الآن، وبعد أن أصبح لديك فكرة رائعة ترى جدواها، وأنها ستحقق نجاحًا حينما تخرج إلى النور، أنت بحاجة إلى التعبير عن هذه الفكرة باحترافية. أنت بحاجة إلى كتابة وصف المشروع، هذا الوصف سيطلع عليه فريق العمل المنوط بهذا المشروع، ليدرك كل فرد منهم دوره في عملية التنفيذ.

ما هو المقصود بوصف المشروع Project Brief؟

وصف المشروع هو وثيقة تشرح المسار الذي سيسير عليه المشروع لفترة زمنية معينة، ومتطلبات هذه الرحلة، وصف المشروع يوضح الأهداف الخاصة بالمشروع بشكل عام، والمتطلبات والوظائف اللازمة لإتمام هذه الأهداف.

هذا المفهوم له الكثير من المصطلحات التي تعبر عنه، مثل:

  • مقترح مشروع Project Proposal
  • ملخص المشروع Project Summary
  • تفصيل المشروع Project Breakdown
  • وثيقة نطاق العمل Scope Of The Work Document

لماذا يجب عليّ الاهتمام بوصف المشروع؟

حتى تتمكن من معرفة المسار الذي ستسلكه أنت وأفراد فريق عملك، وكيف سيتم تنفيذ مهام العمل على المشروع.

لا يوجد شكل محدد لوصف المشروع، من الممكن أن يكون مجرد خطوط وأرقام وبعض العبارات القصيرة على سطح الورق، لتعرض المشروع بشكل إجمالي مختصر.

التصميم الهيكلي الأول لموقع تويتر من قبل جاك دورسي

 

وقد يكون ملفًا كاملاً عن المشروع، يحوي الكثير من التفاصيل التي ينبغي أن يعرفها جميع من يتم توظيفهم من أفراد فريق العمل أو المستقلين عن هذا المشروع.

أنواع وصف المشروع Project Brief Types

في هذا الموضوع سنناقش نموذجي: النموذج الفضفاضLoose Brief والنموذج المحددTight Brief.

أولاً: وصف المشروع الفضفاض Loose Project Brief

الوصف الفضفاض للمشروع يعني إتاحة مساحة من الإبداع والمزيد من التحكم في أركان المشروع. فإذا كان لديك هدف واضح تسعى إليه، يمكنك عرض الكثير من البدائل والحلول للوصول إلى هذا الهدف، وترتيب تلك الحلول من حيث الأهمية، والأمر في مجمله يخضع لإضافات فريق العمل على تلك الحلول وما يمكن أن تصنعه من فارق في نجاح المشروع.

نموذج عملي على الوصف المختصرالفضفاض للمشروع Loose Brief

سنتخذ صفحة هبوط موقع مستقل كمثال في طرح هذا النموذج. بالطبع معظمنا يعرف ما هو مستقل، وبالتالي سيشعر بالألفة مع الوصف المختصر الفضفاض التالي:

الملخص Summary:

الهدف الأساسي من إنشاء صفحة هبوط جديدة أكثر احترافية لموقع مستقل هو التركيز على زر”أضف مشروع” كإجراء مهم نريد تحفيز أصحاب المشاريع على اتخاذه، وهذا الزر سنركز عليه كزر نداء يتكرر في الصفحة، بالإضافة للتركيز على إبراز الفيديو التعريفي بمستقل الجديد، الذي يُبسط كيفية عمل الموقع.

ينبغي أن يُقدّم تصميمين الأول لسطح المكتب والثاني مشتق منه للهواتف الذكية لتسهيل المهمة على المكوّد.

كما يجب عند تسليم العمل أن نتسلم : الملفات المصدرية + جميع الصور والأيقونات المُستخدمة في التصميم+ ملف الألوان.

العناصر الرئيسية Elements:

مهم جدًا:
  • التركيز في التصميم على زر الإجراء  “أضف مشروع”  في الهيدر بجانب الشعار وبعد قسم “كيف يعمل مستقل؟”
  • استخدام هذا الوصف: أنجز مشاريعك عبر الإنترنت بسهولة وأمان.
  • التصميم يجب أن يكون بسيط، فلات، متناسق مع هوية موقع مستقل.
مهم:
  •  قسم يُظهر مربع البحث داخل الموقع.
  • تضمين الفيديو التعريفي لمستقل.
  • كيف يعمل الموقع؟
  • استعراض لأقسام وتصنيفات الموقع
  •  عرض لميزات الموقع.
  • قسم الأسئلة الشائعة.
  • فوتر الموقع الموحد لكل مشاريع حسوب.
  • الخطوط التي نستخدمها والتي يجب الاعتماد عليها:Noto Kufi / Noto Naskh
ثانوي:
  •   تكبير حجم صندوق البحث في الواجهة.
  •  قسم يشرح خدمة مستقل VIP.

ثانيًا: وصف المشروع المحدد Tight Project Brief

الوصف المحدد للمشروع يعني بالمشاريع التي لا تتطلب مجهودًا إبداعيًا ضخمًا في إنشائها، فربما يكون هذا المشروع استنساخًا لمشروع سابق، ومن ثم لن يتطلب الأمر أكثر من وضع الخطوط العريضة للمشروع، ليبدأ فريق العمل تنفيذه.

نموذج عملي على الوصف المحدد للمشروع Tight Brief

سنتخذ من أحد سلاسل المحتوى المنشورة على مدونة مستقل نموذجًا على هذا الوصف، وبالتحديد سلسلة المحتوى دليلك لبناء متجر إلكتروني وبدء البيع أون لاين على سبيل المثال:

ماذا عن الميزانية، النطاق الزمني، نظام الدفع (Budget, Timeline, and Payment)؟

الميزانية

هناك ارتباط طردي بين الميزانية وما يمكن أن تصنعه مع مشروعك،  كلما ارتفعت الميزانية، كلما ارتفع سقف أحلامك في تنفيذ هذا المشروع، وإذا كان من الصعب تقدير القيمة الحقيقية لمشروع ما قبل الشروع فيه، فإنه من المفضل أن تكون الميزانية مرنة لمقابلة متطلبات هذا المشروع.

النطاق الزمني

هو العنصر الحساس في أي مشروع، التحرك في نطاق زمني معين يتطلب منك مراعاة مدى تعقيد المشروع، فإذا كان المشروع إنشاء تطبيق جوال به العديد من الخصائص، فحتمًا سيستوجب الكثير من الاختبارات، والاختبارات تتطلب جل ما تتطلب: الوقت.

لذلك من المفضل إعطاء مساحة طيبة من الوقت للمشروع، لدعم الفترات الاختبارية، والمراجعات، والتعديلات الجديدة اللحظية التي تطرأ عليه.

نظام الدفع

نظام الدفع يشير إلى الطريقة التي يتم بها تحصيل قيمة المشروع من العميل، هناك الطريقة التقليدية 50% دفعة مقدمة و50% بعد الانتهاء، هناك كذلك الدفع على المسار الزمني لإتمام المشروع، مثل أن يجزئ العميل دفعات المشروع على 4 دفعات، كل دفعة 25% طبقًا للإنجاز الذي يتم في المشروع، هناك نظام الوسيط المضمون، مثلما تفعل منصة مستقل مع كلا من المستقلين وأصحاب المشاريع، أو بالاتفاق على وسيلة أخرى تناسب كلا الطرفين.

الخلاصة

من السهل كتابة وصف احترافي لمشروع ما إذا كان لديك فكرة واضحة عن خطوات إنجاز هذا المشروع، ومساحة التركيز/الإبداع فيه، ومن ثم تستطيع اختيار أن تكتب وصف مختصر فضفاض للمشروع Loose Brief، الذي من خلاله تفتح مساحة الإبداع، وتدرج المهام تنازليًا من حيث الأهمية، أو وصف مختصر محدد للمشروع Tight Brief، يتم التركيز فيه على عنصر الإنجاز في جانب محدد، ثم مقابلة هذا بالميزانية والنطاق الزمني ونظام الدفع المناسب.

نموذج وصف مختصر محدد لمشروع Tight Project Brief

نموذج وصف مختصر فضفاض لمشروع Loose Project Brief

الكاتب: عمرو النووي