كيف توظف أفضل مستشار أعمال مستقل لمشروعك؟

تواجه المشاريع تحديات دائمة كالأوضاع الطارئة الجديدة، أو المشكلات التي تؤثر على سير العمل. يختلف أثر هذه التحديات من وضع لآخر، لكن تسبب جميعها للمشروع أضرارًا عدة. لإدارة هذه الأوضاع بطريقة صحيحة، يمكنك توظيف مستشار أعمال عبر موقع مستقل.

جدول المحتويات:

لماذا تحتاج إلى توظيف مستشار أعمال؟

مستشار الأعمال هو شخص يملك خبرة واسعة في مجال عمله، تساعده على تقديم خدمات استشارية للمشاريع الأخرى، سواءٌ تضمّن ذلك إرشاد ونصح فقط، أو تدريب للموظفين، أو حتى المشاركة في تنفيذ مهام معينة. يؤدي توظيف مستشار أعمال لمشروعك لتحقيق فوائد عدة كالتالي:

1. توفير الوقت والتكلفة

يعرف مستشار الأعمال أفضل الطرق لتنفيذ المهام، نتيجة لخبرته الواسعة في مجال عمله. لذا، سيقدم نصائح دقيقة، ويخبرك الطريقة المناسبة لأداء المهام، لتتجنب الوقت الضائع في تجربة العديد من الطرق الأخرى، وما يترتب على ذلك من تكاليف عالية تتحملها في مشروعك.

مثلًا، إذا كنت بصدد تجربة استراتيجية تسويقية لمشروعك، كالتسويق عبر البريد الإلكتروني. يمكن أن يخبرك مستشار الأعمال بأنسب الأدوات لاستخدامها وفقًا لاحتياجاتك، فلا تضطر إلى تجربة العديد من الأدوات ودفع تكلفة كل واحدة، حتى تصل إلى الأداة الملائمة.

2. المساعدة على اتّخاذ بعض القرارات المهمة

تضطر يوميًا لأخذ العديد من القرارات لمشروعك. بعض هذه القرارات قد يكون بسيطًا لا يتضمن مخاطرة، والبعض الآخر يحتاج إلى تفكير عميق. أحيانًا توجد قرارات بعيدة عن مجال خبرتك، أو تحتاج فيها لرأي إضافي، وهذا ما يحققه وجود مستشار أعمال، سيعطيك رأيه ويساعدك على اتّخاذ القرار المناسب.

على سبيل المثال، أنت بصدد التوسع في مشروعك لأسواق جديدة، ولديك عدة خيارات، لكن لم يسبق لك العمل في هذه الأسواق، فلا تعرف أيها أفضل. عبر توظيف مستشار تطوير أعمال له خبرة في مجال عملك، سيساعدك على الاختيار وفقًا لمعايير محددة، وبناءً على دراسة وفهم أوسع للسوق.

3. الموضوعية لدى مستشار الأعمال في تقييم الأوضاع

لا توجد عواطف أو مشاعر تتحكم في عمل مستشار الأعمال، فلا يبالغ في الحكم على أعمالك، بل تتسم أحكامه بالموضوعية طوال الوقت. يُعدّ هذا أمر مهمًا عندما تعمل في مشروعك مع شركاء آخرين، وتحتاجون من حين لآخر لنظرة موضوعية لأعمالكم، بعيدًا عن الانحيازات العاطفية.

مثلًا تواجه مشكلة في أحد الأقسام داخل المشروع، وشريكك هو المسؤول عن هذا القسم. لتجنب الخلاف والجدال بشأن آلية حل المشكلة، يمكنك الاعتماد على مستشار أعمال تجارية لتقييم الوضع، ومناقشته مع الشريك المسؤول، وتحديد الحلول المناسبة، دون تدخل مباشر منك.

4. الاستفادة من خبرة مستشار الأعمال

لا يتعلق توظيف مستشار أعمال بوجود أمر طارئ بالمشروع فقط، بل يمكن فعل ذلك دوريًا، بهدف المتابعة والتأكد من الأمور تسير على ما يرام، والحصول على الرؤى التي يضيفها مستشار الأعمال بخبرته الواسعة، وقدرته على رصد التفاصيل البسيطة.

يمكن لذلك أن يفتح المجال أمام فرص جديدة لم تكن في الحسبان، أو قد يكشف عن أزمة لم تُلاحظ بعد من الإدارة. يمنحك هذا استباقية في عملك فلا تكون تصرفاتك مجرد رد فعل على الأوضاع الجديدة، بل تبادر دائمًا بأفعالك، سواءٌ باستثمار الفرص سريعًا فتزداد أرباحك، أو بقتل الأزمات في مهدها قبل تفاقمها وتأثيرها سلبًا على مشروعك.

كيف تحدد أنسب مستشار أعمال لمشروعك؟

تُعدّ السمة الأساسية للاستشارات هي الاختلاف، إذ تتعدد الحالات التي تحتاج فيها إلى توظيف مستشار أعمال، ولكل حالة مواصفات ومتطلبات خاصة بها. لذا، ليس شرطًا الاعتماد على مستشار أعمال واحد طوال الوقت، بل الأفضل هو الاختيار وفقًا للموقف. تساعدك الخطوات التالية على معرفة كيفية اختيار أفضل مستشار أعمال في كل موقف:

1. معرفة الهدف من الاستشارة

يوجد وقت محدد للاستشارة، ويمكنك الاستفادة من خبرة مستشار الأعمال في جوانب عديدة، لكن الحقيقة أنّك لجأت إلى توظيفه لهدف بعينه. لتحقيق الفاعلية القصوى من الاستشارة لا بد من تحديد هذه الأهداف مسبقًا، حتى لا تحيد عنها في أثناء الاستشارة. من أمثلة الأهداف:

  • تواجه مشكلة في تحقيق الأهداف الموضوعة في خطتك الاستراتيجية.
  • لا تقدر على مواكبة التطور في الصناعة، فلا تعرف من أين تبدأ بالضبط.
  • تسعى إلى النمو لكن لا تملك رؤية واضحة بشأن أنسب استراتيجية لفعل ذلك.
  • تشعر بعدم وضوح الرؤية أو تحتاج لأفكار وآراء إضافية لإدارة مشروعك أو لاتّخاذ قرار مصيري.
  • تتعرض لأمر جديد خارج نطاق خبرتك.
  • ترغب في تدريب الموظفين على مهارات معينة.

حلل الموقف الحالي داخل مشروعك، وامتلك رؤية واضحة بشأن هدفك من الاستشارة، حتى إذا تضمّن الأمر أكثر من هدف معًا. اكتب هذه الأهداف تفصيلًا، وتأكد من توفير أي تقارير مهمة متعلقة بها، لتستخدمها في الاستشارة.

2. تحديد نوع الاستشارة

على اختلاف الهدف النهائي من الاستشارة، لكن يمكن تصنيفها غالبًا تحت مظلات أساسية، وفقًا للجانب الذي تؤثر عليه في مشروعك. يساعدك تحديد نوع الاستشارة بدقة، على استقطاب أفضل مستشار أعمال مناسب لهدفك. من أنواع الاستشارات:

استشارات الاستراتيجية والإدارة

تركز هذه الاستشارات على تطوير الخطة الاستراتيجية أو طريقة إدارة العمل، بهدف اكتشاف الفرص المتاحة للمشروع لتحقيق المزيد من الإيرادات، مثل مناقشة خطط التسوق في الأسواق الجديدة، أو التعديل على نموذج عمل المشروع.

استشارات التسويق

تتضمن استشارات التسويق كيفية تحسين الوعي ونشر علامتك التجارية، إلى جانب التطوير على الأنشطة التسويقية داخل المشروع، لجذب المزيد من العملاء لمشروعك.

استشارات الماليات

تُعدّ القرارات المالية من القرارات الحساسة لأي مشروع، ولذلك قد تحتاج إلى مستشار أعمال لأخذها بحكمة. يمكن أن تشمل هذه القرارات التفكير في الاستثمارات المستقبلية، أو كيفية إدارة التدفق النقدي، لضمان وجود سيولة كافية لاستمرار المشروع.

استشارات العمليات

تلعب استشارات العمليات دورًا في تحسين العمليات اليومية للمشروع، من خلال تقييم الأساليب المتبعة حاليًا، وتقديم اقتراحات فعّالة لتحسين الأداء، عبر ترشيح استراتيجيات أو أدوات أكثر كفاءة لتنفيذ هذه العمليات.

