خطوات بناء نماذج أعمال قوية لمعرض أعمالك

في بدايتي بالعمل الحر عام 2016، كنت أرغب في إثبات مهارتي بمجال كتابة المحتوى لأتمكن من إضافة عروض على المشاريع، فيختارني أصحابها لتنفيذ أعمالهم. لكن المشكلة الأساسية وقتها كانت أنني لا أملك نماذج أعمال كافية، وهذا منطقي بحكم أنني كنت في بداية مسيرتي.

وقتها أدركت أنّ الحل المناسب لهذه المشكلة هو صناعة نماذج أعمال افتراضية -ليست لعملاء حقيقين- وإضافتها إلى معرض أعمالي. بالفعل نجحت هذه الإستراتيجية، وحصلت على مشروعي الأول، واستمرت رحلتي حتى اليوم. فإذا كنت لا تمتلك نماذج أعمال قوية الآن لعرضها، فكيف تبني معرض أعمال متميز؟

جدول المحتويات:

هل تحتاج إلى نماذج أعمال جديدة فعلًا؟

قبل أن تبدأ بتنفيذ أي نماذج أعمال، اسأل نفسك؛ لماذا تحتاج إلى نماذج أعمال جديدة في معرض أعمالك؟ إجابة هذا السؤال هي مفتاحك لتحديد ما تحتاج لإضافته فعلًا. في حالتي كان السبب عدم وجود نماذج أعمال سابقة لي، لهذا كنت أحتاج إلى وجود نماذج أولية تثبت خبرتي، وبالطبع يمكن أن تختلف الإجابة بالنسبة لك.

لذا الخطوة الأولى هي تجميع نماذج الأعمال التي تملكها حاليًا حسب تخصصك الدقيق، ثم تحليلها وتقييمها. فوفقًا لتخصصك ودراستك المفصلة له ومعرفتك باحتياجات العملاء، ستحدد الفجوة في الجودة بين المستوى الحالي والمستوى المأمول الذي تسعى له في معرض أعمالك، وهذه الفجوة قد تكون مثلًا:

  • مهارة معينة لا تملك بها نماذج كافية، مثلًا أنت مطور ويب تعلمت إطار عمل جديد مثل React.js، وتحتاج لإنجاز أعمال كافية تظهر قدراتك في إطار العمل هذا.
  • النماذج الحالية لا تتقاطع بقوة مع الاحتياجات الدقيقة للعملاء في تخصصك، مثلًا أنت مصمم متخصص في المواد المطبوعة، واحتياجات العملاء تتجه أكثر نحو البروشورات والبنرات، لكنك لا تملك نماذج كافية لعرضها في هذا المجال.
  • مستوى الجودة في بعض الأعمال الحالية لا يظهر مستوى الجودة الحقيقي الذي يمكنك تقديمه، مثلًا أنت مصمم داخلي وترى أن نماذج الأعمال الحالية لا تظهر قدرتك الإبداعية في استغلال المساحات الصغيرة بأفضل صورة.
  • امتلاكك لنماذج أعمال قوية، لكن لا يمكنك إضافتها لمعرض أعمالك، مثلًا بسبب سرية هذه المشاريع واتفاق العميل معك على عدم نشرها ضمن معرض أعمالك.

خطوات بناء نماذج أعمال قوية لإضافتها في معرض أعمالك

أنت الآن لديك رؤية واضحة حول احتياجك لنماذج أعمال إضافية، لذلك يمكنك الانتقال إلى الخطوات العملية التي ستساعدك على تنفيذ هذه العملية بجودة عالية وبناء معرض أعمال قوي كالآتي:

1. حدد طبيعة النماذج التي ترغب في العمل عليها

في هذه النقطة، ذكّر نفسك بأمرين:

  • أنك ترغب في صناعة نماذج أعمال احترافية تظهر خبرتك وتخصصيتك الدقيقة في مجال عملك.
  • أنك تصنع نماذج الأعمال هذه لإضافتها إلى معرض أعمالك، لاستقطاب العملاء وإقناعهم بتوظيفك.

لذلك أي فكرة تعمل عليها لا بد وأن تكون ضمن هذا الإطار المحدد ولا تخرج عنه، وإلّا فإنّ الناتج النهائي لن يكون مفيدًا لصالحك مهما كانت جودة التنفيذ.

أفضل سبيل لتحديد ما تحتاجه فعلًا من نماذج أعمال هو تصفح مشاريع تخصصك التي تُنشر دوريًا على مستقل، وتحديد أكثرها طلبًا، ثم مقارنتها مع نماذج أعمالك الحالية للوقوف على احتياجاتك من النماذج الجديدة. من المهم توصيف هذه الاحتياجات من ناحيتين:

  • كمية؛ أي تحديد عدد النماذج التي ترغب في إنجازها.
  • نوعية؛ أي تحديد وصف مبدئي لكل نموذج وما ترغب في إنجازه به.

مثلًا، أنت مصمم ديكور متخصص في المساحات الصغيرة، وتملك نماذج أعمال في تصميم غرف الأطفال. بعد دراسة المشاريع على مستقل، اكتشفت أن هناك طلب متزايد على تصميم الاستوديوهات ومناطق التخزين والغرف ذات المساحات المحدودة، مع تفاوت في الطلب بين هذه المشاريع.

بناءً على ذلك حددت أنّك ستنجز 5 نماذج أعمال جديدة لتضيفها إلى معرض أعمالك: 2 لاستوديوهات، و2 لمناطق تخزين، وتصميم واحد جديد لغرفة. بهذا تضمن كمية ونوعية نماذج الأعمال، واستجابتها لمختلف احتياجاتك فعلًا.

2. اختر أمثلة لنماذج العمل التي ستنفذها

بدايةً أنت تستهدف العمل على عدد من النماذج، فلا تحاول تطبيق الخطوات التالية على أكثر من نموذج في وقتٍ واحد، والأفضل هو التركيز على نموذج بعينه، وبعد الانتهاء من تنفيذه انطلق إلى النموذج التالي، وهكذا.

الآن أنت لديك فكرة أوليّة عن طبيعة المشاريع التي ترغب في تنفيذها، لكن تحتاج إلى تفاصيل واقعية لتنفيذ المشروع نفسه، وهذا يمكنك فعله إمّا اعتمادًا على فهمك لاحتياجات جمهورك المستهدف، أو باستخدام المشاريع المنشورة حاليًا في مستقل.

تصفح هذه المشاريع واقرأ أوصافها جيدًا والتفاصيل المطلوبة لتنفيذها. وإذا أردت، ادمج بين فكرتين وطبقهما معًا في نموذج واحد لإظهار إمكانياتك بصورة أكبر، شرط وجود رابط قوي ومنطقي بينهما.

استكمالًا على المثال السابق، عند تصفح مستقل لاختيار مشروع مناسب للتطبيق عليه، ستجد المشروع التالي:

وصف مشروع على منصة مستقل

هذا مشروع يتفق مع نوعية نماذج الأعمال التي ترغب في إعدادها، لذا يمكنك التطبيق عليه. بالطبع ليس شرطًا تنفيذ جميع التفاصيل المطلوبة في الوصف المرفق، فالأهم هو التركيز على التفاصيل التي ترى أنها تساهم في إظهار قدراتك فعلًا.

هل توجد طريقة أخرى لاختيار أمثلة لنماذج الأعمال؟

قد يحدث أحيانًا ألّا تجد على مستقل أمثلة تناسب ما تبحث عنه، في هذه الحالة توجد استراتيجية أخرى يمكنك الاعتماد عليها، وهي فحص معارض أعمال الخبراء في مجالك واستلهام أفكار منها، مثلًا أفكار ستساعدك على إظهار إمكانياتك، أو نماذج حققت أرقام مشاهدة عالية.

وهنا لا بد من الانتباه أننا نتحدث عن استلهام الأفكار فقط وليس طريقة التنفيذ، أي أن تأخذ الفكرة وتعدلها وتنفذها بأسلوبك وتفاصيلك الخاصة، فلا يجب أبدًا نسخ هذه النماذج كما هي، لأن هذا قد يسبب لك ضررين:

  • الأول: أنه يضعك تحت طائلة النسخ أو الانتحال، وهذه الممارسات يتعامل معها موقع مستقل بصرامة لحماية حقوق المستقلين الآخرين، وقد تؤدي إلى حظر حسابك تمامًا.
  • الثاني: أن تنفيذك لهذه الأفكار بصورة مشابهة تمامًا لمستقل آخر لن يجذب العملاء إليك، بل على العكس يبعدهم عنك كثيرًا، لأنهم يرون أنك لا تقدم شيئًا مختلفًا.

لذا الأفضل هو أن تركز دائمًا على التفرد بنماذج أعمالك وما تقدمه، فهذا يمنحك تميزًا خاصًا ويجذب العملاء إليك.

3. ابدأ تنفيذ النموذج

حتى تحقق أفضل نتيجة من نموذج العمل، تعامل معه كأنه مشروعًا فعليًا ستقدمه إلى عميل، وتحرك على هذا الأساس. لأنّ جودة نموذج العمل لا تقف عند النتيجة النهائية فقط، ولكنها تشمل أيضًا تفاصيل التنفيذ، وهذا يعني حاجتك إلى منهجية عمل واضحة وجدول زمني لتنفيذ نموذج العمل.

قسّم عملك إلى خطوات واضحة وتاريخ تنفيذ لكل خطوة منها، وحدد أفضل الأساليب لاعتمادها في تنفيذ النموذج والأدوات التي تناسبه، وبعدها ابدأ التنفيذ الفعلي حتى الانتهاء من المشروع كاملًا.

بعد الانتهاء من التنفيذ، راجع النموذج وقيّمه بهدف تحسين جودته إذا اكتشفت أي ملاحظات. ومن تجربتي، فأفضل طريقة لتقييم أي عمل هي تركه لفترة من الوقت، ثم العودة لمراجعته. عندما تفعل ذلك، فأنت تتحول من عقلية المنفذ الذي يركّز أكثر على تفاصيل النموذج إلى عقلية الناقد الذي يفحص التفاصيل ويرصد الأخطاء والنقاط التي تحتاج إلى تعديل وتحسين.

4. نشر النموذج وإضافته إلى معرض أعمالك

بعد مراجعة النموذج والتحقق من جودته، إذا كان هناك فرصة لنشره قبل إضافته إلى معرض أعمالك، فمن الجيد فعل ذلك. مثلًا إن كنت مطور تطبيقات أندرويد، فالأفضل نشر التطبيق في متجر التطبيقات على جوجل، وبعد ذلك إضافته إلى معرض أعمالك على مستقل.

وفي جميع الأحوال، سواءٌ وُجدت فرصة لنشر النموذج أو لا، فمن المهم عند إضافته لمعرض أعمالك على مستقل أن تعامله كما لو كان مشروعًا حقيقيًا وصل إلى المرحلة النهائية، وتم تسليمه إلى العميل فعلًا.

وهذا يتضمن كتابة تفاصيل العمل، والإشارة لمنهجية التنفيذ والخطوات التي اتبعتها من لحظة ظهور الفكرة حتى الوصول إلى النهاية، وإرفاق الملفات والصور ذات الصلة بالعمل بجودة عالية.

مثلًا، أنت مصمم جرافيك أنجزت نموذج عمل لتصميم هوية بصرية، لا تكتفِ فقط بنشر اللوجو في معرض أعمالك، بل ضعه في نموذج Mockup ومعه أي عناصر أخرى تم تصميمها، مثل بطاقات العمل وأدوات الدعاية كالبروشور والفلاير، وأشِر في التفاصيل لفكرة الشعار والهدف منه، والخطوات والأدوات المستخدمة حتى الوصول إلى الشكل النهائي.

وتذكر في هذه الخطوة أن عرضك للنموذج يلعب دورًا كبيرًا في اقتناع صاحب المشروع بتوظيفك، لأنّ عرض التفاصيل يعرّفه إلى طريقة تفكيرك وأسلوبك في العمل، وشرح التفاصيل يقنعه بالنتيجة التي حققتها، والأهم أنّ كل ذلك يشعره بمدى احترافيتك في هذا المجال.

خطوات بناء نماذج أعمال قوية لإضافتها في معرض أعمالك

أخيرًا، طبّق هذه الخطوات مرة أخرى حسب أعداد نماذج الأعمال التي ترغب في إنتاجها، وحاول دائمًا في كل مرة تطوير أسلوب عملك، في النهاية ستوفر لك هذه النماذج الحل المناسب لمشكلة عدم امتلاكك نماذج أعمال كافية لعرضها، وستساعدك على بناء معرض أعمال قوي فعلًا.

هل إنشاء نماذج جديدة يقتصر على من لا يملك نماذج كافية؟

أعلم أنني استفتحت مقالي بالحديث عن تجربتي في بداية العمل الحر، وهذا قد يجعلك تشعر بأنّ إنشاء النماذج الجديدة يقتصر على أولئك الذين لا يملكون نماذج كافية لعرضها، لكن الحقيقة التي أدركتها في رحلتي أننا جميعًا كمستقلين نحتاج إلى نماذج جديدة.

بعد مرور عدة سنوات كانت هناك أفكار في ذهني أرغب في تنفيذها بمفردي، لأنها ستساعدني على إظهار مهاراتي في مجال عملي، وبالطبع هذه الأفكار لم يطلبها مني عميل قبل ذلك، لذا قررت إنشائها بنفسي وإضافتها لمعرض أعمالي.

لذا، لا تكتفِ بإنتاج نماذج أعمال افتراضية في بداية رحلتك فقط، بل فكر بها من حين لآخر للتأكد من أنك تقدم أفضل ما لديك. وحتى تحقق ذلك، أنصحك بالاستثمار في عضوية مستقل، فهي قادرة على تعزيز فرص نجاحك في العمل الحر.

ليس لأنها ستمكّنك من إضافة المزيد من نماذج الأعمال إلى معرض أعمالك، أو تتيح لك تحديث مهاراتك بالمزيد من المهارات كلما اكتسبت مهارة جديدة وحسب، بل لأنها تمنحك ميزة تنافسية عن المستقلين الآخرين، وتمكّنك من تقديم المزيد من العروض على المشاريع المناسبة لمهاراتك، وبذلك تحقيق دخل أعلى.

ختامًا، نماذج أعمالك هي المورد الأقوى لمساعدتك في رحلة العمل الحر، فاستثمر في بنائها حتى لو كانت نماذج وهمية تصنعها وحدك، لأنها ستكون مفتاحك لإقناع وتحفيز أصحاب المشاريع لتوظيفك.

تم النشر في: دليل المستقلين منذ 3 أسابيع