ما هي شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية؟

خلال السنوات القليلة الماضية، قطعت السوق السعودية شوطًا طويلًا في مجال التجارة الإلكترونية، الذي يُعد منفذًا واسعًا يحتوي كافة أشكال المشروعات التجارية أيًّا كان حجمها، إذ توجد فرص عدّة يمكنك استثمارها بفتح متجر إلكتروني. فما هي شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية؟ وكيف يمكنك فتح متجرك الأول في المملكة؟

جدول المحتويات:

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

توجد مجموعة من البنود المهمة التي يجب استيفاؤها لكي تتمكن من إطلاق متجر في السعودية، هي:

1. حجز اسم تجاري للمتجر الإلكتروني

الشرط الأول من شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية هو تسجيل حقوق العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني. فعند نجاح متجرك الإلكتروني وتكوين قاعدة عملاء مخلصة لعلامتك التجارية، قد يطمع الكثيرون في تقليد علامتك التجارية أو سرقة هويتها، ما قد يشوه سمعة المتجر. لكن مع حجز الاسم التجاري، يمكنك ملاحقة أي جهة تنتهك حقوق الملكية الخاصة بمتجرك قانونيًا.

يتطلب حجز الاسم التجاري للمتجر عدّة شروط، أبرزها:

  • ألا يطابق الاسم التجاري أي اسم تجاري محجوز مسبقًا في الوزارة.
  • ألا يكون الاسم أعجميًا أو ذا دلالة غير واضحة أو يشير إلى دولة أو مدينة غير عربية.
  • ألا يتضمن الاسم نوع أو صفة النشاط التجاري مثلًا: (مؤسسة آفاق للمقاولات اسم غير مسموح، أما آفاق دون وصف فهو مسموح).
  • ألا يكون الاسم حاملًا لصبغة دينية أو من ضمن الأسماء المحظورة.

يمكنك تسجيل الاسم التجاري من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار السعودية عبر الرابط الرسمي. ويستغرق الأمر مدّة تصل إلى 60 يومًا، حتى يكتمل قيده في السجل التجاري.

2. استخراج سجل تجاري

يُعدّ إصدار السجل التجاري شرطًا أساسيًا من شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، إذ إنه بمنزلة المنفذ القانوني الذي يمكّنك من ممارسة أي نشاط تجاري مشروع داخل المملكة، ويضمن لك حقوقك وحقوق العملاء في إطار القوانين والأنظمة التجارية النافذة في السعودية.

يُستخرَج السجل التجاري السعودي إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة السعودية، ويمكنك معرفة مزيدًا من التفاصيل حول شروط فتح سجل تجاري سعودي وكذلك الخطوات الأساسية عبر مقالنا: في 180 ثانية: دليلك إلى فتح سجل تجاري سعودي إلكتروني.

3. إصدار رخصة تجارية

كما هو الحال عند فتح متجر تقليدي متخصص في بيع منتجات محددة، لا بد من الحصول على رخصة تجارية لمتجرك الإلكتروني، حتى تتمكن من مزاولة نشاطك التجاري قانونيًا. يمكنك إصدار الرخصة التجارية بعد استيفاء المتطلبات القانونية عبر موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

إضافةً إلى الرخصة التجارية، من الجيد أيضًا إصدار ترخيص التخفيضات، الذي يُصرح لك بحرية إجراء أي عدد من التخفيضات على أي منتج تعرضه على متجرك الإلكتروني.

4. قيد المتجر الإلكتروني في السجل التجاري

يُعدّ إضافة المتجر الإلكتروني في السجل التجاري الخاص بك خطوة ضرورية لترخيص المتجر، ومن شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية. إذ إن عدم إصدار قيد للمتجر ضمن السجل التجاري، يعني أن متجرك الإلكتروني غير مرخص له تجاريًا في المملكة، وسيكون السجل التجاري غير ذو معنى في حال لم تقيد المتجر به.

يمكنك قيد متجرك الإلكتروني في السجل التجاري من خلال الخطوات التالية:

  • تقديم طلب قيد المتجر الإلكتروني على موقع وزارة التجارة والاستثمار خلال 30 يومًا من تاريخ الإنشاء.
  • إدخال البيانات المطلوبة؛ من اسم مقدم الطلب ونوع النشاط التجاري الإلكتروني، ورقم السجل التجاري، إضافةً إلى وصف المتجر وعنوانه.

