اليوم نلتقي مع المترجم حسن محمد صاحب مدونة “فرصة باقية” والتي تعتبر من المواقع والمدونات المميزة الخاصة بنصائح تعلم الإنجليزية وتطوير الذات ..

أهلًا بك حسن .. هل يمكن أن تحدثنا قليلًا عن نفسك وعن مدونتك؟

اسمي حسن محمد، مترجم ومدوّن منذ عام 2008، مدونتي العربية هي “فرصة باقية” أقدم فيها محتوى يتعلق بتعليم اللغة الإنجليزية والتحفيز ومساعدة الذات.

مع مرور الأيام شرعت في البحث عن مصادر لتمويل المدونة لأنني منذ زمن طويل وأنا أنادي بما يسمى “بالتدوين الاحترافي”، والتدوين الاحترافي من وجهة نظري هو أن يعتمد مقدم المحتوى على مدونته ماديًا بحيث تكون هي المصدر الوحيد لكسب رزقه لأن هذا من وجهة نظري يحقق عدة مميزات منها على سبيل المثال لا الحصر ..

  • إذا حقق المدوّن دخلًا جيدًا من مدونته فهذا سيمكّنه من التفرغ الكامل لمدونته، وهذا يتيح له أن ينتج أكثر وأن يتجوّد أكثر فيما يقدمه من معلومات أو خدمات على موقعه أو مدونته.
  • حينما يحقق المدوّن دخلًا جيدًا من مدونته فهذا سيخلق رواج في الأعمال الحرة على الإنترنت، فحينما يحقق دخلاً من المؤكد أنه سيوظف معه كُتّاب ومترجمين ومصممين ومطوّرين ومسوّقين، وهذا في حد ذاته سينعش سوق العمل الحر على الإنترنت.
  • أيضاً تحقيق الدخل المناسب من التدوين سينعكس بالإيجاب على القارئ أو المستخدم العربي لأنه سيجد محتوى جيد ينافس المحتوى الأجنبي.

ولذلك إنطلاقا مما سبق، شرعت بالفعل بالبحث عن مصادر لتمويل المدونة، فشرعت في عمل كورسات وتأليف كُتب إلكترونية في مجال تعليم اللغة الإنجليزية والنشر الرقمي … والحمد لله تحقق منتجاتي مبيعات جيدة تكفيني بالفعل لأن أتفرغ بشكل كامل للتدوين.

بل وشعرت بأنني بحاجة إلى الاستفادة من خدمات المترجمين والكتاب والمصممين والمطورين المستقلين ليساعدوني في إنجاز مهامي، في البداية كنت أتعامل معهم بشكل فرديّ، فكانت تحدث منازعات كثيرة بيننا بسبب جودة العمل المقدم وعدم تناسبه مع الأجر المطلوب، إلى أن بدأت في الاستفادة من خدمات حسوب (مستقل وخمسات).

2- كيف تعرفت على مستقل؟

أرسل لي أحد زملائي المدونين دعوة للاشتراك في الموقع قبل الإعلان عنه من قبل إدارة حسوب.

3-  هل تعتمد على مواقع خمسات ومستقل كثيرًا في إنجاز المشاريع والمهام، وأيهما أكثر؟

من حيث الكمّ أعتمد على خمسات أكثر وخاصة في الخدمات المصغرة مثل تعديل مشكلة في ووردبريس أو تصميم بانر أو كتابة مقال قصير، أما في الأعمال الكبيرة مثل أعمال التطوير أو التصميم أو ترجمة الكتب والروايات فأستخدم مستقل …

4- ما هي أهم الأسباب التي شجعتك للإعتماد على المستقلين في إنجاز أعمالك؟

5- هل كانت لديك أي تخوفات قبل التعامل مع المستقلين وإن كان فهل زالت بعد التعامل معهم؟

التخوفات كانت في الماضي حينما كنت أتعامل معهم بصورة فردية، أما الآن وبفضل مستقل وخمسات فالأمر أصبح مضموناً من كافة الجوانب وخاصة أن حسوب تسعى دائماً لفض المنازعات بين الأطراف بصورة عادلة ومرضيه للجميع.

6- هل يمكن أن تخبرنا عدد تقريبي لعدد المستقلين الذين تعاملت معهم ونسبة الرضا عن أدائهم؟

تعاملت على مستقل مع 15 مستقل تقريبًا ومازالت أتعامل مع أكثرهم، أما خمسات فاشتريت إلى الآن حوالي 120 خدمة.

7- ما هي نصائحك لأصحاب المشاريع والأعمال الآخرين فيما يتعلق بالتعامل مع المستقلين والاعتماد عليهم في إنجاز الأعمال؟

مع أن منصات العمل الحر ومنها مستقل وخمسات تكفُل لأصحاب المشاريع حقوقهم المادية، فهم لا يدفعون إلا عندما يرضون، لكن هناك عنصر هام جداً يجب أن يلتفت إليه صاحب المشروع، هذا العنصر هو العنصر النفسي للمستقل.

