كيف يساعدك توظيف مستشار مالي على تنمية أعمالك؟

الأعمال التجارية مُفعمة بالتحديات والعقبات المالية التي يجب التعامل معها استباقيًا وفوريًا، مما يتطلب التعاون مع مستشار مالي خبير في الاستشارات المالية وإدارة الاستثمارات بفاعلية. فإذا خاطرت بشركتك وفكرت في معالجة المشكلات والتدفقات المالية، ومتابعة الإجراءات الضريبية والتأمينية بنفسك دون امتلاك الخبرة والمعرفة اللازمة، فقد تتكبد خسائر جسيمة أنت في غنى عنها. ومِنْ ثَمَّ، تبرز أهمية توظيف مستشار مالي لإدارة أعمالك بفاعلية.

جدول المحتويات:

من هو المستشار المالي؟

المستشار المالي Financial Consultant هو خبير يساعدك في الإدارة المالية لأعمالك من خلال إنشاء الخطط الاقتصادية وإدارتها وتطويرها؛ لتحقيق أهدافك الاستراتيجية. ويقدم المشورة الضرورية لإدارة أموالك ونمو استثماراتك بناءً على وضعك المالي، إذ يمنحك فهمًا أفضل لأصول شركتك ونفقاتها وإيراداتها؛ لتمضي قُدمًا نحو المسار الصحيح لتحسين نشاطك التجاري.

متى تحتاج إلى مستشار مالي؟

تتوقف حاجتك إلى المستشار المالي المحترف على عدة عوامل، مثل: زيادة التعقيدات المالية، ومدى خبرتك في إدارة الاستثمار، ومعرفتك بالشؤون المالية، وصعوبة وضعك المالي والتحديات التي تواجهك، وأهدافك التي تسعى إليها. ومع ذلك، بإمكانك التعاون مع مستشار مالي في أي مرحلة من حياتك، مثل الحالات التالية:

تأسيس مشروع جديد وتطويره

إذا كنت تنوي تأسيس نشاط تجاري جديد، فأنت بحاجة إلى مستشار مالي لديه القدرة على التخطيط جيدًا لمشروعك من حيث التكاليف والميزانية، ووضع خطة مالية واستراتيجية فعّالة تُحقق أهدافك المنشودة، وتحديد الأصول التي تمكّنك من النجاح والتوسع في أعمالك وتطويرها وفق استراتيجية مدروسة.

تعقد الوضع المالي

في بعض الأحيان، تتجه الأوضاع المالية لمرحلة متأزمة وأكثر تعقيدًا عن أي وقت مضى لأسباب مختلفة. هنا تكون بحاجة مُلحة إلى التشاور مع المستشار المالي حول وضعك الحالي لإلقاء نظرة فاحصة على الأصول والقروض والديون الحالية والمحتملة، وتحديد المشكلات والمخاطر لإدارتها والتغلب عليها، وبناءً على ذلك يضع الاستراتيجيات التي تُحسن عوائد الاستثمار لديك.

التغيرات الحياتية المهمة

عندما تطرأ على حياتك أحداث مهمة، يتغير وضعك المالي بالتبعية، فسواء كنت تسعى إلى الزواج، أو استقبلت مولودًا جديدًا، أو تلقيت ورثًا كبيرًا، أو غيرت مسارك الوظيفي، أو قررت التقاعد عن العمل وتطمح إلى تحقيق الحرية المالية، ستحتاج إلى التواصل مع مستشار مالي لمناقشته حول التغيرات المالية وتقييمها، وتشكيل استراتيجية تحقق أهدافك المستقبلية أيًا كانت.

الخسائر المتلاحقة

ربما تلجأ إلى الحديث مع المستشار المالي الخبير في الاستشارات المالية، لا سيما إذا تعرضت استثماراتك لخسائر متتالية، وأصبح ينتابك حالة من التوتر أو الخوف على مستقبلك المالي. حتى وإن كنت تشعر بالأمان، قد تحتاج إلى التأكد من كونك على المسار الصحيح أم لا، فقد يمنحك مستشارك تحسينات جوهرية في استراتيجيتك المالية، مما يجعلك تحقق أهدافك بفاعلية أكثر.

نقص الخبرة وقلة الوقت

ربما تحتاج إلى المساعدة في أمور تخص التخطيط العقاري، أو المساعدة الضريبية، أو تمتلك محافظ استثمارية متنوعة، وليس لديك الوقت الكافي أو الخبرة اللازمة لإدارة أموالك، فيكون من المهم توظيف مستشار مالي خبير لمساعدتك في اتخاذ القرارات الاستثمارية، وتقديم استشارات قوية تجنبك سوء التخطيط وتدفعك إلى اتخاذ قرارات مالية سليمة.

كيف يساعدك المستشار المالي على إدارة أعمالك بفاعلية؟

يلعب المستشار المالي دورًا كبيرًا في إدارة الأعمال والأنشطة التجارية، ودفعها نحو النمو والازدهار والمنافسة بقوة. إذ يمنحك فهمًا أعمق للتحديات التي تواجهك، ويستكشف الفرص الفريدة والحلول الفعالة لتحقيق أقصى استفادة منها لتطوير أعمالك.

الاستقرار المالي لشركتك

عندما تتعاون مع مستشار مالي محترف، تستطيع الحصول على العديد من الخدمات المالية التي تعزز الأمان المادي والاستقرار المالي لشركتك. إذ يساعدك على إنشاء برامج مزايا الموظفين وإدارتها، بما في ذلك خطط التأمين الصحي، وامتيازات التقاعد، والمكافآت والقروض، مما يزيد رضا موظفيك، ويحقق إنتاجية أفضل، مما ينعكس بالإيجاب على أرباح وإيرادات شركتك.

كما يحثك المستشار المالي على اتخاذ القرارات الأكثر فاعلية واستنارة لتقوية لشركتك، ففي الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق مكاسب شخصية للوصول إلى الرفاهية المالية، تحافظ على مصلحة موظفيك واستدامة أعمالك ونموها، وتُركز أكثر على الإجراءات التي ستحقق نتائج أفضل لعملك.

التحكم في عملك بفاعلية

السيطرة على نشاطك من حيث التخطيط والتوجيه والإنتاج ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق. ومع ذلك، بمقدورك التحكم في أعمالك وتوفير وقتك وأموالك من خلال توظيف مستشار مالي محترف لديه القدرة على تنفيذ المهام المعقدة ومراقبة جميع العمليات المالية. مثلًا، يستطيع تصميم نظام مالي داخلي لتتبع النفقات والإيرادات، واكتشاف الأخطاء والتعامل معها بأقل تكلفة وجهد.

وبصفتك صاحب عمل منهمك في مهامك اليومية، قد تغفل الصورة الكاملة لوضعك المالي. فيأتي مستشارك المالي لتقييم شؤونك المالية، ويمنحك رؤية متعمقة من منظور آخر، ويُركز على التكتيكات التي من شأنها تحقيق الربحية.

إدارة الأمور المالية باحترافية

إذا كنت تنوي التوسع في أعمالك، أو تعزيز استثماراتك، أو ترغب في بيع شركتك، ربما تتأثر قراراتك بالعاطفة، وتبدو متخوفًا أو مندفعًا نحو إجراء معين دون معرفة تداعياته. هنا تُصبح في حاجة ماسة إلى مستشار مالي يوجهك خلال هذه العمليات الصعبة، بحيث يقدم أفضل الاستشارات المالية ويُطور خططك الاستراتيجية، ويبحث عن فرص الاندماج والاستحواذ التي تجعل أعمالك أكثر فاعلية. وبذلك تضمن التوسع المثمر أو الانتقال السلس مع تحقيق عائد استثماري قوي.

معرفة التوقعات والرؤى المستنيرة

لا ينبغي المخاطرة بأموالك مهما كان حجم مشروعك، إذ يجب الاستعانة بمستشار مالي متخصص يحميك من مشكلات التدفق النقدي وسوء إدارة الميزانية، ويُقدم لك توقعات دقيقة ورؤى مستنيرة تستند إلى تحليلات منطقية، وأبحاث متعمقة، وملاحظة موضوعية، تسهم في تنمية أعمالك.

إذ يقدِّم المستشار المالي أفكارًا جيدة مدعومة بالبيانات والحسابات المالية لإدارة أعمالك، والتغلب على مشكلات السوق، إلى جانب مواكبة التغيرات التكنولوجية وكشف علاقاتها بشؤونك المالية، وغيرها من العوامل المؤثرة في صناعتك، مما يجعلك أكثر قدرة على إدارة المخاطر وفرص الاستثمار.

مهارات المستشار المالي الناجح

هناك مجموعة من المهارات الفنية والسمات الشخصية التي ينبغي توافرها في مستشارك المالي لإدارة مواردك بكفاءة وفاعلية، ومنها:

  • المهارات البحثية: عندما تستعين بمستشار مالي للحصول على استشارات فعّالة تحقق مبتغاك، يبدأ في جمع البيانات وثيقة الصلة بأهدافك، ويجري بحثًا متعمقًا حول التاريخ الاقتصادي لشركتك، إلى جانب أبحاث السوق المهمة لتطوير أعمالك.
  • إدارة المخاطر: لا يمكن تقديم المشورة المالية بدون تقييم المخاطر وتحليل التحديات المحتملة وإدارتها. لذا، فهي مهارة في غاية الأهمية، خصوصًا عند مواجهة اضطرابات السوق، والتقلبات التي تؤثر على المشاريع والاستثمارات.
  • التخطيط المالي: القدرة على التخطيط المالي من أصعب المهارات وأهمها بالنسبة للمستشار المالي، فبدونها لن يستطيع إنشاء خطة مالية مُحكمة وشاملة، ولن يُحقق أهدافك التي تسعى إليها.
  • إدارة الثروات: المستشار المالي الناجح يفهم جيدًا كيفية إدارة الاستثمارات والثروات، بحيث يجعل المال يعمل لأجلك، ولديه القدرة على تقديم الاستشارات المالية التي تمنحك المزيد من الإيرادات وكيفية الحفاظ عليها.
  • المهارات التحليلية: أي مستشار مالي ناجح يمتلك مهارات تحليلية قوية، لا سيما أنه يتعامل مع التقارير الضريبية والبيانات المالية المعقدة، ويُحلل المقاييس الفرعية ومؤشرات الأداء الرئيسية، وما إلى ذلك.
  • حل المشكلات: واحدة من أبرز المهام التي يؤديها المستشار المالي تتمثل في حل المشكلات المعقدة، لذلك ينبغي امتلاكه القدرة على تقييم احتياجات العميل، وتحديد العوائق وأسبابها، واستكشاف الحلول الممكنة، واختيار أفضلها.
  • المهارات التنظيمية: تشمل القدرة على إدارة الوقت وتنظيم المعلومات والأفكار، سواء خلال عملية التخطيط والبحث، أو عند إعداد التقارير المالية، أو توجيه النصائح والاستشارات المالية، أو غير ذلك.
  • المهارات الشخصية: تتضمن القدرة على التواصل الفعّال، والاستمتاع النشط، والتعاطف مع العملاء، والذكاء العاطفي، والاهتمام بالتفاصيل، وغيرها من المهارات التي تؤسس لعلاقات قوية مع العملاء.

ما هي مهام المستشار المالي؟

هناك العديد من المهام والمسؤوليات التي يتولاها المستشار المالي، ويمكن إيجازها فيما يلي:

  • تقييم الأداء المالي لشركتك: أي مستشار مالي ناجح يمكنه تقييم وضعك المالي بما في ذلك الديون والأرباح، إلى جانب فهم احتياجاتك، وتحديد نفقاتك، ومراجعة التقارير والحسابات المالية.
  • وضع الخطط والاستراتيجيات المالية: يساعدك في التخطيط للوصول إلى أهدافك، وإنشاء خططك المالية وتنفيذها وتحسينها وقياسها، والإشراف على متابعتها، لتحقيق عائد استثمار إيجابي.
  • تقديم المشورة المالية: بإمكانه تقديم الحلول والبدائل لزيادة الربحية وتعزيز الاستثمارات، إلى جانب توجيه أفضل الاستشارات المالية والتوصيات التي تدفعك إلى اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة.
  • إجراء التحليلات المالية: تتضمن تحليل البيانات وخطط الاستثمار، وتوصيف المخاطر المرتبطة بالخطط المالية، وتحليل السوق والاتجاهات الاقتصادية، وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
  • إدارة التدفقات المالية: يتولى إدارة الإجراءات والتدفقات المالية والإنتاجية، ويشرف عليها ويُحللها بانتظام، إضافةً إلى المساعدة في إدارة التقارير الضريبية وخفض الضرائب، ويجعلك على اطلاع دائم بالأمور والتغيرات الاقتصادية في سوق العمل.
  • إنشاء التقارير المالية: يتولى مراجعة المعاملات اليومية والشهرية، لإعداد التقارير والمستندات المالية، بما في ذلك التوقعات المالية وتقارير أداء الاستثمارات، وبيان الأرباح والخسائر، وغير ذلك.
  • التعاون مع مقدمي الخدمات المالية: إذ يتواصل مع البنوك والمختصين الماليين والمحامين وغيرهم؛ للتحقق من البيانات والتفاوض معهم، وبناء علاقات قوية معهم.

كيف توظف مستشار مالي محترف لأعمالك؟

الحاجة إلى مستشار مالي محترف أصبحت ضرورة مُلحة سواء كُنت ثريًا، أو مالكًا لشركة ناشئة، أو حتى تعاني من الديون، ولديك أهدافًا مالية شخصية. لكن كيف تختار المستشار المالي المناسب لأعمالك واحتياجاتك؟ حسنًا، إليك الخطوات:

1. حدد احتياجاتك المالية بعناية

ليس من المنطقي توظيف مستشار مالي دون تحديد احتياجاتك المالية، فعندما تكون على دراية بما تريده، تستطيع اختيار المستشار المناسب. فربما تحتاجه لإدارة أموالك الشخصية لتحسين مستوى المعيشة، أو في أمور أكثر تعقيدًا، مثل: إدارة الاستثمارات والمشكلات الضريبية الصعبة. إذًا، اسأل نفسك:

  • ما هي جوانب حياتك التي تحتاج إلى هذا الدعم؟ وما سبب رغبتك في الحصول على المساعدة المالية؟
  • هل تبحث عن نصائح استثمارية واستشارات مالية فقط أم تريد خطة شاملة لإدارة جميع احتياجاتك المالية؟
  • ما هي أهدافك المالية التي تسعى إلى تحقيقها؟
  • هل تود إنشاء مشروع جديد أم ترغب في التوسع أم تنوي بيع بعض الممتلكات؟

هذه الأسئلة تساعدك كثيرًا على تحديد احتياجاتك المالية، فكلما أجبت عليها بدقة، تمكّنت من تحديد نوعية المشورة المالية المرادة بسهولة.

2. حدد نوعية المشورة المالية

تختلف نوعية المساعدة والمشورة المالية باختلاف احتياجاتك، فمثلًا، إذا كنت تواجه المزيد من الديون وتحتاج إلى استراتيجية فعّالة لسدادها، فالخيار الأنسب توظيف مستشار مالي متخصص في إدارة الديون. أما إذا كنت تُفكر في مستقبلك بعد التقاعد، أو تود زيادة مدخراتك قبل ترك وظيفتك، فإنك تركز على استشارات التخطيط التقاعدي.

لكن إذا كنت تواجه تحديات ومشكلات في الضرائب، أو تريد الاستفادة من المدخرات الضريبية المتاحة، فمن الأفضل الاستعانة بمستشار مالي خبير في التخطيط الضريبي. بينما إذا كنت تطمح إلى تعزيز استثماراتك والتغلب على المخاطر والتهديدات التي تواجه مشاريعك، فإنك بحاجة إلى نصائح واستشارات استثمارية.

3. توظيف المستشار المالي المناسب

بمجرد تحديد نوع المساعدة والاستشارات المالية التي تريدها، تعاون مع مستشار مالي محترف يُلبي تطلعاتك. إذ يمكنك توظيف أفضل المستشارين الماليين لشركتك عبر موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لمساعدتك في إدارة الميزانية والديون والاستثمارات، وفحص سياساتك المالية الحالية؛ بما في ذلك التغطية التأمينية، ووضع الخطط والاستراتيجيات الضريبية المناسبة لأعمالك، وما إلى ذلك.

ربما يدور في خاطرك العديد من التساؤلات حول كيفية توظيف أفضل مستشار مالي لشركتك. لا تقلق، الأمر صار سهلًا عن أي وقت مضى. كل ما عليك فعله، هو إضافة مشروعك على مستقل، مع توضح نوعية الاستشارات المالية التي تريدها واحتياجاتك وأهدافك.

بعد ذلك تبدأ مرحلة تلقي العروض من المستشارين الماليين المحتملين. لكن قبل توظيف أحدهم، عليك تقييم ملفه التعريفي بعناية، وتأكد من امتلاكه المهارات اللازمة لتقديم الاستشارات المالية. كذلك، تحقق من خبراته وكفاءته وتخصصه؛ من خلال الاطلاع على تقييمات وآراء العملاء السابقين الذين تعاونوا معه، وفحص معرض أعماله، وتوجيه الأسئلة وثيقة الصلة بمشروعك عبر خدمة الرسائل التي توفرها منصة مستقل.

أخيرًا، سواء أردت إدارة أموالك وديونك الشخصية، أو إنشاء استراتيجيات وخطط مالية لتنمية أعمالك بفاعلية، أو تتطلع إلى تنويع محفظتك الاستثمارية، وتبحث عن أفضل الاستشارات المالية للوصول إلى أهدافك، فلا تتردد في التواصل مع مستشار مالي يتمتع بالخبرة والمهارة والكفاءة العالية من خلال إضافة مشروعك على مستقل.

تم النشر في: استشارات أعمال