استشارات الموارد البشرية

لا اختلاف على قيمة العنصر البشري وأهميته لأي مشروع، وكيف أنّ تكلفة تعيين الموظف غير المناسب تسبب ضررًا كبيرًا للمشروع. لذا، يمكن لاستشارات الموارد البشرية المساهمة في تحسين قرارات الاستقطاب والتعيين، أو تطوير كيفية أداء المهام داخل المشروع، وإدارة أداء الموظفين.

3. توضيح دور مستشار الأعمال

يتضمن عمل مستشار الأعمال ثلاث مراحل أساسية:

  • الأولى: تحليل الوضع جيدًا لتقييمه وفقًا للهدف من الاستشارة.
  • الثانية: تطوير الخطة المناسبة للتعامل مع الوضع.
  • الثالثة: تولي مسؤولية تنفيذ الخطة، بالتعاون مع الأقسام المسؤولة عن الأمر.

ليس شرطًا توظيف مستشار أعمال ليتولى المراحل الثلاثة، إذ يمكنك الاكتفاء فقط بالمرحلة الأولى والثانية، مع تولي التنفيذ داخليًا في المشروع. مثلًا قد تحتاج إلى مشاركة مستشار الأعمال في التحليل فقط. من المهم توضيح دور مستشار الأعمال من البداية، والمراحل التي سيعمل عليها بالضبط.

4. وضع المواصفات المطلوبة في مستشار الأعمال

يحتاج مشروعك إلى مستشار أعمال بمواصفات معينة، حسب الهدف ونوع الاستشارة، والدور المتوقع القيام به. لذا، في الخطوة الرابعة ضع هذه المواصفات بالتفصيل، لتساعدك في مرحلة التوظيف. من أمثلة المواصفات:

  • سنوات الخبرة في مجال عمل شركتك.
  • سنوات الخبرات في الاستشارات بصفة عامة.
  • عدد الاستشارات السابقة وأنواعها.
  • نتائج الاستشارات وأثرها على الأعمال التجارية.

كيف توظف أفضل مستشار أعمال عبر مستقل؟

توفر لك منصة مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، فرصة الوصول إلى أفضل مستشاري الأعمال في مجالات وتخصصات مختلفة. لذا، في كل مرة تبحث عن توظيف مستشار أعمال، يمكنك فعل ذلك عبر مستقل بتنفيذ الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: أضِف مشروعك على مستقل

تبدأ عملية التوظيف بـ إضافة مشروعك على الموقع. في هذه الخطوة لا بد من تضمين جميع التفاصيل المهمة، التي ستساعد المستقل على فهم طبيعة المشروع، وتشجعه على تقديم عرضه. يتضمن ذلك ما يلي:

كتابة عنوان المشروع

عنوان مشروعك هو أول شيء يراه المستقل على الموقع، ويساعده على تكوين انطباع أولي، فيأخذ قراره بالدخول إلى المشروع لفهم المزيد من التفاصيل وتقديم عرضه. من المهم في العنوان الإشارة إلى حاجتك لتوظيف مستشار أعمال، مع ذكر التخصص المستهدف، لتضمن استقطاب المستقلين المناسبين للمشروع.

تضمين المهارات ذات الصلة

لكل مشروع مجموعة من المهارات المطلوبة لتنفيذه بالشكل المثالي. تساعد هذه المهارات على توضيح جزء من مواصفات المستقل المطلوب لمشروعك. لذا، تأكد من تضمين جميع المهارات المرتبطة بمشروعك.

كتابة وصف المشروع

يُعد وصف المشروع هو الخطوة الأكثر أهمية لاستقطاب أفضل مستشاري الأعمال لمشروعك، عبر كتابة جميع التفاصيل بصورة واضحة ومكتملة. يجب أن يتضمن وصف المشروع: الهدف من الاستشارة ونوعها، والدور المتوقع لمستشار الأعمال، والمؤهلات المطلوبة. استخدم جميع المعلومات المذكورة في الفقرات الماضية في كتابة الوصف.

وضع ميزانية المشروع

يساعد وضع الميزانية المناسبة للمشروع، على استقطاب أفضل المستقلين. لذا، عندما يتعلق الأمر بالاستشارات والقرارات المصيرية لأعمالك، ضع ميزانية تقديرية جيدة، لتضمن جذب مستشار أعمال بالكفاءة المطلوبة.

