5 منصات تضمن لك استمرارية نجاح مشروعك الناشئ

يبحث أصحاب المشاريع دائمًا عن الآليات المناسبة لمواجهة تقلبات عالم الأعمال المستمرة، والتعامل مع التحديات اليومية التي تؤثر على حظوظهم في الاستمرار والنجاح. نرشّح لك في هذا المقال 5 منصات تعينك على إنجاز أعمالك، وتضمن لك استمرارية مشروعك الناشئ بنجاح.

1. منصة مستقل

يُعدّ توظيف المستقلين أحد الحلول العملية المهمة للمشاريع الناشئة، للحصول على مميزات عدة على رأسها خفض التكاليف في المشروع، مع ضمان الجودة العالية في تنفيذ أي مهمة. تمنحك منصة مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، فرصة الوصول إلى أفضل المستقلين في المجالات المختلفة.

يمكنك استخدام موقع مستقل، بـإضافة المشروع الذي ترغب في تنفيذه. ليبدأ المستقلون في تقديم عروضهم عليه، فتفاضل بينهم بتقييم هذه العروض، وتختار أفضل مستقل يمكنه العمل على مشروعك. من أهم المميزات التي تحصل عليها من توظيف المستقلين عبر منصة مستقل:

كفاءات متخصصة في مجالات متنوعة

يضم موقع مستقل كفاءات في مختلف المجالات التي يحتاج إليها مشروعك، بما فيها البرمجة والتسويق والاستشارات والتصميم والخدمات الهندسية المتنوعة وغيرها. ما يضمن لك الحصول على تنفيذ مثالي للمهام التي تريدها.

خيارات مختلفة في كل مهمة

في بعض المهام، يُعدّ وجود خيارات مختلفة أمرًا ضروريًا، لا سيّما المهام المتغيرة مثل الاستشارات التي تختلف طبيعتها في كل مرة، ويتطلب ذلك وجود مستشار أعمال مختلف. على عكس التوظيف بدوام كامل، مهما تبدلت طبيعة المهمة، وترتب على ذلك احتياجك لمهارات مختلفة، فستظل تعمل مع الشخص نفسه.

تجنب تكلفة التعيين الدائم

يتضمن التعيين الدائم تكاليف عدة، بدءًا من الراتب الشهري الثابت، مع الامتيازات والإضافات الأخرى، كالإجازات المدفوعة والضرائب والتأمينات وغيرها. في المقابل، لن تدفع عند توظيف المستقلين إلا تكلفة المشروع فقط. لا يعني ذلك دفع مقابل مادي قليل للمستقل، بل على العكس تُقدر قيمة المستقل وفقًا لخبرته وطبيعة المشروع، لكن بالتأكيد هذه التكلفة أقل من تكلفة التعيين الدائم.

2. سوق خمسات

تقدم الخدمات المصغرة حلولًا سريعة ذات جودة عالية لتنفيذ المهام غير المتكررة في المشروع، دون الاضطرار إلى تشتيت فريق عملك بهذه المهام الإضافية، أو اللجوء لتوظيف شخص متخصص داخل الفريق بتكلفة عالية.

يمكنك الاعتماد على منصة خمسات، أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، لشراء أي خدمة تريدها في مختلف المجالات، مثل: التصميم والتسويق وتطوير الويب والمحتوى وغيرها. يبدأ سعر بعض الخدمات من 5 دولار، وفقًا لطبيعة ونوع الخدمة.

من مميزات شراء الخدمات المصغرة من خمسات، أنّها لا تكلفك جهد كبير كصاحب مشروع، فلا تضطر إلى التفكير في الصياغة المناسبة للمشروع أو المهمة. إذ يضع كل بائع وصفًا كاملًا للخدمة التي يقدمها على الموقع، فتفاضل بينها وتختر أنسبها لك، ثم تشتري الخدمة ليبدأ البائع في التنفيذ مباشرةً.

فمثلًا، إذا واجهت مشكلة مفاجئة في سرعة موقعك على ووردبريس، ولا يوجد مطور ووردبريس في فريقك حاليًا. يمكنك شراء إحدى خدمات تحسين وتسريع مواقع الووردبريس، ليراجع المطور مقدِّم الخدمة موقعك ويحلله، ثم يتخذ الإجراءات المناسبة لتسريعه مرة أخرى.

أيضًا، يقدم البائعون تطويرات للخدمات التي يبيعونها على خمسات، فيعرضون خدمات إضافية بمقابل مادي أكبر. يتيح لك ذلك الحصول على خدمات متكاملة أكثر من البائعين، دون الاضطرار إلى توظيف أكثر من شخص. لذا من المهم تقييم الخدمة الأصلية وكذلك تطويرات الخدمات المعروضة، والاختيار وفقًا لذلك.

على سبيل المثال، إذا كنت تحتاج إلى تصميم لوجو لشركتك، وترغب في تطويرات إضافية مثل طلب الشعار بأكثر من لون، أو حتى ترغب بتصميم هوية بصرية متكاملة لمشروعك. عند اختيار خدمة تصميم الشعارات، يمكنك اختيار هذه التطويرات وطلبها من البائع مع دفع مقابلها المادي.

3. موقع بعيد

يتطلب أي مشروع وجود فريق عمل أساسي يتولى المهام والأدوار الرئيسية كالإدارة أو الإشراف على الأقسام الداخلية. لذا، إن كنت تحتاج إلى فريق عمل أساسي لكن في الوقت ذاته لا ترغب بزيادة التكاليف التأسيسية للمشروع لبناء أو توسعة مقرك الحالي، يمكنك فريق عمل متخصص يعمل عن بعد عبر منصة بعيد.

يساعدك موقع بعيد على الوصول لأفضل الكفاءات في مجالات متنوعة من جميع أنحاء الوطن العربي. بمجرد إضافة وظيفتك إلى المنصة، تُرسل إلى الكفاءات المتخصصين في مجال عملك، لتضمن استقطاب أفضل الأشخاص لفريقك.

يمكنك أيضًا الاعتماد على خدمة التوظيف للشركات وترك عملية التوظيف بِرُمَّتها ليجريها فريق متخصص في إدارة الموارد البشرية، ويتحمل عناء وتحديات عملية التوظيف بدلًا عنك. بدءًا من كتابة تفاصيل الوظيفة، مرورًا بتصفية المرشحين بناءً على تقييمهم، وانتهاءً بترشيح قائمة بأفضل المرشحين لتختر من بينهم من يناسبك.

يضمن لك ذلك فاعلية عملية التوظيف، فتتجنب التعيينات الخاطئة وآثارها السلبية، وتركز جهدك على الوظائف الأخرى للمشروع. من مميزات استخدام الخدمة أنّك لا تدفع التكلفة فعليًا إلا بعد إتمام عملية التوظيف.

4. متجر بيكاليكا

تُعدّ المنتجات الرقمية حلًا مميزًا لتنفيذ بعض المهام الكبيرة في مشروعك بسرعة وبتكلفة مقبولة، وبالتبعية خفض التكاليف في مشروعك. المنتجات الرقمية هي منتجات غير ملموسة، تُحمّل وتُستخدم بصورة رقمية مثل القوالب والمستندات والإضافات.

فبدلًا من توظيف متخصص لتنفيذ مهمة ما، ودفع تكلفة عالية له مقارنة بالمنتج الرقمي، وانتظاره حتى ينتهي من المهمة. يمكنك شراء المنتج الرقمي الجاهز مباشرةً، واستخدامه بمجرد إتمام خطوات الشراء، مع ضمان الحصول على الجودة المنشودة.

يمكنك شراء المنتجات الرقمية التي تريدها عبر متجر بيكاليكا. يتميز المتجر بوجود العديد من المنتجات الرقمية في تخصصات مختلفة، كما تتميز هذه المنتجات بالجودة العالية، إذ يضع المتجر شروط ومعايير محددة لقبول المنتجات، لضمان بيع منتجات ذات قيمة عالية للمستخدمين.

مثلًا، إذا كنت بصدد إنشاء موقع إلكتروني تعريفي لمشروعك، فبدلًا عن توظيف مطور لتصميم القالب الخاص بالموقع. يمكنك شراء القالب من متجر بيكاليكا، إذ ستجد قوالب HTML، ووردبريس وغيرها حسب احتياجاتك. يساعدك ذلك على توفير أموالك، مع الحصول على القالب المطلوب في وقت سريع.

5. أكاديمية حسوب

في عالم يتطور يوميًا، لا بديل عن تنمية ذاتك وتحسين مهارات فريق عملك بصورة مستمرة، لضمان معرفتهم بكل جديد في مجال عملهم. لذا، يمكنك الاعتماد على أكاديمية حسوب لتحقيق هذا الهدف، والاستفادة من الدورات المتخصصة لتطوير المهارات البرمجية لفريقك، فهي مهارات لا غنى لاستمرار مشروعك، ولتحقيق خطط النمو والتوسع في المشروع.

لا تقتصر دورات الأكاديمية على الجانب البرمجي فقط، لكن توجد بعض الدورات المفيدة لك كصاحب مشروع، مثل دورة إدارة تطوير المنتجات، التي تساعدك على معرفة كيفية إطلاق منتج ريادي ناجح، وما هي الخطوات العملية لذلك بدءًا بالفكرة ووصولًا إلى إطلاق المنتج في السوق بنجاح.

ختامًا، يمكن لهذه المنصات مساعدتك على إدارة مشروعك، ومنحك حلولًا مختلفة لمواقف وتحديات كثيرة قد تواجهها في أثناء عملك، وهذا ما تحتاج إليه في عالم اليوم، وجود منصات وأدوات قادرة على ضمان استمرارية مشاريعك بنجاح.

تم النشر في: نصائح ريادية