كيف توظف أفضل مدير متجر إلكتروني مستقل؟

كأحد القرارات التي ترفع عن كاهلك عبء أداء كل المهام بنفسك وتساعدك على ضمان سير العمل دون الكثير من المشكلات، تدفع متجرك للازدهار وتمنحك الحرية التي تتمناها، يكتسب قرار توظيف مدير متجر إلكتروني أهميته باعتباره قرارًا حاسمًا لنجاح المتجر.سواء كانت مهام مدير المتجر الإلكتروني المنوطة به بسيطة أو معقدة، ستساعدك السطور التالية على الوصول إلى الاختيار السديد وإتمام عملية التوظيف بسلاسة.

جدول المحتويات:

من هو مدير المتجر الإلكتروني؟

مدير المتجر الإلكتروني هو المشرف على عمليات التجارة الإلكترونية بهدف أساسي هو مساعدة المتجر على النمو بشكل أسرع. لا يتفق خبراء التوظيف على وصف وظيفي لمدير متجر إلكتروني محدد، إذ تختلف مسئوليات مدير المتجر الإلكتروني اعتمادًا على حجم المتجر وفريق العمل واحتياجات المتاجر الإلكترونية المختلفة لكل شركة.

فمثلًا إذا كان المتجر متخصص في بيع منتج واحد فقط مرتفع السعر، فإن وصف الوظيفة سيكون مختلفًا عن المتجر الذي يبيع عشرات المنتجات زهيدة السعر. كذلك قد يحتاج متجر الإلكتروني ذو المنتج الواحد الفاخر إلى الاهتمام بالتسويق الرقمي والإعلانات المدفوعة لجذب عملاء جدد، بينما قد يحتاج متجر المنتجات المتعددة إلى معالجة سلسلة لعمليات الشحن والتوريد والإمداد ذات الجوانب المعقدة.

يشرف بعض مديري المتاجر الإلكترونية على الصورة العامة للمجالات الرئيسية لإدارة المتجر، بينما يتولى البعض الآخر المسئولية المباشرة عن واحد أو اثنين منها. المجالات الرئيسية الأربعة التي قد يكون مدير التجارة الإلكترونية مسئولًا عنها هي:

  1. إدارة المنتج.
  2. تجرِبة العميل.
  3. توظيف فريق العمل.
  4. اكتساب عملاء جدد.

غالبًا ما يأتي مديرو المتاجر الإلكترونية من خلفية عمل في الإدارة أو التسويق أو تصميم الويب، لكن على أي حال يحتاج مدير المتجر الإلكتروني بجانب إلمامه بالتجارة الإلكترونية وقدرته الفائقة على التعامل مع التكنولوجيا، إلى دراية بتسويق المنتجات والإعلانات وتصميم مواقع الويب وكتابة المحتوى لكي يتمكن من توظيف أعضاء الفريق الآخرين وتدريبهم بشكلٍ فعال عند الحاجة.

مهارات مدير المتجر الإلكتروني

1. الإدارة

مدير المتجر الإلكتروني هو منصب إداري في المقام الأول إلى جانب كونه منصبًا فنيًا، لذلك تأتي القدرة على إدارة الأفراد وتدريبهم والتعاون المتبادل والمهارات الشخصية على رأس مهارات مديري المتاجر الإلكترونية.

سيظل على مدير المتجر إدارة العَلاقة بالموردين وشركات الشحن، حتى إذا كان حجم المتجر صغيرًا ولا يوجد فريق عمل مباشر يقوده المدير، ما يجعل من الضروري أن يمتلك مستوى مقبول من المهارات الإدارية تجعل تجرِبة العمل معه من وجهة نظر الأطراف الخارجية تجرِبة جيدة.

2. العقلية التحليلية

تتعلق التجارة الإلكترونية بتحليل النتائج أكثر مما تتعلق بنمطية عملية البيع والشراء، إذ يمكنك اختبار ما يصلح وما لا يصلح وملاحظة النتائج التي أحيانًا قد تظهر على الفور. لذا، يجب على مدير المتجر الإلكتروني أن يمتلك عقلية تحليلية تستطيع فهم البيانات وتفسيرها وقراءة تقارير الأداء وتحليلات الموقع قراءة متبصرة تدل على طرق جديدة لجذب العملاء.

في السياق ذاته ينبغي أن يكون لمدير المتجر الإلكتروني فهم عميق لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية، مثل: (معدل التحويل، عدد الزيارات، المفاهيم ذات الصلة بالشحن… إلخ).

3. التواصل

إلى جانب فريق العمل والأطراف الخارجية التي يتعامل معها مدير المتجر الإلكتروني، سيكون عملاء المتجر شريحة أساسية أخرى ينبغي أن يجيد التعامل معها، تستدعي هذه الشرائح المتعددة امتلاك مدير المتجر الإلكتروني مهارة قوية في التواصل الفعال مع الآخرين بما في ذلك تعزيز العلاقات العامة والتفاوض والإقناع.

4. التفكير الاستراتيجي

التجارة  في جوهرها هي رِهان على المستقبل، أساسها وضع الاستراتيجية ثم تنفيذها، وهو أحد الأدوار الرئيسية التي ينبغي أن يلعبها مدير التجارة الإلكترونية، إذ يجب أن يكون قادرًا على التفكير الاستراتيجي وتصور الفرص بعيدة المدى الذي يحملها الغد وغالبًا ما يكتسب المدير هذه القدرة من الخبرة والممارسة.

5. نِقَاط ضعفك الحالية

التصور المثالي لدور مدير المتجر الإلكتروني هو سد ثغرات المهارات التي يفتقر إليها عملك، على سبيل المثال: إذا كنت خبيرًا في الإعلانات المدفوعة وصناعة المحتوى، فقد يكون لدى مدير المتجر الجيد خبرة أكبر في تصميم الموقع وتجربة العميل. لذا، نترك هذا البند من بنود المهارات لك لتملأه بنفسك بناء على احتياجاتك.

4 خطوات من أجل توظيف مدير متجر إلكتروني مناسب

من بين آلاف من المستقلين في منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، يوجد محترفون لديهم المعرفة الدقيقة التي تبحث عنها، هذا هو المستقل الذي يجب توظيفه ولا داعي لأن تختار مستقلًا آخر بمستوى أقل من المتطلبات. اتبع الخطوات التالية لتوظيف مدير المتجر الإلكتروني الخاص بك بنجاح:

أولًا: حدد المهام المطلوبة

فكر في الأدوار المطلوب أن يلعبها مدير المتجر، توجد مجموعة من مهام مدير المتجر الإلكتروني الشائعة التي يؤديها المديرون مثل:

1. كتابة وصف المنتج

لا تعني كتابة وصف المنتج إدراج وصف نمطي مُمتلِئ بالحشو والتفاصيل، بل تدخل الكثير من الحيل والاستراتيجيات في كتابة وصف منتج جيد، وهي أحد المهام التي قد يتطلبها مشروعك عند توظيف مدير متجر إلكتروني.

2. إدارة المخزون

إدارة المخزون هي واحدة من العمليات الحيوية لسير عمل المتجر، إذا انخفض مستوى المخزون قد تخسر الكثير من المبيعات، وإذا ارتفع مستوى المخزون أكثر من اللازم قد تتعرض المنتجات للتلف أو على أقل تقدير ستكبدك نفقات إضافية للتخزين.

3. خدمة العملاء

تصل إلى المتجر الإلكتروني رسائل بريدية وأسئلة وآراء من العملاء، ويرغب الكل في أن يشعر بالاهتمام والتقدير لمعاودة الشراء مجددًا في المستقبل، لذلك قد يتولى مدير المتجر الإلكتروني مهمة فحص الرسائل ومعالجة المشكلات بنفسه.

4. إدارة الإعلانات

تحتاج إدارة الحملات الإعلانية إلى معرفة وخبرة بكيفية اختيار المنصة الإعلانية المناسبة وتصميم الإعلان وتحديد معايير الاستهداف وتحسين أداءه مع المراقبة، لذلك قد توكِل هذه المهمة التسويقية إلى مدير المتجر الإلكتروني.

5. إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

تستهلك إدارة الحسابات الاجتماعية وقتًا وجهدًا كبيرًا، ومع ذلك تحمل فرصًا ذهبية لجذب آلاف العملاء الماكثين على المنصات لا ترد العلامات التجارية أن تضيعها. سيضمن مدير المتجر الإلكتروني تزويد الحسابات بمحتوى جديد جذاب.

6. مهام أخرى

إلى جانب المهام السابقة فكّر في مهام أخرى تحتاج إلى من يؤديها بالنيابة عنك، على سبيل المثال: مهام تستهلك معظم الوقت، أو مهام لست بارعًا فيها، أو مهام لا تحب أن تقوم بها.

ثانيًا: اكتب وصف المشروع

أضف مشروعك في قسم تسويق إلكتروني ومبيعات على مستقل، مع ملاحظة أن الوصف الواضح للمشروع يضمن توظيف مدير المتجر الإلكتروني الذي تحتاج إليه بالضبط، لذلك يمكنك الإشارة في الوصف إلى المهارات التي ترغب في أن يمتلكها، وأكثر المهام المطلوبة لنجاحه في وظيفته، مثلًا ما هي أهم 5 مهام ينبغي له القيام بها؟

قد تحتاج إلى التركيز على الأهداف وليس المهام، مثلًا إذا كنت تعرف المشكلات التي يواجهها متجرك، فاكتب الوصف الوظيفي لمدير متجر إلكتروني بحيث يحل هذه المشكلات، وكن واضحًا في الوصف من أجل تحري الدِّقَّة، مثلًا لا تكتفي بالإشارة إلى شرط (الخبرة المسبقة) إذا كنت تطلب ذلك، بل استخدم عبارة مثل: (خبرة مثبتة في العمل في المتاجر الإلكترونية).

ثالثًا: اختر مدير المتجر المناسب

بعد أن تضيف المشروع إلى مستقل، ستبدأ في تلقي عروض من المستقلين المهتمين، ستتمكن بناءً على معطيات مثل: (العرض المقدم والملف الشخصي للمستقل والتقييمات التي حصل عليها) من تضييق نطاق المرشحين إلى واحد أو اثنين.

إذا كنت لا تزل بحاجة إلى الاطمئنان عن مدى درايته بكيفية إدارة المتاجر الإلكترونية، اطرح على المرشحين في الرسائل مجموعة من الأسئلة التي ستساعدك على اختيار المستقل المناسب:

  • تتعلق إدارة المتاجر الإلكترونية بشكل رئيسي بمجالات التسويق وإدارة الأفراد والتحليلات، ما هي النسبة المئوية لتوزيع العمل على المجالات الثلاثة؟ لا توجد إجابة صحيحة وإجابة خاطئة على هذا السؤال، بل المغزى هو مقارنة إجابته بأولوياتك وما تراه الأفضل لمتجرك وللفريق.
  • ما الاتجاه الذي قرأته حديثًا وتعتقد أنه قد يؤثر على البيع عبر الإنترنت؟
  • ما هي المدونات ومن هم المؤثرون ذوو الصلة الذين تتردد على زيارتهم؟ تشير الإجابة إلى اطلاعه على التغييرات التي تشهدها الصناعة والتفكير فيها بشكل نقدي أيضًا.

اتخذ القرار بناءً على إنجازات وخبرات المستقل لا على مسماه الوظيفي فقط، ما هي مسئولياته التي ينوي القيام بها وما الذي حققه من قبل من نجاح وكيف يمكنه تكرار ذلك في العمل معك.

رابعًا: ابنِ عَلاقة عمل ناجحة

من أجل بناء عَلاقة عمل ناجحة بعد اختيار مدير المتجر المناسب، تحقق أن المدير الجديد يعرف كيفية استخدام جميع البرامج التي يتطلبها العمل مثل منصة المتجر وأدوات إدارة المشروعات، وتأكد أيضًا أنه يعرف وسائل التواصل معك عند الحاجة.

اقض بعض الوقت في مراجعة عمليات المتجر مع المدير الجديد وناقشا معًا ما الذي ينبغي له فعله في مواقف معينة. يستحق الوقت الذي تقضيه في الحديث حول هذه الأمور الاستثمار لضمان بداية ناجحة لعملية التوظيف، حافظ مع مرور الوقت على الاتصال المستمر وتقديم الدعم المتواصل والملاحظات حسب الحاجة.

ختامًا، يعزز توظيف مدير متجر إلكتروني مناسب من نمو متجرك لعدة أشهر في المستقبل، ما يجعله قرارًا مهمًا يتم بدرجة عالية من الانتقائية. سيختلف المدير المناسب ليتوافق مع احتياجات المتجر الإلكتروني الخاصة، غير أن الزخم الكبير للمحترفين على منصة مستقل يكفل عثورك على المستقل المناسب أيًا كانت متطلباتك.

تم النشر في: كيف توظف، متجر إلكتروني، منذ شهر واحد