7 خطوات بسيطة لتصميم غلاف كتاب متميز

«لا تحكم على الكتاب من غلافه» بالتأكيد سمعت هذه النصيحة من قبل، ولكن في الحقيقة هذا لا يحدث مع أغلفة الكتب، بل يحكم القرّاء على الكتاب ومحتواه بمجرّد النظر إلى الغلاف. لذا فإن تصميم غلاف كتاب احترافي لم يعد رفاهية، بل ضرورة تستلزمها المنافسة القوية بين آلاف الكتب الموجودة على الأرفف، والتي تسعى جميعها لجذب القارئ ودفعه إلى الاقتناء، فقط بالاعتماد على الغلاف.

جدول المحتويات:

أهمية تصميم غلاف كتاب احترافي

تصميم غلاف كتاب book cover design احترافي ومميّز لا يقل أهمية عن محتوى الكتاب نفسه، فكلاهما يساهم في نجاح الكتاب وانتشاره، وذلك لعدّة أسباب:

  • أداة تسويق هامّة: غلاف الكتاب هو أول عنصر يراه القارئ، وبالتالي فإنه يخلق الانطباع الأول لديه. إذ يعتقد القارئ أن الغلاف الجيّد يعكس محتوى الكتاب الجيّد، فالقارئ لا يملك الوقت الكافي لقراءة جزء من الكتاب، ومن ثمَّ التفكير في شرائه، بل إن غلاف الكتاب هو ما يجذب المشاهِد من بين مئات الكتب على الرف، ويؤثر في قرار الشراء بشكلٍ غير مباشر.
  • يعبّر عن الكتاب: لا تنحصر أهمية تصميم غلاف احترافي في كونه عنصر جذب فقط، بل إنه أداة الاتصال الأولى بين القارئ والكتاب، والتي تخبره بنوع الكتاب وفكرته وجمهوره المستهدف ولمحات عن قصته. إذ يجب أن تُساعد جميع عناصر غلاف الكتاب الاحترافي لإيصال رسالة الكتاب وحالته خلال ثواني معدودة.

محتويات أغلفة الكتب

محتويات علاف الكتاب

تنقسم أغلفة الكتب إلى ثلاثة أجزاء أساسية، كل منها يضم محتوى مخصّص، ولا يمكن لأي غلاف كتاب أن يتجاهل هذه المحتويات أو يغيّرها.

1. الغلاف الأمامي

هو الجزء الأول والأكثر أهمية أثناء عملية تصميم غلاف كتاب، إذ إن هدفه الأساسي هو جذب القارئ وإثارة فضوله، ويضم الغلاف الأمامي كلًّا من:

  • العنوان: جملة قصيرة أو كلمة واحدة تعبّر عن الكتاب وتوضّح محتواه ورسالته بشكلٍ بلاغي بسيط.
  • اسم الكاتب: يعتمد مكان ظهوره وحجم الخط المكتوب به بناءً على شهرة الكاتب.
  • العنوان الفرعي: يُستخدَم في بعض الأحيان إذا كان يرغب المؤلف بعرض توضيح أكثر لمحتوى الكتاب، أو إضافة بعض التفاصيل.
  • الصورة: هي العنصر الأهم في الغلاف الأمامي، إذ تتكوّن من صورة أو رسمة تجذب الجمهور، وتشرح رسالة الكتاب ومحتواه.

2. الغلاف الخلفي

إذا كان الغلاف الأمامي هو عنصر جذب القارئ، فإن الغلاف الخلفي من واجبه إتمام عملية البيع، ولهذا فإن تصميم غلاف كتاب خلفي يجب أن يحتوي على:

  • وصف الكتاب: هي فقرة صغيرة يلخّص فيها الكاتب فكرة الكتاب، ويوضّح سبب حاجة القارئ لشراء هذا الكتاب دون غيره.
  • السيرة الذاتية للكاتب: فقرة موجزة أيضًا، يتناول فيها الكاتب أعماله السابقة وجوائزه وإنجازاته بجوار صورته الشخصية.
  • مراجعات الكتاب: هي آراء بعض الشخصيات المشهورة في هذا الكتاب، وتساعد على إضفاء المصداقية إلى جودة الكتاب ومحتواه.

3. كعب الكتاب

هو الجزء الفاصل بين الغلاف الأمامي والغلاف الخلفي، قد لا يكون له أهمية إذا كان الكتاب إلكترونيًا، ولكنه قد يكون الجزء الوحيد الظاهر من الكتاب على أرفف المكتبات. ونظرًا لصغر حجمه، فإن كعب الكتاب يضم عنوان الكتاب واسم المؤلف فقط، بالإضافة إلى أن تصميمه يجب أن يكون امتدادًا لصورة الغلاف الأمامي أو نمط الغلاف الخلفي.

ما هي أنواع تصميم أغلفة الكتب؟

قبل البدء في عملية تصميم غلاف كتاب، يجب أن يقف كلا من المؤلف والمصمم أمام الخيارات المتاحة، لتحديد النوع الأفضل والأنسب لهذا الكتاب، وإليك أشهر خمسة أنواع تصميم أغلفة الكتب:

تصميم غلاف كتاب مشهد

يُعدّ هذا النوع من تصميم أغلفة الكتب الأكثر شهرة في كتب الخيال والمغامرات والرعب، إذ تُصمم الشخصية الرئيسية في وضع الحركة وسط بيئة مُعبرة عن قصة الكتاب ومحتواه، ويخلق هذا النوع قدرًا كبيرًا من التشويق والمتعة والإثارة حول الكتاب نفسه.

غلاف كتاب بورتريه

غلاف الكتاب الذي يضم صورة لشخص ما هو طريقة رائعة لإبراز تلك الشخصية كونها العنصر الأهم والأكثر جذبًا، وينتشر هذا النوع أثناء تصميم غلاف كتاب خيال علمي أو إثارة أو تاريخ أو سيرة ذاتية، فمن خلال صورة جذّابة تحمل بعض الدلالات مثل الملابس المميّزة وملامح الوجه المعبّرة، يمكن لتصميم غلاف البورتريه أن يكون النوع الأفضل لك.

غلاف كتاب رمزي

يتكوّن غلاف الكتاب الرمزي من عنصر واحد غير بشري، قد يكون مفتاح أو قلادة أو شعار ما، بشرط أن يكون هذا العنصر ذو دلالة على قصة الكتاب ومحتواه، وهو منتشر بشكلٍ كبير في كتب الإثارة والتشويق والمغامرات، إذ يضيف هذا النوع إحساسًا بالدهشة والغموض.

تصميم غلاف كتاب مكاني

لا يحتوي هذا النوع على عناصر بشرية أو رمزية، بل يعرض الأماكن التي تدور بها أحداث الكتاب أو أماكن مرتبطة بها، فمثلًا في كتب الأعمال والتجارة يحتوي غلاف الكتاب على صورة مكتب، وفي كتب الرعب يمكن تصميم غلاف كتاب يضم صورة للمعسكر أو البيت أو المكان الذي تدور فيه الأحداث.

تصميم غلاف كتاب نصي

ينتشر هذا النوع بكثرة على أرفف المكتبات، فهو الخيار الأشهر والكلاسيكي لأغلفة الكتب، إذ إنه بسيط وسهل ومناسب لكافة أنواع الكتب، وبخاصةٍ كتب السيرة الذاتية وتطوير الذات والشعر والأعمال الأدبية، فيكون العنوان هو العنصر الأبرز والمسيطر على الجزء الأكبر من التصميم.

وفي النهاية، أنت لست متضطرًا إلى اختيار نوع واحد فقط، بل يمكنك المزج بين الأنواع المختلفة لإضافة نوع من الديناميكية والإبداع إلى غلاف كتابك.

أهم برامج تصميم أغلفة الكتب

بالنظر إلى عملية التصميم نفسها، فإن هناك بعض البرامج التي ستحتاج إليها لتنفيذ أفكارك وتصميم غلاف كتاب احترافي، مثل:

  • أدوبي إنديزاين Adobe InDesign: برنامج قوي ومُعقَّد ومُخصَّص للمحترفين، وبفضل واجهته وأدواته المتقدمة، يمكنك إنتاج مجموعة كبيرة ومتنوّعة من أغلفة الكتب الاحترافية.
  • أدوبي فوتوشوب Adobe photoshop: برنامج التصميم الأكثر شهرة وانتشارًا، يمكن استخدامه في تصميم الصور والتعديل عليها أثناء تصميم غلاف كتاب مميّز.
  • أدوبي سبارك Adobe spark: لن تحتاج إلى الكثير من التدريب قبل استخدام هذا البرنامج، إذ يوفر أعداد كبيرة من الخطوط والصور والسمات التي يمكنك استخدامها مباشرةً أثناء عملية تصميم غلاف كتاب.
  • أفينيتي بابلشر Affinity publisher: بعيدًا عن برامج التصميم التي تمتلكها شركة أدوبي، هناك بعض المنافسين الجدد، وأبرزهم هذا البرنامج الذي يحاكي الكثير من الوظائف والواجهات والأدوات الخاصة ببرامج أدوبي.

