التقنية ببساطة!

موقع أبو عمر التقني هو موقع تقني ناشئ انطلق من الإمارات العربية المتحدة وموجّه لجميع المُستخدمين العرب، مُرخّص أصولًا تحت إدارة مؤسسة كانوبوس للتعامل الالكتروني أسسها ويُشرف عليها مشعل الحمادي.

وهو عبارة عن منصة مُتخصّصة بنقل جديد الأخبار التقنية حول العالم في مجالات التقنية كافّة وتغطية أهم المعارض والمُؤتمرات التقنية، إضافة إلى تفردها بنقل أخبار الألعاب ومُلحقاتها وتقديم نصائح في مجالات تقنية مُتعددة. انطلق الموقع فعليًا في مُنتصف العام 2015 بعد انطلاقة تجريبية استمرت لنحو ستة أشهر، وحقّق الموقع خلال فترة قصيرة نسبيًا ثقة واهتمام الجمهور، حاليًا فريق عمل الموقع مكوّن من اثنا عشر شخصًا موزعين بين الإدارة وإدارة التحرير ومجموعة من الكُتّاب والمُحررين المُحترفين.

هذه بعض الأسئلة والأجوبة التي وجهناها في حوارنا الإلكتروني مع السيد “مشعل الحمادي” مؤسس موقع أبو عمر التقني.

1- كيف تعرفت على منصة مستقل؟

حقيقة نحن دومًا نتحدث بلسان الفريق، وجميع فريقنا بالتأكيد تعرّف وعلم بموقعيّ خمسات ومُستقل واستفاد منهما بشكل مُباشر أو غير مُباشر، وإن كان السؤال موجّه إلى شخص المؤسس “مشعل الحمادي” فقد كان التعرف بداية على موقع خمسات من خلال نصيحة أحد الأصدقاء ممّن كانوا يتعاملون مع خمسات في شراء بعض الخدمات المُصغّرة، ثم تعرّفت لاحقًا على موقع مُستقل من خلال موقع خمسات نفسه ومُتابعة أخبار شركة حسوب.

2- ما هي أهم الأسباب التي شجعتكم على الإعتماد على التوظيف عن بعد وبناء فريق عمل موزع من المستقلين؟

كما هو معلوم فإن أي مشروع لا يقوم بشكل فردي، ولا ينجح سوى بتظافر جهود مجموعة من الأفراد يعمل كل منهم وفق مهام خاصة به، وكذلك طبيعة مشروعنا (موقع الكتروني يبث المحتوى المكتوب والمرئي) جعلت لدينا حاجة أساسية للاعتماد على الأفراد المُستقلين ممّن يُتقنون أعمالهم بكل حرفيّة. أما عن أهم الأسباب التي شجّعتنا للاعتماد على المُستقلين فهي:

  • التطلّع إلى تحقيق أعلى جودة في العمل من خلال وجود شريحة واسعة من الكُتّاب والمُحررين المُبدعين والذين وفّر لقائنا بهم موقع مُستقل بشكل أساسي على المستوى العربي.
  • توفير النفقات من خلال التعاقد عبر الانترنت وعدم الحاجة إلى مكان عمل على أرض الواقع للفريق.
  • التعامل مع كفاءات عربية مُنتشرة في كافة أنحاء الوطن العربي والعالم.

3- ما هي التخوفات التي كانت لديكم قبل التعامل مع المستقلين وهل زالت بعد التعامل معهم؟

حقيقة لم تكن لدينا أي تخوفات جوهرية قبل التعامل مع المُستقلين من خلال موقع مُستقل الذي نعتمد عليه بشكل أساسي في أعمالنا، والسبب في ذلك بكل بساطة هو أننا عاشرنا شركة حسوب ومشاريعها منذ البداية وبالتالي نعلم مستوى حرفيّة عملها ولم يكن لدينا أي شك في إنصاف الحق عند وجود أي خلل أو عملية احتيالية، والأمر الآخر هو أن مُستقل ومنذ اطلاق المنصة وفّرت لأصحاب المشاريع معايير في اختيار المُستقلين (معرض أعمال – تقييم – إمكانية سؤال المُستقل واختباره قبل التعاقد معه ..) الأمر الذي ساهم في تعاقدنا مع الأشخاص المُناسبين غالبًا.  ومع ذلك قد يكون التخوّف الوحيد بالنسبة لنا هو أنه لربما كان خيارنا في اختيار المُستقل خاطئ من حيث عدم جودة عمله كما نطلب بعد تعاقدنا معه، لكن هذا الأمر لم نتعرض له سوى في مواضع محدودة جدًا وحقنا كان محفوظ بالتأكيد في تقييم مستوى عمله وعدم تسليم المشروع سوى عقب الانتهاء من المهام المُتفقة بالكامل.

4- هل يمكن أن تخبرنا بعدد تقريبي للمستقلين الذين تعاملت معهم ونسبة الرضا عن أدائهم؟

معظم المُستقلين الذين تعاقدنا معهم عبر موقع مُستقل كرّرنا تعاقدنا معهم لأشهر عديدة ومازلنا نُجدّد التعاقدات بشكل شهري عبر مُستقل مع بعضهم، لذلك فإن عدد التعاملات وتكرار التعامل عبر موقع مُستقل هو أكبر بكثير من عدد المُستقلين الذين تعاملنا معهم. إنما إن أردتم جواب واضح لسؤالكم فنعتقد بأننا تعاملنا مع حوالي 15 مُستقل أو أكثر حتى الآن ومعظمهم كرّرنا تعاملنا معهم كما أسلفنا بالذكر.

5- ما هي نصائحكم لأصحاب المشاريع والأعمال الآخرين فيما يتعلق بالتعامل مع المستقلين؟

بحكم تجربتنا الطويلة نسبيًا في التعامل مع مُستقلين من خلال موقع مُستقل تحديدًا بإمكاننا التقدّم بالنصائح التالية لأصحاب المشاريع والأعمال:

أولًا: عندما ترغب بالتعاقد مع مُستقل وتوظيفه بشكل مُباشر وخاص دون نشر طلبك بشكل عام

  1. حدّد طلبك جيدًا وما هي الأمور التي ستطلبها من المُستقل.
  2. استخدم البحث وفلتر النتائج حول أفضل المُستقلين المتواجدين في الموقع.
  3. استعراض معرض أعمال المُستقل هو أمر غاية في الأهمية، لأنه المعيار الأهم في معرفة إن كان عمله مُتميّز وكما ترغب. (نصيحة: ببساطة تجاهل من ليس لديه معرض أعمال).
  4. اختر الشخص الذي تجده مُناسبًا طبقًا للمعايير السابقة ووجّه له عرض واضح وبقيمة سعرية منطقية وتاريخ تنفيذ منطقي لقاء ما تطلب.
  5. تحاور من المُستقل عبر خدمة المُراسلة في الموقع لتوضيح أي تفاصيل إضافية ترغبها.

ثانيًا: عندما ترغب أن تفتح مشروعك بشكل عام وتتلقى مجموعة عروض من عدد واسع من المُستقلين:

  1.  حدّد طلبك جيدًا وصغ ما تُريد بشكل واضح ضمن وصف المشروع. (مُستقل يوفّر لك إمكانية إرفاق ملفات ضمن شرح المشروع).
  2.  حدّد قيمة سعرية مقبولة ومنطقية لما تطلبه، وكذلك قيمة زمنية منطقية لقاء تنفيذ طلبك.
  3. انتظر تلقي العروض بعد موافقة إدارة مُستقل على مشروعك واعتماده. (نعتقد بحكم تجربتنا أن انتظار 2-3 يوم لتلقي العروض هو كافٍ ومنطقي).
  4. قم بدراسة كل عرض مُقدّم بشكل منطقي طبقًا للمعايير التالية: (هل وجدت أن مُقدّم العرض فهم ما تُريد من خلال ردّه – هل تقييمه جيد بالموقع – هل لديه معرض أعمال جيد – هل عرض السعر المُقدّم من طرفه وكذلك تاريخ التنفيذ جيّد ومُناسب بالنسبة لك).
  5. معيار إضافي (هذا المعيار استخدمناه وحقّق لنا استفادة عالية ونستخدمه عند اختيار الكُتّاب تحديدًا): بعد فرز المجموعة الأنسب من المُتقدمين بإمكانك مُراسلتهم وأن تطلب منهم اختبار صغير لمعرفة مدى جودة ما يُقدمون، “كأن تطلب على سبيل المثال أن يقوموا بصياغة خبر تقني مُعيّن في عدة أسطر” ثمّ تعاقد مع الأنسب والذي يُلبّي عملك.

6-ما هو أفضل شيء أعجبك في منصة مستقل؟

لا يمكن لأحد إنكار أن مُستقل من أهم المواقع العربية الموجودة حاليًا والتي توفّر حلولًا فعلية كُنّا بحاجة ماسّة لها قبل 7 أو 10 سنوات من الآن.

أما عن أكثر الأمور المُثيرة لإعجابنا هو مدى الحرفيّة العالية التي يتمتّع بها فريق شركة حسوب ككل واهتمامهم العالي في أدق التفاصيل وكذلك التطوير المُستمر، ومؤخّرًا تبنيهم تحقيق دعم فني ذو جودة أعلى لجميع خدماتهم من خلال إطلاقهم مركز مساعدة حسوب الجديد.

7-ما هي رؤيتكم لمشروعكم في المستقبل القريب، وهل لديكم طموحات بعيدة يمكن لمستقل أن تساعدكم فيها؟

بالتأكيد هُنالك رؤية واضحة للتطوّر وهنالك مجموعة من المشاريع التي سنُعلن عنها تباعًا إن شاء الله، وسيكون مُستقل المورد الأساسي بالنسبة لنا عند التفكير في جذب كفاءات إضافية أو تجديد التعاقدات مع الكفاءات التي نتعامل معها في الوقت الحالي.

شكرا لكم على وقتكم وتمنياتنا لكم بالتوفيق وقضاء وقت مُنجز على مستقل … الكلمة الأخيرة لكم إذا أحببتم إضافة أي شيء.

نود نهاية باسم “فريق موقع أبو عمر التقني” أن نتوجّه لجميع قرائكم الأعزاء بكل التحيات، ولا يسعنا سوى أن نشكر حسن مُقابلتكم وتعاملكم وتعاونكم، وفقنا الله وأياكم لكل خير.

*****

تنويه لأصحاب المشاريع: إذا كنت تعتقد أن إعتمادك على منصة مستقل في إنجاز مشاريعك قد وفّر عليك الكثير، وقدم لك الجودة التي ترتضيها فيسعدنا أن تتواصل معنا عبر البريد للتعريف بمشروعك الناشيء ونشر تجرتبك ليستفيد منها أصحاب المشاريع والشركات الناشئة.