تعلم كيفية تصميم شخصيات احترافية خطوة بخطوة

هل تعلم أن كل شخصية جذابة مؤثرة قد شاهدتها سابقًا على التلفزيون، أو لعبت بها في لعبة فيديو، أو استمتعت بقراءة قصتها في مجلات الكوميكس، صممها فنان ما وطورها لتصبح بهذه الجاذبية؟ فما هي أنواع تصميم الشخصيات؟ وكيف يمكن تصميم شخصيات احترافية؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم الشخصيات؟

تصميم الشخصيات هي عملية تصور وخلق المظهر والسمات المختلفة لشخصيةٍ ما، بما يتضمن خلفيتها الدرامية وتطورها عبر العمل، من أجل أن تتحلى بالقبول الجماهيري، وتظل في ذاكرة الجمهور. يبدأ تصميم الشخصيات بالعصف الذهني والبحث المعمق مرورًا بالرسومات التجريبية، إلى الانتهاء من التصميم وظهور الشخصية في مختلف الوسائط.

ما هي أنواع تصميم الشخصيات؟

توجد العديد من أنواع تصميمات الشخصيات، ولكل منها مجموعتها الخاصة من الخصائص الفريدة. أبرز أنواع تصميم الشخصيات هي:

1. الشخصيات الواقعية

تتماثل هذه الشخصيات مع الشخصيات الطبيعية بالحياة الواقعية في السمات والمميزات. وتصمم بكثرة في الأفلام وألعاب الفيديو، إذ تتطلب هذه الوسائط تصميم شخصيات دقيقة مرئيًا، ويحتاج تصميمها دِقَّة متناهية مع الاهتمام بجميع تفاصيلها، من لون البشرة وحجمها إلى طريقة التحدث والمشي وإظهار الانفعالات، لتوفير الإحساس الحقيقي بالمصداقية.

2. الشخصيات الكرتونية والمانجا والأنمي

يستخدم تصميم الشخصيات الكرتونية ميزات مبسطة، وغالبًا ما يتسم التصميم بمخططات جريئة وألوان نابضة بالحياة، ويظهر هذا النمط في الرسوم المتحركة ووسائل الإعلام الخاصة بالأطفال. تتميز الشخصيات الكرتونية بوجوهها التعبيرية، وسماتها المرئية المميزة التي تجعلها سهلة التعرّف عليها.

أما شخصيات المانجا فهي رسوم يابانية تتميز بأسلوب بصري مميز من عيون كبيرة وشعر ملون ونسب منمنمة، وغالبًا ما تمتلك شخصيات الأنمي والمانجا مشاعر مبالغ فيها، وتصميمات أزياء معقدة.

3. الشخصيات الخيالية

يركز تصميم الشخصيات الخيالية على إنشاء شخصيات تسكن عوالم خيالية، مثل العوالم السحرية أو البيئات الأسطورية. غالبًا ما تتمتع هذه الشخصيات بسمات غير عادية؛ بما في ذلك المخلوقات الأسطورية والقدرات الخارقة للطبيعة والأزياء أو الدروع المتقنة، ويسمح تصميم الشخصيات الخيالية بإبداعات خيالية وملفتة للنظر تنقل الجمهور إلى عوالم خيالية.

4. تصميم شخصيات مجسمة

تتميز الشخصيات المجسمة بالجمع بين كلٍ من خصائص الإنسان من التحدث والمشي والانفعالات، وخصائص الحيوان من حيث الشكل. تستخدم هذه الشخصيات بكثرة في أفلام الرسوم المتحركة وأدب الأطفال، كي تعرض مزجًا خياليًا يلامس بعض الواقع.

5. تصميم شخصيات 3D

هذه الشخصيات تصمم في الأساس للألعاب الحديثة وأفلام الرسوم المتحركة المبهرة، وتتميز باقترابها من الشكل والسلوك والمظهر للشخصيات الواقعية، أو حتى الخيالية، وتصمم هذه الشخصيات عن طريق العديد من البرامج الخاصة بتصميم الـ 3D.

ما هي أساسيات تصميم الشخصيات؟

توجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميم شخصيات قصصية متكاملة، وهي:

1. بناء الشخصية وتطورها

أهم خطوة في تصميم الشخصيات، إذ يكون على المصمم تحديد الدوافع والأهداف الخاصة بالشخصية. يحدد المصمم في هذه المرحلة أيضًا العواطف والمزاج الخاص بالشخصية، فضلًا عن تحديد خلفيتها العائلية والاجتماعية والتاريخية، وكذلك تحديد المهارات والقدرات الخاصة بها، ثم تحديد نقاط التحول وكيف تتطور الشخصية وتتغير مع تقدم القصة.

