كيف توظف أفضل مهندس صوت مستقل؟

هل تسعى إلى بناء هوية صوتية لعلامتك التجارية؟ هل تود إنتاج ملفًا صوتيًا مميزًا أو أغنية مؤثرة تربط جمهورك المستهدف بمنتجاتك أو خدماتك؟ كيف تجد أفضل الخبراء في الهندسة الصوتية؟ لحسن الحظ، صار بإمكانك الآن توظيف مهندسي الصوت عبر الإنترنت لتلبية احتياجاتك في أي وقت تشاء.

جدول المحتويات:

من هو مهندس الصوت؟

مهندس الصوت Audio engineer هو الشخص الذي يتعامل مع أدوات وتقنيات الصوت، لإنتاج تسجيل أو بث صوتي حي. إذ يركز على الجوانب الفنية والجمالية والتكنولوجية لمعالجة الصوتيات المختلفة بما فيها الموسيقى. وغالبًا ما يمزج عدة مواد مسموعة معًا، ويضيف المؤثرات الصوتية، ويستخدم نظام تعزيز الصوت لضبط الإشارات، وتحسين مصدره، وإعادة إنتاجه.

ما الفرق بين مهندس الصوت ومنتج الصوت؟

هناك فرقًا جوهريًا بين المهام التي يؤديها مهندس الصوت ومنتج الصوت Audio Producer، فالأخير يتولى مسؤوليات إدارية وقيادية وجوانب لوجستية، مثل: التوجيه الفني، والإشراف على عملية إنتاج الصوت بأكملها وإدارة فريق العمل. أما مهندس الصوت، فدوره أكثر تعمقًا في الجانب التقني، ويساعد المنتج في تقديم المقطع الصوتي الذي يلبي تطلعاته.

ما أدوار مهندس الصوت؟

تشتمل هندسة الصوتيات على العديد من المسؤوليات والمهام التي يؤديها مهندس الصوت، لكن تختلف بناءً على ما إذا كان العمل بث صوتي حي، أو مجرد تسجيل، أو هندسة صوتيات للوسائط المتعددة وألعاب الفيديو والأفلام. وبشكلٍ عام، تتضمن مهام مهندس الصوت المراحل الآتية:

التسجيل

التسجيل هو المسؤولية الأولى التي تقع على عاتق مهندس الصوت، وخلاله يتواصل مع المنتج أو المخرج، أو فناني الأداء أو حتى العميل، لمعرفة نهجه ورؤيته الفنية ومتطلباته في العمل. كما يختار الميكروفونات والسماعات المناسبة للعمل، ويختبر جميع الآلات والمعدات الصوتية المستخدمة ويتحقق من جودتها، ثم يبدأ في عملية التسجيل الصوتي.

التحرير

سواء سجل مهندس الصوت بعض المقاطع أو حصل عليها من العميل، لا بد من جمع التسجيلات وتنظيمها، وحذف غير المرغوب منها. ثم تنقيتها والتأكد من جودة الأصوات كافة، وانتقاء أفضلها لتجميعها في أداء متجانس ومتماسك، وذلك يتطلب معرفة كافية بـ برامج تحرير الصوت.

مزج الأصوات

بمجرد تجميع أفضل التسجيلات، يبدأ مهندس الصوت بإنشاء مزيج صوتي متكامل ومتوازن، يتسم بأسلوب مميز ومؤثر. يركز مهندس الصوت في هذه الخطوة على معالجة مستويات الصوت، وتحسين الطابع الصوتي، وإضافة المؤثرات الصوتية المختلفة. لذلك، يجب أن يكون بارعًا في استخدام برامج محطة عمل الصوتيات الرقمية Digital Audio Workstation، مثل: Pro Tools وLogic Pro X.

الإتقان الصوتي

الإتقان الصوتي أو الماسترينغ Mastering، واحدة من أهم المهام التي يؤديها مهندس الصوت المحترف. إذ يتحقق من وجود أي ملاحظات أو عيوب لمعالجتها، ويضبط معادل EQ، والمستوى النهائي لموازنة الصوت.

كما يجعل الملفات أكثر اتساقًا وتناسقًا، إلى جانب اختبار جودتها في وسائط مختلفة، للتأكد من ثبات مستويات الصوت عند تشغيلها في أي جهاز، مثل الهواتف الذكية، وستريو السيارة، وأجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة.

