دز: تطبيق سعودي واعد لنقل الشحنات وتوصيل الأفراد

دز؛ تطبيق سعودي قيد الإطلاق يقدم خدمات نقل الشحنات وتوصيل الأفراد إلى وجهات مختلفة بين المدن السعودية، أنشأه تركي سعود الجهني لكي يمنح عملاءه تجارب سفر ماتعة وأكثر تنظيمًا بمشاركة الآخرين، وذلك عبر استخدام التقنية في تقليل العقبات التنظيمية والإدارية، ويضمن التطبيق نقلًا سريعًا ومؤمَنًا للأفراد والشحنات بأسعار تنافسية.


من أين جاءت الفكرة؟

على ساحل البحر الأحمر حيث مدينة ينبع، نشأ الجهني الذي بدأ مبكرًا في التجارة عن طريق بيع الخضروات وهو في المرحلة الابتدائية، وبالنظر إلى أنه يعمل في الوقت الحالي بدوامٍ كامل في شركة أرامكو السعودية، فلم يثنه عمله المستقر عن متابعة حبه لريادة الأعمال الذي كبر معه، وتطورت رغبته تدريجيًا في الإشراف على مشروع تجاري خاص به إلى أن تبلورت الآن في تطبيق دز.

أما عن القصة، فكانت كالتالي: «في مجتمعنا المحيط في ينبع، تجد الناس دائمًا يسألون المسافرين عن وجهتهم لكي ينقلوا معهم بعض الأغراض لهذه الجهات فتسمع كثيرًا أشياء مثل: «أنت رايح جدة أو المدينة، أبغي أرسل معاك غرض»، أو حتى لكي يرفقوهم في رحلتهم إن كانوا يقصدون الوجهة نفسها. من هنا جاءت الفكرة لي، لإيجاد حل مناسب يمكن الناس من إرسال الشحنات ونقل الركاب بين المدن».

دز؛ تجربة سفر عائلية بتكلفة بسيطة وربح مشترك

يختلف نوع الخدمة التي يقدمها تطبيق دز عن غيره من تطبيقات التوصيل والشحن المعتادة، فبدلًا من أن تطلب أوبر أو كريم لكي تنتقل إلى مكان ما، أو تتعاقد مع شركة للشحن لكي تنقل عبرها أغراضك، فيمكنك ببساطة الاستفادة من أشخاص سيذهبون بالفعل إلى الوجهة ذاتها، وهنا تقدم فائدة ومكسبًا للطرفين؛ صاحب السيارة وصاحب الشحنة أو المسافر.

هذا الاحتياج بمشاركة الآخرين بالسفر أو إرسال الأغراض معهم يزداد خصوصًا إن كانت الوجهة بعيدة، يخبرني المرواني: «أنتِ إذا طلبت أوبر من القاهرة إلى الإسكندرية، ستجدين أول شيء أن التكلفة مرتفعة جدًا، كما أنك لن تجدي في كل الأوقات سائقين متوفرين للذهاب والإياب معكِ على وجه الخصوص، لكن في حالة دز فأنتِ ستذهبين مع مسافرين بالفعل ذاهبون لقضاء أعمالهم أو زيارة عوائلهم مثلًا، وفي الوقت نفسه، ستكون فرصة لهم لتحقيق مكسب من سفرهم الاعتيادي وستدفعين في المقابل مبلغًا أقل».

كما يتيح دز لكابتن السيارة اختيار استضافة الشحنات والركاب معًا أو الاكتفاء بنقل الشحنات، وقبل نقل الشحنات سيتم تصويرها من أربع جهات مع وصفها وذكر معلوماتها تفصيلًا، وسيكون هذا من جانب صاحب الشحنة والكابتن. المميز في نموذج العمل هذا كما يخبرنا المرواني أنه يتيح للأفراد نقل شحناتهم والسفر إلى مناطق نائية لا تصل إليها المواصلات العامة أو تطبيقات التوصيل الأخرى، وهو بهذا يقدم مساعدة للموظفين في مناطق بعيدة عن مدنهم وكذا السائحين.

يسعى المرواني للحصول على تمكين ودعم من المبادرات التي تقدمها المملكة لدعم ريادة الأعمال، خصوصًا مع طموحات كبيرة بالاستفادة من نموذج دز في مساحات وصناعات أوسع، وتيمنًا برؤية 2030 التي فتحت الباب واسعًا لكل ريادي الأعمال السعوديين، ويمكن لسكان المملكة العربية السعودية تحميل التطبيق من آبل ستور وجوجل ستور.

مستقل والمهارات المتجاوزة للحدود

مستقل دائمًا فارق عن جميع المنصات المنافسة الأخرى، وكذلك خدمة العملاء ممتازة، ما أذكر أني أرسلت إيميل أو استفسار أو شكوى إلا ويكون الرد سريعًا.

كشركة ناشئة لا تزال تبحث عن تمويل، كان مستقل قبلة الحياة لهذه الأفكار والمشاريع الواعدة، فلم يكن المرواني بقادر على توظيف موظفين بدوامٍ كامل قبل إطلاق المشروع، وهنا كان بحثه في منصة مستقل التي وجد فيها مطورين للعمل على الفكرة ومصممي تجربة المستخدم وواجهات الاستخدام وغيرها من التخصصات التقنية التي تقوم عليها المشروعات التجارية الحديثة.

يصف المرواني تجربته مع مستقل فيقول: «كنت أعرف جميع مواقع العمل الحر، لكن مستقل وخمسات كانوا الأفضل بالنسبة لي؛ لأني أتعامل مع عرب، والعربي يفهم السوق العربي والسوق السعودي بالأخص، فمثلًا عملت مع مستقل من فلسطين كان على خبرة في العمل بالسوق السعودي، فطلبت منه عمل دراسة جدوى، وتفاجئت من قدر المعلومات الحكومية والتنظيمية التي ما سبق وأن اطلعت عليها، فأمانة مستقل دائمًا فارق عن جميع المنصات المنافسة الأخرى، وكذلك خدمة العملاء ممتازة، ما أذكر أني أرسلت إيميل أو استفسار أو شكوى إلا ويكون الرد سريعًا».


إن كنت صاحب مشروع على مستقل، وترغب في أن تشاركنا قصة نجاحك، فنرحب بتواصلك معنا عبر البريد الإلكتروني: marketing@hsoub.com.

تم النشر في: قصص نجاح أصحاب المشاريع