خطوات تصميم غلاف كتاب احترافي

إذا رأيت المنتج النهائي لعملية تصميم غلاف كتاب ستعتقد أن الأمر صعبًا ومعقدًا للغاية، لذا سيفيدك التعرّف على الخطوات المنهجيّة لعملية تصميم غلاف كتاب متميز:

1. ابحث عن الإلهام

يجب أن تبدأ أي عملية تصميم بالتغذية البصرية، وفيها تتطلع على أغلفة الكتب المشابهة قدر المُستطاع، وذلك من خلال مواقع الصور مثل pintrest أو مواقع مراجعات الكتب مثل جودريدز goodreads، أو يمكنك الذهاب بنفسك إلى مكتبة حقيقية للاطلاع على الكتب وأغلفتها.

والهدف من ذلك إعداد قائمة بأغلفة الكتب الأكثر نجاحًا وتأثيرًا في نفس مجال كتابك، وملاحظة النمط المشترك بينهم، حتى تتوصّل إلى العناصر المرئية والسمات والصور التي تتناسب مع جمهورك وتتسبّب في نجاح الكتاب.

2. اكتب مُلخَّص للكتاب

يجب أن يرتبط غلاف الكتاب بمحتواه، لذا فإن الخطوات الأولى أثناء تصميم غلاف كتاب يجب أن تتضمّن تحديد واضح لنوع الكتاب، وتعريف تفصيلي لموضوع الكتاب، وملخّص وافي لمحتواه، لاتخاذ القرارات القادمة بطريقة صحيحة، حتى لا يلجأ المصمم إلى قراءة الكتاب كاملًا.

3. عيّن أبعاد الغلاف

قبل أن تبدأ في تصميم غلاف كتاب، يجب أن تحدد أبعاد الغلاف المطلوب بما يتناسب مع قناة النشر التي ستختارها، فمعظم أغلفة الكتب نسبة طولها إلى عرضها 1:1.5، بينما بعض الأغلفة تصل النسبة بها إلى 1:1.3، وفي جهاز أمازون كيندل amazon kindle نسبة الغلاف تكون 1:1.6.

لذا يجب أن تحدد قنوات النشر التي ستعتمد عليها، ومن ثمَّ تحدد مقاسات الغلاف، أو يمكنك التخطيط لتصميم غلاف كتاب يتناسب مع كل منهم.

4. ارسم تسلسل هرمي لعناصر الغلاف

التسلسل الهرمي هو المفتاح لتصميم غلاف كتاب ناجح، إذ تحتاج إلى أن يرى القارئ العنصر الأكثر أهمية وإثارة وتأثيرًا في البداية فور رؤيته للغلاف، ثمَّ العنصر الأقل أهمية، وهكذا بالترتيب. لتحديد ذلك التسلسل الهرمي بطريقة صحيحة، اسأل نفسك: ما الذي سيجعل القارئ ينجذب للكتاب من الوهلة الأولى؟

فمثلًا إذا كان الكاتب مشهورًا، حينها يكون اسم المؤلف على قمة الهرم، ليصبح بذلك العنصر المحوري الذي يدور حوله التصميم، بالإضافة إلى الكثير من المساحات الفارغة المحيطة به. أما في حالة كان هذا الكتاب هو العمل الأول للمؤلف، فيصبح العنوان والصورة على قمة الهرم. عامةً يجب أن يكون العنوان وصورة الغلاف في مكانٍ بارز من الغلاف، بينما اسم المؤلف والعنوان الفرعي في أماكن أقل أهمية وبحجم أصغر.

5. اختر الخطوط والألوان المناسبة

اختيار الخط أثناء تصميم غلاف كتاب هو أحد أكثر الأمور المحيّرة، إذ يمكنك اختيار أحد الخطوط الجاهزة المناسبة لنوع الكتاب، أو ترسم خطًّا فريدًا للغلاف بمساعدة خطّاط محترف، وفي كلا الاختيارين يجب أن يكون الخط المكتوب على غلاف الكتاب بسيطًا وواضحًا وقابلًا للقراءة.

الأمر نفسه مع اختيار الألوان المناسبة، إذ يساهم الاختيار الصحيح في نقل رسالة الكتاب إلى القارئ. فمثلًا تشير الألوان الداكنة إلى أن الكتاب مخيف، وتشير الألوان الصامتة إلى أن الكتاب يحتوي على رسالة جادّة أو معلومات أكاديمية هامة، بينما تشير ألوان النيون مثل الأخضر والأصفر والبنفسجي إلى أن الكتاب ممتع ومسلّي ومُبهِج. لذا يجب اختيار الألوان المناسبة لنوع الكتاب والمعبّرة عن شخصيته.

