4 خطوات بسيطة لكتابة مراجعة كتاب احترافية

تحظى مراجعات الكتب بإقبال على قراءتها من الكثيرين لأنها تقدم موجزًا أمينًا لفحوى الكتاب دون الحاجة إلى قراءته كاملا. في هذا المقال سنتعرف إلى كيفية كتابة مراجعة كتاب احترافية وأهم تقنيات وأساليب المراجعة التي ستجعلها شاملة ودقيقة في الوقت نفسه.

ما معنى مراجعة كتاب؟

مراجعة الكتاب Book review هي أحد أشكال النقد الأدبي الذي يحلل ويقيّم أفكار المؤلف وتقنيات الكتابة، وذلك بواسطة فحص العديد من العناصر الهامة في الكتاب مثل: رسالة الكتاب والغرض منها، طريقة المؤلف في توضيح هذه الرسالة، الجمهور الذي يستهدفه الكتاب، بالإضافة إلى أثر الكتاب على القراء ومدى نجاح الكتاب في إقناع القارئ برسالته.

تُنشر مراجعات الكتب عادةً في المقالات والصحف والمجلات ومقاطع الفيديو… إلخ، وتزود هذه المراجعات القارئ بنظرة عامة عن الكتاب نفسه وتشير إلى ما إذا كان المُراجع يُرشح الكتاب للقارئ أم لا.

كيفية كتابة مراجعة كتاب احترافية؟

سواء كنت تكتب لحساب الغير ككاتب مستقل أو تكتب في مدونتك الخاصة، فإن مهارة مراجعة كتاب باحترافية هي مهارة مهمة يجب أن تمتلكها، إذ تساعدك في الوصول إلى جمهور جديد ممن يستمتعون بقراءة ومناقشة الكتب. فيما يلي خطوات كتابة مراجعة كتاب بطريقة احترافية:

أولًا: ابدأ بالمقدمة واجعلها جذابة

بعد اختيارك للكتاب الذي تريد مراجعته، ابدأ بكتابة مقدمة جذابة. اذكر عنوان الكتاب واسم المؤلف، وتناول التجربة أو الخبرة التي يدور حولها الكتاب، ثم اكتب موجزًا الأمور الشيقة في هذا الكتاب بطريقة تجذب انتباه جمهورك وتثير اهتمامهم حتى يستمروا في قراءة مراجعتك بدلًا من تجاهلها، واحرص على تجنب الملاحظات السلبية في المقدمة واتركها لخطوة مراجعة الكتاب. سنتطرق لها لاحقًا.

ثانيًا: اكتب ملخص الكتاب

هي الخطوة الأكثر أهمية في عملية تلخيص محتوى الكتاب، تقدم هذه الخطوة للقارئ ملخصًا موجزًا لمحتوى الكتاب وما يدور حوله. ونظرًا لأن غالبية القراء الذين يقرأن المراجعة يريدون بعض النصائح حول الكتاب المعني وإذا كان هذا الكتاب يستحق القراءة أم لا، فيجب أن يكون القارئ قادرًا على الحصول على بعض المعلومات القيمة من الملخص.

قدم نَّظْرَة عامة أساسية عن موضوع الكتاب بالإضافة إلى منظوره العام وأهداف الكتاب وغرضه، ثم تناول المشاكل والقضايا التي تطرق لها الكتاب وكيف تمت معالجتها والصراع الرئيسي بين الشخصيات في الكتاب إن وُجد.

يعطي هذا الملخص سياق الكتاب للقارئ، ولكن من المهم أيضًا التأكد من عدم إفساد متعة القصة عبر ذكر محتوي الكتاب بتفاصيله وإغفال عامل المفاجئة. يعني ذلك تجنُب الكتابة بالتفصيل عن أي شيء يحدث من منتصف الكتاب فصاعدًا، مع منح القراء فكرة عن الكتاب فقط دون شرح كيف يحل الكاتب المشكلات والقضايا الرئيسية دون الكشف عن أي عوامل مفاجئة أو كيف انتهى الكتاب.

ثالثًا: اكتب تقييم الكتاب واحرص على كونه تقييمًا نقديا وبناء

الخطوة الثالثة هي تحليل محتوى الكتاب الذي يجب أن يكون محور تركيزك الرئيسي في المراجعة. في هذه الخطوة، ستقدم تقييمًا نقديًا لمحتوى الكتاب بواسطة تقديم حججك الأساسية والأمور التي لفتت انتباهك عند قراءتك لهذا الكتاب.

