تصميم 3D: كيف يساعدك على تنفيذ تصميم معماري احترافي؟

شكّلت التصميمات ثلاثية الأبعاد نقلة نوعية في عالم التصميم، ولا سيّما على المستوى المعماري، فما أجمل أن تملك صورة واقعية عن تصميم بيتك المستقبلي! وتضيف العناصر وتجري التعديلات كيفما تميل وتشتهي نفسك! لكن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف أحصل على تصميم 3D مميز؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم 3D؟

يشير مصطلح تصميم 3D إلى إنشاء تصميمات ثلاثية الأبعاد؛ البُعد الأول (X) هو الطول، والبعد الثاني (Y) هو العرض، والبعد الثالث (Z) هو العمق أو الارتفاع، باستخدام الأدوات والبرامج الحاسوبية. تُستخدم تصاميم 3D في العديد من المجالات، وتهدف إلى بناء فكرة واضحة عن المشروع أو المنتج، إذ يمكنك تخيل الشكل النهائي بأبعاده الحقيقية، مما يساعد على إيصال الأفكار إلى العملاء بسهولة قبل تنفيذها.

ما الفرق بين تصميم 3D وتصميم 2D؟

التصميم ثنائي الأبعاد هو تصميم في مستوى مسطح ببُعدين فقط؛ الطول (X) والعرض (Y). ورغم أنه أبعد عن التصاميم الواقعية مقارنةً بالتصميم 3D، لكن له استخدامات عدة؛ فمثلًا في الهندسة المعمارية، لا بُدَّ أن يكون تخطيط المساحة لأي عقار 2D، كما ينبغي تصميم الواجهات 2D أولًا لأنها تعطي أرقامًا دقيقة في حساب الأبعاد. لذا، تُعد التصاميم ثنائية البعد مهمة جدًا لمخاطبة المهندسين بعضهم البعض، والتواصل المهني مع البنائين والعمال.

استخدامات تصميم 3D

ثمة صناعات كثيرة يمكن الاستفادة فيها من تصميم 3D لتقديم تصاميم واقعية، ومن أهم استخدامات تصميم 3D:

1. تصميم واجهات معمارية 3D

يُعَد تصميم واجهات 3D أمرًا ضروريًا قبل بناء أي عقار، إذ يأتي بعد التخطيط الكامل لمساحة المبنى والتصميم ثنائي الأبعاد لجميع الواجهات؛ الأمامية والخلفية والجانبية. يدمج التصميم ثلاثي الأبعاد ما بين الواجهات 2D في تصميم 3D، ما يعطي انطباعًا واضحًا عن الشكل الواقعي للمبنى، ويُظهر نوعية المواد المستخدمة ومدى تناسقها وانسجامها.

تصميم واجهات معمارية 3D

ومع ذلك، لا يمكن أن يشمل تصميم 3D واحد على جميع الواجهات معًا، فأبعاد التصميم 3D هي ذاتها أبعاد الحقل البصري للعين البشرية؛ هل يمكنك رؤية جميع واجهات المبنى من منظور واحد؟ بالتأكيد لا، لذلك يجب تصميم واجهات 3D من أكثر من منظور على النحو التالي:

  • منظور أمامي سفلي: تخيل أنك تقف أمام مبنى مرتفع وتنظر إليه من الأسفل، هنا يجب أن تظهر الواجهة الأمامية فقط من الأسفل إلى الأعلى.
  • منظور جانبي: ستظهر في هذا المنظور الواجهتين الأمامية والجانبية للمبنى، أي كأنك تنظر من زاوية المبنى على بُعد 30 – 50 متر.
  • منظور خلفي: هو تصميم 3D للواجهة الخلفية للمبنى، ويظهر فيه جزء من الواجهة الجانبية.
  • منظور جوي: يركز تصميم 3D جوي على سقف المبنى مع واجهاته الأمامية والجانبية، فالأمر أشبه بالنظر إلى مبنى من طائرة أو منطقة مرتفعة قليلًا.

2. تصميم المساحات الخارجية 3D

لقد صممت الشكل الخارجي لبيتك وتمكنت من تخيله، لكنك تريد بناء تصور لشكل الحديقة والمساحات الخضراء حوله، وتريد تحديد أماكن وضع الأراجيح والألعاب والزروع. حسنًا، هنا يبرز استخدام آخر للتصميم ثلاثي الأبعاد، إذ يتيح لك تصميم المساحات الخارجية، وتخيل شكل العناصر فيها.