6. حدد صورة غلاف الكتاب

يحتاج أي غلاف إلى صورة مميزة تعبّر عن محتوى الكتاب ونوعه وقصّته، وتجذب القارئ من الثانية الأولى، وتثير لديه مشاعر حقيقية مثل التشويق أو الرعب أو الإثارة. هناك خياران لصورة غلاف الكتاب:

  • الصورة الجاهزة photograph: هناك الملايين من الصور المجانية والمدفوعة المتوفرة على الإنترنت، يمكنك استخدام أي منها كصورة لغلافك، لكن بعد الحصول على حقوق نشر الصورة، والتأكد من عدم وجود غلاف كتاب آخر بنفس الصورة.
  • رسم توضيحي Illustrations: باستخدام برامج التصميم المُتقدّمة، يستطيع مصمم الجرافيك المحترف رسم غلاف كتاب احترافي وتلوينه بنفسه، دون الاستعانة بالتصميمات أو الصور الجاهزة، ما يساعد في خلق هوية بصرية مُنفردة ومتميّزة للكتاب.

بعد تحديد العناصر الفنية لغلاف الكتاب من الصور والخطوط والألوان، تأتي مرحلة التصميم الفعلي لغلاف الكتاب، وهي الخطوة الأصعب والأهم في الوقت نفسه. لذا ننصحك بتوظيف مصمم أغلقة كتب محترف من منصة مستقل، المنصة العربية الأكبر للعمل الحر، لمساعدتك على تصميم غلاف كتاب احترافي يجذب القارئ ويزيد من مبيعات كتابك.

7. استمع للانتقادات

اعرض التصميم الآن على شريحة من الناس، واسألهم عن انطباعاتهم الأولى عن الكتاب بمجرّد النظر إلى غلافه، وقارن بين إجاباتهم والرسالة الصحيحة التي تريدها أن تصل إليهم، وإذا كانتا متطابقتين، فهذا يعني أن الغلاف ناجح ويحقق الهدف منه، وأما إن كان الغلاف يبعث رسائل خاطئة ومُربكة إلى القرَّاء، فهذا يعني أنه يحتاج إلى إعادة تصميم.

نصائح هامّة أثناء تصميم غلاف كتاب

بالإضافة إلى الخطوات المنهجية تلك، هناك بعض النصائح التي يجب أن تطبّقها أثناء عملية تصميم غلاف كتاب، حتى تصل بغلافك إلى المستوى الاحترافي:

  1. حافظ على البساطة دائمًا، إذ يجب أن تكون أفكار وعناصر الغلاف قليلة وبسيطة يفهمها القارئ في ثوانٍ قليلة.
  2. انقل أحد عناصر القصة إلى الغلاف بغموض، بحيث تلفت انتباه القارئ وتطرح في عقله التساؤلات التي لن يجد إجابتها إلا بعد قراءته للكتاب.
  3. إذا كان الكتاب جزءًا من سلسلة كتب، فلا تنسَ الحفاظ على هوية أغلفة الكتب داخل السلسلة، ليتعرّف القارئ على سلسلة الكتب جميعها بمجرّد رؤية أغلفتها.
  4. هناك بعض التفاصيل التي يجب تنبيه المصمم لمراعاتها داخل التصميم مثل: الإضاءة وانعكاساتها والتظليل والطبقات، والتي يمكنها أن تنقل غلافك كتابك من مجرّد غلاف مقبول إلى غلاف احترافي.
  5. لا تنسَ الاهتمام بالغلاف الخلفي والكعب، إذ يؤثران على قرار العميل أيضًا.
  6. إذا قررت بيع الكتاب على إحدى المنصات الإلكترونية، فيجب عليك التأكد حينها أن غلاف الكتاب يدعم الأبيض والأسود، ويمكن وضعه في حجم الصورة المصغَّرة.

بعد التأكد من أنك نفّذت جميع الخطوات بشكلٍ صحيح، حان الوقت لإصدار الملف النهائي إلى المطبعة، والذي يكون عبارة عن ملف واحد بصيغة PDF أو AI، يحتوي على جميع الرسومات والنصوص الخاصة بالغلاف الأمامي والخلفي وكعب الكتاب.

تم النشر في: تصميم جرافيك