كيف تحدد تخصصك الدقيق في العمل الحر وتبرع فيه؟

عندما بدأت رحلتي في العمل الحر، ظننت أنّ العمل في كل المجالات التي أملك خبرة بها هو ما سيجعل العملاء يكثرون من اختياري لتنفيذ مشاريعهم، لأّن وجود خبرات عديدة سيحظى لا شك بالاهتمام والتقدير.

لكن بمرور الوقت تعلمت أنّ هذا ليس واقع العمل الحر، لأن العملاء في الحقيقة لا يهتمون بكل خبراتي، إنما يبحثون عمّا يخدم أعمالهم فقط. وحينها أدركت أنّه كلما زادت تخصصيتي ارتفعت فرص نجاحي. فكيف إذن تحدد تخصصك الدقيق في العمل الحر وتبرع فيه؟

ما المقصود بالتخصصية في العمل الحر؟

عندما نتحدث عن التخصصية في العمل الحر، نقصد بها اختيار تخصص دقيق ضمن مجال عملك الأساسي والعمل فيه والتركيز عليه بصورة كاملة. فبدلًا من أن تكون مستقلًا متعدد المهام والتخصصات، ستركّز على أن تصبح خبيرًا في جزئية محددة فقط من مجالك.

مثلًا، إذا كان تخصصك الأساسي هو تطوير الويب، وتمتلك خبرة قوية بتطوير الواجهات الأمامية والخلفية، وتطوير مواقع ووردبريس، فيمكنك التركيز على جانب واحد فقط وليكن مثلًا تطوير الواجهات الأمامية، بدلًا من العمل في جميع جوانب تطوير الويب. في الجدول التالي نستعرض بعض الأمثلة على التخصصية المقصودة:

أمثلة على التخصصية في العمل الحر

لماذا التخصص الدقيق ضمن مجالك مهمًا في العمل الحر؟

تقودك التخصصية الدقيقة ضمن مجالك للوصول لأعلى مستويات الاحترافية في عملك، وتتمثل أهميتها في:

تعزيز فرص النمو في عملك

يمنحك التركيز على تخصص دقيق في مجالك فرصة كبيرة لتطوير مهاراتك وتحسينها باستمرار، نتيجة العمل على مشاريع متنوعة داخل هذا التخصص. وتدريجيًا سيزيد ذلك من كفاءتك وقدرتك على تقديم الخدمات بأعلى جودة ممكنة.

هذا بدوره سيمنحك ميزة تنافسية عن الآخرين، ويساعدك على بناء سمعة قوية تجذب لك العملاء وتكسبك ثقتهم. وحينها سيبحث العملاء عنك ويوظفونك مباشرةً لتنفيذ أعمالهم دون أن تدخل في منافسة مع بقية المستقلين.

وبمرور الوقت؛ ستحصّل معارف واسعة وخبرات عميقة في هذا التخصص نتيجة تفرد تجاربك وتنوعها، حتى تصبح مستشارًا متخصصًا في عملك، وهذا وحده يفتح لك المجال لتقديم خدمات أكثر، مثل التدريب أو تقديم الاستشارات على مستقل.

مشاريع العمل الحر تتطلب التخصصية

يفترض البعض خطأً -مثلما افترضت في بدايتي مع العمل الحر- أنّ التركيز على تخصص دقيق ستضيّع عليهم فرصًا لتنفيذ مشاريع أكثر، وهذا مفهوم بالطبع في سياق أنّ العمل في تخصص عام يعني فرص عمل أكثر.

لكن الواقع أنّ مشاريع العمل الحر لها طبيعة خاصة جدًا، إذ يبحث العملاء عادةً عن مستقل لتنفيذ مهمة محددة، ويفضلون التعامل مع شخص لديه خبرة ومعرفة عميقة بالتخصص المطلوب. كما أن كثرة العروض التي يتلقونها لتنفيذ مشاريعهم، تجعلهم يركزون دائمًا على المستقلين المتخصصين فقط.

مثلًا؛ مشروع يطلب فيه العميل مصمم شعارات لتصميم شعار مشروعه الجديد، بالتأكيد ستكون أولوية العميل في الاختيار للخبراء المتخصصين في تصميم الشعارات عن مصممي الجرافيك بصفة عامة، وسيكون تركيزه على من يمتلك نماذج أعمال وخبرات في هذا المجال، وغالبًا سيتجاهل البقية.

زيادة دخلك وتنويع مصادره

مع استمرار عملك في التخصص الدقيق، ستتحسن جودة خدماتك بدرجة كبيرة وتزيد حجم أعمالك التي تنفذها وتعمّق خبراتك، وهذا سيمكّنك من زيادة سعرك تدريجيًا والحصول على دخل أعلى. وعلى الناحية الأخرى سيكون العملاء أكثر استعدادًا للحصول على خدماتك وقبول أسعارك، لثقتهم في جودة العمل الذي ستقدمه.

بالطبع إلى جانب أنّ تدرجك في المجال حتى وصولك إلى تقديم الاستشارات في تخصصك الدقيق، سيساعدك على تحقيق دخل جيد، ولأنّ الاستشارات لا تستغرق وقتًا طويلًا عادةً، يعني ذلك وجود فرصة لديك لإنجاز مشاريع أخرى في الوقت ذاته.

أيضًا من مميزات التخصصية في بعض المجالات، أنّها تكسبك خبرات واسعة تمكّنك من بناء منتجات رقمية ذات صلة بعملك. مثلًا إذا كنت مطور ووردبريس خبير في تطوير القوالب، مع عملك المستمر في المجال وتعمق خبراتك، يمكنك تطوير قوالب ووردبريس وبيعها على متجر بيكاليكا، وهذا يخلق لك مصدر دخل جديد.

التخصصية الدقيقة تسهل عملك

الشيء الجيد في التخصصية الدقيقة، ولا يحظى بالتقدير الكافي رغم أهميته، هو أنّك ستتجنب إعادة اختراع العجلة في كل مشروع جديد تعمل عليه، إذ بمرور الوقت تزداد قدرتك على فهم احتياجات العملاء، وتقديم الحلول التي يبحثون عنها في نطاق تخصصك.

كما أنّك ستتمكن من تطوير أسلوبك الخاص في تنفيذ المشاريع، سواء بتبسيط عمليات التنفيذ وأتمتة بعض الخطوات، مع معرفة الكيفية المثلى لتوظيف الأدوات المناسبة في العمل، بهذا يقل الوقت المستغرق في تنفيذ المشاريع مع الحفاظ على الجودة.

كيف تختار تخصصك الدقيق في العمل الحر؟

اختيار التخصص الدقيق خطوة مهمة في رحلتك بالعمل الحر، لأنّك ستبني كل شيء في عملك كمستقل على هذا الاختيار، وبالتالي لا بد من تحديده بطريقة صحيحة، لذا ستساعدك إجابة الأسئلة التالية على الاختيار:

1. ما هي التخصصات المحددة التي تجيدها في مجالك؟

نقطة الانطلاق الأساسية هي تحديد التخصصات الدقيقة التي تجيدها ضمن تخصصك العام للمفاضلة بينها، جهّز قائمة مكتوبة بجميع التخصصات، وتأكد من امتلاكك لتجربة عمل سابقة ونماذج أعمال قوية في كل تخصص، لأنّ هذا سيكون مفتاحك لـ بناء حسابك باحترافية على مستقل.

مثلًا، إذا كنت مهندسًا معماريًا ولديك خبرات حقيقية في مجموعة متنوعة من التخصصات، حدد التخصصات الدقيقة ذات الصلة بمجالك الأساسي والتي تمتلك بها نماذج أعمال سابقة جيدة وليكن: التصميم الداخلي، وتصميم الديكور، والتصميم الخارجي، وتصميم الحدائق، والهندسة المعمارية الصحية.

2. أي هذه التخصصات أنت أكثر شغفًا به؟

الشغف عنصر مهم لاختيار تخصصك بالعمل الحر، لأنّه سيمنحك الحافز للتطور والاستمرار في العمل، لا سيّما لأنّك ستعمل بهذا التخصص لفترات طويلة وعلى نوعية مشاريع محددة. سيساعدك الشغف على الاستمتاع بعملك رغم التشابه المحتمل بين بعض المشاريع في البداية، مع الحفاظ على جودة تنفيذ كل مشروع.

استكمالًا للمثال السابق، ومن بين المجالات التي تجيدها، لنفترض أنك تفضل أكثر التصميم الداخلي والديكور وتصميم الحدائق، وهذا لأنّك تجد فيهم مساحة إبداع أكثر من البقية.

3. ما التخصصات الأكثر طلبًا على مستقل؟

في النهاية أنت تختار تخصصك الدقيق للعمل على مستقل، ولذلك أنت بحاجة للتأكد من حجم الطلب على هذا التخصص، وضمان وجود فرص عمل محتملة به فعلًا. لذا، تصفح موقع مستقل فترة من الوقت، وراجع جميع المشاريع التي تنشر في التخصصات التي تهتم بها.

بعد ذلك، سجل عدد المشاريع التي تقابلك في كل تخصص خلال فترة البحث، ورتبهم تصاعديًا من الأقل للأكثر. بعد مرور هذه الفترة سيكون لديك رؤية حول حجم الطلب في هذه التخصصات، ويصبح بإمكانك اختيار المجال المناسب. وليكن مثلًا أن التخصصات الأكثر طلبًا هي تصميم الديكور وتصميم الحدائق.

4. ما مقدار الدخل المتوقع من كل تخصص؟

يختلف كل تخصص في حجم الدخل المتوقع منه، لذا من المهم تحليلهم جميعًا على حِدة، لمعرفة مقدار الدخل الشهري الذي يمكنك تحقيقه شهريًا من كل تخصص.

مثلًا المشاريع التي جمعتها في الفقرة السابقة، ألقي نظرة على ميزانيتها وكذلك قيمة متوسط العروض، بهذا يمكنك تكوين رؤية عن الدخل المتوقع. وليكن مثلًا أن مشاريع تصميم الديكور هي الأعلى ميزانية من البقية.

بعد الانتهاء من إجابة الأسئلة الأربعة وجمع المعلومات الكاملة، سيكون لديك القدرة على تحديد التخصص النهائي الذي ستعمل به على مستقل. فاضل بين الاختيارات المتاحة لديك، واختر تخصصًا تضمن أنّه يحقق لك ما تبحث عنه.

كيف تختار تخصصك الدقيق في العمل الحر؟

كيف تطوّر حسابك في مستقل وفقًا لتخصصك الدقيق؟

الخطوة الأخيرة في رحلتك هي تطوير حسابك على مستقل وفقًا للتخصص المحدد. ابدأ أولًا بالاطّلاع على حسابات المستقلين الآخرين الذين يعملون في نفس التخصص على مستقل، واستفد من طريقة بنائهم للحساب، وبعدها انتقل إلى الخطوات العملية لتطوير حسابك كالآتي:

  • المسمى الوظيفي: لا تضع مسمى عام، واختر مسمى دقيق يعبّر عن مجالك مثل الأمثلة المذكورة في الفقرة الأولى.
  • النبذة التعريفية: شارك فيها القيمة المضافة التي يمكنك تقديمها إلى عملائك، واعرض الخبرات التي تملكها في تخصصك الدقيق، واحرص على دعم كتابتك بالأرقام.
  • المهارات: اختر من القائمة أبرز المهارات وثيقة الصلة بتخصصك.
  • معرض الأعمال: أضِف الأعمال ذات الصلة بالتخصص الذي اخترته، وشارك تفاصيل كل عمل لا النتيجة النهائية فقط.

ختامًا، التخصصية في العمل الحر خطوة حاسمة في رحلتك، فإذا كنت لم تحدد تخصصك الدقيق بعد، فكر في الأمر جيدًا، واستعِن بالأسئلة المطروحة للوصول إلى الخيار المناسب، وابنِ حسابك وفقًا لما اخترته، فأنت بهذا تكون قد نجحت في أن تكون أكثر تخصصًا في مجال واحد، وتزيد من فرص نجاحك بالعمل الحر.

تم النشر في: دليل المستقلين منذ شهرين