كيف توظف أفضل مطور ووردبريس مستقل

يُعد ووردبريس الخيار الأول لأصحاب الأعمال الراغبين في إنشاء موقع إلكتروني في وقت قليل وبجودة عالية وبدون خبرة برمجية. إذ أنه يمنح مستخدميه العديد من الخيارات التي يستخدمها المطورون لبناء وتطوير الموقع وكأنّه موقع تم بناؤه من الصفر. ولكي تتوسع بتجارتك مع ووردبريس فإنك ستحتاج إلى عدد من الإضافات والتخصيص لموقعك الإلكتروني. هنا، يصبح توظيف مطور ووردبريس ضرورة للنهوض بأعمالك.

ما هي المهارات المطلوبة في مطور ووردبريس؟

ووردبريس هو نظام لإدارة المحتوى مفتوح المصدر، ويمكن تطويره وإضافة المزيد من الأدوات الأخرى إليه. ومع كثرة من يمكنهم العمل على نظام ووردبريس؛ لكونه النظام الأكثر شيوعًا في تطوير المواقع، ظهرت مجموعة من المهارات واجب توافرها في أي مطور ووردبريس محترف، حتى يمكنه تنفيذ المطلوب في الموقع على أكمل وجه.

يحتاج مطور ووردبريس إلى الإلمام بأساسيات تطوير المواقع بشكلٍ عام، مثل: معرفة لغات HTML وCSS وجافا سكريبت، وكذلك لغات تطوير الويب الخلفي خاصةً PHP وقواعد بيانات MySQL. هذا غير الإتقان التام للعمل على ووردبريس مثل: فهم المكونات الإضافية والأدوات والقوالب التي يمكن إضافتها للموقع الإلكتروني بواسطة ووردبريس، حتى يتمكن الموقع الإلكتروني من تنفيذ المهام المطلوبة منه بسهولة.

من المهم كذلك امتلاكه القدرة على استكشاف الأخطاء في الموقع وإصلاحها، وعمل المهام المتعلقّة بالأمن والصيانة. ونظرًا لأنّ توظيف مطور ووردبريس لا يقتصر على تنفيذ فكرة موقع جديد، يمكن الاستعانة به في تنفيذ مهام أخرى خاصة بالمواقع الموجودة حاليًا، مثل: تطوير الإضافات والتخصيص.

كيف توظف مطور ووردبريس عبر مستقل؟

يمكنك بواسطة ووردبريس القيام بالآلاف من المهام لموقعك، لهذا السبب فإن احتياجات كل مشروع تتغير من مشروع لآخر. لذا، فمن الضروري كتابة عرض للمشروع يحتوي على جميع التفاصيل الخاصة به، التي من شأنها مساعدتك في الوصول إلى أفضل مطور ووردبريس للتعاون معه. ولكي تكتب عرضًا واضحًا لمشروعك، انتبه جيدًا للنقاط الآتية:

نطاق عمل المشروع

لماذا يحتاج مشروعك إلى مطور ووردبريس بالضبط؟ هل تبحث عن شخص للقيام بعملية صيانة لموقعك، أو تنفيذ تعديل معين داخله أو القيام بعمليات تأمين له؟ أم أنّك ما زلت في البداية وترغب في تطوير الموقع كاملًا من الصفر. من المهم توضيح نطاق عمل المشروع وجميع المهام التي ترغب في إتمامها للموقع، مثل إضافة تحليلات جوجل وأدوات SEO التي يحتاج إليها مشروعك.

اكتب هذه النقاط بشكل تفصيلي في عرض المشروع، وتأكد من شرحها بأفضل صورة تعكس احتياجك بالضبط، مع توضيح مقدار الخبرة التي تبحث عنها في المطور سواء في استخدام أدوات محددة أو إطار عمل معين تريد الاعتماد عليه في تنفيذ المشروع.

المدة الزمنية لتنفيذ المشروع

تختلف فترة تنفيذ مشاريع ووردبريس بناءً على حجم المهام المطلوب فيها، فمشروع لبناء موقع من الصفر يختلف تمامًا عن تعديل بسيط، وحتى التعديلات ذاتها لا تتشابه فيما بينها من حيث طبيعة العمل عليها وبالتالي مدة تنفيذها. فيجب تحديد مدة تنفيذ المشروع طبقًا للمهام المحددة في المشروع.

سيفيدك الاطلاع على المشاريع السابقة في الموقع، وقراءة التفاصيل الخاصة بها وكذلك المدة المقدرة لها، بحيث يمكنك الوصول إلى التصور الأفضل الذي يناسب مشروعك، ويمنح مطور ووردبريس الفرصة لتنفيذ المشروع بأفضل كفاءة ممكنة، بدلًا من اضطراره الاستعجال للالتزام بالفترة المحددة في العرض.

الميزانية المقترحة

تأتي الخطوة النهائية في كتابة عرض المشروع في تحديد الميزانية المقترحة له، وهذا الأمر يعتمد بالأساس على تفاصيل المشروع وحجم المهام المطلوب تنفيذها، فعمل موقع من الصفر يتكلّف أكثر من تنفيذ مهمة واحدة مثل: إجراء تعديل بسيط داخل الموقع.

كما هو الحال في مدة المشروع، يمكنك مشاهدة المشاريع السابقة على الموقع، وتكوين تصور عن التكلفة التي يقترحها أصحاب المشاريع، والاستفادة من ذلك في تحديد ميزانية لمشروعك. يمكنك لاحقًا بعد اختيار مطور ووردبريس إجراء نقاش حول رغبتك في إضافة تفاصيل معينة، وإذا اتفقتما على ذلك، يمكنه إرسال طلب بتعديل قيمة المشروع وإضافة التكلفة الإضافية، ليصلك إشعار بهذا للموافقة عليه، ثم متابعة العمل في المشروع.

كيف تختار أفضل مطور ووردبريس يناسب مشروعك؟

بعد الانتهاء من تقديم المستقلين عروضهم على المشروع، يمكنك البدء في تقييم العروض التي تلقيتها لاختيار أفضل مطور ووردبريس يناسب مشروعك واحتياجاته. لا تجعل اختياراتك مقتصرةً فقط على تكلفة المشروع والفترة الزمنية الأقل، بل هناك العديد من العناصر التي ينبغي تقييمها مثل:

خبرة المستقل

تقسّم خبرة مطور ووردبريس إلى جزئين رئيسيين: الأول يتعلّق بسنوات الخبرة في مجال تطوير المواقع بواسطته وعدد المشاريع التي قام بإنجازها خلال هذه الفترة، والثاني يرتبط بالأدوات والإضافات وأطر العمل التي يجيد استخدامها وتضمينها داخل المواقع التي يقوم بتطويرها.

لن يهمك كثيرًا عدد الأدوات التي يجيدها المستقل، لكن بشكل رئيسي الأدوات التي تحتاج إليها في مشروعك، وكونها مألوفة بالنسبة له ويجيد العمل عليها. أمّا إذا كان مشروعك لا يحتاج سوى للخبرة في المجال، فمن المهم التأكد من توظيف مطور ووردبريس يملك الخبرة المناسبة.

تُقيّم خبرة المستقل من خلال قراءة عرض المشروع الذي قام بصياغته، والنبذة التعريفية التي يضيفها عن نفسه في حسابه على الموقع، والتفاصيل التي يعرضها مثل: سنوات العمل والمهارات التي يمتلكها بالفعل، بجانب إلقاء نظرة على معرض الأعمال للتأكد من امتلاكه لمشاريع سابقة تم إنجازها حقًا، وهو ما يؤكد وجود هذه الخبرة.

التقييمات السابقة

من أهم العوامل التي تساعدك في الوصول إلى أفضل مطور ووردبريس يناسب مشروعك،  إلقاء نظرة على التقييمات السابقة لأداء المستقل على الموقع، وعدد المشاريع التي نفّذها بالفعل في السابق، ومتوسط التقييم الذي حصل عليه من إجمالي المشاريع التي عمل عليها على الموقع.

يقوم أيضًا بعض أصحاب المشاريع بكتابة آرائهم في تجربة المعاملة مع المستقل، التي تحتوي على أي ملحوظات إيجابية أو سلبية عنه، وهذه التعليقات تساعدك في قرار توظيف مطور ووردبريس والاطمئنان لأنّ من سيقع اختيارك عليه، يملك المواصفات التي تريدها من الناحية الفنية وكذلك من جهة الالتزام في العمل.

معرض الأعمال

من أهم الأشياء التي تساعد في تقييم أي مطور ووردبريس هو معرض الأعمال الخاص به، الذي يحتوي على المشاريع السابقة التي نفذها بنجاح، سواءً على موقع مستقل أو في أماكن أخرى. هذا المعرض يؤكد على خبرة المستقل الفعلية في المجال، ويوضّح من خلاله تفاصيل عمله.

يمكنك الاستفادة من معرض الأعمال في فهم طريقة عمل المستقل، والخطوات التي يتّبعها في تنفيذ المشاريع، كما يمنحك مفاتيح للنقاش بعد التعاقد معه، توّضح له من خلالها متطلباتك بالضبط. في حالة وجدت مشروع معين تم تنفيذه يتشابه مع مشروعك، يمكنك أن تضغط على “اطلب عمل مماثل” وبدء العمل على المشروع.

بعد الانتهاء من تقييم عروض المستقلين التي تلقيتها طبقًا لهذه العوامل، قارن بينها من جهة أيّها تراه سيحقق لك النتائج التي تريدها، مع وضع التكلفة ومدة التنفيذ في الحسبان، بحيث يقع اختيارك في النهاية على العرض الأمثل، ثم تبدأ في الموافقة عليه والبدء في المشروع.

علامات تحذيرية

علامات تحذيرية عند توظيف مطور ووردبريس

تأكد من توضيح عرضك جيدًا

من المهم التأكد من وضوح تفاصيل العرض الخاص بك، وتحديدًا نطاق عمل المشروع والأدوات التي ترغب في استخدامها في عملية التنفيذ، إذ يستخدم كل مطور ووردبريس طريقة مختلفة في المشاريع الخاصة به، وتتنوع الأدوات أو الإضافات التي يعتمد عليها كل مطور.

وبالتالي قبل أن تترك المجال للمطور للتنفيذ، تأكد من توضيح كل شيء تريده، والتفاصيل التي تبحث عنها في المشروع بالضبط، فيلتزم بها أثناء العمل، حتى لا يؤدي هذا إلى استخدام طريقة لا تناسبك، وتضطر إلى إجراء تعديلات كثيرة، تضيّع من الوقت والمجهود وقد تؤدي إلى مشكلة في التفاهم مع المستقل.

التواصل الفعّال طريق النجاح

يتمثل جزء كبير من نجاح المشاريع في التواصل الفعّال بينك وبين أي مطور ووردبريس توظّفه للعمل معك في المشروع، حيث أنّ العمل في مشاريع الووردبريس يحتاج إلى نقاش وتواصل مستمر على التعديلات والتحسينات الممكنة للمشروع، حتى يخرج في النهاية بالصورة التي تريدها، لذا من المهم الحرص على اختيار مطور ووردبريس يدرك أهمية هذا الأمر.

كذلك من الضروري لكليكما تقسيم المشروع ذو التفاصيل الكثيرة إلى مراحل زمنية، بحيث يمكنكما مراجعة كل مرحلة معًا والتأكد من ملاءمتها للمطلوب، والنقاش على التعديلات والمقترحات، فهذا ينتج عنه تعديلات أقل في المراحل التالية، ويضمن لكما تعاونًا مريحًا حتى نهاية المشروع.

وضع نظام لمتابعة المهام

كلّما كان حجم المشروع المطلوب تنفيذه كبيرًا ازدادت الحاجة إلى وجود نظام محدد، لتنظيم متابعة المهام التي تنفذ في المشروع بجانب التواصل المستمر. يجب عليكما تنظيم هذا الاتفاق داخل الموقع، مع إمكانية الاستعانة بأدوات مثل جوجل درايف وتريلو وغيرها من أدوات التنظيم المناسبة، ورفع الشيفرات على GitHub في مستودع خاص بالمشروع.

كذلك من المهم الحرص على توفير أي مواد يحتاج إليها المشروع في الوقت المناسب، سواءً الصور أو أي ملفات ستُرفَع على الموقع، وإضافتها بالشكل المتفق عليه مع مطور ووردبريس، لأنّ التأخر في إضافة هذه الملفات قد ينتج عنه تعطل في إمكانية تسليم المشروع في التوقيت الذي تريده. لذا، تأكد من وجود كل هذه المواد قبل البدء، وأي مواد أخرى غير متاحة فمن المهم العمل على تجهيزها سريعًا.

لا بديل عن التجربة

من المهم أن تدرك أنّ التجربة فيما يتعلّق بالمواقع شيء ضروري لنجاح مشروعك، وكذلك كل مطور ووردبريس ناجح يفهم هذا الأمر كليًا. لذا فالاتفاق على تجربة الموقع يمثل عنصرًا رئيسيًا لنجاحه، وبالتالي يمكن عمل نسخة تجريبية في البداية للتأكد من فاعليتها، فهذا سيوفّر وقت التعديلات وسيجعل الأمر أكثر سهولة لكليكما.

كذلك تشمل التجربة أثناء التنفيذ التأكد من جودة المواد التي ترفع على الموقع، مثل: جودة الصور والتصميمات التي تود إضافتها، فإذا لم تجرّب هذا قد تكتشف مستقبلًا مشكلة في الحجم أو الجودة، تجعلك تقوم بتغيير الصور، وهو ما قد يستغرق وقتًا طويلًا حتى الوصول إلى البدائل المناسبة.

ختامًا، لا يختلف استخدام ووردبريس كثيرًا عن إنشاء موقع من الصفر، بل يمكنك من خلاله تضمين جميع التفاصيل التي تريدها في موقعك، لكن يحتاج هذا الأمر إلى توظيف مطور ووردبريس له القدرة على تنفيذ هذه التفاصيل. لذا، عليك الاهتمام دائمًا بكتابة عرض مشروعك بالشكل الذي يستقطب أفضل المطورين، ويجعلك قادرًا على اختيار أفضل مرشح يناسب مشروعك، والبدء في تعاون مثمر يحقق لك أفضل النتائج.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع منذ أسبوعين