تصميم المساحات الخارجية 3D

يضم تصميم المساحات الخارجية أنماطًا عديدة مختلفة، من جملتها تصميم حدائق 3D بما في ذلك تصميم حدائق الفلل والمزارع التي قد تشمل تصميم مسابح وأشجار وأحواض زرع وألعاب للأطفال وكراجات للسيارات. ويمكن أن يكون التصميم الخارجي لأهداف تجارية، مثل تصميم منتزه أو مدينة ألعاب، وغيرها من التصاميم الكثيرة التي تندرج تحت تصميم المساحات الخارجية 3D.

3. تصميم ديكور داخلي 3D

الآن وبعد أن صممت واجهات المنزل مع الحديقة، حان دور تصميم ديكور داخلي يعكس أناقة البيت وفخامته، ويشمل ذلك تصميم مطابخ 3D وتصميم غرف المعيشة وغرف النوم 3D، إضافةً إلى تصميم مكاتب وطاولة طعام، وغير ذلك من التصاميم الداخلية التي تساعدك على الحصول على ترتيب جميل لأثاث المنزل واستغلال مساحته بالطريقة المثلى.

تصميم ديكور داخلي 3D

4. تصميم منتجات 3D

بعيدًا عن الجانب المعماري، يمكنك الحصول على تصميم 3D لمنتجاتك وتحقيق فوائد كثيرة، مثل استعراض شكل المنتج قبل إنشائه لتقييم شكله وإجراء التحسينات عليه، أو التسويق لمنتج موجود فعلًا، أو تصميم شكل حديث للمنتج بهدف تحسينه وإطلاق نسخة محدثة عنه.

ما هي أساسيات تصميم 3D؟

يهدف التصميم ثلاثي الأبعاد إلى نقل صورة واقعية عن المشهد، لذلك، يجب على مصممي 3D المحترفين مراعاة أساسيات التصميم ثلاثي الأبعاد، وهي:

1. الفراغ

الفراغ أو المساحة؛ هو الحيز الذي تشغله عناصر التصميم وتتوزع فيه، فكل عنصر تضيفه إلى التصميم سيأخذ أبعادًا ثلاثة، هم الطول والعرض والارتفاع. على سبيل المثال، إذا أضفت طاولةً إلى غرفة، فيجب أن تشغل حيزًا حقيقيًا من فراغ هذه الغرفة، كما لو أنك وضعتها في الغرفة على أرض الواقع.

2. المنظور

المنظور هو المكان الذي تنظر من خلاله إلى التصميم، وقد ذكرنا عند تصميم واجهات معمارية عددًا من أنواع المناظير التي يمكن استخدامها، لكن المناظير لا تقتصر على الواجهات المعمارية فحسب، بل يجب اختيار منظور أساسي عند إنشاء أي تصميم 3D، ومن ثم بناء العناصر وتوزيعها وفقًا لهذا المنظور.

3. الإضاءة والظل

تُبرز الإضاءة والظل أبعاد المجسمات وأشكالها، وهي تختلف حسب اختلاف مصدر وزاوية الضوء، لذلك يجب على المصمم اختيار مصدر ضوء مناسب (شمس، مصابيح كهربائية سقفية، مصابيح جانبية، ضوء مكتبي ..) واختيار لون الضوء وزاويته، مع مراعاة توزيع الإضاءة والظلال حسب البُعد عن مصدر الضوء.

4. نوعية المواد

من المهم أن ييرز في التصميم ثلاثي الأبعاد نوع المواد المستخدمة في التصميم، فعلى سبيل المثال، يجب أن تظهر بوضوح المواد المستخدمة في الأرضية، هل هي أرضية خشبية؟ أم مرمر؟ أم سيراميك؟ كما يجب أن تبرز مواد الأثاث والفرش الموجودة في التصميم.

5. الألوان

يجب استخدام ألوان واضحة وحقيقية في التصميم ثلاثي الأبعاد، أي كأنك تأخذ صورة FHD للتصميم الحقيقي، وهنا ينبغي مراعاة توزيع الإضاءة وألوانها، كونها تلعب دور مهم في التأثير في درجة وشدة ألوان الأثاث وعناصر التصميم.

أهمية التصميم ثلاثي الأبعاد في التصميم المعماري

لا يمكن حصر الفوائد التي ستحصل عليها من التصميم 3D، لكن فيما يلي أهم الفوائد التي ستعود عليك من خلال تصميمات 3D:

تخيل الشكل النهائي

قد تعطيك التصميمات ثنائية الأبعاد لمحةً مبسطة عن التصميم المعماري، لكنها تعجز عن نقل صورة واقعية للشكل النهائي للتصميم، فمهما شرح لك المهندس المعماري وقدم لك المخططات المعمارية، ستبقى الصورة في ذهنك مشوشة ما لم تحصل على تصميم 3D يوضح لك ترتيب العناصر وألوانها وانسجامها معًا.