2. الرسم والألوان

يلعب الرسم والألوان دورًا حيويًا في تصميم مظهر الشخصية وتوصيل رسالتها، إذ يبدأ التصميم بعد العصف الذهني برسم النماذج الأولية للشخصية بتفاصيلها الأساسية. وبناءً على ذلك يبدأ المصمم في تحديد السمات الفريدة للشخصية من ملامح الوجه والشعر والقوام. ثم يستخدم الألوان ليعبر بها عن الشخصية، فالألوان الزاهية مثلًا للشخصيات النشيطة والحيوية، أما الألوان الداكنة للشخصيات الغامضة الهادئة.

3- الشكل والتناسق

يجب أن يكون ثمة تناسق واضح بين أجزاء الجسم من رأس وجسم وأطراف لتبدو طبيعية. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك شخصية ذات جسم قوي، فيجب أن يكون لديها أطراف متناسبة تعكس هذه القوة. كما يرجع اختيار الشكل في الأساس إلى الخصائص والسمات الأساسية للشخصية المحددة في بداية المشروع؛ من طول ووزن ونوع ولون البشرة.

أشهر أدوات تصميم الشخصيات

يستخدم مصممو الشخصيات مجموعة متنوعة من الأدوات لإنشاء تصميماتهم، مثل:

  • الوسائط التقليدية: مثل أقلام الرصاص وأقلام التحديد والألوان لرسم وصقل تصميمات الشخصيات.
  • Adobe Illustrator: أحد برامج مجموعة أدوبي للتصميم والرسم، وهو برنامج قوي يُستخدم لتصميم المتجهات.
  • Adobe Photoshop: من أفضل برامج تحرير الصور، إذ يمتلك عشرات الأدوات الرائعة لتعديل الصور.
  • Clip Studio Paint: أحد أشهر برامج إنشاء الرسوم الكاريكاتورية والتوضيحية.
  • Maya: أحد أشهر برامج تصميم الرسومات ثلاثية الأبعاد (3D) وتطوير الرسوم المتحركة، وإضافة التأثيرات البصرية.
  • Blender: برنامج تصميم رسومات ثلاثية الأبعاد مفتوح المصدر.
  • ZBrush: أداة قوية مصممة خصيصًا لفناني الرسوم ثلاثية الأبعاد، إذ تساعد في إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد معقدة وعالية الجودة.

مهارات مصمم الشخصيات المحترف

لكي تصبح مصمم شخصيات محترف، من الضروري تطوير مجموعة من المهارات، بما في ذلك:

  1. مهارات الرسم: مهارات الرسم القوية هي أساس تصميم الشخصيات، فالإبداع في الرسم يقود إلى إنشاء شخصيات واقعية وجذابة، تتميز بالدقة وتحافظ على تفاصيلها وتنقل التعبيرات وتوصل الأفكار بفاعلية.
  2. المعرفة بعلم التشريح: فهم تشريح الإنسان والحيوان أمر بالغ الأهمية لخلق شخصيات قابلة للتصديق. إذ تتيح معرفة البنية الهيكلية ومجموعات العضلات والنسب لمصمم الشخصية، تصميم شخصيات لها أشكال واقعية ومتوازنة.
  3. مبادئ التصميم: احتراف مبادئ التصميم، مثل طرق التركيب والنسب ونظرية الألوان والتوازن، أمرًا ضروريًا من أجل تصميم شخصيات جذابة بصريًا.
  4. سرد القصص المرئية: لا غنى لمصمم الشخصيات عن إجادة تقنيات سرد القصص المرئية، إذ يكون دوره الأساسي القدرة على نقل المشاعر والأفعال من خلال تصميم الإشارات كلغة الجسد وتعبيرات الوجه ونبرات الصوت.
  5. استخدام برامج الرسم الرقمي: لا يكتفي مصمم الشخصيات بمعرفة سطحية ببرامج الرسم الرقمي، بل يتعمق في إتقانها، لأن ذلك من شأنه تبسيط عملية التصميم، وإنشاء تصميمات نهائية أكثر صقلًا وتميزًا.
  6. البحث الجيد: يجب أن يتمتع مصمم الشخصيات المحترف بقدرة جيدة على إجراء البحوث، والاطلاع على المصادر المختلفة من الكتب والصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية السابقة، للحصول على الإلهام وضمان الدِّقَّة في التصميمات.
  7. مهارات الاتصال الفعال: ينبغي لمصمم الشخصيات أن يكون قادرًا على نقل أفكاره بدقة ووضوح لمن يعمل معه، فضلًا عن القدرة على التعاون مع باقي الفريق من كتاب ورسامين ومخرجين، كما يجب أن يكون منفتحًا على تقبل التعليقات والتعديلات.