لماذا تحتاج إلى توظيف مهندس صوت لنشاطك التجاري؟

سواء كنت تسعى إلى إنتاج بودكاست، أو مسلسل إذاعي، أو فيلم قصير، أو أغنية مخصصة لجمهورك المستهدف، أو مقطع فيديو ترويجي لنشاطك التجاري، فأنت بحاجة ماسة إلى توظيف مهندس صوت مستقل، يتمتع بخبرة كافية في تحرير المحتوى الصوتي، وإنتاجه بطريقة تناسب علامتك التجارية. إذًا، لماذا تحتاج إلى توظيف مهندس صوت محترف؟

1. اختيار المعدات المناسبة للتسجيل

لنفترض أنك على وشك إنتاج مقطع فيديو تسويقي لشركتك، فبالتأكيد ستحتاج إلى توظيف مهندس صوت من البداية لاختيار معدات وأدوات الصوت المناسبة لهذا العمل. فمثلًا، هناك أنواع من الميكروفونات تُستخدم لالتقاط الأصوات المحيطة على بُعد 9 أمتار، وأخرى مخصصة لتسجيل الصوت الأقرب للميكرفون. بالتالي، إذا لم تحصل على المشورة الصحيحة منذ الوهلة الأولى ربما يضيع مجهودك وتضطر إلى إعادة التصوير مرة أخرى.

2. تحسين جودة الصوت

لا يقتصر دور مهندس الصوت المستقل على ذلك فحسب، إنما يساعدك في تنقية الملفات الصوتية، وتعديلها، وتحسين جودتها، والتأكد من مدى مزامنة الصوت مع الفيديو، ويضيف للمنتج النهائي نغمة مناسبة لنشاطك التجاري، مما يشجع جمهورك المستهدف على التواصل والتفاعل مع علامتك التجارية.

3. تعزيز هوية صوتية لعلامتك التجارية

ربما تفكر خارج الصندوق، وتبدأ في بناء وتعزيز الهوية الصوتية لعلامتك التجارية جنبًا إلى جنب الهوية البصرية. إذ يساعدك مهندس الصوت في إنتاج صوتيات متسقة ومتوافقة مع علامتك التجارية، من خلال إضافة السمات الموسيقية الفريدة، والمؤثرات الصوتية التي تحفز العاطفة وتثير المشاعر، وتجذب الجمهور المستهدف نحو نشاطك التجاري.

4. زيادة احترافية أعمالك

إذا وظفت مهندس صوت محترف لمساعدتك في تحرير وإنتاج الملفات المسموعة وغيرها، فإنه ينعكس بالإيجاب على صورتك الذهنية في النهاية. وحينها سيكون لديك الوقت الكاف للتركيز على نشاطك التجاري بدلًا من تحمل أعباء الهندسة الصوتية التي تتطلب مهارات خاصة تستغرق وقتًا طويلًا لتعلمها.

ما هي مهارات مهندس الصوت؟

يتمتع مهندس الصوت بالعديد من المهارات التقنية والفنية التي تجعله متقنًا في هندسة الصوتيات ومميزًا عن الآخرين، أهمها:

إجادة برامج الصوت الرقمي

إحدى المهارات الضرورية في هندسة الصوتيات تتمثل في إتقان التعامل مع برامج ومنصات العمل الرقمية DAW التي تتيح للمستخدمين إنشاء الأغاني والموسيقى، وتحرير الأصوات، وتحويل التسجيلات إلى رؤية مسموعة. ومن أبرزها برامج Ableton Live 11 وStudio One 5 وGarage Band وSteinberg Cubase Pro 10 وFL Studio 20، وما إلى ذلك.

القدرة على ضبط المعادل EQ

يسمح المعادل EQ بتحديد ترددات الصوت وضبط توازنها داخل الإشارات، بما يتناسب مع احتياجات مهندس الصوت، وهذا يتطلب فهم عمل المعادلات وأنواعها، وكيفية اختيار المرشحات. ومن المهم الإلمام بتقنيات مزج الأصوات وضغطها، والقدرة على جعل مستوى الصوت مميز وخال من التشويش والأخطاء.