قدم تقييمًا لأسلوب الكاتب وهل عزز فهمك للقضايا المطروحة أم لا. يجب ألا يعتمد تقييم الكتاب على رأيك الشخصي فقط بل يجب أن تتكامل حججك الرئيسة وتتدفق بترتيب منطقي مع نقد العناصر الأقوى والأقل قوة في القصة، بالإضافة إلى العناصر التي أعجبتك وكذلك التي لم تعجبك في الكتاب. يمكنك ذلك عن طريق الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما الأشياء المفضلة لديك في الكتاب ولماذا؟
  • هل لمستك القصة وما كان شعورك نحوها؟
  • ما هي المشاهد المفضلة لديك في الكتاب ولماذا؟
  • ما هي المشاعر التي أعطاك إياها الكتاب؟ هل جعلك الكتاب سعيدًا أم حزينًا وهل ضحكت أم بكيت؟ أم لم تشعر بأي شيء على الإطلاق؟
  • هل وجدت النهاية جيدة أم سيئة، سعيدة أم حزينة، مفعمة بالحيوية أم محبطة؟
  • هل وجدت صعوبة في الارتباط والتفاعل مع رسالة الكتاب، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟
  • هل كانت القصة مملة للغاية أو مثيرة للغاية، مختصرة أم طويلة جدًا بالنسبة لذوقك؟
  • هل ركزت القصة على الموضوعات غير المهمة، وتجاهلت الموضوعات المهمة والعناصر الأساسية الأخرى في الكتاب؟

تأكد أيضًا خلال كتابة المراجعة من التدقيق اللغوي لمراجعتك وتضمين اقتباس واحد أو أكثر حتى تدعم هذا النقد. من الجيد تقديم أفكارك الخاصة بالاقتباس، وما إذا كنت توافق عليه أم لا. عمومًا، يعد تقديم الاقتباسات في أي مراجعة فكرة رائعة، لأنها تقدم أمثلة عن كل ما تنتقده في الكتاب، سواء كانت أفكارا رائعة أو غريبة! ستساعد مشاركة هذه التفاصيل جمهورك في تكوين رأيهم الخاص حول ما إذا كانوا سيرغبون في قراءة هذا الكتاب أم لا.

إذا لم تستطع القيام بهذه الخطوة المركزية أو غيرها من الخطوات بنفسك ورغبت في توظيف متخصص لمراجعة كتاب من أجلك، فيمكنك ذلك بواسطة منصة مستقل، أكبر منصة للعمل الحر عربيًا، حيث تستطيع توظيف كفاءات عربية محترفة من المحيط إلى الخليج.

رابعًا: اختم مراجعتك

أخيرًا تأتي الخاتمة، عليك جعلها قصيرة وبسيطة. هنا، يجب عليك تلخيص النِّقَاط والحجج الرئيسية جنبًا إلى جنب مع رأيك العام في الكتاب، فكر في الإجابة على الأسئلة التالية في أثناء كتابة الخاتمة:

  • ماذا تعلمت من هذا الكتاب؟
  • هل هذا الكتاب يستحق القراءة؟ وهل تضع هذا الكتاب في قائمة الكتب المفضلة لديك؟
  • من هو الجمهور الرئيسي للكتاب؟
  • هل يطرح الكتاب أفكارًا لم يتم طرحها من قبل؟
  • هل يقدم هذا الكتاب أفكارًا رائدة من شأنها تغيير حياتك أو حياة شخص آخر؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟

يحتاج نقدك للإجابة على هذا السؤال، هل توصي بهذا الكتاب للقراء أم لا؟ أيا كانت إجابتك، ينبغي توضيح السبب وراءها، مثلًا هل أعجبك الكتاب أم لا ولماذا؟ هل حل الكتاب جميع المشكلات التي تم تقديمها أم ترك بعض الأسئلة دون حل وبذلك يكون خلق نوعًا من النهاية غير الكاملة؟

هل تعتقد أن منهجية المؤلف في كتابة هذا الكتاب كانت مفرطة المنطق تفتقر إلى المشاعر الإنسانية، أم أن الكتاب كان رومانسيًا بدرجة مبالغ فيها وغاب التفكير المنطقي عن تصرفات الشخصيات؟

بعد إجابتك على هذه الأسئلة، امنح الكتاب عدد النجوم التي يستحقها، إذ يوفر تضمين التقييمات فكرة سريعة وواضحة حول جودة الكتاب لقرائك بالإضافة إلى أن مراجعات الكتب ذات التقييمات تكون أكثر توافقًا مع محركات البحث مقارنةً بتلك المراجعات التي ليست بها تقييمات.

تم النشر في: تطوير المهارات منذ أسبوع واحد