دليلك المختصر إلى تعلم التجارة الإلكترونية ecommerce

شهد عام 1994 أول عملية شراء عبر الإنترنت، كان بطلها قرص مضغوط CD بيع من خلال متجر رقمي أمريكي سمى NetMarket. الآن توغلت التجارة الإلكترونية في كل الأسواق والصناعات حاملة العديد من فرص النجاح. إذا كنت ترغب في اقتناص أفضل الفرص ينبغي عليك أولًا تعلم التجارة الإلكترونية E-commerce.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، تتم المعاملات على مختلف الأجهزة الرقمية مثل الحاسوب والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية. على غرار التجارة التقليدية؛ يتصفح العميل المنتجات عبر الإنترنت مضيفًا العنصر الذي يرغب في شرائه إلى عربة التسوق الافتراضية الخاصة به، ثم تكتمل إجراءات الشراء بإضافة بيانات الدفع مثل العنوان ورقم الهاتف وطريقة الدفع.

التجارة الإلكترونية هي تقنية ثورية، إذ يتوفر كل منتج وخدمة يمكن تخيلها للبيع من خلال التجارة الإلكترونية اليوم، بما في ذلك الكتب والخدمات المالية والسيارات والملابس …إلخ، لهذا السبب أصبحت سوقًا تنافسيًا للغاية. توجد عدة نماذج عمل في التجارة الإلكترونية يمكن للتجار الجدد اختيار النموذج المناسب، من أبرزها:

  • البطاقة البيضاء White Labeling: يعني هذا النموذج انتقاء منتجات تحظى برواج تنتجها إحدى الشركات، ثم يُعاد تغليفها بالملصق الخاص بالبائع وبيعها للمستهلكين مباشرةً، أو عبر مواقع التسوق الكبرى مثل أمازون وعلى بابا.
  • البطاقة الخاصة Private Labeling: يعني ابتكار علامة تجارية لمنتج ما، ثم تكليف أحد المصانع بتصنيعه حصرًا للعلامة التجارية، بحيث تتولى العلامة مسئولية باقي العمل من حيث التغليف والشحن والتسليم لعميل، يوفر هذا النموذج عناء التصنيع، لكنه يستدعي نفقات أخرى خاصة بدراسة السوق ووضع المواصفات فضلًا عن التسويق.
  • الاشتراك: هو بيع منتج أو خدمة وتحصيل السعر من العميل بشكل دوري ثابت إما شهريًا أو سنويًا طوال مدة الشراء، على سبيل المثال اشتراك الصحف وبرامج الحماية من الفيروسات.

كيفية تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر

فيما يلي 7 طرق يمكنك من خلالها تعلم التجارة الإلكترونية من البداية حتى الاحتراف، يعزز الجمع بينها من معرفتك إلى حدٍ بعيد:

1. الالتحاق بدورة تدريبية متخصصة

الدورات التدريبية هي منهج دسم متسلسل ثري بالشروحات والأمثلة العملية، لذلك فإن الالتحاق بدورة تدريبية متخصصة هو خطوة أولى منطقية نحو تعلم التجارة الإلكترونية بشكلٍ شامل. نظرًا لتداخل التجارة الإلكترونية مع مجالات عدّة مثل التسويق والبيع والبرمجة والتصميم، تجمع الدورة جميع المواد التي تحتاجها لتعلم موضوع ما في مكان واحد، بذلك لن تضطر إلى البحث في الإنترنت لقراءة مقال عشوائي وراء آخر عن كل موضوع على حِدة.

يتم وضع منهج دورة التجارة الإلكترونية الجيدة من قِبل متخصصين خبراء في مجال إنشاء المتاجر على الإنترنت، ما يعني ضمان استخدام ما تتعلمه في المواقف الواقعية التي ستمر بها عندما تمارس التجارة بنفسك. وغالبًا ما توفر العديد منها شهادة إتمام الدورة التي تثبت معرفتك ومهارتك في المجال وتعزز مصداقيتك عند التقدم للحصول على وظيفة.

إذا كنت تبحث عن دورة تجارة إلكترونية مجانية باللغة العربية فإن الدورة التي تقدمها جوجل خيار جيد لأنها تناسب المبتدئين وتتدرج في شرح مفاهيم التجارة الإلكترونية، بدءًا من تطوير الفكرة ودراسة السوق وحتى الترويج لعملك وإدارة النفقات.

2. قراءة كتب التجارة الإلكترونية

يقولون إن أكثر طريقة آمنة للتعلم هي التعلم من تجارب الآخرين، والكتب هي خلاصة سنوات وربما عقود من الدروس والتجارب والأخطاء، النجاحات والإبداعات مضغوطة في حوالي مائتي صفحة. تدور كتب التجارة الإلكترونية حول ما هو أكثر من مجرد البيع والشراء.

على سبيل المثال، تتضمن هذه القائمة من كتب التجارة الإلكترونية الأكثر مبيعًا موضوعات عن ريادة الأعمال وبناء العلامة التجارية، تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين وتحقيق الأهداف، المنصات الاجتماعية وتصميم المواقع، الكتابة والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.

تطول قائمة الكتب التي تتناول التجارة الإلكترونية، سواء على مواقع مثل أمازون وGoodreads وفي دور النشر المختلفة. اتبع الإرشادات التالية لمساعدتك على اختيار الكتاب المناسب:

  • اطلع على الوصف الذي يشرح الموضوع الذي يناقشه الكتاب.
  • تعرف إلى السيرة الذاتية للكاتب التي قد تؤكد على خبرته، ولماذا ينبغي الانصات لما يقول.
  • اقرأ فهرس الكتاب لكي تتعرف بالتفصيل إلى محتوياته، قد تعثر على الموضوعات الدقيقة التي تنتظر أن يناقشها الكاتب.
  • راجع آراء المشترين ولاحظ انطباعاتهم عن الكتاب، تحمل بعض مراجعات القراء وجهات نظر قيمة عن المحتوى تساعدك في حسم قرارك.

3. تابع مدونات التجارة الإلكترونية

تضمن قراءة مقالات التجارة الإلكترونية دوريًا اطلاعك على كل ما هو جديد في عالم التجارة عبر الإنترنت، وتوسيع معرفتك بشكل دائم. لذا لا غنى لك عن متابعة مدونات التجارة الإلكترونية التي تطرح محتوى متخصص وموثوق، كما تلتزم بجدول نشر دوري يساعدك في البقاء على اطلاع بأحدث اتجاهات مجال التجارة الإلكترونية.

من أبرز مدونات التجارة الإلكترونية مدونتي مستقل وخمسات، إذ تخصص كل منهما أرشيفًا كاملًا ومتجددًا عن التجارة الإلكترونية. لا تناقش هذه المدونات الموضوعات بشكلٍ نظري يوفر معلومات عامة فقط، بل تنشر الكثير من الشروحات المتعمقة المدعمة بلقطات الشاشة والأمثلة العملية، بالإضافة إلى الأدلة الشاملة خطوة بخطوة. كما تغطي معظم دقائق المجال، بدءًا من كيفية إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل حتى كيفية كتابة الشروط والأحكام مرورًا بإدارة المخازن وتصوير المنتجات وشركات الشحن وغيرها من مجالات التجارة الإلكترونية.

4. استمع إلى البودكاست المتخصصة

يحظى البودكاست بشعبية جيدة لسبب وجيه هو توفير المحتوى في شكل يسهل متابعته في أي مكان ووقت، خاصةً بالنسبة للجمهور الطموح والمشغول مثلك. فمثلًا تحتاج قراءة الكتب والمقالات إلى تفرغ وتركيز بينما يسمح البودكاست بتعدد المهام والاستماع إلى الحلقة بينما تقوم بعمل آخر.

عادةً ما يقدم حلقات بودكاست التجارة الإلكترونية أحد خبراء المجال، يحكي فيها أبرز القصص وأفضل نصائح التجارة الإلكترونية ويستضيف رواد الصناعة. تسمح بعض قنوات البودكاست أيضًا للمستمعين طرح الأسئلة، ما يعني الحصول على إجابات محددة لسؤالك من متخصص. ابحث في منصات البودكاست مثل جوجل بودكاست وأبل بودكاست وسبوتيفاي، للعثور على هذا النوع من البودكاست.

5. انضم إلى مجتمعات التجارة الإلكترونية المتخصصة

متابعة المجتمعات المتخصصة هي طريقة أخرى تساهم في تعلم التجارة الإلكترونية، تتميز بالمحتوى الفريد الذي لن تجده في طرق التعلم التقليدية التي تناولناها. على سبيل المثال، يقدم مجتمع حسوب I/O ساحة نقاش واسعة عن التجارة الإلكترونية، تتميز بالأفكار الجديدة وثراء المعلومات.

يتفاعل أعضاء مجتمع التجارة الإلكترونية مع المشاركات بردود موضوعية وقيمة، ويشارك العديد منهم تجاربهم الخاصة في التجارة الإلكترونية، وأحدث الاتجاهات وأدق الموضوعات التي تهم أصحاب المتاجر. كما يمكنك طرح التساؤل الذي يشغلك حول أمر ما، ثم استقبال إجابات أعضاء المجتمع، أو الاطلاع على الأسئلة التي طرحها الغير وإجابات المجتمع عليها.

يتميز مجتمع حسوب I/O بنظام التصويت ونقاط السمعة الذي يحفز على طرح مساهمات عالية الجودة، ويضمن إثراء النقاش بحوار راق وهادف بين ذوي الاهتمامات المشتركة، كما يتضمن أقسام أخرى ذات صلة بخلاف التجارة الإلكترونية، مثل التسويق الإلكتروني وريادة الأعمال والأفكار والمال.

6. مارس التجارة الإلكترونية بنفسك

الممارسة هي الطريقة الصعبة في تعلم التجارة الإلكترونية، مع ذلك تمنحك خبرات ذهبية ودروسًا لا تُنسى. البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستقرام من أكثر طرق البيع أمانًا، إذ لا تحتاج إلى تطوير متجر إلكتروني حقيقي مع ما يلحقه من تكاليف وأعباء مالية لزوم التطوير والتصميم والاستضافة وشراء النطاق ..إلخ.

اختبر البيع على المنصات الاجتماعية لفترة تجريبية عبر إنشاء إعلان ممول بميزانية صغيرة، لاحظ من هذه الفترة سلوك العملاء وتحديات البيع وحجم الأرباح المتوقعة، حسّن خدماتك وابحث عن حل للمشكلات التي قد تطرأ، ثم توسع في التجارة تدريجيًا.

في مرحلة لاحقة بعد اكتساب خبرة جيدة وتحقيق بعض الأرباح، يمكنك الاستثمار في إنشاء متجر إلكتروني حقيقي عبر البرمجة المخصصة أو إحدى برمجيات التجارة الإلكترونية الجاهزة مثل ووكومرس وشوبيفاي.

7. المشاركة في فعاليات ومؤتمرات التجارة الإلكترونية

تزخر أحداث التجارة الإلكترونية مثل المؤتمرات والمعارض والندوات بنصائح التجارة الإلكترونية العملية، وبفرص ثمينة للتواصل مع التجار الآخرين على الإنترنت، والأهم من ذلك فرصة التعلم من الآخرين، سواء رواد ناجحين أو خبراء المجال.

تحفل الأحداث المختلفة بمشاركة العديد من العلامات التجارية القائمة بالفعل، التي تشارك رؤاها للمستقبل وأفضل الممارسات التي أثبتت جدواها ويمكن تطبيقها في عملك، كما يتاح لك إلقاء نظرة على أفضل نماذج الأعمال.

باختصار، تمثل هذه الأحداث نافذة للغوص في هذا العالم مباشرةً، على الأرجح ستخرج من المشاركة فيها بمساحة للتواصل وبفرص بناء علاقات عمل، واكتشاف آفاق نجاح ونمو جديدة قد لا تتكرر مرة أخرى. تنقسم هذه النوعية من الأحداث إلى أحداث افتراضية تنعقد عبر الإنترنت وأحداث تقليدية تستدعي الحضور الشخصي، والكثير منها يُنظم برعاية من المؤسسات الحكومية كالوزارات، ما يعني اتساع نطاق المشاركين وتنوع جدول الأعمال.

تابع أقسام التقنية والاقتصاد في المواقع والصحف الكبرى، لكي تتعرف على موعد انعقاد الأحداث قبيل البدء. يمكنك أيضًا البحث على جوجل عن هذه النوعية من الأحداث، وإلقاء نظرة عامة على جدول الأعمال وضوابط المشاركة ..إلخ.

ختامًا، يُعدّ تعلم التجارة الإلكترونية بمثابة رحلة مستمرة، فكل يوم يحمل تقنية أو اتجاه أو ممارسة جديدة تحتاج إلى انتباهك. تنوعت طرق التعلم كما تبين، غير أن لكل منها بصمة معرفية مميزة تترك أثرها في عقلك. نرجو لك رحلة تعلم ممتعة تشبع شغفك ونشاط تجاري رقمي مزدهر.

تم النشر في: بدء التجارة الإلكترونية