ما هي مجالات عمل مصممو الشخصيات؟

لمصممي الشخصيات مجالات عمل متعددة، منها:

  • أفلام الرسوم المتحركة: تصميم المظهر المرئي للشخصيات في هذه الأفلام.
  • ألعاب الفيديو: لمصممي الشخصيات دورًا هامًا في تصميم الشخصيات في ألعاب الفيديو.
  • السينما والتلفزيون: يعمل مصممو الشخصيات على تصميم شخصيات الأفلام، ويعملون عن قرب مع مصممي الأزياء وفناني الماكياج لضمان الاتساق والمصداقية لتلك لشخصيات.
  • التسويق والإعلان: غالبًا ما توظف وكالات التسويق والإعلان مصمم لابتكار شخصيات معبّرة عن العلامات التجارية لاستخدامها في التسويق.
  • القصص المصورة والمجلات: تصميم الهوية المرئية للأبطال الخارقين والأشرار والشخصيات الداعمة.
  • تصميم وسائط الأطفال: يعمل مصممو الشخصيات في تصميم وسائط الأطفال، مثل تصميم شخصيات مقاطع الفيديو التعليمية والألعاب.

كيفية تصميم شخصيات احترافية خطوة بخطوة

يتضمن تصميم الشخصيات عادةً عدة خطوات توجه دفة عملية إنشاء وتطوير شخصية جيدة التصميم، هي:

1. فهم المشروع الذي تنتمي إليه الشخصية

الخطوة الأولي لتصميم الشخصيات هي البدء بالفهم الشامل لموجز المشروع ومتطلباته. لذا يجب الحصول على معلومات محددة وواضحة بشأن هدف الشخصية وسياقها والجمهور المستهدف، مع تحديد أي إرشادات أو قيود محددة يجب وضعها في الحسبان خلال عملية التصميم.

بعد فهم محددات الشخصية المطلوبة، ينبغي القيام بالبحث في جميع المراجع المتاحة المتعلقة بالشخصية، من كتب وأفلام ومراجع واقعية متعلقة بوضع الشخصية أو الفترة الزمنية أو الخلفية الثقافية، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على تطوير أساس متين وتوليد أفكار فريدة للشخصية.

2. وضع المفاهيم وإنشاء الرسوم الأولية

سواء كنت تنشئ شخصيات كرتونية أو شخصيات كتاب هزلي أو شخصيات ألعاب فيديو، فلا بد من إنشاء مفهوم محدد وواضح لتصميم الشخصية، لاستكشاف الخلفية الدرامية للشخصية من خلاله وتطويرها بناءً على هذا المفهوم.

يمكنك أن تسأل نفسك عن سمات الشخصية وصفاتها الفريدة والمميزة لوضع هذا المفهوم، هل هي قوية وشجاعة؟ أم هي خجولة وحساسة؟ هل لديها مزاج مرح أم هادئ؟ من خلال العصف الذهني يمكنك استكشاف سمات مختلفة للشخصية.

بعد وضع المفاهيم يمكنك إنشاء الرسوم الأولية المعبرة عن الشخصية، يمكنك فعل ذلك باستخدام الورقة والقلم ثم الانتقال إلى برامج تصميم الشخصيات لاحقًا. بعد ذلك يمكنك تطوير الرسوم الأولية عبر تحسين الشكل العام للشخصية، والتأكد من أن لها شكلًا مميزًا، ويمكنك تجربة النسب والأوضاع والتوازن العام لإنشاء صورة ظلية جذابة تعكس سمات الشخصية ودورها.

3. صقل التصميم

بمجرد أن يكون لديك صورة ظلية قوية، ابدأ بتحسين تفاصيل الشخصية، من إضافة ملامح الوجه والملابس والأكسسوارات والعناصر المحددة الأخرى، مع مراعاة خلفية الشخصية وسياقها، وانتبه إلى النسب والتشريح والاتساق في التصميم.

بمجرد الانتهاء من التصميم، استكشف نمط الألوان الذي يعزز من الشخصية ويثير المشاعر المرغوبة. جرب تركيبات ألوان وظلال ودرجات ألوان مختلفة للعثور على النتيجة الأكثر فعالية. وهنا ضع في حسبانك بيئة الشخصية والتأثيرات الثقافية في أثناء اختيار الألوان.

