دليل العمل الحر للمهندسين المستقلين

عملك كمهندس بدوامٍ كامل له مميزاته، لكن هل فكرت بالعمل كمهندس مستقل؟ يمكنك الاستفادة من خبرتك وتنميتها بالعمل على مشاريع خاصة من اختيارك أيًا كان مجالك في الهندسة. فما هي مميزات العمل الحر للمهندسين؟ وكيف تبدأ به؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بالعمل الحر للمهندسين؟

العمل الحر للمهندسين هو تطبيق علوم الهندسة لحل مشكلات تقنية يعانيها العملاء عبر الإنترنت، أو تنفيذ تصميمات معمارية أو إنشائية، أو حتى تقديم استشارة هندسية لتضمن لهم مشاريع تتميز بالأمان والاستدامة.

من خلال عملك الحر كمهندس، تستطيع التعامل بمرونة مع شرائح متنوعة من العملاء لتتولى مشاريع مختلفة، تكون محددة بمدة متفق عليها قبل البدء، وتنتهي بمجرد تسليم العمل. يشكّل العمل الحر الخاص بك علامةً تجارية تمثلك، فتكون غير مرتبط بأي مؤسسة أو شركة، أو بساعات عمل محددة يوميًا.

مزايا العمل الحر للمهندسين

يمتلك العمل الحر للمهندسين مزايا متعددة، يرجع بعضها لمرونة العمل الحر، والآخر تبعًا لأن الهندسة مجال قائم على سد احتياجات متنوعة في حياة الأفراد. والمميزات كالتالي:

1. تحقيق عائد مرتفع

عمومًا، تُعدّ تخصصات الهندسة المختلفة أحد أكثر المجالات المجزية ماديًا في العالم. ودائمًا ما يكون العمل الحر هو الأكثر ربحًا عند الموازنة بينه وبين العمل النظامي، فبالقياس إلى رواتب الشركات، كل مشروع تتولاه بنفسك ستكون لك عوائده المادية كاملة.

إضافةً لذلك، يرتبط العمل النظامي براتبٍ محدد تحصل عليه نهاية كل شهر، فقد تعمل بجِد في شهرٍ معين لكن تحصل على نفس العائد المادي غالبًا، وتكون دفعات الزيادة سنوية.

أما في مجال العمل الحر، أنت المتحكم الأول بأرباحك، فزيادة الجهد المبذول وعدد المشاريع التي تعمل عليها خلال الشهر يعني عائدًا أعلى. ومع الوقت، تتأثر أرباحك بمدى خبرتك أيضًا، فوجود خبرة أكبر وجودة عمل أعلى يزيد من أسعارك.

2. حرية اختيار المشاريع

عند عملك كمهندس مستقل، لك الحرية في اختيار المشاريع التي ستتحمل مسؤوليتها. قد تبحث عن حجم أعمال أكبر بالمشروعات لضمان أعلى عائد، وقد تسعى لوجود تفاصيل مشتركة من تخصصك بين جميع المشاريع لتثبت كفاءتك بها دائمًا، وقد تتخصص في تقديم خدمات لصناعة أو مجال معين، مثل الفنادق أو المستشفيات أو القرى السياحية أو غيرها.

يساعدك الاختيار على اكتساب الخبرة وإعداد مسار مهني ذي أهداف واضحة، وبناء معرض أعمال قوي يتميز بالتنوع أو التخصص. هذا يخالف الأسلوب الأعم بالشركات، وهو تكليف المهندسين بمهامٍ قد لا تتناسب معهم دون النظر إلى أهدافهم المهنية. لذا يسمح العمل الحر بفرصة أكبر لتطور ونمو عملك الخاص.

3. المرونة التامة في وقت ومكان العمل

يتميز العمل الحر للمهندسين بعدم ارتباطه بالمكان والزمان. يمكنك العمل من المنزل أو المقهى أو حتى مساحة للعمل المشترك. كما يمكنك أداء مهامك خلال ساعات الصباح أو المساء، أنت تمتلك وقتك وتتحكم فيه. المرونة التي يتميز بها العمل الحر تسمح لك بالحصول على المزيد من الأعمال وإدارتها بكفاءة.

يظهر هنا فرقًا بين الوظيفة الثابتة والعمل الحر للمهندسين مرة أخرى، فغالبية الشركات تتبنى نظام العمل من المقر، أو العمل الهجين الذي يجمع بين العمل من المنزل والمقر. توجد بعض الشركات تبنت نظام ثالث وهو العمل عن بعد إلا أنه بمواعيد ثابتة، فلا تستطيع كمهندس إجراء أي نشاط به بخلاف مهام عملك.

4. بناء شبكة واسعة من العلاقات المهنية

من أهم مزايا العمل الحر للمهندسين إنشاء صلات مباشرة وقوية مع ممثلي الشركات وصناع القرار. هذه الشبكة هي بذرة بناء الأعمال، وبناءً على كفاءتك وتحقيقك لرضا العميل ستصبح مرشحًا رئيسيًا في كل مشروع مماثل للشركة أو غيرها من الشركات التابعة أو الشريكة. هذا هو تأثير الكلمة Word of Mouth، فهي إحدى أهم مصادر الثقة.

تحديات العمل الحر للمهندسين

على الرغْم من المميزات التي يوفرها العمل الحر للمهندسين، إلا أن هناك صعوبات تواجهها ينبغي أخذها في الحسبان قبل اتخاذ هذا النوع من العمل. أبرز هذه التحديات:

قوة المنافسة في سوق العمل الحر للمهندسين

في عالم تقارب فيه نسبة المستقلين 47% من إجمالي عدد الموظفين، أصبحت المنافسة بين المستقلين شرسة. فمزايا العمل الحر المتنوعة وتشبُّع سوق الوظائف النظامية بالمهندسين يدفع الكثير إلى العمل الحر. توجد عدة أساليب تقلل من حجم المنافسة في سوق العمل الحر للمهندسين، فالتحسين المستمر لأدائك ومهاراتك يجعلك دائمًا أحد الخيارات المثالية للعملاء.

ثم أن إنشاء معرض أعمال قوي على شبكة الإنترنت يُعدّ أحد أهم الوسائل التي تثبت كفاءتك وتبرز احترافيتك للعميل. سيساعدك أيضًا الاستفادة من الآراء والتقييمات المقدمة من العملاء في تطوير جوانب قد لا تلاحظها بنفسك.

عدم ثبات الدخل

بخلاف الوظيفة الاعتيادية، لا يضمن المستقل راتبًا ثابتًا شهريًا. فالتغير المستمر للدخل ووجود فراغًا زمنيًا بين مشروع والآخر، قد يؤثر بالسلب على الدخل الإجمالي.

حل هذه المشكلة بسيط، وهو تخصيص وقت محدد من اليوم لتقديم العروض على مشاريع عمل حرة في المدّة التي تسبق تسليم المشروع الجاري. بهذا تضمن الحصول على مشروع جديد ومناسب دون ضغط أو إحساس بحاجة، فتسرب هذا الشعور يدفعك إلى قبول مشاريع بميزانيات بخسة أو لا تتناسب مع خبراتك.

ساعات عمل أطول

مرونة ساعات العمل في مجال العمل الحر قد تؤثر سلبًا في انضباطك بعدد ساعات معقول خلال اليوم، فتجد نفسك منغمسًا في العمل ليلاً ونهارًا. لذلك، تُعدّ مهارة إدارة الوقت إحدى المهارات الأساسية التي تحتاجها كمستقل، فتحدد باستخدامها الساعات المناسبة للعمل خلال اليوم، وتوافق بين حياتك المهنية والشخصية بكفاءة. ثم أن مهارة إدارة الوقت وتحديد الأولويات سيساعدك في تحسين جودة عملك عندما تعمل على أكثر من مشروع في نفس الوقت.

ما هي مجالات العمل الحر للمهندسين؟

توجد العديد من مجالات العمل الحر التي تقع تحت مظلة الهندسة، وهي أعمال يمكن تنفيذ مهامها عن بعد بتوفير المعلومات والبيانات الكافية من طرف صاحب المشروع. تشمل تخصصات العمل الحر للمهندسين التالي:

1. الهندسة المدنية

تضم الهندسة المدنية تخصصات عدّة للعمل الحر، يطلبها السوق المحلي والعالمي. فيحتاج العملاء إلى خدمات المهندس المدني في مجال التصميم الإنشائي وتصميم أعمال البنية التحتية للمباني السكنية والتجارية والحكومية، عبر تنفيذ تصميمات وتحليلات إنشائية باستخدام البرامج المخصصة مثل إيتابس ETABS وساب SAP، وإنشاء رسومات الورشة الخاصة على برنامجي الأوتوكاد والريفيت.

