أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن إتاحة الشراء عبر الإنترنت (online) لحاملي بطاقات  مدى  ابتداءً من مطلع أبريل/نيسان الجاري. صُممت الخدمة وفق المعايير الأمنية العالمية لعمليات الدفع الإلكتروني، وأطلقت بعد اكتمال الاختبارات التقنية والفنية الخاصة بها.

أصبح الآن بإمكان حاملي بطاقة “مدى” إتمام عمليات الشراء ودفع قيمة مشترياتهم من المتاجر الإلكترونية المحلية منها والعالمية بكل يسر وسهولة وأمان، دون الحاجة إلى استخراج بطاقة ائتمانية مثل فيزا أو ماستركارد أو غيرها من أجل الشراء من الإنترنت، يُتاح أيضًا لحامل البطاقة خيار التحكم بالحدّ المسموح به للعمليات الشرائية وخيار تفعيل أو إلغاء خاصية الشراء من الإنترنت من خلال القنوات الإلكترونية للبنك مُصّدر البطاقة.

يؤكد الخبراء والمستشارون الماليون والمصرفيون بأنّ هذه الخدمة ستساهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد الرقمي وتوسيع مجال التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة المعاملات المالية الإلكترونية، خصوصًا وأنّ عدد البطاقات الجاهزة للاستفادة من هذه الخدمة تجاوز 29 مليون بطاقة.

وتنعكس هذه الآثار الإيجابية على البائع والمشتري على حد سواء. حيث يُتوقّع زيادة إقبال المستهلكين على المتاجر الإلكترونية كون استخدام خدمة الشراء عبر الإنترنت لبطاقة “مدى” سيُسّهل الشراء الإلكتروني، كما أنّ خدمة الشراء عبر الانترنت ستفعل دون دفع أية رسوم  ولن يتم خصم أية رسوم لحاملي البطاقة عند الشراء من المتاجر الإلكترونية المحلية، أما بالنسبة للمتاجر العالمية فستخضع البطاقة لرسوم تحويل العملة المتعارف عليها عند الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

هنا نجيب عن أغلب الاستفسارات والأسئلة المتكررة التي تصلنا حول تفعيل بطاقات “مدى” للشراء عبر الإنترنت.

هل أصبحت منصة مستقل تقبل الدفع عبر بطاقة “مدى” السعودية؟

نعم، وبإمكانك الآن شحن رصيدك على مستقل بإدخال بيانات بطاقتك، علمًا أن عملية الدفع آمنة ومحمية بشكل تام. تأكد فقط من أنّ بطاقتك تحتوي على رمز CVV/CVC (وهو الأرقام الثلاثة المطبوعة على ظهر البطاقة)، وإلّا فعليك مراجعة البنك المصدّر للبطاقة لاستبدالها.

هل تشمل خاصية الشراء عبر الإنترنت بطاقات “مدى” الخاصة بحسابات الشركات والمؤسسات؟
نظريًا نعم.

كيف أضيف رصيد لحسابي في مستقل باستخدام بطاقة “مدى”؟
تمامًا كعملية شحن الرصيد بواسطة البطاقة الائتمانية. اذهب إلى صفحة الرصيد الخاصة بحسابك بالنقر على صورة الحساب> $الرصيد:


انقر على زر “شحن الرصيد” في أعلى يسار الصفحة:


من نافذة شحن الرصيد المنبثقة، حدد الخيار “بطاقة ائتمانية” ثم أكمل عملية الشحن بالطريقة الاعتيادية؛ أدخل اسمك الكامل على بطاقة “مدى”، رقم البطاقة وتاريخ انتهائها، المبلغ الذي تريد إضافته إلى رصيدك، ورمز CVV/CVC المطبوع خلف البطاقة. وبإمكانك تأشير الخيار” احفظ البطاقة لتسهيل عملية الدفع في المستقبل بأمان تام والذي سيجعل عملية شحن الرصيد أسرع وأسهل إن كنت تريد استخدام البطاقة نفسها في مرات لاحقة. وأخيرًا، انقر على زر “شحن الرصيد”. سيتم التعامل مع بطاقة “مدى” كأية بطاقة ائتمانية وسيُستقطع المبلغ بصورة آلية وموثوقة من حسابك البنكي.


ما هو رمز CVV/CVC، وأين أجده على بطاقتي؟
يدعى رمز الحماية أو الأمان ويستخدم لحماية عمليات الشراء عبر الإنترنت. وهو الأرقام الثلاثة الأخيرة المطبوعة على الجهة اليمنى من ظهر البطاقة كما موضح في الصورة أدناه:

لم أعثر على رمز CVV/CVC على بطاقتي، فكيف أكمل عملية شحن الرصيد؟
عدم احتواء بطاقتك على رمز CVV/CVC يعني أنّها لا تدعم خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت. لذا ننصحك بمراجعة البنك الخاص بك لاستبدالها.

كيف أتأكد من أن عملية شحن الرصيد تمت بنجاح؟
سيم تأكيد إتمام عملية شحن الرصيد برسالة تأكيد من منصة مستقل. كما سيصلك إشعار من البنك في رسالة نصيّة تُرسل إلى هاتفك يؤكد إتمام عملية الدفع.

قمت بإدخال كافة بيانات البطاقة لكن فشلت عملية شحن الرصيد؟
قد تكون خاصية الشراء عبر الإنترنت غير مفعّلة لبطاقتك. إذ تقوم البنوك المصدّرة للبطاقة بتفعيلها تدريجيًا خلال أسابيع قليلة لجميع بطاقات “مدى” التي تحتوي على رمز CVV/CVC المطبوع على ظهرها. أو قد لا يتوفر الرصيد الكافي في حسابك لإتمام عملية شحن رصيدك على مستقل. عمومًا، يُفضّل التواصل مع البنك الخاص بك للتأكد من ذلك.

هل يوجد حد لعمليات الدفع عبر الإنترنت؟
نعم، يمكن إتمام عمليات الدفع للمشتريات عبر الإنترنت بحدود تصل حتى 60,000 ريال سعودي يوميًا، وهو نفسه الحد المخصص لنقاط البيع، إلّا إذا وضع البنك مصدّر البطاقة حدًا مختلفًا.


هل تُخصم مبالغ أو رسوم إضافية معينة عند الدفع على مستقل باستخدام بطاقة “مدى”؟

لا، لن يتم خصم أية رسوم سوى رسوم تحويل العملة المتعارف عليها عند الدفع بأية بطاقة ائتمانية لمتاجر عالمية مع اختلاف العملة المدفوع بها عن العملة المسعر بها المنتج أو الخدمة، ففي هذه الحالة ستكون البطاقة خاضعة لسعر الصرف حسب البنك المُصدر للبطاقة بالإضافة لرسوم تحويل العملة البسيطة والمتعارف عليها.

إن كانت لديكم أيّة أسئلة أو استفسارات أخرى لا تترددوا بطرحها في التعليقات.