تحديد المدة المتوقعة للتسليم

تختلف مدة تنفيذ كل مشروع، لا سيّما مع طبيعة الدور المطلوب من مستشار الأعمال، والمراحل التي سيتولى العمل عليها من المراحل الثلاثة الأساسية؛ التحليل، التخطيط، التنفيذ. لذا، حدد مدة مناسبة للمشروع، يمكن لمستشار الأعمال تنفيذ عمله خلالها، دون الشعور بالضغط.

إضافة أي ملفات توضيحية

أخيرًا، يمكنك إضافة أي ملفات توضيحية، وهي خطوة اختيارية، لكنّها قد تفيدك في حالة أردت إرفاق أي تقارير أو معلومات عن المشروع.

الخطوة الثانية: تقييم عروض المستقلين

بعد إضافة المشروع على مستقل، ستتلقى العروض من المستقلين المهتمين بتنفيذه. في هذه الخطوة، ستحتاج إلى تقييم العروض جيدًا، لتكوّن قائمة بأفضل الأشخاص المحتملين لتوظيفهم. يمكن للنصائح التالية مساعدتك على تقييم المستقلين:

اقرأ النبذة الشخصية

تتضمن النبذة الشخصية إشارة للخبرات السابقة للمستقل، مثل المشاريع التي أسسها أو تولى إدارتها، أو عدد الاستشارات التي قدمها للشركات، وغيرها من الخبرات. ستساعدك النبذة على تقييم خبراته ومهاراته بصورة أولية، ومعرفة إذا كانت ملائمة لما تبحث عنه أو لا.

شاهد تقييمات للعملاء

تساعد التقييمات على معرفة آراء العملاء السابقين في تجربة العمل مع مستشار الأعمال المستقل، وما إذا كانت التجربة ناجحة ومثمرة حقًا أو لا. اقرأ أيضًا التعليقات التي يكتبها العملاء مع التقييم، فهي توضح رؤية ورأي صاحب المشروع في التجربة، وتتضمن ملحوظات مهمة قد تؤثر على التوظيف.

افحص معرض الأعمال

يضم معرض الأعمال نماذج سابقة وفعلية للمستقل، وهي الطريقة المثلى لتصور النتائج المحتملة من العمل معه. لذا، افحص معرض الأعمال جيدًا، وقيّم الأعمال الموجودة به، ومدى قربها من النتائج المطلوبة في مشروعك.

الخطوة الثالثة: اختر أفضل مستشار أعمال لمشروعك

توفّر لك الخطوة السابقة قائمة بالمستقلين الأكثر ملاءمةً لمشروعك دونًا عن غيرهم. في هذه الخطوة، انتقل إلى التواصل معهم، وطرح بعض الأسئلة أو الاستفسارات، لتقرر أفضل مستشار أعمال لتوظيفه. من أمثلة الأسئلة:

  • هل سبق لك تقديم خدمات استشارية في تخصص مشروعي؟
  • ما هي النتائج التي حققتها في الاستشارات للعملاء السابقين؟
  • ما هي الاستراتيجية التي تستخدمها في الاستشارات؟
  • كيف تنوي تقسيم العمل؟ ومن أي نقطة ستبدأ؟

يمكنك إضافة أي أسئلة تريدها وفقًا للهدف من الاستشارة، كذلك كن مستعدًا للإجابة على أسئلة المستقلين، إذ سيساعدهم ذلك على تقييم الوضع بدقة أكثر، وتحديد مدى قدرتهم على تنفيذ المطلوب حقًا أو لا. في النهاية يمكنك المفاضلة بين المستقلين وفقًا للإجابات على أسئلتك، واتخاذ القرار بشأن مستشار الأعمال المناسب لتوظيفه.

ختامًا، يمكن لتوظيف مستشار أعمال تقديم فوائد عديدة لمشروعك، فهو خيار لا بد من وضعه في الحسبان كلّما وُجدت الحاجة إلى ذلك، فالاعتماد على أهل الخبرة يؤتي ثماره دائمًا، ويمكن لموقع مستقل مساعدتك على الوصول إلى أفضل المستشارين لمشروعك.

تم النشر في: كيف توظف