5. توثيق المتجر الإلكتروني

توثيق المتجر الإلكتروني خطوة مهمة إذا أردت إضافة المصداقية لمتجرك، إذ يمكنك التقدم بطلب توثيق متجرك عبر المركز السعودي للأعمال. تتطلب عملية التوثيق إبراز السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر سارية المفعول، إضافةً إلى وجود حساب بنكي تجاري. تشمل البيانات الواجب منحها لجهة التوثيق ما يلي:

  • بيانات صاحب المشروع وهويته الشخصية وبيانات التواصل الخاصة.
  • توصيف المتجر الإلكتروني (مجاله واختصاصه وأهدافه) ورابط الموقع.
  • أسماء الأفراد المفوّضين بتوقيع التوثيق.
  • التراخيص القانونيّة الصادرة عن الجهات المختصة لمنتجات أو خدمات المتجر.

عند إكمال الطلب وتأكيده، تُصدر الجهة المعنية بيان التوثيق لصاحب المتجر الإلكتروني، وتُعممه في قواعد البيانات الرسمية على أنه متجر إلكتروني مرخص وموثق قانونيًا في المملكة.

6. بيانات المتجر وعقد البيع الإلكتروني

وفقًا لقانون التجارة الإلكترونية لوزارة التجارة السعودية، يجب على صاحب أي متجر إلكتروني مرخص في المملكة توضيح تفاصيل العقد بين المتجر والمستهلك، من خلال تبيان الشروط والأحكام بوضوح، التي يجب أن تشمل:

  • بيانات المتجر الإلكتروني: بما في ذلك اسم المتجر أو العلامة التجارية ورؤيتها، والموقع الجغرافي إن وجد أو مقر العمل.
  • الوصف الشامل للمنتجات: بما في ذلك وصف ملحقاتها أو توصيف الخدمات المقدَّمة، مع ضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى في توضيح كل ذلك.
  • إجمالي تكلفة عملية الشراء: مع تفصيل تكلفة المنتج والرسوم والضرائب والشحن وغيرها.
  • تفاصيل الضمان: توضيح مدّة ضمان المنتج أو الخدمة، وكذلك خدمة ما بعد البيع؛ إن وجدت.
  • سياسة الاسترجاع والاستبدال: تتضمن بنود واضحة حول سياسة إرجاع المنتجات أو استبدالها والتكاليف المرتبطة بذلك، مع توضيح المنتجات التي لا ينطبق عليها هذه السياسة.
  • آليات الدفع والتوصيل: توفير بوابة دفع إلكترونية آمنة عبر البنوك السعودية ذات الثقة. إضافةً إلى تفاصيل الشحن والتوصيل، وتحديد دقيق لمدة وصول الطلبية وتوفير هذه المعلومات في فاتورة العميل.
  • طرق تقديم شكاوى العملاء: من خلال توفير الشكوى عبر الموقع مباشرةً أو عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى توضيح الوقت اللازم للرد على الشكوى ومعالجتها.
  • وسائل التواصل: يجب توفير معلومات التواصل بوضوح؛ بما فيها رقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وصفحة للأسئلة وطرح آراء وتقييمات العملاء.

7. ضمان أمن وخصوصية العملاء

من بين أبرز شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية ضمان أمان بيانات العملاء في المتجر الإلكتروني، سواء كانت هذه البيانات بحوزة وضمان مسؤولية صاحب المتجر، أم الجهات التي يتعامل معها المتجر مثل جهات التوثيق أو منصات الوساطة.

يجب الإقرار الواضح بأن المتجر لا يعزم استخدام أو توظيف بيانات العملاء لأغراض غير مصرح بها أيًّا كان السبب دون إقرار أو موافقة من العميل. كما يجب توضيح أحقية العميل بعدم احتفاظ المتجر بأي بيانات أو معلومات شخصية خاصة به بعد انقضاء مدة الاحتفاظ بهذه البيانات، مثلًا بانتهاء حصوله على الخدمة.

ينبغي للمتجر الإلكتروني أيضًا إشعار وزارة التجارة السعودية خلال مدة أقصاها 3 أيام، في حال حدوث أي عملية اختراق أو سرقة لأي نوع من أنواع البيانات الشخصية للعملاء، مع وجوب توضيح حجم الاختراق وكيفية علاجه.

8. تحديد شروط الدفع الإلكتروني

توفير حساب بنكي قانوني وفعال في إحدى البنوك المرخصة في المملكة هو شرط أساسي لاستقبال المدفوعات على المتجر الإلكتروني. لكن إضافةً إلى ذلك، ينبغي للمتجر الإلكتروني توضيح آليات الدفع والبنوك والبوابات الإلكترونية المعتمدة للدفع، مع رسوم وضرائب كل وسيلة.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

لم يَعُد إنشاء متجر إلكتروني احترافي وتخصيصه لتلبية احتياجات عملائك أمرًا معقدًا كما كان، وبخاصةٍ مع وجود منصات إدارة المحتوى التي تمكّنك من إنشاء متجر إلكتروني في عدّة خطوات بسيطة، مثل ووردبريس وإضافة ووكومرس للتجارة الإلكترونية. يمكنك الاطلاع على مقالنا: دليلك الشامل لإنشاء متجر إلكتروني عبر ووكومرس WooCommerce لمعرفة كيفية إنشاء متجرك.

إن لم تكن ترغب بالدخول في دوامة إنشاء متجر إلكتروني بنفسك، فبإمكانك توظيف مبرمج محترف من موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، يستطيع تطويع خبراته وعمله لإنشاء متجر إلكتروني متكامل من الألف إلى الياء. فقط اتبع الخطوات الآتية:

1. أضف مشروع على مستقل

الخطوة الأولى لتوظيف مبرمج متخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية هي إضافة مشروعك على مستقل. راعِ الآتي عند إضافة مشروعك:

  • اختر عنوان واضح لمشروعك، على سبيل المثال: إنشاء متجر إلكتروني سعودي متخصص في الملابس. بعدها يمكنك كتابة وصف المشروع بطريقتين:
    • يدويًا: عن طريق الضغط على خيار أدخل يدويًا، ومن ثم إضافة تفاصيل المشروع من الأهداف إلى المتطلبات، وتفاصيل المتجر مثل أي منصة إدارة تريد استخدامها في إنشاء المتجر، وطريقة عرض المنتجات، وغيرها من التفاصيل الدقيقة.
    • تلقائيًا: من خلال اختيار نموذج عام من نماذج المشاريع المتوفرة، عبر الضغط على اختر من نموذج، ثم برمجة وتطوير المواقع والتطبيقات، بعدها يمكنك اختيار تصميم وبرمجة متجر إلكتروني.
  • أخيرًا حدد الميزانية المخصصة لمشروعك والمدة المطلوبة للانتهاء منه، ومن ثم النقر على خيار انشر الآن.

2. اختر مطور المتاجر الإلكترونية الأفضل

بعد نشر مشروعك سيبدأ المستقلون المتخصصون في مجال تطوير المتاجر الإلكترونية بتقديم عروضهم على مشروعك. ستتمكن من تصفح وصف العرض لكل مستقل، مع التفاصيل والملفات والعينات التي قد يرفقها في عرضه.

كما يمكنك الاطلاع على الصفحة الشخصية لكل مستقل، ورؤية إنجازاته السابقة ومعرض أعماله المماثلة لمشروعك، إضافةً إلى تقييم وآراء العملاء السابقين الذين تعاملوا معه ورضاهم عن العمل. يمكنك بعد اختيار المستقلين المرشحين للمشروع التواصل مع كل مستقل شخصيًا عبر الرسائل، والاتفاق معه حول التفاصيل الدقيقة لإنشاء وتصميم متجرك الإلكتروني.

3. متابعة إنشاء المتجر الإلكتروني

بعد اختيار المستقل المناسب لإنشاء وتصميم المتجر، يمكنك متابعة سير العمل عبر نقاش الصفقة، والاطلاع على المراحل التي أنجزها المستقل أولًا بأول، وطلب أي تعديل تراه مناسبًا. عند انتهاء المستقل من إنجاز المشروع، يمكنك التأكد من استيفائه لكافة الشروط التي طلبتها، واستلام المشروع. بإمكانك أيضًا تقييم المستقل، وإبداء رأيك بجودة عمله وملاحظاتك عليه.

التجارة الإلكترونية فرصة ذهبية لأي صاحب مشروع يسعى للتميز والربح، لا سيّما مع النمو المذهل لهذا القطاع في المملكة. اطلّع جيدًا على شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية، وابدأ مشروعك الخاص اليوم قبل الغد، لأن فرصك ستكون أكبر للتميز والربح ودخول سوق المنافسة باكرًا وبقوّة.

تم النشر في: إنشاء متجر إلكتروني