بدأ استخدام لفظة Freelancer في الأساس في عالم الصحافة، لتعبر عن أولئك الأشخاص الذين يجلبون الأخبار ويبيعونها لوكالات الأنباء الكبرى. الآن أصبح هذا المصطلح يعبر عن كل من يعمل منفردًا من المنزل لصالح مشاريع سواء أكانت تلك المشاريع لأفراد أو لشركات.

أفضل وأأمن صيغة لترجمة هذه العلاقة في عالم الأعمال، هي مواقع العمل الحر Freelancing Websites.

مواقع العمل الحر هي البوابة الآمنة لكلا من صاحب المشروع ومنفذ المشروع، وهي التي تضع القواعد والشروط التي تحفظ حق كلا الطرفين.

منظومة مواقع العمل الحر

المنظومة تتكون من 3 أطراف:

  • صاحب المشروع: وهو العميل المرتقب لك.

  • المستقل: وهو الشخص الذي يقوم بالتنفيذ Freelancer

  • الوسيط: منصة العمل الحر

صاحب المشروع يرغب فيمن ينهي له عمله بسعر معقول، أقل من ذلك الذي تأخذه الشركات الكبرى، لذلك يبحث عن مستقل. ولكنه صاحب المشروع يخشى أن يفقد ماله، من خلال عمليات الاحتيال. فيلجأ إلى مواقع العمل الحر.

المستقل بدوره يبحث عن عمل بشكل منفرد، ويعرض خدماته على أصحاب المشاريع التي يمكنه تنفيذها، ولكنه أيضًا يخشى أن يتعرض لعمليات النصب، فلا يحصل على أجره أو أن يحدث أي تعديلات على هذا الأجر، ولذلك يلجأ إلى مواقع العمل الحر.

هناك من أدرك هذه الفجوة وسعى لسدها، ومعالجة أوجه القصور فيها .. أولئك من قاموا بإنشاء منصة للعمل الحر، وزودوها بالقوانين الملزمة لكلا الطرفين، بشكل يحفظ سير واستقرار العمل.

فكيف تعمل مواقع العمل الحر ؟

البداية الحقيقية بدأت من خلال دراسة سوق العرض والطلب على مثل هذه النوعية من الخدمات، بهذه الكيفية. ثم العمل على توفير منصة برمجية تصلح لتنسيق التعامل بين الطرفين.

سنتناول هنا بالتفصيل آلية عمل منصة “مستقل المنصة الأولى للعمل الحر في العالم العربي بعد خمسات“. يعتبر موقع خمساتمنصة لبيع وشراء الخدمات المصغرة يصل سعر الخدمة فيه إلى 255 دولار كحد أقصى باستخدام الخدمات المطورة، على عكس مستقلالذي يعمل تحت غطاء مفتوح الميزانية.

كيفية عمل الموقع من جهة صاحب المشروع

مستقل منصه وسيطه بين المستقل وصاحب المشروع، تستخدم أكثر للبيع و الشراء، يأتي إليه أصحاب المشاريع لطلب مشروع معين، فيشحن رصيده في مستقل بأي مبلغ يريد من المال، سواء مبلغ المشروع فحسب، أو ما هو أكثر. يقدم طلب على مشروع جديد، يختار التصنيف المناسب، ويحدد ميزانية ووقت للانتهاء من هذا المشروع، ثم ينشر المشروع في السوق / المشاريع المفتوحة، وينتظر العروض.

تقوم الحسابات في مستقل بتعليق قيمة المشروع من رصيد صاحب المشروع على الموقع، والانتظار.

كل مشروع له مدة محددة من العرض، يتم غلقه بعدها بشكل كامل من قبل موقع مستقل فيُوضع عليه كلمة (مغلق) مظللة باللون الرمادي. أو أن يقوم صاحب المشروع نفسه بإلغائه فتصبح حالته (ملغي).

أولاً: مرحلة تلقي العروض (تفاصيل المشروع)

حينئذ يتقدم المستقلين بعروض أسعار لهذا المشروع. قد تكون تلك العروض أقل من المعروض سواء في المبلغ أو المدة أو أكثر. لا فارق، المهم أن يضع كل مستقل عرضه.

بعد فترة من عرض المشروع، يتصفح صاحب المشروع العروض، وتساعده الإحصائيات المقدمة بأعلى الصفحة عن متوسط قيمة العروض عن مدى ملائمة السعر الذي وضعه. كما يتصفح أسماء وربما ملفات المستقلين ليرى أيهم أنسب. لصاحب المشروع مطلق الحرية في اختيار من يقوم بتنفيذ المشروع له. هذه المرحلة تظهر في صفحة المشروع تحت تبويب تفاصيل المشروعوأسفله بدرجة واحدة مرحلة تلقي العروض“.

روابط ذات صلة:

المستقل الذي قام بتنفيذ أعمال سابقة له على مستقل، سيظهر بجانبه نجوم التقييم الصفراء، وهذا بالطبع في حالة ما إذا حصل على تقييمات إيجابية من عملائه السابقين على مستقل. عندما يضغط على اسم أحد المستقلين، ينتقل صاحب المشروع إلى ملفه الشخصي، ويتعرف على أعماله السابقة خارج مستقل، والمشاريع التي قام بإتمامها في مستقل. سيتمكن كذلك من رؤية ما قاله أصحاب المشاريع السابقين عن هذا المستقل.

أثناء مرحلة تلقي العروض يستطيع صاحب المشروع التواصل مع المستقلين الذين قاموا بتقديم عروض، عبر خاصية الرسائل المباشرة. طالما المشروع في مرحلة تلقي العروض. عن طريق الرسائل المباشرة يتفاوض صاحب المشروع مع المستقل، أو يتلقى منه المزيد من الاستفسارات والتفاصيل، والملفات كذلك.

ثانيًا: مرحلة التنفيذ (إدارة المشروع)

بعد فترة من التفكير يقع اختيار صاحب المشروع على أحد المستقلين للعمل في مشروعه، ويوكل إليه هذا المشروع. فور أن يفعل هذا يتم غلق تبويب مرحلة تلقي العروضفي تفاصيل المشروعويتحول للإطلاع فقط، فلا يستطيع أي من المستقلين إضافة عرض جديد. وتبدأ مرحلة من التواصل الخاص بين المستقل المختار وصاحب المشروع فقط، يتفقا من خلالها على كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ المشروع تحت تبويب جديد اسمه مرحلة التنفيذفي إدارة المشروع“.

في هذه المرحلة مرحلة التنفيذ يقوم المستقل بالاستفسار من صاحب المشروع أكثر عن رؤيته للمشروع وكيفية تنفيذه، ويقدم النسخة الأولية منه القابلة للمراجعة، ويقوم بإجراء التعديلات، وبث النسخة التالية، وهكذا حتى ينتهى المشروع.

المرحلة الثالثة: تسليم المشروع

إذا شعر صاحب المشروع بالرضا عن الشكل النهائي لمشروعه، وأن المستقل قد أتم عمله، يقوم بـ إكمالالمشروع، وهي إشارة عن إتمام المشروع. فتوضع عليه علامة زرقاء اللون تشير إلى اكتماله. ثم يعطي تقييمه عن المستقل في 5 جوانب الاحترافية، التواصل، جودة العمل، الخبرة، والتعامل معه مجددًا بالإضافة إلى تعليق مفتوح، يكتب فيه كل ما يرغب فيه المستقل وأدائه في المشروع.

فور أن يضغط صاحب المشروع على زر إتمام المشروعيتم تحويل الرصيد المعلق لدى الحسابات في مستقل إلى حساب المستقل بعد خصم 15% هي عمولة منصة مستقل عن كل مشروع يتم تنفيذه عليه.

كيفية عمل الموقع من جهة المستقل

هناك من الناس من لديه الحرفية والمهارة في مجال ما. قد يكون الكتابة، التصميم، التطوير، البرمجة، الإدارة، التعامل مع محركات البحث، إدارة ملفات الشبكات الاجتماعية، وغيرها .. هذا هو المستقل.

يقوم المستقل بفتح حساب جديد في الموقع كمستقل، ويبدأ في بناء ملفه، وعرض خبراته السابقة فيه، وكذلك تسجيل المهارات التي يتمكن من أدائها بحرفية.

في معرض الأعماليستطيع المستقل الحديث عن أعماله السابقة والحالية خارج موقع مستقل.

وفي بند الملف الشخصيتحت تبويب نبذة عنييستطيع الحديث عن الوظيفة التي يتميز بها، ومهاراته في العمل. يعرض موقع مستقل العديد من المهارات المقترحة في تصنيفات ضخمة للغاية، يختار فيما بينها المهارات المتواجدة في بحد أقصى 20 مهارة.

أسفل الملف الشخصي يوجد 3 تبويبات: نبذة عني، العروض، والتقييمات.

تحدثنا عن نبذة عنيفي الصورة السابقة.

بالنسبة لتبويب العروضفهي تُظهر المشاريع التي قدم فيها هذا المستقل عرضًا تسعيريًا.

بند التقييماتيُظهر المشاريع السابقة التي قام بها المستقل على الموقع، وتقييم العملاء لتلك المشاريع، وتعليقهم على أدائه.

أقرأ أيضاً: 7 نصائح ليتم توظيفك بمشاريع مستقل

آلية عمل المستقل على الموقع

يدخل المستقل على الموقع، ويختار تصفح المشاريعلاختيار المشروع المناسب ليضيف إليه عرضه. يعرض الموقع فلاتر لتنقيح الخيارات من خلال فلتر التصنيف الرئيسي، وكذلك التصنيف الفرعيومدة المشروعإذا رغب في استخدامهم.

إذا تجاهل المستقل الخيارات السابقة كلها كما هي، سيعرض له الموقع كل المشاريع المقدمة. وكلما استخدم أحد الفلاتر، كلما قلت الخيارات المعروضة.

بعد اختيار المشروع المناسب للخدمات التي يمكنه تقديمها، المستقل له مطلق الحرية في وضع السعر والمدة المناسبة له. كما ذكرت آنفًا، مستقل عبارة عن سوق Marketplace للعرض والطلب. صاحب المشروع يعرض مشروعًا بميزانية محددة، والمستقل له مطلق الحرية في الموافقة على هذه الميزانية أو عرض السعر الذي يروق له، والذي يتوافق مع جهده ومستوى الجودة الذي يقدم.

إذا وافق صاحب المشروع على عرض المستقل، يتم وضع علامة قيد التنفيذ على المشروع باللون الأخضر، ويظلا على تواصل ينتهي المشروع ويتم تحويل قيمة المشروع إلى رصيد المستقل.

إذا قام أحد أصحاب المشاريع بتصفح ملف أحد المستقلين وراق له عمله، يمكنه التعامل معه بشكل مباشر، بدون الحاجة إلى عرض المشروع على الملأ، ولحظتها تظهر كلمة (خاص) داخل مربع أصفر صغير بجانب حالة المشروع، في صفحة عرض المشروع.

الدفع واستلام النقود

بعد أن ينتهي المشروع، ويتم تحويل قيمته إلى المستقل بعد خصم 15% عمولة الموقع يوضع في حسابه كرصيد معلق. مدة تعليق الرصيد هي 14 يوم، يتم بعدها نقل الرصيد إلى خانة الرصيد القابل للسحب.

يتيح موقع مستقل للمستقلين أنفسهم أن يستثمروا رصيدهم في فتح مشاريع خاصة بهم على الموقع، ولذلك وُضع بند الرصيد المتاححتى يوضح لهم كم المال الذي يمكنهم من خلاله فتح مشاريع جديدة. أما الرصيد المعلقفهو يشير إلى الرصيد الذي لم يمض عليه 14 يوم بعد. وبالطبع الرصيد الكليهو إجمالي ما في حساب المستقل من إيرادات سواء كان معلق أم متاح أم قابل للسحب.

يمكن سحب الرصيد القابل للسحب من خلال النقر على كلمة سحب الرصيد، واختيار وسيلة الدفع المثالية. إذا كان لدى المستقل حساب مفعل على الباي بال PayPal يستطيع من خلاله سحب أي مبلغ على الفور. أما إذا أراد استخدام التحويل البنكي، فيجب أن يصل رصيده إلى الحد الأدنى للتحويل البنكي وهو 500$.

يأخذ التحويل وقته الطبيعي سواء كان عن طريق الباي بال PayPal أو التحويل البنكي ثم يتسلم المستقل نقوده.

دور موقع مستقل كمنصة للعمل الحر

وضحنا بالفعل الكثير من أدوار موقع مستقل في شرح العملية السابقة، ولكن من باب التلخيص، تظهر أدواره في:

  1. يقوم بتنظيم العلاقة بين الطرفين، عن طريق توفير منصة مُجَهّزة لمثل هذه العملية.
  2. يهتم بتعليم الطرفين كيفية إدارة أعمالهم. فيرشد أصحاب المشاريع إلى كيفية اختيار المستقل المناسب لهم، ويرشد المستقلين إلى أفضل الطرق لكسب ثقة أصحاب المشاريع.
  3. يحمل هم الطرفين الأكبر في مسألة الدفع. فهو يعتبر الوسيط المثالي المضمون الذي يحفظ حق كلا من صاحب المشروع والمستقل، حتى ينتهي المشروع.
  4. موقع مستقل له مطلق الحرية في حجز أي دفعة عن أي مستقل في حالة التقصير في أداء مهمته لصاحب المشروع. وكذلك هو مسئول عن منح المستقل حقه إذا أدى مهمته على نحو أمثل.

الخلاصة:

آلية مواقع العمل الحر تتمثل في توفير سوق مثالي لكلا من صاحب المشروع والموظف الحر المستقل Freelancer – تدير فيها المشروع لتوفير عنصر الثقة والأمان لكلا الطرفين من خلال الإدارة والتحكم في مسار المشروع منذ طرحه حتى عملية الدفع، وذلك مقابل عمولة محددة سلفًا.

نجاح هذه المنظومة يتمثل في أن يقوم كل طرف بمنح أعلى قيمة لديه. صاحب المشروع يعرض سعرًا واقعيًا يغري بالتعامل معه. المستقل يؤدي عمله بجودة وكفاءة والتزام. الموقع يدير هذه العملية بين الطرفين بكفاءة واقتدار.