4. إنهاء التصميم وعرضه

بمجرد الاستقرار على التصميم، أنشئ عرضًا مصقولًا ومفصلًا للشخصية، وأضف التظليل والإبرازات وباقي تفاصيلها لإضفاء الحيوية عليها. وضع في حسبانك الزوايا والأوضاع المختلفة، للتأكد من أن الشخصية تبدو جذابة ومتسقة بصريًا من وجهات نظر مختلفة.

بعد الوصول للشكل النهائي لتصميم شخصيتك، جهّز عرضك التقديمي واعرض العمل الفني النهائي واشرح ميزاته الرئيسية، واحرص على عرض الشخصية بطرق متعددة، كعرض زوايا مختلفة للشخصية، أو خيارات متنوعة من الملابس والألوان وغيرها.

نصائح لتصميم شخصيات احترافية

توجد بعض النصائح التي ستساعدك على تصميم شخصيات فريدة وملهمة تظل في ذاكرة الجمهور أمدًا طويلًا:

  • افهم جمهورك المستهدف: يساعد فهم الجمهور المستهدف على تحديد مدى بساطة أو تعقيد تصميم الشخصية. مثلًا قد تحتوي تصميمات كتب وأفلام الأطفال على شخصيات ذات ألوان زاهية وأشكال بسيطة، بينما قد تحتوي شخصيات ألعاب الفيديو التي تستهدف الشباب على مزيد من التفاصيل والتعقيد.
  • حافظ على الأصالة: تعد الأصالة جوهرًا هامًا في تصميم الشخصيات، ويعني ذلك أن تكون الشخصية فريدة وأصيلة وتتماشى مع رؤية وغرض العمل الذي تنتمي إليه. لذا تجنب الاقتباس المباشر أو التقليد، واسع لأن تكون شخصيتك فريدة.
  • استخدم العناصر المرئية للتعبير: تذكر أن التصميم المرئي هو وسيلتك للتعبير عن الشخصية. استخدم التفاصيل الوجهية وملامح الجسم والملابس والألوان، للتعبير عنها ونقل المشاعر والعواطف.
  • التجربة والابتكار: لا تخف من التجربة والابتكار في تصميم الشخصيات، بل استكشف أفكارًا جديدة وغير تقليدية وحاول تطبيقها في التصميم، فقد تكون الجرأة والابتكار مفتاحًا لتحقيق تصميم شخصية أصيلة ومميزة.
  • حافظ على البساطة: غالبًا ما تتحلي الأعمال البسيطة بالقابلية والجاذبية. لذا اعمل على تبسيط التصميم بالتركيز على العناصر الأساسية والجوانب الرئيسية للشخصية، وتجنب التفاصيل غير الضرورية.

كيف تتعلم تصميم الشخصيات؟

يمكنك تعلم تصميم الشخصيات والبدء في العمل الحر وتنفيذ مشاريع تصميم شخصيات على موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا. يمكنك الاعتماد على هذه الطرق لتعلم المجال وثقل مهاراتك به:

  • الدورات التعليمية عبر الإنترنت: توجد العديد من الدورات والبرامج التعليمية المتاحة عبر الإنترنت التي تقدم جوانب مختلفة من تعلم تصميم الشخصيات، إذ يقدم المتخصصون على يوتيوب مواد متنوعة لتعلم تقنيات تصميم الشخصيات الرقمية والتقليدية.
  • الكتب: توفر العديد من الكتب أدلة شاملة لتصميم شخصيات محترفة، ويوجد منها ما هو مكتوب باللغة العربية وما هو باللغة الإنجليزية. ابحث عن كتب تصميم الشخصيات، واقرأ تقييماتها واختر أنسبها لك لاقتنائه.
  • الممارسة: الممارسة المنتظمة ضرورية لصقل مهاراتك في تصميم الشخصيات. لذا احرص على تخصيص وقتًا كل يوم للرسم وتجربة أنماط وتقنيات ومواضيع وبرامج رسم مختلفة. نفذ مشاريع خاصة بك في البداية، واستفِد منها كجزء من معرض أعمالك في موقع مستقل، فهذا سيساعدك للتقديم على المشاريع لاحقًا.
  • التواصل المهني: إحدى الطرق الناجعة للتعلم والتطوير هي التواصل مع مصممي الشخصيات الاطّلاع على أعمالهم والتعلم منها، وكذلك عرض أعمالك عليهم وتلقي تعليقاتهم التي من شأنها توجيهك للتحسين.

لقد أثبتت التجارب أن الشخصيات العظيمة لا تأتي من فراغ، فهي نتيجة التخطيط الجيد والبحث المضني والمهارة المتقنة في التصميم. لذا احرص على تعلم وتطوير مهاراتك في المجال، لتصميم شخصيات تبقى في ذاكرة الجمهور دائمًا.

تم النشر في: تصميم جرافيك