عندما تتعامل مع مستقل من المستقلين لتنفيذ مشروع ما، فإنك إن لم توضح جميع تفاصيل مشروعك للمستقل، فلن تحصل أبداً على العمل بالصورة التي ترغب بها، وذلك لأن المستقل لن يستطيع مساعدتك مهما كانت مهارته قوية، فكيف له أن يساعدك إن لم تكن أنت قادرًا على مساعدة نفسك؟

لا تقول لي أنك ستقوم بإلغاء الخدمة إن لم يفعل ما أُريد، صحيح سيكون من حقك أن تلغي الخدمة وتأخذ مستحقاتك المالية بكل سهولة، لكنك في أحياناً كثيرة لن تستطيع القيام بذلك، لماذا؟

العامل النفسي، فشخصية المستقل ومدى احترامه في التعامل معك، وأيضاً حينما تشعر بأنك قد أرهقته وأنه فعل ما بوسعه لكي يرضيك، ونتيجة ذلك ستلقي باللوم على نفسك ومن ثم ستقبل المشروع على أي حال، لذلك وحتى لا تصل إلى هذه الدرجة عليك اولاً أن تتجنب الأخطاء الشائعة التي لاحظتها من أصحاب المشاريع على منصة مستقل ومنها:

“أريد تصميم ثيم مثل ثيم مدونة فرصة باقية”

حينما تذكر عبارة مثل هذه، سيدرك المستقل في الحال أنك شخص مبتدأ لا تعرف جيداً ما الذي تريده، لذا عليك أن تحدد كل إحتياجاتك وتكتب جميع أهدافك كتابة تفصيلية، وبعد إختيار المستقل المناسب يمكنك أثناء النقاش الخاص بك أن تعرض عليه عينة من المشاريع المشابهة وأن تحدد له لماذا تريد كل ميزة على حدى وإياك أن تعرض عليه موقع واحد فقط كمثال حتى لا تبدو في نظر المستقل على أنك “مجرد مُقلد”.

“أريد تصميم غلاف كتاب احترافي”

إحترافي صفة “نسبية” فما هو احترافي في تصورك قد يختلف عن مفهوم الإحترافية لدى المستقل الذي سيتعاون معك، احذف كلمة احترافي من قاموسك واستبدلها بالتفاصيل والمتطلبات فهي التي ستحكم على العمل إن كان احترافياً أم لا.

“أريد تدشين موقع صخم في أسرع وقت”

كلمة ضخم تعني ماذا؟ هل ضخم من حيث الحجم أم الإمكانيات؟ كلمة ضخم أيضًا كلمة نسبية، فلا تستخدمها، ليس فقط لأنها “صفة نسبية” بل لأنها أيضًا ستجعل المستقل يزيد السعر، ولماذا في أسرع وقت مع أنه ضخم؟ هل لأن الفكرة طرأت على بالك سريعًا وتريد أن تنفذها بسرعة، إذا أنت متسرع! سيدرك المستقل ذلك وبناء على ذلك سيتسرع هو الأخر مما سيؤثر على جودة مشروعك بلا ريب.

8- حقيقة نصائح رائعة، نتمنى أن يتفهمها أصحاب المشاريع جيدًا، حسنًا ما هو أفضل شيء أعجبك في منصة مستقل؟

سهولة التعامل وسرعة قبول المشاريع وحسن تعامل فريق العمل وتوعيتهم لصاحب المشروع بما ينبغي عليه كتابته في وصف المشاريع لضمان حقوقه وحقوق المستقل مع أن هذه النقطة تغضب بعض المستقلين لكن أرى ضرورة وجودها حتى لو تم رفض المشروع أكثر من مرة لأن هذا يضمن حقوق جميع الأطراف.

9- ما هي الأشياء التي تعتقد أنه يمكن تحسينها بمنصة مستقل؟

لا يوجد الآن

10- ما هي رؤيتك لمدونة فرصة باقية في المستقبل القريب، وهل لديك طموحات بعيدة يمكننا مساعدتك بها عبر منصات العمل الحر العربية (خمسات – مستقل) ؟

أخطط الآن لعمل عدة كورسات جديدة وسوف استفيد من مستقل وخمسات في إنجازها إن شاء الله.

شكرًا لك على وقتك حسن وتمنياتنا لك بالتوفيق وقضاء وقت منجز على منصاتنا للعمل الحر … الكلمة الأخيرة لك إذا أحببت إضافة أي شيء.

الشكر موصول لكم ولقراء مدونة مستقل ..

*****

تنويه: إذا كنت تعتقد أن إعتمادك على منصة مستقل في إنجاز مشاريعك قد وفّر عليك الكثير، وقدم لك الجودة التي ترتضيها فتواصل معنا عبر البريد لنشر تجربتك والتعريف بمشروعك الناشيء ليستفيد من تجربتك أصحاب المشاريع والشركات الناشئة.