قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة

قرار ترك الوظيفة والاتجاه إلى العمل الحر من أصعب القرارات التي قد تتخذها بحياتك، خاصة إذا كنت بوظيفة مريحة وتوفر لك الأمان المادي وبعض الامتيازات التي نادرًا ما يجدها غيرك. الاتجاه إلى العمل الحر هنا أشبه بتغيير حياة بِرُمَّتها، هو في الحقيقة ليس “أشبه”، بل هو تغيير لحياتك فعلًا.

فمن مهام واضحة وتكاد تكون ثابتة يوميًا، إلى مهام كثيرة وطارئة وجديدة بكل مشروع تنفذه. حتى تستطيع النجاة من عواقب قرار ترك الوظيفة المتسرع، يجب أن تمتلك الوسائل والخطة المناسبة للتعامل مع هذا القرار بتأني وحكمة من أجل أن تتجه بشكل كامل لتكون مسقلًا. فما هي أهم النصائح التي يمكن اتباعها؟

1. جهّز خطتك المالية لست شهور قادمة

ها أنت قد قررت ترك وظيفتك فقد مللت كل شيء بها وتريد الانطلاق، والنفس مجبولة على التسرع. ولكن رويدًا، هل سألت نفسك عن عواقب فعل أمر كهذا على نفقات المنزل والفواتير الشهرية وزوجتك وأبنائك وغيرها من المصروفات؟ عندما تقرر مثل هذه الأمور ربما تكتشف أنك تحتاج 6 أشهر إضافية حتى تنتقل للعمل كمستقل بدوام كامل. من أجل هذا، قبل اتخاذ قرار ترك العمل، جهّز مدخرات تكفي لست شهور قادمة دون الضغط عليك وعلى مسؤولياتك.

حدد مدّة مناسبة لتدبر أمورك المالية، مثلا أنت ستحتاج لتوفير مبلغ من المال تعيش به في المدّة الأولى من البحث عن العملاء وإنجاز مشاريعك الأولى بالعمل الحر، ستحتاج مبلغ يسدد الفواتير في هذه المدّة، ربما تحتاج لتوفير مبلغ مناسب أيضًا للطوارئ. واجلس جلسة مع نفسك وأنشئ ملف إكسل بكل هذه الاحتياجات المالية، فستفيدك جدًا في الشهور الأولى من التقديم على المشاريع وتأسيس مهنة عمل حر.

2. تعلم مهارات التسويق

ربما تمتاز وظيفتك الثابتة بعمل أمور ومهام تخصصية جدًا، مثلًا أنت كمبرمج أو مصمم بشركة ما، كل ما يحدث أنك تُكلف بمهام البرمجة أو التصميم ثم تسلمها، وفي نهاية الشهر تستلم مرتبك. ولكن الأمر مختلف تمامًا بالعمل الحر، يتطلب العمل كمستقل معرفة ببعض أساسيات التسويق الشخصي على الإنترنت

أمور مثل الاهتمام بصفحتك الشخصية على منصات العمل الحر، والاهتمام بمعلوماتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية وتنقيح معرض أعمالك باستمرار. كما يمكنك عمل موقع أو مدونة ولو مجانية لنشر أفكارك وخبراتك مع الآخرين. ليس هذا فحسب، تعلّم كيفية جذب العملاء الجدد وكتابة عروض مقنعة لتوظيفك. كل هذا مهم في تجهيزك للانتقال للعمل الحر بشكل كامل قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة.

3. جهّز منزلك للعمل الحر

مسألة المكان في الوظيفة الثابتة متاح وسهل، وعملك كمستقل يتطلب منك بيئة مشابهة ويوجد أمامك عدة أماكن للعمل منها. لكن أيسرها هو المنزل، لذا فإن تهيئة بيئة العمل في المنزل من الأمور الهامة حتى تستطيع مزاولة عملك بانسيابية تامة ودون التعرض لإزعاجات. لهذا، حدد مكان مناسب من حيث الإضاءة وبعيد عن الإزعاج ضع فيه مكتبك، اطبع لافتة مكتوب على وجه منها “أعمل” والوجه الآخر “أنا بالمنزل”، وضعها على باب مكتبك، طبعًا يمكنك تغيير هذه الجمل طبقًا للأشخاص الذين تعيش معهم.

أغلق هاتفك في أثناء العمل أو خصص خط خاص بالعمل وآخر خاص بالعائلة والأصدقاء، وأخبر الجميع أنك لازلت تمتلك تلك المواقيت التي تحتاج فيها للتركيز والإنجاز، وإشارة واضحة أنه ليس معنى أنك تعمل بالمنزل أنك متاح في أي وقت.

مثل هذه الأمور ستسهل عليك كثيرًا في مدّة اتخاذ قرار ترك الوظيفة و العمل الحر الجزئي، حتى بعد الانتقال للعمل الحر بشكل كامل. وقد تحدث بعض المناوشات الصغيرة مع أصدقائك أو زوجتك لكن سريعًا ما سيألفون على الأمر.

4. قسّم وقتك بين الوظيفة والعمل الحر

اطبع هذه الجملة وضعها أمامك، كلما كانت إدارة الوقت بكفاءة أعلى، فستستطيع إنجاز مشاريعك أسرع وبجودة ممتازة، الأمر يعود إليك، التعود على نظام عمل ناجح قد يأخذ معك شهر أو اثنين على الأكثر من التجارب والتحسين، لكن بالنهاية ستعرف كيفية إدارة وقتك بشكل ممتاز.

كما ستحتاج في فترة دراسة قرار ترك العمل والمرحلة القبلية للانتقال للعمل الحر أن تخصص جزءًا يسيرًا من وقتك (3-4) ساعات تنجز فيها مشاريع جانبية بجوار عملك الثابت، والغرض من هذه الفترة هو التعود قليلًا على نمط حياة المستقل واختبار السوق.

ربما يجد الكثير صعوبة في توفير هذا الوقت بجانب العمل الثابت، لكنه ضروري. والصبر لعدة أشهر على هذا الحال سيعلمك الكثير وستجد نفسك احترفت -دون أن تشعر- نمط المستقل، لذا عند اتخاذ قرار ترك العمل ستصبح الأمور على ما يرام. صنّف وقتك وحدد لكل تصنيف وقتًا أقصى وأدنى، فمثلًا البحث عن المشاريع وكتابة عرض جيد ربما يحتاج (1.5 – 2) ساعة على الأكثر، مراجعة البريد والرد على الرسائل تحتاج مثلًا  10 دقائق. العمل على المشروع والإنجاز يجب أن يأخذ نصيب الأسد من وقتك ويتراوح من 6- 10 ساعات على حسب عدد المشاريع ومدى صعوبتها. التسويق ربما ساعة باليوم كافية، وهكذا.

5. أدر نفقاتك من المشاريع الجانبية

الوجه الآخر لعملة العمل الحر هو المال، وما أقصده هنا هو القدرة على إدارة أرباحك ونفقاتك بشكل جيّد، فتقلب الأمور المالية من أهم المشاكل التي يجب أن تتعامل معها قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة، لذا في المدّة الانتقالية اترك مرتبك الثابت جانبًا وتعامل مع الأرباح التي تحققها من المشاريع الجانبية التي تعمل معها بشكل مصغر، بمعنى أنه عند الانتقال للعمل الحر بشكل كامل سيصبح هذا حالك.

إذا كنت تجني من تلك المشاريع الجانبية (س) من الأرباح، وكان راتبك من الوظيفة الثابتة (ص)، وبفرض أن (س = 0.3 ص) فماذا يمكن أن تفعل حتى تحصل على المعادلة (س = ص) قبل الانتقال الكامل للعمل الحر. هذا التفكير سيعطيك صورة جيدة عندما تصبح مستقلًا ويكون راتبك الأساسي هو أرباحك من العمل الحر (س)، ويكون بمخططاتك أشياء تريد فعلها مثل شراء حاسب آلي جديد أو عمل رحلة لعائلتك بمبالغ (ع، م، ن…). ببساطة فكّر كيف تزيد من أرباحك وتقلل من نفقاتك. وعندما تصبح مستقلًا بصورة كاملة فكّر في طريقة الربح المستدامة Passive income لأن هذا ما سيزيد من نجاحك المالي في العمل الحر.

6. اصنع انطباعًا جيدًا مع أصحاب المشاريع الأولى

العمل قائم على وجود حاجات ورغبات الناس، لذا إذا استطعت أن تكسب ثقة زبائنك فأنت بذلك تضمن نسبة جيدة ستتعامل معك مرة أو مرات أخرى. لذا فمهارات التواصل وفن الاعتذار وتقديم الجودة كل هذا يساعد في نجاح المشروع الذي تعمل عليه ويترك انطباعًا جيدًا لدى العميل.

بالإضافة إلى أنه يساعد في بناء هويتك التسويقية الشخصية Personal Brand. في المشاريع الأولى التي ستنفذها، لذا احرص على توفير أفضل خدمة وحاول ألا يتدنى مستوى تواصلك وعملك مع الزبائن بشكل سلبي، بل واصل العمل والتطوير دائمًا قبل اتخاذ قرار ترك العمل.

7. تعلّم كأنك مولود البارحة

من أهم النصائح التي يجب عليك فعلها قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة أن تبدأ التعلّم بشغف ومثابرة في مجال تخصصك. العمل الحر نمط متغير يتجه للأفضل دائمًا، الأمر الذي يجعل التعلّم المستمر ضرورة كالهواء والماء لأي مستقل. تابع أكاديمية حسوب ومدونة خمسات ومدونة مستقل لتنمية مهارات التعلم لديك والاطلاع المستمر على جديد العمل الحر

في الختام، هذه نصائح قبل قرار ترك الوظيفة والاتجاه كليًا للعمل الحر، لا تتعجل في ترك العمل وأدر حياتك العملية بذكاء وروية. العمل الحر في انتظارك، سجّل في منصة مستقل وابدأ بصقل مهاراتك واجذب العديد من أصحاب المشاريع للعمل معك.

تم النشر في: نصائح للمستقلين