إنجاز للطباعة والنشر: 150 ألف نسخة كتاب في سنتين!

يعمل إبراهيم الغافري من دولة عُمان على إدارة مؤسسة إنجاز للطباعة والنشر، المؤسسة تقوم بطباعة ونشر الكتب التعليمية والثقافية للأطفال كما تقدم خدمات طباعة الكتب وخدمات التصميم المختلفة للكتب والقصص والمجلات، استعان الغافري بموقع مستقل حتى يحصل على المواهب في مجال الكتابة، والتصميم، ورسم أغلفة الكتب.


في بدايات العام 2020، وقبل أن يتوقف العالم بسبب تداعيات الأزمة الصحية وما خلفتها من تحديات، كان هناك معلمانِ من دولة عُمان قد أطلقوا شركتهم الناشئة للتو، ويحاولون اكتشاف قطاع الطباعة والنشر، محملين بالحماس بسبب مبيعات كتابهم الأول الذي أطلقوه قبل عدة أشهر. ولم يكن لديهم تصوّر بأن العالم سوف يتوقف بعد شهرين من إطلاق مشروعهم الناشئ.!

الكتاب الأول؛ نجاح سريع وغير متوقع!

في الفترة من 2015 حتى 2018، كان المعلم إبراهيم الغافري يصنع لطلابه بعضًا من الأنشطة الطلابية اللاصفية، ولاقت هذه الأنشطة نجاحًا كبيرًا، يعمل الغافري كمعلم تربية خاصة لطلاب (صعوبات التعلّم)، هذا النجاح دفعه إلى فكرة إنتاج كُتيب تعليمي للأطفال، ثم نشره في السوق، رغبةً في اكتشاف السوق ومعرفة رد فعل الجمهور.

يصف الغافري تلك الفترة: «أول كتاب هو أنشطة اللغة العربية، كان مغامرة، قمنا بطباعة 5000 نسخة وتفاجئنا خلال شهر ونصف بنفاذ كافة النسخ»، هذا النجاح السريع أعطى الفريق دفعة قوية لاكتشاف السوق، وفهمه بشكلٍ أكبر. إلا أن السبب الرئيسي الذي يدفعهم لإنتاج الكتب هو ندرة الكتب التي تستهدف الأطفال، لأن أغلب الكتب الموجودة في السوق نظرية أو تقليدية، كما وصفها الغافري: «كل الكتب كانت ذات نمط واحد يكاد يكون مملًا للأطفال، أخذت إنجاز خطًا مختلفًا في تنفيذ أول كتاب لها، حيث اعتمدت نمط الترفيه والتسلية، ودمجت الرسائل التعليمية مع منهج محبب للأطفال في مادة اللغة العربية».

السر في تفوق الشركة الناشئة، يعود لكتابها الأول، الذي انتشر بشكلٍ جنوني، أصبح جميع المستهلكين يبحثون عنه في المكتبات، والمكتبات بدورها استشعرت هذا النهم العالي لدى القُراء، يضحك الغافري وهو يتذكر تلك البدايات: «وصلتنا عروض كثيرة جدًا من المكتبات في عُمان تطلب حقوق التوزيع، وهذا سهّل لنا الوصول لعدد هائل من الموزعين الذي تخطوا 160 نقطة بيع داخل عُمان».

ازدهرت أعمال إنجاز، لدرجة أصبح يصلهم طلبات مثل تصميم الكتب، مراجعة وتدقيق لغوي، فأصبح لديهم مشاريع كبيرة جدًا. ومع الزخم الهائل للمشاريع، لم يملك الفريق الوقت لإنجاز كافة المشاريع، وهنا قاموا بتفويض كثير من المهام إلى المستقلين في مستقل.

من العام 2020 حتى العام 2022 بلغت إصدارات إنجاز 16 كتاب. وأصبحت كافة الإصدارات تستهدف الجميع وليست مخصصة على الأطفال من صعوبات التعلّم. تستهدف الشركة في محتواها التعليمي فئات الأطفال وبالتحديد من عمر 8 سنوات حتى 15 سنة.

تحديات تسعير الكتب

يرصد الغافري معارض الكتاب في العاصمة العمانية مسقط، أيضًا في المدن الإماراتية القريبة مثل أبو ظبي والشارقة، كانت المنتجات في دور النشر العربية، تشهد تحسن في كل عام، لكن كانت هناك إشكالية في السعر، «الأسعار دومًا مبالغ فيها» ومن هنا أنطلق الغافري في تحدي تقديم محتوى قيّم بسعرٍ عادل. كمثال كانت هناك كتب عدد صفحاتها أقل من 100 صفحة، وأسعارها تتجاوز 100 ريال سعودي، وأحيانًا أكثر، عندما حاول الغافري فهم هذا التسعير المرتفع لكتب الأطفال، وجد أن بعض دور النشر تتعذر بأنها تأخذ حقوق النشر لهذه الكتب من شركات غربية، ثم تقوم بترجمة هذه الأعمال إلى اللغة العربية لذلك تلجأ لهذه الأسعار حتى يمكنها تحقيق الربح.

تصادفك بعض الكتب في السوق ذات جودة رديئة؛ بمعنى يمكن أن يكون المحتوى قيّم، لكن إخراج الكتاب وجودة الطباعة سيئة، يلفت الغافري الانتباه لهذه النقطة: «إن الانتباه لمثل هذه التفاصيل مهمة جدًا، لأن الطفل يحكم على الكتاب، من خلال الصور والتصاميم والغلاف المصمم بعناية». علاوةً ذلك، فإن أغلب مبيعات كتب الأطفال هي قصص، في حين أخذت إنجاز خطًا مختلفًا بعيدًا عن القصص.

بسبب كلفة الشحن العالية تدرس إنجاز للطباعة خيارات التواجد في السعودية، «كان من ضمن خططنا التواجد في السعودية من خلال منصة زد».

«مستقل رفيق النجاح»

عند إطلاق الشركة كان الشُركاء يقومون بإعداد المحتوى، ثم مراجعته، وتصميم الكتب، حتى عملوا كموزعين في المكتبات، وبسبب ضغط العمل، بعدما توسعت أعمال الشركة الناشئة، كان من العصي عليهم متابعة كل شيء، لذلك بحثوا عن توظيف مهارات في مجال التصميم، كان مستقل هو خيارهم الأمثل، يؤكد الغافري على قوة مستقل: «لم يكن باستطاعتنا الوصول لهذا النجاح لو لم يكن مستقل رفيق لنا، ولا زال».

حوّلت الشركة جزء كبير من أعمالها إلى مستقل لإنجاز خدمات مثل، تحويل اِمتداد الكتب من PDF إلى وورد، مثل هذه الأعمال تستغرق وقت كبير، لكنها في مستقل تتم بشكل سريع، أيضًا في جانب تصميم الكتب، البرامج المحاسبية، أيضًا الرسومات بداخل الكتب، وفي جانب التوسع داخل سلطنة عُمان، فوّض الشركاء عدد من الوكلاء في المناطق العُمانية، حتى ينجزون المهام ويتابعون عمل الشركة، «في مدينة الداخلية العُمانية لدينا وكيل يتابع العمل هناك، ليس موظف، لكنه يعمل بشكلٍ مؤقت». خلال هذه السنتين من عمرها القصير استطاعت إنجاز للطباعة والنشر أن تقوم بطباعة أكثر من 150 ألف نسخة كتاب، كانت عائداتها مثرية جدًا لشركة ناشئة.


إن كنت صاحب مشروع على مستقل، وترغب في أن تشاركنا قصة نجاحك، فنرحب بتواصلك معنا عبر البريد الإلكتروني: marketing@hsoub.com.

تم النشر في: قصص نجاح أصحاب المشاريع