سترايب أطلس: كيف يمكنك تأسيس شركة في أمريكا من مكانك؟

في استطلاع رأي لما يقرب من ألف رائد أعمال، جاءت البيروقراطية عقبة رئيسية في مواجهة تأسيس شركة ناشئة، ما يفسر ظهور خدمات تأسيس الشركات في أمريكا عن بعد مثل سترايب أطلس في السنوات القليلة الماضية. تشهد هذه الخدمة نموًا سريعًا في بلاد عربية وأخرى تشبهنا مثل الإمارات العربية المتحدة ونيجيريا بالإضافة إلى الهند. إذًا ما هي Stripe Atlas؟

جدول المحتويات:

ما هي سترايب أطلس؟

أطلس هي خدمة طورتها منصة المدفوعات سترايب Stripe تساعدك على تكوين كيان تجاري قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية عن بعد، تستهدف الخدمة الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي يمتلكها مواطنين غير أمريكيين مقيمين أو غير مقيمين في البلاد.

سترايب في الأساس هي واحدة من أفضل منصات الدفع في العالم والشركة الناشئة الأعلى قيمة في وادي السيليكون، إلا أن خدمة المدفوعات الخاصة بها ليست متاحة في كل دول العالم، لهذا ابتُكرت خدمة أطلس بهدف زيادة عدد مستخدمي خدمة المدفوعات سترايب من الدول التي لا تتوفر بها الخدمة رسميًا حتى الآن.

سيتمكن صاحب الشركة المسجلة قانونيًا في أمريكا من الاستفادة بخدمة دفع سترايب بسهولة، ما يحقق مصلحة متبادلة للطرفين، استفاد العميل من خدمة أطلس إذ أصبح قادرًا على دمج خدمة الدفع مع موقع التجارة الإلكترونية الخاص به، أما سترايب فقد ربحت عميلًا جديدًا في نطاق جغرافي جديد لم تستطع الوصول إليه بعد.

تقلل سترايب أطلس مقدار الجهد الذي يبذله المؤسس إلى أدنى حد ممكن، لأنها تغنيك عن إنجاز المعاملات الورقية الطويلة والتعقيدات القانونية والرسوم التي لا حصر لها التي عادةً ما يواجهها المؤسس الذي يقطن خارج الولايات المتحدة لإطلاق شركته في أمريكا، وتتولى ذلك بنفسها بالنيابة عنك، يعني ذلك أنك لن تحتاج إلى السفر للولايات المتحدة أو الإقامة هناك وتوقيع جميع المستندات المطلوبة، بل ستتمكن من إنجاز كل مهام تأسيس الشركة في أمريكا من مكانك.

تستفيد سترايب أطلس من لوائح ولاية ديلاوير الأمريكية التي تسمح لأي مواطن غير أمريكي تأسيس شركة من نوع “شركات C” التي تخضع للضريبة بشكل منفصل عن أصحابها أو “شركة ذات مسئولية محدودة LLC” في الولاية. تتميز ديلاور -التي يطلق عليها الجنة الضريبية- عن الولايات الأخرى بأنها الولاية التي تفرض أقل قدر من الضرائب على الشركات، ما جعلها محطة جذب للمستثمرين ورواد الأعمال.

هل خدمة أطلس سترايب متاحة في بلدي؟

تتوفر خدمة أطلس لمعظم بلدان العالم وفيها الدول العربية باستثناء سوريا، ما يفتح المجال لأي شركة في أي مكان في العالم للتمتع بمزايا منصة المدفوعات سترايب عبر خدمة أطلس، أما خدمة دفع سترايب المباشرة فليست متاحة إلا في بعض الدول فقط، وفي المنطقة العربية بالتحديد بإمكان الشركات الإماراتية فقط الاشتراك في خدمة سترايب مباشرةً.

يفسر ذلك إطلاق خدمة أطلس لتكون منفذًا يمكن للشركات من خلاله الحصول على خدمة سترايب من مواقعهم الجغرافية الحالية، ودون تكلف عناء التسجيل الرسمي وإجراءاته الطويلة في إحدى البلدان التي تتوفر بها خدمة سترايب مباشرةً.

من يحتاج إلى خدمة سترايب أطلس؟

حسنًا، يستفيد من خدمة سترايب أطلس في المقام الأول أصحاب الأنشطة التجارية على الإنترنت الذين يرغبون في استخدام خدمة مدفوعات سترايب، لكنهم يقطنون في أحد البلدان التي لم تتوفر بها الخدمة بعد، إذ إن تأسيس شركاتهم في الولايات المتحدة الأمريكية يجعلهم يتمتعون بخدمة مدفوعات سترايب كأي شركة أمريكية أخرى.

مزايا خدمة سترايب أطلس

بمجرد الاشتراك في الخدمة ستحصل من Stripe Atlas على عدة مزايا مقابل تكلفة الشراء الذي تبلغ 500 دولار، هي:

  • استخدام خدمة مدفوعات سترايب التي تتميز بتبسيط وتسريع عملية تحويل المدفوعات من عملائك إلى الحساب البنكي التجاري الخاص مباشرةً، إذ تتكامل مع العديد من البنوك ومشغلي بطاقات الدفع، لن تضطر معها إلى الحصول على تراخيص منفردة من هذه الجهات. وهي إلى ذلك، توفر خدمة دعم فني ممتاز يساعد أصحاب الشركات الناشئة محدودي الخبرة في استقبال المدفوعات بسهولة.
  • تسجيل شركتك رسميًا في الولايات المتحدة الأمريكية والحصول على الوثائق التي تثبت ذلك واستخراج رَقْم ضريبي.
  • حساب بنكي تجاري في أحد البنوك الأمريكية لكي يتم تحويل المدفوعات إليه.
  • نماذج المستندات القانونية للتأسيس جاهزة للملأ.
  • تخفيضات كبيرة من شركاء سترايب مثل خدمات أمازون للويب AWS للاستضافة السحابية.

ما هي خطوات تأسيس الشركة عبر سترايب أطلس؟

تمر عملية تأسيس الشركة في أمريكا عبر سترايب أطلس بخمس خطوات رئيسية لا تستغرق الكثير من المجهود:

أولًا: إرسال جميع المعلومات الخاصة بشركتك

ستطلب سترايب أطلس ملأ العديد من الحقول مثل: اسم الشركة ونوعها والمؤسسين وأدوارهم والعناوين… إلخ. من الضروري أن يكون إطار عمل الشركة واضحًا ونموذج عملها تم تحديده مسبقًا، حتى تتم هذه الخطوة سريعًا دون الحاجة إلى طلب تقديم مزيد من التفاصيل.

ثانيًا: توقيع مستندات التأسيس

في غضون أيام يتم خلالها مراجعة بياناتك والموافقة على الطلب، سترسل Stripe Atlas لك بريدًا إلكترونيًا يتضمن مستندات تحتاج إلى التوقيع الرقمي مثل: شهادة التأسيس وموافقة مجلس الإدارة. اقرأ المستندات بعناية ثم أعد إرسالها بعد التوقيع عليها عبر أحد أدوات التوقيع الإلكتروني مثل DocuSign.

ثالثًا: إتمام إجراءات التأسيس القانونية

بعد إرسال المستندات موقعة بعدة ساعات سيتم إصدار شهادة التأسيس واللوائح الداخلية، وغيرها من مستندات التسجيل لتكون متاحة للتنزيل عبر لوحة المعلومات الخاصة بحسابك على سترايب. بهذه السرعة تم تأسيس شركتك رسميًا في الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح!

رابعًا: الحصول على رَقْم ضريبي

ستتولى سترايب أطلس مهمة الحصول على رَقْم ضريبي لشركتك من مصلحة الضرائب الأمريكية، قد تستغرق هذه الخطوة وقتًا أطول موازنةً بالخطوات السابقة، إلا أنها ضرورية للحصول على حساب بنكي تجاري في الولايات المتحدة الأمريكية. بمجرد الحصول على الرَّقْم الضريبي الخاص بك، ستلاحظ في لوحة معلومات سترايب أن رسوم الخدمة (500 دولار) قد تم تحصيلها.

خامسًا: فتح حساب بنكي تجاري في أمريكا

املأ وثيقة إنشاء الحساب البنكي في الخيارات المتاحة لك مثل بنك ميركوري Mercury وبنك وادي السيليكون SVB، التي ستجدها على لوحة تحكم سترايب. ستحتاج إلى كتابة معلومات مثل جواز السفر ورقم هاتف وعنوان أمريكيين.

لن تواجه صعوبة في الحصول على رَقْم الهاتف والعنوان عبر خدمات مكملة -خارج نطاق سترايب- تأتي برسوم بسيطة مثل Fresh Caller وVirtualPostMail. بمجرد إكمال عملية التسجيل سيتم مراجعة حسابك في بضعة أيام ثم الموافقة عليه، لتمتلك شركتك بذلك حسابًا بنكيًا تجاريًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

مرحلة ما بعد التأسيس

سيرسل لك البنك على عنوانك المحلي بطاقة سحب مباشر “مدين” Debit card لكي تتمكن من استقبال مدفوعات العملاء وسحبها عبر ماكينات الصراف الآلي، بعد إتمام كافة إجراءات التأسيس، تحتاج إلى التفكير في عملية التوظيف لشركتك، تُقدم منصة مستقل حلًا مميزًا للشركات الناشئة يساعدها على توظيف الكفاءات والمواهب من أي مكان عبر الإنترنت.

مستقل هو أكبر منصة عربية للعمل الحر، تعمل وسيطًا بين أصحاب المشروعات الذين يرغبون في إنجاز مشاريعهم، والمستقلين وهم متخصصين محترفين يرغبون في ممارسة عملهم عبر الإنترنت وإنجاز مشروعات لحساب الآخرين. يتميز مستقل بميزتين رئيسيتين:

  • الأولى: أنه يجمع محترفين من مجالات مختلفة مثل: المبرمجين والمسوقين والمصممين، وكتاب المحتوى ومستشاري الأعمال وغيرهم. تحت مظلة واحدة، بحيث يكون سهلًا على من يرغب في التوظيف العثور على الموظف المناسب.
  • الثانية: أنه يكفل حقوق الطرفين، صاحب المشروع والمستقل لحين انتهاء المشروع، إذ لا يحصل المستقل على مستحقاته إلا بعد تنفيذ المشروع واستلام صاحب المشروع العمل الذي تم إنجازه.

لكي تبدأ التوظيف، أضف مشروعك مع توضيح طبيعة العمل المطلوب وفور نشره، ستتلقى عروضًا من مستقلين محترفين لديهم الاستعداد لتنفيذ مشروعك. اختر العرض الأكثر ملائمةً لكي يدخل المشروع حيز التنفيذ فورًا.

خاتمة

لم تخترع سترايب أطلس العجلة فهي ليست الوحيدة التي تقدم هذا النوع من الخدمات، بل أطلقت خدمة أطلس Atlas في المقام الأول لجذب المزيد من العملاء إلى “خدمة مدفوعات سترايب” التي تعد بمنزلة النشاط الرئيسي لها، غير أن Stripe تتميز عن غيرها بكونها علامة تجارية حسنة السمعة تساعد في تأسيس الشركات في أمريكا، بسعر مناسب وبإجراءات بسيطة وسريعة.

تم النشر في: مشاريع ناشئة، منذ 4 أسابيع