كيف تحصل على استشارة موثوقة عبر مستقل؟

هل تواجه تحدي أو مشكلة جديدة من نوعها؟ تبحث عن رؤية مغايرة أو حلول جديدة غير مألوفة؟ في الحقيقة يمكن للاستشارات أن تكون خيارًا مهمًا للتعامل مع مواقف مختلفة، سواءٌ كانت مواقف شخصية أو لمشروعك التجاري. لذلك لا بد من وضعها في الحسبان كخيار للتعامل مع هذه المواقف، إذ بإمكانك الوصول إلى أفضل الاستشاريين عبر مستقل. فكيف تحصل على استشارة محكمة من خلال منصة مستقل؟

جدول المحتويات:

ما هي أهمية الاستشارات؟

تنطلق أهمية الاستشارات من خبرة الاستشاري وامتلاكه لمعرفة متخصصة في مجال عمله، وبالتالي إمكانية الاستفادة من هذه الخبرة لمصلحتك، والحصول على رؤى وأفكار قيمة تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة وفقًا للموقف. انطلاقًا من هذه الخبرة المتخصصة تتمثل أهمية الاستشارات في النقاط التالية:

1. تحليل وتقييم الوضع الحالي

يساعد الاستشاري على تحليل الوضع الحالي جيدًا وتقييمه، ويفعل ذلك بوجهة نظر موضوعية غير متحيزة، فتستفيد من خبراته ومشاركاته لامتلاك رؤية دقيقة. يتضمن تحليل وتقييم الوضع الحالي؛ توصيف الوضع الحالي بدقة، والتعرف على الأسباب الجذرية للمشكلات، وتقييم العمليات أو المنهجيات المستخدمة الآن وتحديد مدى فاعليتها.

2. حل المشكلات

يجيد الاستشاري التعامل مع المشكلات والتحديات التي تواجهك، واقتراح الحلول المناسبة التي تتناسب مع إمكاناتك ومواردك المتاحة. ويمكنه كذلك الاشتراك في تنفيذ هذه الحلول لا مجرد تقديم رؤية عامة لها، ويتحدد ذلك حسب طبيعة الاتفاق بينكما من البداية.

ولأنّ الاستشارة غالبًا ما تكون فردية بينك وبين الاستشاري فقط، يمكنك الحصول على حلول مخصصة لا مجرد حلول عامة. إذ يمكن للاستشاري اقتراح حلول تناسب احتياجاتك بالضبط، والعمل على تطويرها وتخصيصها لتلائم ما تبحث عنه، ما يمنحك أعلى فائدة ممكنة من الاستشارة.

3. التعليم والتطوير

لا يكتفي الاستشاري بتحليل الوضع الحالي أو تقديم الحلول، لكنه يساعد أيضًا في بناء المعرفة والمهارات لديك أو لفريق عملك. إذ يمكن له تقديم برامج تدريبية مخصصة للتعليم والتطوير، وهذا يفيدك على المدى البعيد، ويحسّن من طريقة تعاملك مع المواقف المختلفة في المستقبل.

4. الاستفادة من شبكة علاقات الاستشاري

يتجاوز دور الاستشاري أحيانًا ما يضيفه بمهاراته وأفكاره، ليشمل شبكة علاقاته ومعارفه الذين يمكنك الاستفادة منهم. مثلًا إذا كنت تعمل مع استشاري أعمال لحل مشكلة معينة في العمليات، قد يساعدك باقتراح مجموعة موردين للتعاون معهم.

لماذا توظف استشاري عبر مستقل؟

إذا كنت بصدد البحث عن استشارة، فستجد ما تحتاج إليه في موقع مستقل، شبكة العمل الحر الأكبر عربيًا، إذ توجد العديد من الأسباب التي تدفعك لتوظيف استشاري عبر مستقل، من أهمها:

1. تنوع الاستشارات عبر مستقل

توجد العديد من أنواع الاستشارات التي يمكنك الحصول عليها عبر مستقل، فيمكنك الوصول لجميع استشارات الأعمال التي قد تحتاجها لتنفيذ أو تطوير مشروعك التجاري، كالاستشارات الإدارية أو التسويقية أو المالية أو الموارد البشرية.

يمكنك أيضًا الحصول على استشارات شخصية، مثل استشارات الصحة النفسية والمساعدة في التعامل مع حالات الاكتئاب أو القلق، وعلاج اضطرابات ما بعد الصدمة. واستشارات التربية للمساعدة على تربية الأبناء والتعامل مع المراحل الصعبة في التربية.

سواءٌ يتعلق الأمر بمشروعك أو بك شخصيًا، يمكنك توظيف استشاري في أي مجال ترغب به عبر مستقل. كل ما تحتاجه هو كتابة وصف واضح لمشروعك، وتحديد تفاصيل الاستشارة، وستصل إلى الاستشاري المناسب لاحتياجك.

2. احترافية الاستشاريين في تخصصاتهم

يضم مستقل مجموعة من الخبراء في مختلف التخصصات، وهذا يضمن لك احترافية الاستشاري في تنفيذ المهام المطلوبة منه في الاستشارة. والشيء المهم هو إمكانية التأكد من احترافية الاستشاري قبل توظيفه، وضمان عثورك على الشخص المناسب. يمكنك فعل ذلك بعدّة طرق منها:

  • تقييم عرض المستقل وقراءة تفاصيله.
  • الاطلاع على حسابه جيدًا وفحصه بدقة لتقييم خبراته ونماذج أعماله.
  • التواصل معه وطرح المزيد من الأسئلة للتأكد من كونه الاستشاري المناسب.

3. سهولة التوظيف والمتابعة مع الاستشاري

عادةً العثور على استشاري متخصص ليست مهمة سهلة، وقد تبذل جهدًا كبيرًا لكن بالرغم من ذلك قد لا تصل إليه. وأحيانًا حتى إذا نجحت، تواجه صعوبة في عملية التواصل والاتفاق لاحقًا. لكن يمكنك التغلب على هذه العوائق في مستقل، إذ يتميز التوظيف عبر مستقل بالآتي:

  • وضوح وبساطة الإجراءات: يمكنك إضافة مشروعك بخطوات بسيطة، وستجد عناصر محددة تسهّل عليك إنشاء مشروعك.
  • النماذج المساعدة: يقدم لك مستقل نماذج مساعدة لكتابة وصف مشروعك، يمكنك الاختيار من بينها ما يناسب احتياجات استشارتك.
  • سهولة التواصل: بعد اختيار الاستشاري المناسب وتوظيفه، يمكنك التواصل معه عبر الرسائل النصية والصوتية في نقاش الصفقة أو عقد اجتماعات صوتية، والعمل معًا بالصورة المناسبة للاستشارة.

4. الأمان والخصوصية

الأمان والخصوصية أمور مهمة في استشارتك، لا سيّما في الموضوعات ذات الحساسية العالية، ويضمن لك مستقل أعلى قدر منهما في مشروعك كالآتي:

  • حقوق الملكية الفكرية وحقوق التأليف والنشر هي لصاحب المشروع طالما لم يجري الاتفاق على عكس ذلك.
  • عند إضافة مشروعك على مستقل؛ لن يتمكن أحد من رؤية تفاصيل عنك سوى اسمك الأول إذا أردت ذلك، وهذا يمنحك السرية والخصوصية.
  • يمكنك إنشاء مشروع خاص واختيار المستقل المناسب مباشرةً لتوظيفه، وهنا لا يمكن لبقية المستخدمين رؤية مشروعك.

5 خطوات للحصول على استشارة موثوقة ومحكمة من مستقل

توجد بعض الخطوات الأساسية للحصول على الاستشارة المناسبة عبر مستقل كالآتي:

1. حدد الاستشارة المطلوبة

ابدأ أولًا بتحديد الاستشارة المطلوبة وتفاصيلها، فهذه الخطوة بمثابة حجر الأساس للخطوات التالية، وستُبنى جميع التفاصيل وفقًا لها. حدد الاستشارة المطلوبة بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هو نوع الاستشارة؟ تطرقنا للعديد من أنواع الاستشارات التي يمكنك الحصول عليها عبر مستقل، ما هو النوع الذي تبحث عنه الآن؟
  • ما هو هدف الاستشارة؟ لماذا تحتاج إلى هذه الاستشارة؟ هل تحتاجها مثلًا لتقييم الوضع الحالي، أو تبحث عن حلول عملية لمشكلة معينة تواجهك؟
  • ما هو نطاق الاستشارة؟ لاحظ أنّه في كل نوع توجد العديد من الوظائف الداخلية. لذا، من الجيد تحديد نطاق الاستشارة للوصول إلى استشاري متخصص في الجزئية التي تريدها بالتحديد.

مثلًا أنت بحاجة إلى استشاري في الموارد البشرية، بهدف توظيف كفاءات جديدة في مشروعك. هكذا ستضيّق بحثك عن استشاري متخصص في الاستقطاب والتعيين، وله خبرة سابقة في إجراء المقابلات الشخصية واختيار المرشحين المناسبين للوظيفة.

2. جهّز متطلبات الاستشارة

لكل استشارة متطلبات مختلفة تتحدد حسب الهدف منها. جهز هذه المتطلبات قبل الاستشارة، واستعد كذلك لتقديم أي متطلبات إضافية قد يطلبها منك الاستشاري لاحقًا بعد توظيفه. من أهم متطلبات الاستشارة التي يجب تجهيزها من البداية:

  • الملفات: يتطلب العمل على الاستشارات وجود معلومات وحقائق، وهذا يمكن تحقيقه بتوفير الملفات المختلفة كالإحصاءات والمستندات والتقارير السابقة وأي ملفات قد تساعد على نجاح الاستشارة.
  • الأسئلة: سيجيبك الاستشاري على أسئلتك، وهذا يعني حاجتك لتجهيز قائمة بأسئلتك، لتطرحها كجزء من الاستشارة. لاحظ أنّ عمق وشمولية أسئلتك لموضوع الاستشارة، يساعدك لتحصل على أفضل نتائج.

مثلًا إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة من خبير مالي لتحليل القوائم المالية لشركتك وتحسين قراراتك، فلا بد من توفير التقارير المالية بأنواعها المختلفة خلال الشهور الماضية، وتقديمها للاستشاري لتحليلها. كلما توفرت الملفات بتفاصيل واضحة، ساهم ذلك في تحسين جودة وفاعلية الاستشارة.

3. اكتب وصفًا واضحًا لمشروعك

يساعد الوصف الواضح للمشروع على استقطاب الاستشاريين المناسبين لاحتياجاتك. لذا اكتب وصفًا معبرًا يتضمن كل ما تحتاج إليه في الاستشارة، مثل:

  • عنوان المشروع: اكتب عنوانًا يصف بدقة طبيعة الاستشارة المطلوبة.
  • وصف المشروع: اكتب داخل الوصف كل ما تحتاج إليه، مثلًا:
    • حجم العمل وتفاصيله بالضبط
    • نطاق الاستشارة
    • الدور المتوقع من الاستشاري
    • المخرجات التي ترغب في الحصول عليها
    • معلومات معينة ترغب أن يشاركها الاستشاري عن خبرته في مجال الاستشارة في العرض
  • المهارات المطلوبة: اختر قائمة المهارات المطلوبة للاستشارة وأضفها لوصف المشروع.
  • الميزانية والمدة المتوقعة للاستشارة: اختر الميزانية المناسبة للاستشارة، وحدد المدة المتوقعة للتسليم.
  • أسئلة المشروع: من الإعدادات المتقدمة، أضف أي أسئلة ترغب أن يجيب عليها المستقلون في عروضهم على المشروع.
  • الملفات التوضيحية: إذا توجد أي ملفات مهمة ترغب في مشاركتها مع المستقلين، أرفقها في مشروعك.

من الأشياء التي ستساعدك كذلك على كتابة وصف مشروعك بوضوح، هي اختيار نموذج جاهز والتعديل عليه بما يناسب مشروعك. اختر تصنيف مشروعك من تصنيفات مستقل، واختر منها الاستشارات، ستجد أنّه أضيف لوصف مشروعك عناصر جاهزة، يمكنك الاستفادة منها حسب رغبتك كالتالي:

  • مجال الاستشارة: إذا اخترت استشارة تسويقية، ما هو مجالها؟ مثلًا تحليل حملاتك الإعلانية، تطوير الخطة التسويقية، تقييم التواجد الرقمي لمشروعك. اكتب المجال المناسب لهدفك.
  • مدة الاستشارة: ما هي المدة المتوقعة للاستشارة؟ مثلًا استشارة لمدة ساعة واحدة.
  • المطلوب استلامه: هل تحتاج للقاء صوتي مسجل؟ أم تبحث عن لقاء صوتي مع ملف مكتوب يحتوي على نتائج الاستشارة؟ اذكر بالضبط ما ترغب في استلامه.

ستظهر هذه النقاط كأجزاء منفصلة أسفل وصف المشروع، وتساعد على توضيح ما تريده بأعلى دِقَّة ممكنة لاستقطاب الاستشاري المناسب لاحتياجاتك. حالما تنتهي من تضمين كل التفاصيل في وصف المشروع، أضفه لتبدأ في تلقي عروض المستقلين.

4. قيّم عروض المستقلين

احرص على وجود آلية محددة لتقييم عروض المستقلين لاختيار الاستشاري المناسب، واعتمد في ذلك على العناصر التالية:

عرض المستقل

افحص عرض المستقل جيدًا واقرأ التفاصيل التي كتبها في العرض، وإجاباته على الأسئلة الإضافية في حالة استخدمتها. سيساعدك ذلك على التأكد من فهم المستقل للمطلوب في الاستشارة بدقة، وإذا يملك الخبرات والمهارات التي تبحث عنها فعلًا أو لا.

الملف الشخصي

ادخل للملف الشخصي للمستقل، واقرأ النبذة التعريفية واطّلع على والمهارات التي يملكها، لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه، والتأكد من خبراته وتجاربه السابقة ومجالات العمل التي يتخصص بها.

التقييمات السابقة

التقييمات السابقة مهمة جدًا في تقييم المستقل، فهي تخبرك عن المشاريع التي نفذها في الموقع وتجارب العملاء الآخرين معه. اقرأ جميع التقييمات وتعليقات العملاء في حالة وجودها، وابحث في أثناء ذلك عن تقييمات متعلقة بما تبحث عنه في الاستشارة، فهذا يساعدك على تضييق نطاق بحثك واختيارك.

معرض الأعمال

يساعد تقييم نماذج الأعمال في التأكد من جودة النتائج التي يمكن للمستقل تقديمها. مثلما هو الحال في التقييمات السابقة، قيّم جميع نماذج الأعمال، وابحث عن أعمال مشابهة لما ترغب في الحصول عليه من الاستشارة. من ناحية يضمن لك ذلك خبرته، ومن ناحية أخرى يمكنك طلب عمل مشابه لهذا النموذج، وتسهيل التواصل بينكما لاحقًا في حالة توظيفه.

5. وظّف الاستشاري المناسب

بعد الانتهاء من تقييم العروض، ستتكون لديك قائمة بالمستقلين الذين يمكنك الاختيار من بينهم. إذا كان لديك المزيد من الأسئلة تواصل مع المستقل واطرحها عليه. لا تجعل اختيارك معتمد فقط على الميزانية الأقل، بل المهم هو جودة النتيجة التي ترغب في الحصول عليها. إذا أردت، يمكنك اختيار أكثر من استشاري للمشروع ذاته.

بعد اختيار المستقل المناسب وتوظيفه، يبدأ العمل على المشروع من خلال نقاش الصفقة. احصل على الاستشارة وفقًا للاتفاق بينكما، واسعَ للاستفادة من خبرات المستقل لتحقيق أعلى فائدة ممكنة. لا تنسَ في النهاية بعد الانتهاء من الاستشارة وضع تقييمك على المشروع ومشاركة تعليقك، لتساعد الآخرين في اختيار الاستشاري المناسب عند احتياجهم له لاحقًا.

ختامًا، ستساعدك هذه الخطوات في الحصول على استشارة محكمة وموثوقة من مستقل، فاحرص على تطبيقها لاستقطاب أفضل المستقلين المناسبين لاحتياجاتك، وضمان الوصول إلى النتائج المطلوبة من الاستشارة.

تم النشر في: استشارات أعمال