معرفة الآلات وفهم الصوتيات

يتطلب التعامل مع التسجيلات الصوتية فهمًا بأساسيات تكنولوجيا الموسيقى والموجات الصوتية، وإلمامًا بأدوات التسجيل ومعدات الصوت المختلفة، ومعرفةً بالآلات الموسيقية وخصائصها الصوتية. إضافةً إلى القدرة على معالجة الإشارات، وتحسين الأصوات في الأحداث الحية، والمعرفة الفنية بوحدات التحكم في التسجيل التناظري.

القدرة على إدارة الأجهزة

يتعامل مهندس الصوت مع أنظمة تشغيل مختلفة تتطلب فهمًا شاملًا لطرق تشغيلها واستخدام ميزاتها، ومعرفةً بأساسيات التوصيلات الكهربائية، مثل: الألواح الصوتية، وأجهزة الحاسوب عالية السرعة، ومرشحات الانعكاس الصوتية، وصناديق التحكم التي تشتمل على مفاتيح ضبط مستوى الصوت والتبديل بين الأجهزة.

سرعة البديهة وحل المشكلات

من الضروري أن يتمتع أي مهندس صوت بسرعة البديهة، والقدرة على حل المشكلات ومعالجتها بدقة، فذلك يجعله قادرًا على معرفة التحديات وإدارتها والتغلب عليها. فمثلًا إذا كان هناك مشكلة ما في الصوت، فإن استثمار هذه المهارة تمكّنه من حلها، وإذا واجه عطلًا في جهاز معين، يستطيع تحديد السبب وإصلاحه بسرعة، خاصةً إذا كان العمل في الأحداث الحية.

مهارات التواصل والاستماع

مهارات التواصل الفعال والاستماع لا تقل أهمية عن المهارات الفنية لهندسة الصوتيات، إذ يستخدمها مهندس الصوت خلال التواصل مع العملاء والمنتجين والفنانين والمخرجين وغيرهم. ومن خلالها يتمكن من فهم الآخرين، وتوصيل وجهة نطره، وتحديد المسار المناسب للعمل، إلى جانب قدرته على سماع الأصوات الخفيفة التي قد تؤثر في الملف الصوتي النهائي، والعمل على معالجتها.

كيف توظف مهندس صوت محترف عبر مستقل؟

إذا كنت تبحث عن أفضل مهندسي الصوت في الوطن العربي، فأنت على بُعد خطوات قليلة من توظيف أحدهم. إذ يمكنك الآن توظيف مهندس صوت بارع لمشروعك عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، وضمان حقوقك كاملة.

الخطوة الأولى: اختر عنوانًا موجزًا

بمجرد البدء في إضافة مشروعك على مستقل، اكتب عنوانًا موجزًا وبسيطًا، وكاشفًا لمضمون مشروعك، فهو أول ما يراه المستقل عند تصفح المشاريع. فإذا كان العنوان واضحًا ومناسبًا لمهارات مهندس الصوت، سيحفزه على معرفة التفاصيل من خلال الدخول على صفحة المشروع. مثال: مطلوب مهندس صوت لتحرير وهندسة أغنية أطفال.

الخطوة الثانية: صغ وصفًا وافيًا لمشروعك

احرص على كتابة وصف مُفصل ووافٍ ودقيق لمشروعك ليكون المستقل على دراية بطبيعة العمل والتفاصيل كافة، ويمكن أن تشمل ما يلي:

  1. متطلبات العمل: صياغة المسؤوليات والمهام المراد تنفيذها، وتوضيح مدة التسجيلات الصوتية أو الفيديو الذي سيعمل عليه المستقل.
  2. خبرات المستقل: توضيح ما إذا كنت ترغب في التعاون مع مهندس صوت لديه خبرة في الإتقان الصوتي Mastering أو تحرير الأصوات فقط، أو إذا أردت معرفة سنوات الخبرة لديه في هندسة الصوتيات.
  3. الملفات المرفقة: لا مانع من وضع نماذج فعلية في المرفقات كنهج يسير عليه مهندس الصوت المستقل.
  4. مستوى التعليم: إضافة المؤهلات المطلوب توفرها في مهندس الصوت إن وجدت.
  5. صيغة المنتج: تحديد الصيغ المطلوبة لتشغيل المنتج النهائي، وما إذا كنت تريد ملفات المصدر نفسه أم لا.

الخطوة الثالثة: حدد الميزانية المتوقعة

حدد الميزانية المحتملة لإنجاز مشروعك، بحيث تكون التكلفة عادلة ومناسبة لك ولمهندس الصوت المستقل أيضًا. وهناك بعض العوامل التي تساعدك على وضع الميزانية المناسبة لمشروع هندسة الصوتيات، مثل:

  • حجم العمل المطلوب: ما طبيعة العمل، هل تسجيلات صوتية أم وسائط متعددة أم مقطع فيديو؟ ما مدة الملفات التي يعمل عليها مهندس الصوت؟ هل تحتاج إلى مونتاج صوتي أم مزج وخلط للأصوات؟
  • خبرة المستقل: هل تريد مهندس صوت خبير أم متوسط الخبرة؟ فلكل مستقل سعره الذي يناسب خبرته في المجال. فإذا كنت بحاجة إلى هندسة صوتيات احترافية فستكون الميزانية أعلى.
  • مدة التنفيذ: إذا كانت المتطلبات كثيرة، فبطبيعة الحال يحتاج مهندس الصوت إلى مدة مناسبة لإنجازها، ما يعني ميزانية مرتفعة. ومن الأفضل اختيار المدة الملائمة لطبيعة مشروعك، لضمان استلامه في جودة عالية.

الخطوة الرابعة: اختر أفضل مهندس صوت مستقل

بعد نشر مشروعك على مستقل، ستتوالى عروض مهندسي الصوت على المنصة. تمهل الآن، لا توظف أي مستقل بعشوائية ودون دراسة، إذ يجب اختيار الأفضل من بينهم بناءً على عدة معايير، هي كما يلي:

  • دقة العرض المقدَّم: مع بدء مرحلة تلقي العروض، خذ بعض الوقت في فحصها بعناية، وضع قائمة تتضمن أفضلها وأكثرها تميزًا. فالعروض الجيدة تهتم بتفاصيل مشروعك وكيفية تنفيذه، وتتضمن أسئلة في صلب العمل.
  • اكتمال الملف الشخصي: استعرض الملفات الشخصية لمهندسي الصوت الذين تشعر أنهم أكثر خبرة وجدية للعمل، ومن الأفضل استبعاد الذين لم يوضحوا خبراتهم العلمية والعملية في الهندسة الصوتية.
  • احترافية معرض اﻷعمال: ادرس معرض أعمـال مهندسي الصوت وقارن بينهم، لتكوّن رؤية شاملة عنهم عن قرب، وتحديد مدى تشابه أعمالهم مع مشروعك، وتحليل الخبرات التي يتمتعون بها، ومعرفة نهجهم وطريقة تفكيرهم في هندسة الصوتيات.
  • جودة التقييمات السابقة: يمكنك مراجعة التقييمات التي حصلوا عليها، والاطلاع على معدلات إكمال المشاريع وإعادة التوظيف، ومعرفة آراء أصحاب المشاريع السابقين.

إضافةً إلى ما سبق، من المهم التواصل مع مهندسي الصوت المستقلين قبل التوظيف. فيُفضل مناقشتهم في تفاصيل المشروع، وتوجيه بعض الأسئلة لهم حول التقنيات التي يستخدمونها، لقياس مدى اهتمامهم ومعرفة رؤيتهم لتنفيذ العمل، وتحديد مدى براعتهم في الهندسة الصوتية.

بمجرد اختيار أفضل مهندس صوت لتنفيذ مشروعك، تفاوض معه في السعر ومدة التسليم، بحيث يكون الأمر عادلًا لكليكما. بعد ذلك، وظّفه وتواصل معه باستمرار للتأكد من سير العمل وتوضيح الملاحظات أول بأول.

ختامًا، لا تتجاهل التسجيلات والمقاطع الصوتية والمرئية التي تنتجها علامتك التجارية، فالصوت وحده لديه تأثير كبير على الدماغ البشري، وقدرة هائلة على إحداث رد فعل قوي لدى جمهورك المستهدف. ولن تستطيع جعل تأثير الصوت أكثر إيجابية دون توظيف مهندس صوت محترف يُلبي تطلعاتك.

تم النشر في: كيف توظف