حتى وإن تمكنت من تخيل الشكل النهائي للتصميم، قد ترغب أيضًا في استشارة زوجتك وأخذ وجهة نظرها حول تصميم بيتكم المستقبلي، ومن الجميل أيضًا أن يطّلع أولادك على تصميم 3D لغرف نومهم، ويقدموا بعض أفكارهم وتطلعاتهم الخاصة.

اختيار ألوان وأشكال متناسقة

صحيح أن هناك بعض القواعد الأساسية لتناسق الألوان، مثل تناسب اللونين الأبيض والبنفسجي، أو الوردي والرمادي، أو الأبيض والأسود، وغير ذلك. لكنها تبقى مجرد قواعد نظرية لن تتمكن من الحُكم عليها جيدًا دون رؤية تصميم 3D ينقل لك صورة واقعية عن الشكل النهائي للتصميم، ويتيح لك تنسيق الألوان والأشكال بما هو مناسب ومريح للعين.

التعديل المبكر على التصميم وتجنب الخسائر

سيمنحك التصميم ثلاثي الأبعاد الفرصة لإجراء أي تعديلات مبكرة تريدها قبل تنفيذ التصميم على أرض الواقع. إذ إن أي قرار تعديل تتخذه بعد البدء في تنفيذ المشروع، سيعرّضك إلى خسائر مادية كبيرة كان بالإمكان تجنبها من خلال التعديل المبكر على التصميم ثلاثي الأبعاد.

على سبيل المثال، قد تكتفي بتصميم مطبخك 2D، وتعطي النجار كامل القياسات والأبعاد، وتشتري الأجهزة الكهربائية والمواد والمعدات الأخرى، ثم تتفاجأ أن لون الخشب غير متناسب مع لون دهان المطبخ، وأن وجود المجلى في زاوية معينة غير مريح عمليًا، حينها ستكون أمام خيارين، إما الرضا بالديكور السيئ، أو تحمل تكاليف إضافية ضخمة.

استغلال مثالي للمساحات

من الرائع حقًا أن تتمكن من منح كل طفل من أطفالك سريرًا ومكتبًا دراسيًا خاصًا، لكن دائمًا ما تصطدم هذه الأحلام بضيق المساحة، وهنا يأتي دور التصميم ثلاثي الأبعاد، والذي يتيح لك استغلال مساحة المكان بالطريقة المثالية، من خلال ترتيب الأثاث والعناصر بطريقة إبداعيّة.

برامج تصميم 3D

واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها مصمم 3D هي إتقانه استخدام برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، ومن أهم هذه البرامج:

  • ثري دي ماكس 3Ds Max: من أشهر وأقوى برامج تصميم 3D، يفيد لجميع أنواع التصاميم المعمارية ثلاثية الأبعاد، ولا سيّما التصميم الداخلي، فضلًا عن إمكانية استخدامه في إنشاء تصاميم ألعاب الفيديو ومجالات أخرى.
  • سكتش أب SketchUp: مشابه للبرنامج السابق، ويتميز باحتوائه على قوالب ونماذج جاهزة للاستخدام والتعديل عليها، لكنه يحتاج إلى بعض الخبرة والتدريب لاستخدامه باحترافية.
  • أوتوكاد AutoCAD: برنامج مخصص للتصاميم المعمارية، يمكنك من خلاله إنشاء تصاميم ثنائية وثلاثية الأبعاد على حدٍ سواء، السلبية الرئيسية له هي ارتفاع ثمنه.

كيف تحصل على تصميم 3D مميز؟

نظرًا للأهمية الكبيرة التي تتمتع بها تصاميم 3D، فإنه من الضروري تحري الدقة والإتقان عند إنشائها، لأن أي خطأ فيها سينعكس على مستقبل المشروع، وقد يؤدي إلى خسائر فادحة؛ كان بالإمكان تجنبها بتصميم أفضل. إليك فيما يلي خطوات مهمة للحصول على تصميم 3D مميز:

1. حدد هدفك

أول ما يجب عليك فعله للحصول على تصميم 3D مميز هو تحديد الهدف الذي ترغب في الوصول إليه، من خلال تحديد نوع وطبيعة التصميم الذي تحتاجه، لأنه سيُبنى على هذا الاختيار جميع الخطوات اللاحقة، وسيؤثر في جودة العمل النهائي.

على سبيل المثال، يختلف تصميم واجهة معمارية عن تصميم ديكور داخلي، وحتى ضمن التصميم الداخلي؛ يختلف تصميم مطبخ عن تصميم مكتب عن تصميم غرفة نوم، سواءً على مستوى أساسيات وبرامج التصميم، أو حتى على مستوى متخصصي كل نوع من التصميم، لذا من المهم تحديد الهدف من التصميم كخطوة أولى.

2. حدد احتياجاتك

يمكنك الآن التفكير في متطلباتك واحتياجاتك، والأفضل أن تكتبها على شكل قائمة، وتأخذ كامل وقتك في إعدادها، لأن هذه القائمة هي حلقة الوصل بينك وبين المصمم، ومن خلالها ستتمكن من توصيل أفكارك. لنفترض أنك تريد تصميم مطبخ مثلًا، يمكنك كتابة:

  • أريد الكثير من الخزن المغلقة.
  • أريد وضع الطباخ الغازي بالقرب من البراد.
  • أرغب في إضافة ركن للطعام.
  • يفضل أن تكون المجلى كبيرة.
  • أريد الخشب من نوع الزان.

وهكذا دواليك، تضيف كل ما تحتاجه من التصميم، من مواد وخامات تريد استخدامها، وعناصر تريد تواجدها، وتفضيلاتك الخاصة، والأشياء التي لا ترغب بتواجدها.

3. اجمع المعلومات المطلوبة

لقد حددت أهدافك واحتياجاتك، لكن ثمة معلومات أساسية سيحتاج إليها أي مصمم 3D، بما في ذلك أبعاد ومساحة مكان التصميم، وملفات ومخططات قد تكون لازمة. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تصميم واجهة مبنى 3D، فسيكون من المفيد تقديم مخططات الواجهات 2D للمصمم، لذا اجمع كل هذه الملفات والبيانات التي قد يحتاجها المصمم.

4. وظّف مصمم 3D مبدع

الآن، وبعد أن رتبت أفكارك وعرفت احتياجاتك وأهدافك جيدًا، يمكنك توظيف مصمم 3D محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر باتباع الخطوات التالية:

إضافة مشروع إلى مستقل

أضف مشروعك إلى مستقل، واختر له عنوانًا يعبر بوضوح عما تريده، مثل «تصميم 3D لحديقة منزل»، سيتعين عليك بعدها إضافة وصف المشروع، أمامك خياران لإضافة وصف المشروع؛

  • يدويًا من خلال الضغط على «ادخل يدويًا» وإضافة كل تفاصيل المشروع، مثل الأهداف والمتطلبات والمعلومات الأخرى، مع إرفاق أي ملفات قد تكون مفيدة للمصمم.
  • استخدام خيار «اختر من نموذج» واختيار تصنيف «هندسة، عمارة وتصميم داخلي» ومن ثم اختيار النموذج الذي يتناسب مع متطلبات المشروع.

أضف بعد ذلك المهارات والميزانية المتوقعة ومدة التسليم، وانقر على زر «انشر الآن».

اختر مصمم 3D الأفضل

بعد إضافة مشروعك، سيبدأ المستقلون بتقديم عروضهم، انتظر فترةً من الوقت حتى تحصل على عدد كافٍ من العروض، ثم ابدأ بفرز هذه العروض، من خلال قراءة عروض المستقلين والاطلاع على إحصائيات ملفاتهم الشخصية، مثل التقييمات ومعدل إكمال المشاريع ومعدل التسليم وغيرها.

من الضروري أيضًا الاطلاع على معرض أعمال المصممين، فمن خلالها ستتمكن من تقييم خبرة المصمم وقدراته، وستأخذ فكرةً عن المجالات التي يبدع فيها، إذ من المهم اختيار مصمم 3D متخصص في المجال الذي تحتاجه.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد تصميم مطبخ 3D، فمن المهم اختيار مصمم متخصص بالتصميم الداخلي ولديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ويا حبذا لو كان متخصصًا أكثر في تصميم المطابخ أو لديه عدد من الأعمال السابقة فيها.

بعد فرز المستقلين إلى مناسبين مبدأيًا وغير مناسبين، تواصل مع المستقلين الذين اجتازوا مرحلة الفرز الأولى، وناقش معهم تفاصيل المشروع، وبعد اختيار المستقل الأكثر كفاءةً، اضغط على زر «توظيف».

متابعة التقدم مع المستقل

سيبدأ المستقل في هذه المرحلة بالعمل على المشروع، تابع معه التقدم خطوةً بخطوة، واطلب منه أي تعديلات تراها مناسبة، وبعد تسلّمك التصميم النهائي، راجع العمل وتأكد من احتوائه على كافة متطلباتك، ومن ثم استلم المشروع من المستقل إن لم يكن هناك ما يمنع ذلك.

في الختام، تأكد أن الحصول على تصميم 3D مميز سينعكس مستقبلًا على مشروعك، فالتصميم الرديء سيؤدي إلى مشروع رديء، والعكس بالعكس، كلما كان تصميمك احترافيًا، انعكس ذلك إيجابًا على مستوى مشروعك.

تم النشر في: هندسة وتصميم داخلي