كيف توظف أفضل مصمم إنفوجرافيك مستقل؟

يُعدّ تصميم الإنفوجرافيك أحد أفضل الأدوات في تسويق المحتوى، تبعًا لدوره في تعزيز المحتوى المرئي بطريقة توفر سهولة الفهم والتذكر، وجذب انتباه المشاهد. لذلك من المهم أن تستغل قوة هذا النوع من التصميم بتوظيف مصمم إنفوجرافيك لأعمالك.

تحتاج عملية التوظيف بشكل عام إلى دراية بأهم الجوانب التي يجب أن تتوافر بصاحب المجال، وبالمتطلبات التي تحتاجها الشركة، سنستفيض في السطور القادمة في كل ما تحتاج معرفته كي توظف مصمم إنفوجرافيك مستقل محترف، ليؤدي العمل بكفاءة تامة.

جدول المحتويات:

من هو مصمم الإنفوجرافيك؟

مصمم الإنفوجرافيك هو الشخص الذي يقوم بالتمثيل المرئي للبيانات والمعلومات، من خلال عرضها بطريقة مبسطة ومتسلسلة، تشمل عدة وسائط أهمها الصور والنصوص والرسوم التوضيحية، والرسوم البيانية. يوجد أيضًا مصممين إنفوجرافيك لمقاطع الفيديو أيضًا.

تبدأ مهمة أي مصمم إنفوجرافيك بمرحلة البحث والتحليل للبيانات، ثم تحديد أنسب الوسائل لعرضها والعصف الذهني، للخروج بأنسب تصميم إنفوجرافيك يوافق عملك وتصوراتك. توجد العديد من البرامج المتخصصة في تصميم الإنفوجرافيك التي يعمل عليها المصمم، أبرزها أدوبي سبارك Adobe spark وأدوبي إليستريتور Adobe Illustrator. يتمتع أيضًا مصمم الإنفوجرافيك بالخبرة ببرامج التصميم الأساسية مثل الفوتوشوب.

ما هي أهمية تصميم الإنفوجرافيك لنشاطك التجاري؟

توجد العديد من المزايا التي يقدمها تصميم الإنفوجرافيك لعملك ويزدهر به، أبرزها ما يلي:

أولًا: سهولة توصيل المعلومات

غالبًا ما يريد المشاهد أن تكون المعلومات واضحة وموجزة، لكن ليس على حساب أن تكون معلومات غير كاملة أو دقيقة. لكن زخم المعلومات أحيانًا يسبب تجاهل المشاهد لها، لذا تحتاج كل علامة تجارية إلى الحصول على اهتمام المشاهد بمحتواها بطرق ذكية وفعّالة، فالمحتوى المرئي يُعالج بشكل أسرع عقليًا بمقدار 60 ألف مرة عن النصوص المجردة.

يُصمم الإنفوجرافيك بطريقة تسهل توصيل المعلومات للجمهور المستهدف وبلمساتٍ بصرية إبداعية ورسومات تجذب المشاهد أكثر، الأمر الذي يزيد من قيمة المحتوى المرئي للعلامة التجارية. إضافةً لذلك، يمكن أن يُستخدم هذا النوع للجهات الإدارية، بهدف تسريع اتخاذ القرار بعرض البيانات المطلوبة بوسائل تسرّع فهمها وإدراكها.

ثانيًا: زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تُعدّ تصاميم الإنفوجرافيك وسيلة رائعة وسريعة لزيادة المشاركة والتفاعل، سواء كان ذلك بين أعضاء الفريق أو على وسائل التواصل الاجتماعي بين الجمهور المستهدف، إذ يحظى المحتوى المرئي بمشاركات اجتماعية تزيد بنسبة 40% عن الأنواع الأخرى. إضافةً لذلك، عندما تزيد مشاركة تصاميم الإنفوجرافيك الخاصة بعملك والتوعية بها، يمنح جوجل موقعك الأفضلية في ظهوره بصفحة نتائج البحث، بالتالي تزيد نسبة الزيارات لموقعك.

ثالثًا: يُظهر مدى احترافيتك

استخدامه للعلامة التجارية يزيد من جودة المحتوى الذي تقدمه، ويُظهر مدى اهتمامك بالأسلوب المتبع في التواصل مع العملاء، وتوعيتهم بشكل احترافي وفعّال بأحدث الطرق. يعطي لك ذلك أفضلية بين المنافسين.

ما هي أنواع تصاميم الإنفوجرافيك؟

من المهم أن تتعرف كصاحب مشروع على الأنواع التي يضمها، فكل نوع بيانات معين يتم عرضه بشكل مختلف. أبرز أنواع تصاميم الإنفوجرافيك هي:

1. التصميم الإحصائي

يشتمل هذا النوع على مخططات ورسومات بيانية متعددة، لعرض إحصاءات مختلفة. يُعدّ الخيار الأفضل عندما يكون لديك مجموعة من الإحصاءات والحقائق والأرقام تود عرضها.

2. التصميم المعلوماتي

لا يعتمد هذا النوع كثيرًا على الرسوم البيانية أو المخططات، بل على النصوص غالبًا. فهو وسيلة لعرض المعلومات بشكلٍ سردي مبسط، مع إضافة بعض الرموز والأيقونات، بهدف تعزيز المحتوى المرئي وإضفاء طابع أكثر جاذبية.

3. الجدول الزمني

يستخدم إنفوجراف الجدول الزمني لإظهار مدى تطور شيء ما بمرور الزمن، أو تسرد قصة بتسلسل زمني. مثلاً، يمكنك اعتماد الجدول الزمني لعرض قصة علامتك التجارية.

4. التصميم الإرشادي

يُظهر هذا النوع كيفية إنشاء شيء ما، بعرض الخطوات المتبعة لذلك بشكلٍ توجيهي وإرشادي. مثل إنشاء دليل إرشادي لاستخدام منتج معين على سبيل المثال.

5. تصميم المراحل

يشير هذا النوع إلى وصف العملية، بحيث يعرض مراحلها بالترتيب مع وجود وصف بسيط وتوضيحي لكل مرحلة. يمكن تمثيل رحلة العميل باستخدام هذا النوع، أو عرض لخطة العمل مثلاً، أو مراحل دورة تدريبية تنوي إطلاقها.

6. تصميم المقارنة

يستخدم هذا النوع في تمثيل أي مقارنة بين منتجين معينين، أو شيئان آخران يمكن المقارنة بينهما في بعض الأمور المشتركة، وإبراز أوجه الشبه والاختلاف.

7. التصميم الجغرافي

هو أنسب الطرق في عرض الاتجاهات لمكان معين، عادةً ما يتخذ هذا النوع من تصاميم الإنفوجرافيك شكل خريطة تحتوي على أيقونات ورموز للمناطق المحددة.

8. التصميم الهرمي

يمثل هذا النوع من تصاميم الإنفوجرافيك البيانات وفقًا للمستويات، سواء كان ذلك وفقًا لمستوى الأهمية أو الصعوبة، أو الدخل وما إلى ذلك. بحيث يكون على شكل مخطط تنظيمي قد يكون هرمًا أو غير ذلك. يُظهر هذا النوع العَلاقة بين المستويات المختلفة، التي غالبًا ما تكون تكاملية.

ما هي مهارات مصمم الإنفوجرافيك؟

كل مصمم إنفوجرافيك محترف، يمتلك مجموعة من المهارات سواء كانت قنية أو غير تقنية، ليقدم عملاً يتوافق مع تصوراتك ومتطلبات العمل. أبرز هذه المهارات ما يلي:

أولًا: القدرة على رسم مخطط هيكلي Wireframe

عند توظيف مصمم إنفوجرافيك، تحتاج كصاحب مشروع إلى رؤية التصميم الأولي، وهيكلية العناصر وتوزيعها قبل المباشرة بالتصميم الفعلي، كي تعطي موافقتك التامة وآرائك التي تناسب رؤيتك. لذلك من المهم أن يقوم المصمم بتجهيز ذلك عبر المخطط الهيكلي Wireframe، وهو إصدارًا أوليًا للعمل يوضح طريقة تقسيمه.

ثانيًا: المهارات الأساسية للتصميم الجرافيكي

يُعدّ تصميم الإنفوجرافيك جزءًا من التصميم الجرافيكي، فيجب أن يمتلك المصمم مهارات التعامل مع برامج التصميم، والقدرة على توفير رسومات توضيحية عبر الاليستريتور، وأيقونات مصممة عبر الفوتوشوب لتعزيز المحتوى المرئي.

ثالثًا: تمثيل البيانات بالشكل المناسب

قد يبدو هذا الأمر بديهيًا، لكنه ليس بهذه البساطة! لذا يجب على المصمم أن يمتلك نظرة سليمة وثاقبة عند مراجعة طبيعة ونوعية البيانات، كي يستطيع اختيار أنسب وسيلة لتمثيلها. على سبيل المثال لا الحصر، لتمثيل نسبة مئوية، سيكون المخطط الدائري الذي يُظهر حجم النسبة من 100%، هو الخيار الأمثل.

رابعًا: الفهم العميق للبيانات والقدرة على تلخيصها

يُعدّ الفهم العميق للموضوع والبيانات ضرورة أساسية، لإنشاء تصميم إنفوجرافيك يترجم البيانات لمحتوى مرئي سهل الفهم. من المهم أيضًا، أن يحافظ مصمم الإنفوجرافيك المحترف على التسلسل الهرمي للبيانات بعرض الأهم أولاً ثم الأقل أهمية، بطريقة تلخيصية وشاملة.

خامسًا: الحفاظ على الوحدة البصرية للتصميم

يُعدّ تحقيق التوازن بين عناصر تصميم الإنفوجرافيك أمرًا مهمًا لتوفير الوحدة البصرية للمشاهد. يساهم ذلك في إعطاء طابع أولي مريح، يساعد على التركيز والفهم، إذ يمتلك المصمم المحترف المهارة في التنسيق المناسب بين العناصر بألوانها وأحجامها.

كيف توظف مصمم إنفوجرافيك محترف؟

توفر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، قاعدة كبيرة من المستقلين المحترفين في تصميم الإنفوجرافيك، يمكّنك بسهولة أن توظف أحدهم لإنجاز عملك على أتم وجه. يمكنك توظيف مصمم إنفوجرافيك محترف من منصة مستقل في خطوتين بسيطتين هما:

الخطوة الأولى: أضف مشروعك

تبدأ مراحل التوظيف بإضافة مشروع على المنصة، ومن ثم الاتفاق مع المستقل الذي ستقوم باختياره، وفقًا لعدة معايير سنذكرها لاحقًا، يلي ذلك تنفيذ العمل وإدارته ثم تسليمه. فيما يلي عدة نصائح لكتابة مشروع يجذب أفضل مصممي الإنفوجرافيك، لتقديم عروضهم عليه:

1. اكتب عنوانًا مختصرًا وواضحًا لمشروعك

أول خطوة في إضافة المشروع هي العنوان، وهو أول ما يلفت انتباه المستقل لرؤية التفاصيل، لذا احرص على كتابة عنوانًا يوضح ما تبحث عنه ببساطة واختصار. على سبيل المثال، يمكنك القول: مطلوب مصمم إنفوجرافيك لعرض آخر إحصاءات الشركة، مطلوب مصمم إنفوجرافيك لعرض بيانات تخص دراسات بيئية.

2. اكتب وصفًا شاملاً لتفاصيل المشروع

اهتم بسرد كافة التفاصيل المتعلقة بالعمل، كي يكون المستقل على دراية بكل ما يحتاج معرفته قبل التقديم. تشمل التفاصيل المهام المطلوبة، والمهارات التي تبحث عنها، بالإضافة إلى أي ملاحظات مهمة تخص المشروع. من الأمثلة على أهم الجوانب التي يمكنك تضمينها بوصف مشروع يتعلق بتصميم الإنفوجرافيك:

  • هوية الشركة: من المهم أن يكون المستقل على علم بهوية الشركة التي سيقدم عرض عمل لديها، من الممكن أن يكون قد عمل مع شركات ذات مجال مماثل، الأمر الذي يجعله أكثر كفاءة.
  • ماهية البيانات: ما الذي سيحصل عليه المصمم لتصميم الإنفوجرافيك؟ هل البيانات عبارة عن مجرد إحصاءات أم نقاط تعريفية مثلاً؟ وهل سيحتاج المستقل للبحث أكثر أم أن جميع البيانات جاهزة؟ من المهم توفير أجوبة لهذه الأسئلة.
  • الملفات المرفقة: قد تكون الملفات المرفقة بعض من الأمثلة التي ترغب بتصميم مشابه لها، كي تسهل على المستقل تقديم ما ترغب.
  • الخبرة: هل تشترط وجود خبرة مسبقة في ماهية المجال الذي تحتاجه أم لا؟ ستقلص بذلك عدد المستقلين المقدمين للمشروع إلى دائرة أكثر تحديدًا.

3. حدد ميزانية المشروع ومدة التسليم

توجد عدة عوامل لتحديد ميزانية مصمم الإنفوجرافيك، أنت بحاجة كصاحب مشروع أن تكون على دراية بهذه العوامل، لدراستها وتحديد المبلغ الأنسب. تتمثل العوامل فيما يلي:

  • محتوى الإنفوجرافيك: كلما زاد المحتوى المطلوب تحويله لإنفوجرافيك، زاد حجم العمل وساهم في زيادة الميزانية، بما يتناسب معك ومع المصمم.
  • العناصر المرئية: تتضمن العناصر المرئية الصور والرسومات والأيقونات، وما إلى ذلك من تصاميم. يتم تضمينها في العمل ككل.
  • المخططات والرسوم البيانية: تختلف الرسوم البيانية ما بين المخطط الدائري والشريطي وما إلى ذلك. يتم تحديد المخطط المناسب حسب نوعية البيانات.
  • مدة التسليم: تساهم المدة الزمنية للمشروع في خفض أو رفع الميزانية. في كل الأحوال، حاول تقدير مدة مناسبة للمستقل دون ضغطه، كي يتمكن من تكريس وقته وجهده وضمان الوصول لأفضل النتائج.

تلعب كل هذه العوامل دورًا في زيادة تكلفة تصميم إنفوجرافيك احترافي. بشكلٍ عام، قد تصل تكلفة تصميم الإنفوجرافيك إلى 30 دولارًا للمبتدئين، وما بين 100$ إلى 300$ للمحترفين والأعمال الكبيرة. وفقًا لطبيعة التصميم وحجم المعلومات والعناصر وغيرها.

الخطوة الثانية: اختر أفضل مصمم إنفوجرافيك مستقل

بعد إضافتك للمشروع، ستبدأ باستقبال العديد من العروض الخاصة من المستقلين. هنا ستكون مهمتك في فحص العروض لاختيار المستقل الأنسب. لاختيار أفضل مصمم إنفوجرافيك مستقل، اتبع الخطوات التالية بعد تلقي العروض:

  • اقرأ العروض بعناية، ثم قم بفرز العروض المميزة التي تتناول تفاصيل مشروعك باهتمام، وتبرز خبرة المستقل بإتمامه.
  • راجع الملف الشخصي لكل مستقل تم ترشيحه، اهتم بمعرض الأعمال لترى أسلوب المصمم في الإنفوجرافيك، واقرأ النبذة للتعرف على خلفيته وخبراته. خلال تفقدك لملفات المستقلين، قارن بين أعمالهم وخبراتهم كي تحصل على دائرة مصممين أصغر وأفضل، كي تختار من بينها. من المهم أيضًا أن تراجع التقييمات الحاصلين عليها من مشاريع سابقة، إن وُجدت.
  • تواصل مع المستقلين لطرح بعض الاستفسارات التي ستساعدك على تحديد الأنسب، يمكنك السؤال عن المراحل التي يتبعها المستقل في تنفيذ التصميم، ستتمكن من تحديد مدى مهنيته في العمل واحترافيته من خلال الأجوبة.

ختامًا، سيساعدك توظيف مصمم إنفوجرافيك مستقل على التطوير من جودة أعمالك ومحتواك المرئي، وإبرازه في سوق العمل وبين المنافسين، وستحصل على حضورٍ أكبر وأكثر اهتمامًا من الجماهير. لذا، انطلق نحو خطوة للأمام في سبيل الصعود بعملك وعلامتك التجارية.

تم النشر في: كيف توظف