من العمل على تصميم المنزل ما دام المعماري لم ينهي مشروعه بعد، ورغم أن إمكانية تواجدهم سويًا من بداية المشروع واردة لتعزيز التواصل، إلا أن المدني سوف يحتاج ملفات عمل المعماري لكي يصمم اعتمادًا عليها.

النقاش حول المشروع

النظم الإنشائية متعددة، ولكل منها استخدام وشكل معماري مختلف، لذا يجب تحديد الغرض من المبنى وطريقة استخدامه، والوصول إلى أفضل حل إنشائي ممكن. على سبيل المثال، قد يفضل البعض عدم وجود كمرات وعواميد بارزة قدر الإمكان وخصوصًا في الأماكن الواسعة مثل الصالات. ويجب مناقشة المدني حول تلك الرغبات، ومعرفة مدى إمكانية تطبيقها في نظامه الإنشائي.

كيف تستلم العمل من المهندس المدني؟

من المهم معرفة أن المهندس المدني من الأشخاص الذين سيستمرون من بداية التصميم حتى نهاية التنفيذ، إذ يكون على تواصل دائم مع مهندس التنفيذ بالموقع للنقاش حول تطبيق المواصفات الفنية التي حددها المصمم والتأكد من تنفيذها. لكن في العموم، يسلم المدني عدة ملفات بمشروعه الأول، ومنها:

  • ملفات التصميم الإنشائي: ينعكس التصميم الإنشائي في لوح تصميمية مرفق بها جداول توضيحية للأبعاد والتسليح وغير ذلك من تفاصيل فنية، ومن المهم الحصول على ملفاتها الأصلية في شكل أوتوكاد، و PDF للطباعة والاطلاع.
  • النوتة الحسابية: النوتة الحسابية هي ملف عدد صفحاته محدود، وفي الغالب يكون من نوع PDF، ويحتوي على التفاصيل الإنشائية والأبعاد والتفاصيل الفنية للمشروع.
  • ملف المواصفات الفنية: من مهم استلام ملف المواصفات الفنية ضمن العمل، إذ أن لخصائص الخامات تأثير كبير في التصميم الإنشائي، وتغييرها أثناء التنفيذ قد يؤثر على سلامة المنشأة.

على سبيل المثال؛ تُبنى المنشآت المتواجدة بالمدن الساحلية بأسمنت مقاوم للأملاح، وهو ما يجب على المهندس المدني تحديده، وحال لم يلتزم الجميع بتلك الشروط بملف المواصفات، قد يؤدي بعد ذلك إلى مشاكل إنشائية وخيمة.

  • جداول حصر الكميات والتسعير: لمتابعة عملية التنفيذ بعد ذلك، يتوجب أن يكون المالك على دراية بالكميات المتوقع استخدامها في عملية البناء وأسعارها، حتى لا يخدعه أحد من المقاولين، وتتواجد هذه المعلومات في جداول الحصر والتسعير.
  • الخطة الزمنية: ختامًا للمشروع، من المهم استلام الخطة الزمنية في حال طلبها المالك من المهندس، إذ تعد مهمة لمعرفة تسلسل عمليات البناء والمواعيد المتوقعة لإنهائها.

لا يوجد غنى عن تخصص الهندسة المدنية في أي من حالات البناء بجميع أحجامها وأنواعها، إذ يعد حجر الأساس وصاحب المهمة الأكبر سواء على المستوى التصميمي أو التنفيذي. لذا، من المهم انتقاء الإنشائي الأفضل للوصول بك إلى بر الأمان، وتحقيق أفضل جودة وسلامة لمشروعك.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع منذ 4 أسابيع