تعمل مؤسسة دانة الخير العقارية في مجال تسويق العقارات، إذ تساعد الأفراد والشركات على شراء أو بيع العقارات. وتقدم الشركة الخدمات العقارية من إدارة ووساطة وتسويق، يدير المؤسسة جاسم المزعل. يعتمد المزعل على موقع مستقل في خمس خدمات هي: خدمات أعمال المحاسبة عن بُعد وتصميم منشورات الشبكات الاجتماعية، وتصميم الفيديو والمونتاج والبرمجة وخدمات الدعم الفني للموقع، وأخيرًا كتابة المحتوى لمدونة الموقع.


بدأت مسيرة جاسم المزعل في ريادة الأعمال إثر تخرجه من معهد الإدارة في العام 2013، حيث تكشفت له الفرص في السوق، فبحكم تخصصه في المبيعات، عمل المزعل في عدة قطاعات، مُتنقلًا بين عدة شركات في مجالات مختلفة مثل مبيعات اشتراكات القنوات الفضائية ومبيعات السيارات ومبيعات التأمين الطبي. ساهمت هذه الخبرات في عدة قطاعات مختلفة في تعظيم تجربته الحالية في إدارة المبيعات في قطاع العقار المزدهر في السعودية، كما سنرى.

مِن ثَمَ في العام 2016 أطلق عمله التجاري مؤسسة دانة الخير العقارية، وهي مؤسسة معنية بتقديم الخدمات العقارية من إدارة ووساطة وتسويق للأفراد والشركات. بدأت من مدينة سيهات في شرق السعودية، وتوسعت لاحقًا في العاصمة السعودية الرياض في العام 2021. تستهدف الأفراد الباحثين عن شراء أو تملك عقار، كما توفر خدماتها للشركات والصناديق العقارية والمحافظ الخاصة.

وتتنوع خدماتها للأفراد ما بين التسويق والعرض للأفراد الراغبين ببيع عقاراتهم، كما تقدم خدمات المشورة للأفراد الراغبين باستثمارات عقارية برأس مال منخفض. وعلى جانب الشركات تقدم دانة الخير خدماتها للشركات والمستثمرين من خلال عرض وتسويق الفرص الاستثمارية وتسويق الأراضي الخام بغرض البيع أو للتطوير على شركات أخرى، كما تستهدف المحافظ والصناديق العقارية بعروضٍ عقاريةٍ خاصة.

تحديات العمل كوسيط عقاري

تتنوع تحديات التسويق العقاري، إلا أن أبرز التحديات التي تواجه دانة الخير، كان تحدي تقديم المنتج المناسب للأفراد. قد يكون العميل متحمسًا لشراء فيلا سكنية بحي معين بمواصفات عالية، في حين أن ميزانيته لا تسمح له بذلك. وهنا يأتي دور المسوّق العقاري، الذي يحاول فهم متطلبات السكن للعميل بعد ذلك يعرّف العميل بأسعار السوق وأفضل الخيارات الموجودة فيه. كما شرح لنا المزعل: «نناقش احتياج الزبون ومدى قدرته المالية». بعد ذلك يقدم الوسيط ترشيحات لعدد من الأحياء السكنية التي تناسب هذه الميزانية، وأنواع العقارات التي يمكن الحصول عليها.

في الشركات يختلف الأمر، فالشركات عادةً تبحث عن الاستثمار، كما بين المزعل: «دورنا هو مساعدتها على إيجاد أفضل الفرص للاستثمار»، قد تكون هذه الفرص استحواذ على نوع معين من هذه العقارات، أو ربما تملك بعض الشركات عقارات تريد بيعها أو التخارج منها.

كيف ساهم مستقل في نمو شركة تسويق عقاري؟

بطبيعة الحال تسعى الشركات لتنمية أعمالها، وهو ما دفع المزعل إلى أن يستثمر في المحتوى، وبناء موقع إلكتروني للمؤسسة، مع إنشاء حسابات لها على الشبكات الاجتماعية، ومن هنا بدأ قصته مع موقع مستقل. «عرفت منصة مستقل من خلال منصة خمسات في العام 2018». يشرح المزعل فلسفته في الاعتماد على مستقل من خلال مبدأ تفويض المهام المساندة «كل منشأة عليها أن تبحث عن أفضل الطرق لإدارة مواردها الذاتية، خصوصًا الموارد المساندة وليست الأساسية».

يركز المزعل وفريق عمله على الخدمات الأساسية على الأرض، في حين يفوض المهام المساندة لجيش من المستقلين الموجودين على مستقل، كما أخبرنا: »في الجانب العقاري كمثال الهدف هو المبيعات لكن للوصول إلى هذا الهدف نحتاج إلى خدمات مساندة تتعلق بخدمات التصميم والمونتاج والمحاسبة والبرمجة. لذلك منصة مستقل وفرت لي تنوع كبير في المواهب وتنوع الخيارات».

يختصر المزعل فكرتة في استخدام مستقل مخاطبًا بقية الشركات الناشئة: «أي منشأة عليها أن تركز على خدمات الأساسية، وتحيل خدماتها المساندة إلى المستقلين».

كيف تختار المؤسسة المستقلين للعمل؟

نستخدم دانة الخير العقارية مستقل في خمس أعمال مساندة؛ لتدعم نموها وتوسعها، وهي: خدمات أعمال المحاسبة عن بُعد وتصميم منشورات الشبكات الاجتماعية ومصمم الفيديو والمونتاج، ثم خدمات الدعم الفني للموقع، وفي مجال كتابة المحتوى على مدونة الشركة.

تمر عملية إنتاج المحتوى بسلسلة من الخطوات، تبدأ من التخطيط للفكرة الأولية من خلال فريق دانة الخير، بعد ذلك تُرسل إلى المستقلين. «في المقالة تكون اختيار الفكرة من قبلنا، بعد ذلك يتم عرضها على كتاب المحتوى لتنفيذها، ثم مراجعتها من قبلنا. والأمر نفسه مع بقية المهام مثل التصميم وغيرها».

نجد أن قطاع الشركة الذي تعمل فيه، يحتاج إلى خبرة في اللهجة والثقافة المحلية السعودية، لذا يتم ترشيح المستقلين بشكل دقيق، يقوم المزعل: «نناقش المستقل في الرسائل الخاصة قبل تقديم عرضه، ونركز على أعماله السابقة؛ هل العرض مناسب، هل يفهم ثقافتنا المحلية بشكل جيّد». كما تذهب دانة الخير إلى أبعد من ذلك، إذ تحرص أن يكون لدى المستقل كافة الموارد الأساسية التي تساعده على العمل مثل اتصال جيّد بالإنترنت، وعدم انقطاع للكهرباء. «عملنا الأساسي هو التسويق العقاري؛ نحن ندعم عملنا الأساسي من خلال هؤلاء المستقلين لذلك نختارهم بعناية».

وتتضح عظمة الفائدة من مستقل في جانب الوظائف الإبداعية مثل التصميم، من السهل أن تبدأ تجربة عمل معينة مع مصمم جرافيك معين. في حال تبين لك أن المصمم غير كفء، ولا يناسب عملك، ولم يستطع توصيل هويتك البصرية بطريقة احترافية. يمكنك البدء مع مصمم آخر، «لكن في التوظيف التقليدي ستكون هناك صعوبة كبيرة جدًا. وتحمل لخسارة أكبر».

ويختم المزعل الحوار بقوله: «إن تنوع حجم المستقلين على منصة مستقل هو مبعث راحة واطمئنان لنا، وقد جاءت فترة انتشرت فيها منصات العمل الحر، لكننا لا زلنا نؤمن بمنصة مستقل لسهولة استخدامه وسرعة الدعم الفني»

ازدهار العقار في السعودية

سنت الحكومة السعودية تشريعات وأنظمة جديدة من أجل تنظيم القطاع العقاري، إذ أحدثت الهيئة العامة للعقار 40 ألف وظيفة في القطاع العقاري، تحت مسميات جديدة مثل: ‏مسوق عقاري الذي يتولى تسويق الوحدات العقارية بغرض البيع والشراء. كما نمت وظائف الوسيط العقاري الذي يتولى إبرام العقود للوحدات العقارية بشأن البيع والشراء والتأجير، كما يحرر العقود وينفذ الصفقات، ووظائف أخرى مثل «مدير اتحاد ملاك ومهندس مستدام معتمد ‏ومهندس مقيم معتمد ومهندس فاحص جوده ‏وفاحص مباني جاهزة ‏ومحكم عقاري ومصلح عقاري».

وبحسب الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للعقار فإن هناك 100 ألف أسرة سعودية تدخل ضمن الطلب الجديد على الوحدات سنويًا، مما يعني أن السوق يشهد طلبًا هائلًا، وهو ما حفز القطاع البنكي على تقديم القروض للمواطنين إذ بلغ النمو على عقود التمويل السكني الجديدة 500 ألف ريال حتى العام 2025. فيما بلغ نمو قطاع التشييد والبناء 14%.


إن كنت صاحب مشروع على مستقل، وترغب في أن تشاركنا قصة نجاحك، فنرحب بتواصلك معنا عبر البريد الإلكتروني: marketing@hsoub.com.

تم النشر في: قصص نجاح أصحاب المشاريع