مرحلة تلقي العروض: كيف تختار العرض الأنسب لإنجاز مشروعك؟

ها وقد نفذت كل ما يجب لتنشر مشروعك بالتفاصيل الوافية والواضحة على مستقل أتت اللحظة التي تنتظرها، اختيار أنسب عرض وأفضل مستقل لإنجاز مشروعك. لكن، كيف تتخذ القرار الصحيح وتختار المستقل المناسب لتنفيذ المشروع؟ عملية الاختيار من بين عشرات العروض على مشروعك هي مسؤولية كبيرة وإذا أديتها بالطريقة الصحيحة فستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وكذلك النفقات فيما بعد.

توجد عدة خطوات يسيرة وبسيطة لاختيار العرض الأنسب، ولكن عليك أن تعطي كل خطوة حقها من الاهتمام حتى تنال العرض الذي يرضيك ويحقق الجودة المطلوبة لإنجاز المشروع:

1. اقرأ العروض

الخطوة الأولى لاختيار المستقل المناسب هي قراءة العروض بعناية ودقة واهتمام حتى بأسلوب وطريقة صياغة العرض، كما ينبغي أيضًا إلقاء نظرة سريعة على السعر والمدة المتوقعة للتسليم، فيمكنك من خلالها التمييز بين العروض الجادة والغريبة والمبالغ فيها. قد تستغرق هذه الخطوة من 10 لـ 15 دقيقة حسب عدد العروض لمراجعتها وتضييق خياراتك لأنسب (3 لـ 5) عروض، والانتقال بالتالي للخطوات التالية.

2. استعرض ملفات المستقلين

هذه الخطوة من أهم الخطوات الاستباقية للاختيار ومباشرة العمل على المشروع، لكن ما سييسر عليك الأمر أن منصة مستقل توفر تصميمًا بسيطًا ومرن لملفات المستقلين، تستطيع من خلاله استعراض الملفات ومعرفة الكثير عن المستقل الذي ستتعامل معه من خلال:

استعرض ملفات المستقلين

النبذة التعريفية

بواسطة النبذة التعريفية يمكنك التعرف على خلفية ومهنية المستقل، ربما يذكر سنوات خبرته بالمجال، كما أن أغلب المستقلين يركزون على ذكر ما يتميزون به في النبذة التعريفية، حتى يستطيع أصحاب المشاريع أمثالك توظيفهم والاستفادة من نقاط القوة هذه، وأسلوب كتابة النبذة نفسه يلعب دورًا كبير في معرفة احترافية تقديم الشخص لنفسه ومهاراته.

تتيح كذلك المنصة للمستقلين، إضافة مهاراتهم المختلفة، كذلك المهارات التي يمكنك ملائمتها مع التي تحتاجها بالمشروع، كتصميم 3D مثلًا إذا كان مشروعك يختص بالتصميم، وAsp.net إذا كان مشروعك برمجيًا، وغيرها من المهارات الأخرى التي يرتكز عليها تنفيذ المشروع على الوجه الأمثل.

التقييمات السابقة

لا شيء أفضل من إثبات المبدأ، فمن استطاع فعلها من قبل، من الراجح جدًا أنه يستطيع فعلها مرة أخرى، من خلال التقييمات السابقة تستطيع التعرف على جودة أعمال المستقل عن طريق خمس نجمات تمثل تقييم ممتاز وتقل نجمة كلما انخفضت الجودة. كذلك، قراءة تعليقات أصحاب المشاريع السابقين فمنهم من يُعجب كثيرًا بجودة عمل ما فيكتب توصية للمستقل، لذا فقراءة التوصيات المبشرة من الأشياء التي قد تساعدك على اتخاذ قرارك. ويمكن أن يحدث العكس، تقرأ توصية بعدم التعامل معه، وهذا ما لم تحظر إدارة مستقل الحساب إذا ظهر تلاعب المستقل وعدم جديته بالعمل.

معرض الأعمال

يمثل معرض الأعمال طريقة أكثر من رائعة للتعرف على أعمال المستقل السابقة وإمكانية الاطّلاع عليها وجودتها، فمن خلال معرض الأعمال قد تجد نموذج لما تريد الوصول إليه بمشروعك، أو قد تجد مشروع شبيه بتفاصيل مشروعك أتّمه المستقل على أكمل وجه. فمن خلال النماذج السابقة تستطيع أن تتعرف أكثر على حرفية المستقل، ومقارنة جودة تلك الأعمال بتوقعاتك للمشروع الذي تريد تنفيذه.