إضافةً لذلك، تبرز الحاجة للمهندسين المدنيين في مجال تصميم الطرق وشبكات المياه وأنظمة الصرف والري. كما يحتاج العملاء إلى استشارات هندسية في دراسة الأثر البيئي الذي سينتجه تنفيذ مشروع معين على البيئة المحيطة له، أو دراسة الإنشاءات المبنية مثل التدعيم والصيانة. بتحليل البيانات المتاحة بين يديك، يمكنك إرشاد العميل إلى القرار السليم.

2. الهندسة المعمارية

يحتاج سوق العمل الحر إلى هذا التخصص لما يجمعه من فنٍ وعلم. فيحتاج العملاء إلى المهندسين المعماريين لتصميم المظهر المعماري للمساحات والأبنية خارجيًا وداخليًا بتقسيم مساحاتها، ووضع نماذج مناسبة للواجهات الرئيسية والجانبية، بما يتناسب مع المحيط الخارجي وبناءً على نظريات ومبادئ جمالية وعلمية، باستخدام برنامج 3D MAX.

تبرز الحاجة إلى المهندس المعماري أيضًا في مرحلة التخطيط للمشاريع الإنشائية، فتشرع في تنفيذ مخطط معماري لإنشاء مجمع سكني أو مدينة جديدة، تضم مساحات مختلفة متكاملة الخدمات.

3. هندسة البرمجيات والحاسوب

تُعدّ هندسة البرمجيات إحدى أكثر التخصصات طلبًا بسوق الهندسة، فكل شركة تحتاج إلى تطوير نظم داخلية لإدارة أعمالها وتنظيم المهام، بجانب حاجة الأنشطة التجارية لمواقع الويب والتطبيقات للتسويق لأعمالها.

تتعدد المشاريع التي يمكنك الحصول عليها كمهندس حاسوب، فيمكنك إجراء اختبارات تشغيل البرمجيات وتقييمها أو إصلاحها، أو تطويرها من الصفر عبر إحدى لغات البرمجة. كما يمكنك تقديم الاستشارات الفنية والدعم التقني الضروري لسير عمل النظم البرمجية.

4. الهندسة الكهربائية

تتضمن الهندسة الكهربائية وظائف عدّة يهتم بها سوق العمل الحر. فتصميم شبكات الكهرباء وشبكات الاتصالات من أبرز المهام التي يطلبها العملاء، ويتراوح حجم الأعمال ما بين شبكات للمدن والمجمعات السكنية، وأخرى للمستشفيات والأندية الرياضية والمنتجعات السياحية. ثم أن إعداد خادم خاص بالشركات يحتاج إلى مجهوداتك كمهندس كهربائي.

5. الهندسة الميكانيكية

ترتبط التصميمات التي يطلبها العملاء من مهندسي الميكانيكا المستقلين بالأعمال الكهربائية والميكانيكية التي تخص أجهزة ضبط الهواء المركزية HVAC، والمواسير الداخلية الخاصة بالأعمال الصحية. هذا النوع من التصميم يدعى MEP.

أين تبدأ بالعمل الحر كمهندس؟

يعتمد العمل الحر في الهندسة على القدرات المهنية والشخصية. لكن دخولك في هذا المجال بنجاح يستدعي وجود منصة متخصصة، تساعدك في إبراز احترافيتك والتسويق لخدماتك بجدارة، عبر وضع نبذة تعريفية تستعرض بها خبراتك، ومعرض أعمال مميز يثبت كفاءتك وتجذب به العملاء.

علاوةً على ذلك، تحتاج لمنصة موثوقة، تضمن بها حقوقك وتتجنب أي فرص احتيال. وذات صيت بين العملاء؛ لتصل إلى قاعدة ضخمة من العملاء والمشاريع المتنوعة. كل هذه المميزات وغيرها، تجدها في منصة مستقل، أكبر منصة عمل حر عربية.

لبدء العمل الحر على منصة مستقل، ننصحك بالاطلاع على مقال: كيفية العمل على موقع مستقل وتحقيق أول 25 دولار؛ لتتعرف إلى جميع التفاصيل التي ستساعدك على إنشاء ملف تعريفي جذاب، وكيفية إضافة عروض جيدة، حتى حصد مشروعك الهندسي الأول في مجال العمل الحر.

ختامًا، ينمو سوق العمل الحر للمهندسين بسرعة كبيرة. انتهز الفرصة وادخل هذا السوق، فهناك وقت مناسب دائمًا لبدء العمل الحر. راجع مهاراتك وخبراتك والعملاء المستهدفين، وتحلى بالأدوات اللازمة والصبر والإصرار. أول مشروع ينتظرك لتنجزه.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي