كيف تنمّي عملك من خلال بناء فريق عمل من المستقلين؟

توظيف فريق عمل يتمتع بالدافعية والإنتاجية من أهم الأعمدة الأساسية التي يرتكز عليها نجاح أي شركة ونمو أعمالها. وكمدير شركة ناشئة تسعى لتوظيف فريق عمل يساعدك في هذه المهمة، فلا يمكن التغاضي عن المزايا التي يمنحها توظيف المستقلين للشركة، لكن ما هذه المزايا؟ وكيف أثرت على تطلعات الشركات في توظيف فريق من المستقلين يعمل عن بُعد؟

لماذا توظف المستقلين بدلاً عن الموظفين بدوامٍ كامل؟

كثيرة هي الأسباب التي تدفع أصحاب الشركات إلى توظيف المستقلين، أهمها توفير الكثير من نفقات توظيف الأفراد بالطريقة التقليدية. فضلًا عن أن المستقلين يتقاضون أجورهم مقابل العمل المُنجّز فقط، فإنهم يقللون التكاليف التشغيلية إلى حدها الأدنى؛ فلن تكون بحاجة لتوفير أي تجهيزات داخلية، مثل أجهزة الحاسوب والمكاتب، ولن تتحمل أي نفقات إضافية مثل التأمينات الصحية والضرائب وغيرها.

إضافةً إلى ذلك، يمنح العمل مع المستقلين الشركة مرونة كبيرة في دعم أعمالها، فيمكن أن يتغير حجم فريق عملك بسرعة اعتمادًا على ظروف وطبيعة العمل. فإذا كانت شركتك صغيرة ولا تمتلك القدرة على توظيف فريق بدوامٍ كامل، يمكنك الاعتماد على توظيف فريق من المستقلين.

الأمر الإيجابي في ذلك هو المرونة المطلقة، فيمكن أن يتوسع معك الفريق في حال نمو الشركة وحاجتك لتوظيف مزيدًا من المستقلين، ويمكن أن يبقى كما هو؛ إن كان مناسبًا تمامًا لأعمالك، حتى يمكن أن تكتفي بعدد أقل، إن كنت لا تحتاج لمزيد من الأنشطة في شركتك، أنه أمر في غاية البساطة.

كيف توظف فريق عمل من منصة مستقل؟

يتيح موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لأصحاب الشركات الوصول إلى أفضل الخبرات من المستقلين في كافة التخصصات بما في ذلك البرمجة والتصميم والتسويق، وتوظيفهم لتغطية احتياجاتهم ودعم أعمالهم. فتستطيع كصاحب مشروع بكل سهولة تصفح ملفات المستقلين والاطلاع على معرض أعمالهم وتقييمات مشاريعهم السابقة، واختيار أفضلهم للعمل على مشاريعك.

أولًا: توظيف فريق من المستقلين في المجال نفسه

تتطلب بعض الأعمال توظيف فريق مستقلين متخصص في المجال نفسه، خاصة في الأعمال التي تركز على نشاط واحد مثل التسويق أو المبيعات، أو الأعمال التي تحتاج إنجاز كمية كبيرة من المهام مثل إدخال البيانات والتفريع الصوتي، أو حتى المشاريع الكبيرة التي ترغب بتقسيمها إلى عدة أجزاء.

يوفر لك مستقل خيار توظيف أكثر من مستقل على مشروع عام واحد، مما يسهل عليك عملية توظيف فريق من المستقلين على مشروع واحد يتطلب المهارات نفسها وينطوي على المهام ذاتها. لتوظيف أكثر من مستقل للعمل على مشروع واحد، أضف مشروع عام واستقبل عروض المستقلين للاطلاع عليها وتقييمها ثم وظف المستقل الأفضل على المشروع العام.

بعد ذلك يمكنك استعراض جميع العروض الأخرى التي قدَّمها المستقلون على المشروع نفسه، وتقييم هذه العروض، ثم توظيف مزيدًا من المستقلين المميزين الذين أعجبتك عروضهم من خلال اختيار “القبول بمشروع منفصل” الذي يظهر أسفل كل عرض.

كيفية التوظيف بمشروع منفصل

ثانيًا: توظيف فريق من المستقلين في مجالات مختلفة

لا يتوقف الأمر على توظيف فريق من المستقلين في مجال واحد، إذ يمكنك توظيف فريق متخصص في مجالات عمل مختلفة. فمثلًا، إذا كنت مدير شركة ناشئة ترغب بتسويق خدمات أو منتجات شركتك، ستحتاج إلى توظيف عدّة مستقلين في مجالات مختلفة ليعملوا معك على هذا الهدف، من خلال إعداد المحتوى التسويقي وتصميم الصور ومقاطع الفيديو، وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.

إضافة مشروع على مستقل

هذا يعني أنه سيكون عليك توظيف عدّة مستقلين بما في ذلك كاتب محتوى، ومسوق إلكتروني، ومصمم جرافيك، وغيرهم. وهذا ما يمكنك تحقيقه بسهولة عبر مستقل، فيمكنك إضافة عدة مشاريع وتوظيف مستقل أو أكثر على كل مشروع، ليصبح لديك خلال ساعات فريق عمل قادر على تغطية الاحتياجات الأساسية لشركتك في المرحلة الحالية.

إضافة عدة مشاريع على مستقل

ثالثًا: الاستفادة من ميزات مستقل للمؤسسات

مستقل للمؤسسات هو حل متقدم يساعد الشركات على تغطية احتياجاتها من المهارات المتخصصة، عبر توظيف المستقلين وإدارة المشاريع بصورة أكثر تنظيمًا من مكانٍ واحد. إذ يتيح لك إنشاء حساب مؤسسة لشركتك، وإضافة أعضاء فريق عملك إلى حساب المؤسسة، ليساهموا بدورهم في عملية توظيف المستقلين وإدارة المشاريع. لذلك عوضًا عن إضافة المشاريع ومتابعتها بنفسك، يمكنك الاستفادة من ميزات مستقل للمؤسسات مثل:

  • إنشاء فرق العمل: يمكنك إنشاء فرق عمل متعددة، ودعوة أعضاء كل فريق ليشاركوا في إدارة المشاريع وتوظيف المستقلين، وبذلك ينتقل دورك إلى التوجيه والإشراف العام على المؤسسة.
ميزة فرق العمل
  • إدارة مشاريع المؤسسة: يمكنك متابعة المشاريع التي تنشرها أنت أو الأعضاء في المؤسسة، وتتعاون معهم على إدارتها والإشراف عليها من خلال إسنادها للفريق، ومشاركة الملاحظات حولها، والحصول على التنبيهات المتعلقة بتحديثات المشروع.
ميزة إسناد المشاريع
  • نظام صلاحيات متقدم: يوفر نظام الصلاحيات المتقدم لصاحب المؤسسة التحكم في سير العمل بشكلٍ كامل، من خلال تخصيص صلاحيات كل فريق في المؤسسة وفقًا لمسؤولياته ودوره في عملية التوظيف.
نظام الصلاحيات المتقدم على منصة مستقل
  • رصيد موحد للمؤسسة: يتيح لك حساب المؤسسة شحن رصيد حسابك في مستقل، ليتمكن أعضاء الفريق ممن لديهم صلاحيات إضافة المشاريع الإنفاق منه على المشاريع التي ينشرها، كما تستطيع كصاحب مؤسسة متابعة معدل الإنفاق وإدارة معاملات المؤسسة بفاعلية.
ميزة الرصيد الموحد على مستقل

كيف تدير فريق المستقلين الذي وظّفته؟

تنسيق العمل مع فريق المستقلين الذي وظّفته أمر غاية في الأهمية. فإذا كان لكل مستقل من الفريق مهام مختلفة عن المستقلين الآخرين، فالأفضل متابعة العمل وتنسيقه مع كل مستقل منهم بشكلٍ فردي، من خلال نقاش الصفقة الخاصة بالمشروع في منصة مستقل.

بينما إذا كنت تحتاج إلى تنسيق العمل بين مجموعة من المستقلين، فيمكنك إنشاء لوحة في أداة أنا المقدَّمة من حسوب، وإضافة المستقلين إليها بعد توظيفهم في مستقل لتنسيق العمل معهم. إذ توفر أنا مجموعة مميزة من الأدوات التي تستطيع استخدامها على الوجه المناسب لمشروعك، ما يمكّنك من الإشراف على الفريق وإدارته بفعالية لضمان نجاح المشروع.

لوحة لإدارة مهام أفراد الفريق على أنا

إضافةً إلى ما سبق، يمكنك التحكم باللوحة وصلاحيات وصول المستقلين لها بسهولة؛ فإذا وظفت مستقل جديد ورغبت بإضافته إلى لوحة العمل، فيمكنك دعوته عن طريق البريد الإلكتروني، وكذلك يمكنك حذف أي عضو حالي أنهيت العمل معه.

بهذا نكون وضحنا أهم الطرق التي تساعدك على توظيف فريق من المستقلين، قادر على دعم أعمالك وتنميتها عبر أكبر منصة عمل حر في العالم العربي. إضافةً إلى تحقيق أفضل النتائج التي تسعى لها كمدير شركة ناشئة يرغب في تطوير أعمال شركته، وتوسيع عملياتها بأقل التكاليف وبجودة أعمال عالية تنافس بها في السوق.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع