بينما يتجه العالم كلّه بلا هوادة للتسوق من الإنترنت عبر آلاف المتاجر الإلكترونية، مازال العالم العربي يتعطّش لمنصات إلكترونية تلبي حاجيات المستخدمين اليومية المتزايدة للتسوق عبر الإنترنت في المنطقة، بالرغم من وجود رغبة لدى كثيرين لإنشاء متاجر إلكترونية إلا أنهم في الغالب يترددون بسبب مخاوف عدة والبعض لا يفعل لأنه لا يدري من أين يبدأ، بات إنشاء متجر إلكتروني أمرا في متناول كل من يريد ذلك بفضل توفُّر حلول تقنية متنوعة تناسب الاحتياجات وقلة التكاليف.

إذا كنت ممن يتساءلون: كيف يمكنني إنشاء متجر إلكتروني؟ نضع بين يديك في هذا المقال خلاصة سلسلة تتكون من 10 مقالات عن كيفية بناء متجر إلكتروني من البداية وحتى الوقت التي تشرع فيه بحصاد ثمار النجاح:

 7مفاهيم خاطئة عن التجارة الإلكترونية يجب أن تتحطم قبل أن تبدأ متجرك

قبل أن تبدأ بإنشاء المتجر الإلكتروني يجب أن تزيح عن طريقك كل العقبات، ومن أهم العقبات التي قد تقف في وجهك هي المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا عن إنشاء المتاجر الإلكترونية، كتلك التي تقول أنه ينبغي أن يكون لديك الكثير من المنتجات، وأن تكون خبيرا بالتقنية، وأن يكون لديك مقر فعلي للمتجر، أو أن توظف الكثير من الموظفين في البداية، وما إلى ذلك من الأفكار المغلوطة التي قد تجعلك مترددا بشأن بناء متجرك، هذا المقال ينسف كل تلك المفاهيم، ويشجعك على اتخاذ الخطوة الأولى.

 خمس خطوات فقط تفصلك عن إطلاق متجرك الإلكتروني

بمجرد أن تتخلص من تلك الأفكار المغلوطة حول إنشاء متجر إلكتروني ستشعر بالحماس لتبدأ العمل، وستفكر في الخطوات التالية التي تنطلق منها لتحقق حلمك، في هذا المقال ستتعرف على خمس خطوات تفصلك عن إطلاق المتجر، الخطوات الخمس تساعدك على وضع استراتيجية للعمل: ما هي أفكارك حول المتجر، ما طبيعة المنتجات، كيفية التخطيط الشامل للعملية، والأمور التقنية الأخرى، هذا المقال سيضعك أمام خارطة واضحة لبداية طريقك في إنشاء متجرك الإلكتروني.

 كيفية اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة للبدء

بعد التفكير والتخطيط والاستقرار على الفكرة واختيار اسم النطاق واسم العلامة التجارية لابد أن تشرع في العمل على أمر مهم، وستكون أمام الخطوة التالية، وهي خطوة محورية في عملية بنا متجر إلكتروني تتمثل في اختيار المنصة التي سينطلق منها حلمك، هناك الكثير من المنصات المجانية والمدفوعة والتي تتفاوت من حيث القوة والامتيازات وهذا المقال يضع بين يديك أهم المواقع العالمية التي تسمح لك باستضافة متجرك الإلكتروني بالمعايير التي تناسبك.

كيف تقوم بإدارة متجرك الإلكتروني كالمحترفين؟

بعد الانتهاء من الإجراءات التقنية واختيار المنصة التي ستحتضن متجرك، ينبغي عليك أن تكون مطلعا على بعض الأمور الأساسية التي يقوم عليها متجرك: مثل كيفية تحصيل المدفوعات، تخزين المنتجات، استراتيجية خدمة العملاء، وهذا المقال سيجيبك بالتفصيل على تلك الأسئلة بكثير من التفصيل ويسهل عليك التعامل مع كل تلك الأمور وأكثر.

 معايير عرض المنتجات في متجرك الإلكتروني

عرض المنتجات في المتجر مسألة هامة جدا، إن كنت في متجر عادي ولم تعرض منتجاتك على الواجهة الزجاجية بشكل جذاب ولائق فإنك لن تحصل على الزبائن والأمر ذاته بالنسبة لعرض المنتجات على متجرك الإلكتروني، في هذا المقال ستتعرف على المعايير التي تساعدك على عرض منتجاتك على المتجر بشكل ناجح، مثل الألوان، سهولة التصفح وغيرها، وسيعطيك أمثلة حية وبالصور عن بعض المتاجر الشهيرة لتأخذ فكرة أوضح عن الموضوع.

  5 قنوات تسويقية منخفضة التكلفة للتسويق لمتجرك الإلكتروني

أسستَ متجرك الإلكتروني واخترت اسما مناسبا لعلامتك التجارية وقمت بعرض المنتجات بشكل جذاب الآن حان الوقت لكي يعرف الآخرون بأن هناك متجرا رائعا يبيع منتجات فريدة، لقد حان وقت التسويق للمتجر، وبما أنك مازالت في بداية مشوارك لا بد أنك متخوف وتعتقد أن التسويق للمتجر يحتاج إلى ثروة، في هذا المقال نستعرض أهم القنوات التسويقية التي تساعدك على الترويج لمتجرك بتكلفة أقل.

كيفية استخدام التسويق بالبريد الإلكتروني لرفع مبيعات متجرك الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكترني من الأدوات المجانية التي تساعدك على الوصول إلى مئات الآلاف من العملاء المحتملين، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الأداة القوية ومدى فاعليتها في دفع بمبيعاتك إلى مستوى أعلى، قد تعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني مسألة سهلة ولكنها استراتيجية تخضع للكثير من الذكاء والإبداع وفي هذا المقال ستتعلم كيف ترسلها، متى، وما الذي ستتضمنه؟

 ما هي الميزانية المناسبة لبدء متجر إلكتروني وكيف يمكن حسابها بدقة؟

قد يؤرقك السؤال: ما الميزانية التي أحتاجها لأبدأ متجرا إلكترونيا؟ في هذا المقال لتعرف الإجابة على ذلك السؤال ينبغي أن تجيب على بعض الأسئلة الأخرى مثل: هل ستشتري المنتجات أم ستُصَنّعها؟ ما عدد الموظفين الذين ستحتاجهم في بداية مشوارك؟ كيف ستتعامل مع عملية الشحن؟ وغيرها من الأسئلة، يساعدك المقال في العثور على أجوبة لتعرف ما الميزانية التي تحتاجها.

 كيف تحقق أعلى ربح ممكن من متجرك الإلكتروني؟

حلمك الكبير هو أن ينجح متجرك أن تحقق زيادة في المبيعات وتبدأ في جني الأرباح، قد تعتقد أن الأمر يحتاج أيضا إلى ميزانية كبيرة  تُنفَقُ على التسويق لجذب العملاء والعملاء المحتملين، ولكن ستتعلم في هذا المقال الخطوات اللازمة، لتحقق الأرباح بحيل بسيطة جدا، وستحصل على نصائح وطرق التي من شأنها أن تحسن المبيعات وتزيد من رفع إيرادات متجرك.

 اصنع من متجرك الإلكتروني قصة نجاح

بعض استعراض كل ما يتعلق ببناء المتجر انطلاقًا من الفكرة وحتى مرحلة جني الأرباح، والمرحلة الأخيرة تعني أنك قد بدأت بتحقيق النجاح وحان الوقت لتكتب تلك القصّة، لكن النجاح الأكبر يكمن في الاستمرار في طريق المجد وتحويل متجرك إلى علامة تجارية معروفة وموثوقة لدى العملاء، هذا المقال سيُعرفك بالعناصر الأساسية التي تساعدك على أن تصنع قصة نجاح متجرك.

الآن بين يديك الدليل الكامل لبناء متجرك الإلكتروني، ابدأ الآن بكتابة قصّة نجاحك؟!