3. التواصل مع المستقلين

التواصل مع المستقلين

بعد الاطّلاع على ملفات المستقلين الذين لفت انتباهك عروضهم الجيدة، ومعرفة المزيد عنهم من خلال النبذة التعريفية ومراجعة التقييمات وتفحص النماذج السابقة، قد يراودك الكثير من الاستفسارات والتساؤلات التي تريد سؤال المستقل عنها، بمعنى آخر يمكنك اعتبارها مقابلة عمل تطلع فيها على شخصية المستقل أكثر وربما تطلب الاطّلاع على بعض العينات من أعماله غير المتوفرة بمعرض الأعمال. التواصل مع المستقل قد لا يخرج عن فلك 3 مواضيع:

المستقل وخلفيته المهنية

إذا كانت مرحلة استعراض الملفات لم تمدك بالمعلومات الكافية فيمكنك من خلال التواصل مع المستقل سؤاله عن خلفيته وخبرته بمهارة معينة أو بالتخصص كليًّا، وسيرحب المستقل بالتأكيد إذا عرف أن هذه الأسئلة هي فقط للتعرف عليه وجمع أكبر قدر من المعلومات التي يمكن لصاحب المشروع من خلالها اتخاذ قراره بتوظيف أحد المستقلين بالمشروع.

طلب عينات ونماذج سابقة

في حالة لم تجد النماذج التي تتوقعها لإنجاز المشروع ولكن أعجبتك الموجودة على أية حال، يمكنك طلب عينة أو نموذج كدليل على الجدية ومعرفة جودة ما سيقدمه المستقل أثناء تنفيذ مشروعك.

المشروع وآلية العمل

هذه الخطوة ترتكز على معرفة مرونة ومدى سهولة التعامل مع المستقل أثناء العمل، لذا فاستفساراتك وأسئلتك كلها ستدور حول هذا الموضوع، حتى تعرف بالضبط ما الذي ستدفع مقابلًا من أجله، ستجد للمستقلين المحترفين أنظمة محددة بالعمل، استفسر عنها وإذا لم تعجبك تفصيله معينة أسأل هل يمكن تغييرها أو التخلي عنها بالكلية.

أقرب مثال على ذلك هل سيسلم الملفات دفعة واحدة أم أنه سيسلمك ملف واحد كل يوم أو يومين لتطلع عليه وترسل إليه التعديلات. ويقصد بالملف هنا جزء من المشروع، مثلًا في حالة مشاريع صناعة المحتوى الملف هو المقالة، في حالة التصميم هو الشعار وهكذا. اعرف منه أيضًا هل له أسلوب معين في التعديل والمراجعة على الملفات والأعمال المسلّمة، كل هذه تفاصيل مهمة تعمل على سير عملية التنفيذ بسلاسة ومرونة.

التعرف على المستقل وخلفيته وطلب النماذج ستفيدك في اتخاذ قرارك الصحيح، أما استفساراتك عن المشروع وآلية العمل فيمكنك اعتبارها كعقد العمل بينك وبين المستقل ويمكن لأي طرف منكما أن يعدل عليه بشرط رضا الطرف الثاني، في حالة حدوث أي مشكلة أثناء التنفيذ بسبب التقصير فيما اتفقتم عليه يمكنك التوجهلمركز المساعدة.

4. قارن ثم اختر العرض الأنسب

اختيار العرض الأنسب ثم الانتقال لمرحلة التنفيذ

هذه المرحلة هي نتاج بحثك واستقصاءك بالمراحل السابقة لذا إذا استطعت أن تقوم بها على أكمل وجه فيفترض أن مرحلة المقارنة بين العروض المتبقية واختيار أفضل العروض سيصبح أسهل، كل ما عليك الآن هو أن تقارن بين العروض حسب احتياجاتك وتوقعاتك لمشروعك، يمكنك تبسيط الأمر بعمل ملف اكسل خاص بالمستقلين الذين يعجبك أعمالهم وتعتقد أنه يمكنك الاعتماد عليهم حتى فيما بعد، كما تتيح لك منصة مستقل أن تضع رابط ملف أي مستقل بمفضلتك لسهولة الوصول إليه.

بالإضافة إلى عمل ملف اكسل آخر خاص بالعروض به المتغيرات التي يمكنك الحكم طبقًا لها، والتي قد جمعت معلوماتها الكافية في المراحل الأولى السابقة. هذا الملف غرضه تيسير عملية المقارنة، أمثلة على المتغيرات التي قد تحويه: السعر ومدة التسليم وجودة الأعمال السابقة والتواصل ومرونة آلية العمل، وغيرها مما سيؤثر على حكمك باختيار المستقل المناسب.

تهانينا، أنت الآن مستعد لاختيار العرض الأنسب في جميع مشاريعك على مستقل، لتأتي مرحلة التنفيذ وجني ثمار اتخاذ القرار الصحيح بعدها.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع