6 خطوات لإعداد تصاميم انستقرام رائعة لحساباتك

بلغ عدد مستخدمي منصة انستقرام نحو 1.28 مليار مستخدم نشط شهريًّا، فإذا كنت تسعى إلى نشر علامتك التجارية وجذب جمهورك المستهدَف وتحقيق مزيدًا من المبيعات، فمنصة انستقرام يجب أن تكون إحدى أولوياتك، ولن تحقق ذلك إلّا من خلال إعداد تصاميم انستقرام احترافية تجذب جمهورك وتوصّل رسالتك.

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصاميم انستقرام؟

يُشير مصطلح تصاميم انستقرام إلى المحتوى المرئي الذي يُنشَر عبر منصة الانستقرام بمختلَف أنواعه؛ سواء كان صورة أو إنفوجرافيك أو كاروسيل، وبمختلف أهدافه؛ سواء كان بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو الإعلان عن منتج أو خدمة ما، أو نشر محتوى تعليمي أو التفاعل مع العملاء.

أهمية إعداد تصاميم انستقرام احترافية

تُعَد تصاميم الانستقرام هذه الأيام مفتاح نجاح العلامات التجارية، إذ أنها الطريقة التي تتواصل بها العلامة التجارية مع الجمهور المستهدَف لنقل رسالتها وبناء علاقة ناجحة معه، ولذا تتمثّل أهمية إعداد تصاميم الانستقرام احترافية في:

انطباع أوّل إيجابي

من وجهة نظر الجمهور، تُعد تصاميم الانستقرام انعكاسًا لصورة العلامة التجارية وجودة منتجاتها أو خدماتها، إذ تُظهر التصاميم الاحترافية أن هذا النشاط التجاري مدروس وأنيق ويستحق الولاء، والذي سيتحوّل فيما بعد إلى مبيعات ملموسة.

اكتساب متابعين جدد

تصاميم الانستقرام الجيّدة تزيد من أعداد متابعينك؛ فإذا كان التصميم احترافي ومثير للاهتمام ويستهدف عميلك المثالي، انجذب إليه المُشاهد من الثانية الأولى، وانتقلَ إلى صفحة العلامة التجارية لمعرفة المزيد عنها، ومن ثمَّ الاقتناع بها ومتابعتها.

زيادة تفاعل المتابعين

يتمثّل التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي في كتابة الجمهور للكثير من التعليقات ومشاركة المنشورات، ولن تنجح في دفع الجمهور إلى اتخاذ هذا الإجراء إلّا من خلال تصاميم انستقرام احترافية، بالإضافة إلى وصف مناسب للتصميم، وكلما زاد تفاعل المتابعين مع المنشورات، زادت فُرَص ظهورها إلى عدد أكبر من الناس.

التأثير على الجمهور

تُعطيك تصاميم الانستقرام فرصة كبيرة للتأثير على مشاعر الجمهور وحالته المزاجية، وبخاصةٍ وأن الانستقرام Instagram منصة تواصل اجتماعي تعتمد على الصور كعامل جذب أساسي للمستخدمين. لذا تنجح العلامات التجارية في التأثير على جمهورها من خلال الألوان والخطوط والعناصر المرئية داخل التصميم.

التفوّق على المنافسين

المنافسة صعبة في المجالات كافة، إذ تهدف جميع العلامات التجارية إلى التميّز، والوصول إلى الجمهور على نحوٍ مختلف عن بقية المنافسين. لذا فإن إعداد تصاميم انستقرام مُميّزة يُساعد على تفوّق العلامة التجارية، وتُميّزها وسط المنافسين.

ما هي أنواع تصاميم انستقرام؟

مع تطوّر المحتوى المرئي، ومحاولة الجميع للتميّز على منصة الانستقرام Instagram، ظهرت أربع أنواع تصاميم انستقرام، لكل منها استخدامه وطريقته المختلفة في التصميم، وتتمثّل تلك الأنواع في:

1. تصميم الصورة الواحدة

طبقًا للإحصائيات، فإن التصميم المكوَّن من جملة مكتوبة وعنصر مرئي بارز ومعبّر هو ثاني أكثر أنواع المحتوى انتشارًا على المنصة بعد الفيديوهات القصيرة reels، إذ أنها أبسط أنواع تصاميم الانستقرام وأسهل الطرق للتواصل مع الجمهور. وقد تتنوّع بين الإعلان عن المنتجات أو طرح تساؤل للجمهور، أو توصيل رسالة مُحدّدة أو عرض معلومة أو مقولة ما.

2. تصميم الإنفوجرافيك

يُمثِّل تصميم الإنفوجرافيك Infographic الكثير من المعلومات والبيانات في صورة مخططات، ورسومات بيانية ونصوص جذَّابة ومُرتَّبة، فبدلًا من كتابة مقال كامل أو قطعة محتوى طويلة، يمكن تمثيل المحتوى نفسه في تصميم إنفوجرافيك واحد إبداعي ومُميَّز.

3. الكاروسيل

تُتيح منصة الانستقرام إضافة عشرة تصاميم انستقرام في منشور واحد، وبعدما كانت تلك الخاصية مجرد وسيلة لإضافة الكثير من الصور الشخصية، صار الكاروسيل Carousel طريقة ممتعة لعرض موضوع ما بطريقة متكاملة ومشاركة قيَم العلامة التجارية مع الجمهور بشكلٍ أكثر عمقًا ونفعًا.

4. القصص

رغم أن القصص stories هي أكثر الأنواع حصدًا للتفاعل بين كافة أنواع تصاميم انستقرام، إلّا أنها لا تجذب متابعين جدد، بل تدفع المتابعين الحاليين إلى التفاعل وإنشاء محادثات عبر رسائل الصفحة، وبناء علاقة اجتماعية قوية مع العملاء والمتابعين.

أنواع مخططات تصاميم انستقرام

مشاركة التصاميم بشكلٍ فردي وعشوائي على الانستقرام ليست الطريقة الأفضل لتقديم محتوى مرئي جيّد، إذ يكمن نجاح صفحة الانستقرام في تناسق التصاميم، وقدرتها على رسم مظهر احترافي متكامل.

  • مخطط التبادل: يعتمد مخطط التبادل على التناوب بين نوعين من التصاميم، كل منهما بهوية مختلفة؛ سواء في الألوان أو طبيعة التصميم، بحيث يساعدك الشكل العام على عرض رسالتك بطريقة سهلة الاستخدام والنشر.
تصاميم انستقرام: مخطط التبادل
  • مخطط الصف: يساعدك مخطط الصف على سرد قصة مختلفة في كل صف، وذلك من خلال إنشاء كل ثلاث تصاميم انستقرام بقصة متكاملة وهوية مختلفة، حتى يبدو شكل الصفحة للمشاهد وكأنها مجلة متناسقة ذات شكل جمالي وإبداعي.
تصاميم انستقرام: مخطط الصف
  • مخطط الحدود: يستخدم المؤثرون والعلامات التجارية مخطط الحدود عندما يرغبون في إضافة البساطة والتناسق إلى صفحة الانستقرام الخاصة بهم، لا عليك سوى وضع حدّ أبيض أو أسود بنفس الحجم أثناء إعداد تصاميم انستقرام.
مخطط الحدود
  • المخطط القُطري: بالنسبة لهؤلاء المهووسين بالنظام والتخطيط، يُعد المخطط القُطري اختيارًا رائعا، إذ تُنشر به تصاميم انستقرام متشابهة في خطوط قُطرية مُتناسقة، وبخاصةٍ عندما يتعلّق الأمر بالمتاجر الإلكترونية وطريقة عرض المنتجات.
تصاميم انستقرام: المخطط القُطري
  • مخطط اللغز: يُعّد مخطط اللغز هو الاختيار الأصعب والأكثر احترافية من بين مخططات الانستقرام، حيث يُشكل فيه كل منشور جزء من صورة أكبر لا يدركها العميل إلا عندما يزور صفحة الانستقرام ليرى التصاميم كاملة، الأهم هو الحفاظ على جودة الصور الفردية.
مخطط اللغز

أهم الأدوات اللازمة لإعداد تصاميم انستقرام احترافية

يحتاج أي مصمم محترف إلى بعض البرامج الهامة لإعداد تصاميم انستقرام مُميَّزة، بعيدًا عن المواقع التي تقدّم قوالب تصاميم جاهزة غير احترافية، وتتمثّل تلك البرامج في:

  • الفوتوشوب Photoshop: وهو أكثر البرامج انتشارًا بين المصممين، إذ يوفّر الكثير من الأدوات والخصائص التي تمكّن المصمم من إعداد تصاميم انستقرام احترافية والتعديل عليها.
  • الإليستريتور Illustrator: يتشابه مع الفوتوشوب في بعض الأدوات والخصائص، لكنّه يتميّز بقدرته على معالجة تصاميم الفيكتور وإنشائها.
  • إن ديزاين Indesign: رغم استخدامه بشكلٍ أكبر في تصميم المطبوعات، إلَّا أنه يوفّر بعض القوالب الجاهزة التي تساعد المصممين على إعداد تصاميم انستقرام احترافية.

ما هي مهارات مصمم الانستقرام المحترف؟

سواء كنت تسعى إلى بناء فريق تصميم متكامل، أو الاستعانة بمصمم انستقرام محترف، فيجب أن تتحقق من توافر هذه المهارات أثناء الاختيار:

فهم مبادئ التصميم

هناك العديد من مبادئ التصميم الأساسية التي يجب أن يفهمها مصمم الانستقرام المحترف، لأنها الأساس الذي يقف عليه المصمم لينطلق منه إلى التطوّر والإبداع، ويشمل ذلك فهم مصطلحات مثل: التوازن والتسلسل الهرمي والمحاذاة والتكرار والتباين، وتنفيذها أثناء إعداد تصاميم انستقرام.

الإبداع

لا يتطلّب ذلك التفكير لساعات لاستخراج فكرة جديدة عبقرية، بل نقصد بالإبداع العملية المُنظّمة التي يتخذها مصمم الانستقرام لمساعدته على التركيز والتفكير الإبداعي، لخلق تصاميم انستقرام مختلفة ومميَّزة لا تتشابه مع المنافسين.

التواصل الفعّال

تتضمّن مهارة التواصل الفعال التواصل الشفهي أو الكتابي قبل بدء التصميم لمعرفة احتياجات العميل وتوقّعاته، ومن ثم متابعة التطورات مع العميل أثناء عملية التصميم، وهو ما يترتّب عليه الحصول على تصاميم انستقرام جيّدة، تتناسب مع الجمهور المستهدف وتحقق أهداف العلامة التجارية.

مهارات التسويق

إنشاء تصاميم انستقرام جماليّة تحتوى على ألوان وعناصر مرئية جيّدة لا يعني أنها ناجحة، إذ يجب أن يحقق التصميم الهدف التسويقي المطلوب منه في المقام الأول، ويعتمد ذلك على المرحلة التسويقية الحالية. فمثلًا تختلف التصاميم في مرحلة الوعي عن التصاميم في مرحلة البيع. لذا فإن مصمم الانستقرام المحترف يجب أن يكون على دراية متوسطة بالتسويق والمبيعات.

خطوات إعداد تصاميم انستقرام رائعة

يعتقد الكثير أن عملية إعداد تصاميم انستقرام تبدأ من خطوة التصميم الفعلي، وهذا غير صحيح، بل تسبِق تلك المرحلة عدّة خطوات ضرورية من شأنها أن تجعل عملية التصميم أكثر احترافية والمنتج النهائي عالي الجودة، وهي:

1. تحديد الهوية البصرية

يجب أن تتسق تصاميم الانستقرام الجديدة مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية ومجالها وأهدافها. لذا يجب أن تحدد في البداية مجال العلامة التجارية وهويتها التجارية والبصرية، بالإضافة إلى تحديد الجمهور المستهدف وخصائصه بدقة، ومن ثمَّ الانتقال إلى تحديد الهدف من التصميم المطلوب، وتدوين كافة المعلومات لاستخدامها أثناء عملية الاختيار والتصميم.

2. تحديد الهدف من التصميم

تأكد أن لكل تصميم هدف، وأنه يتبَع خطة تسويق شاملة قد أعدَدتها بالفعل لصفحتك على الانستقرام، والخطة التسويقية تلك يجب أن تشمل أهدافك التسويقية وتحليل شامل لعلامتك التجارية ومنافسيها، بالإضافة إلى خطة شهرية تشمل محتوى الشهر وتصاميمه.

لن يكون لإنشاء تصاميم انستقرام فاعلية، إذا لم يكن هناك دعوة حقيقية للعميل لاتخاذ إجراء ما، إذ إن الهدف من التصميم هو توجيه العميل لفعل شيء ما، كأن تدعوه لزيارة موقعك الإلكتروني أو شراء المنتج أو بدء محادثة، ويمكنك إدراج عبارة الحث تلك داخل التصميم أو ضمن وصف المنشور.

3. التغذية البصرية

بعد تحديد هدفك من التصميم المطلوب، ألقِ نظرة فاحصة على حسابات الانستقرام المُتخصصة في المجال نفسه. اكتشف التصميمات الأفضل والأكثر رواجًا بين الجمهور المستهدف، لن تقلّدها، لكن بالنظر إليها تستطيع تحديد العناصر الأساسية لإعداد تصاميم انستقرام ناجحة لهذا الجمهور، كما ستساعدك على التوصّل إلى عدد من الأفكار التي تتناسب مع تصميمك.

4. اختيار الألوان والخطوط

اختيار الألوان والخطوط يجب أن يتبعا الهوية البصرية للعلامة التجارية، ولكن الإبداع يكمن في تحديد حجم الخط ولونه ومكانه، والمسافات بين الأحرف وإضافة المؤثرات إليه. بينما تصبح مساحة الاختيار أكبر في الألوان، فالهوية البصرية للعلامة التجارية تضم عددًا أكبر من الألوان، ولكن تكمن مهارتك في اختيار تركيبة الألوان المناسبة لهذا التصميم ورسالته.

5. تحديد العناصر المرئية

العناصر المرئية مكوّن رئيسي لتصاميم الانستقرام، إذ تعتمد العناصر المرئية المُختارة على نوع التصميم وهدفه، فقد تكون صورة جاهزة أو رسمة مُخصَّصة أو دمج أكثر من عنصر، ولكن جميعها يتفق في كونها صورة أو رسمة معبّرة عن محتوى التصميم، وتساعد الجمهور على فهم رسالة التصميم والانبهار به والانجذاب إلى العلامة التجارية.

أصبحت التصاميم التي تضم صورًا واقعية أكثر رواجًا هذه الأيام، فبدلًا من استخدام الرسومات التوضيحية في كافة التصميمات، يمكنك التنويع واستخدام صورًا لأشخاص حقيقيين يشبهون جمهورك المستهدف، ويعبرون عن رسالة التصميم، فالصور الحقيقية تلك تضيف قدرًا من الحيوية والواقعية إلى محتواك.

6. توظيف مصمم انستقرام محترف

بعد التوصّل إلى الخط والألوان والعناصر المرئية المناسبة لهذا التصميم، حان وقت إعداد تصميم انستقرام المنشود. تتطلب هذه الخطوة فهمًا جيدًا لمبادئ التصميم ونظم الألوان، وخبرة بالعمل على برامج التصميم المختلفة، فإن لم تكن تمتلك الخبرة والمهارات اللازمة، ننصحك بتوظيف مصمم انستقرام محترف عبر منصة مستقل، المنصة الأكبر للعمل الحر في الوطن العربي.

تتمثّل مهمة مصمم الانستقرام هنا في استغلال أدوات التصميم؛ للموازنة بين العناصر المرئية والنصوص والمساحات وفقًا لمبادئ التصميم، بهدف إعداد تصاميم انستقرام احترافية تساعدك على الانتشار والوصول إلى أعداد كبيرة من الجمهور المستهدف في أسرع وقت وبأقل مجهود.

بعد الحصول على تصميم احترافي، انشره مع كتابة وصف مُعبر ووسوم hashtags مناسبة، ثم راجع تصاميمك باستمرار، وتعرّف على آراء الجمهور والمتخصصين، وقِس مؤشرات الأداء الخاصة بتلك التصاميم، حتى تتمكن من تقييمها وتحسينها في المستقبل.

ختامًا، بعدما تبدأ في إعداد تصاميم الانستقرام الخاصة بك ونشرها، لا تتوقّف عن النشر، فالعلامات التجارية تنجح على الانستقرام بفضل الاستمرارية، فقط انشر التصاميم باستمرار وتَتابُع، حتى تحقق النتائج التي تهدف إليها.

تم النشر في: انستقرام، تصميم جرافيك