توظيف خبيرًا في السيو (تحسين نتائج محركات البحث SEO) هو أمر سيناقشه عاجلًا أم آجلًا فريق التسويق بشركتك، فمحركات البحث هي الوجهة الأولى لأي مستخدم يبحث عن حل لمشكلة أو يريد شراء منتج ما. إلا أنه في حالات كثيرة قد تضطرك الميزانية لعدم اتخاذ هذا القرار.

هذا المقال سيساعدك على اتخاذ قرارك بصورة صحيحة، وسيرشدك على كيفية اختيار خبير السيو الذي يحقق لموقعك أفضل النتائج بمحركات البحث.

متى تحتاج لخبير في السيو؟

يوجد عدة أسباب إذا واجهتك إحداها فيجدر بك توظيف خبيرًا في السيو ليهتم بالأمر، أهمها الأسباب التاليه ..

1- ليس لديك الخبرة لتهتم بالأمر

في حين انه يمكنك الاهتمام بتحسين السيو لموقعك بنفسك إلا أنك في الغالب ليس لديك الوقت لتفعلها، تقنيات السيو تعتمد على عوامل كثيرة جدًا ولا يمكنك مواكبة تطورها، خاصة إذا كانت لديك مهام أساسية لتهتم بها.

لتحسين نتائج موقعك بمحركات البحث ستحتاج أن تتعلم، تتدرب وتتقن أدواتك، أو يمكنك اختصار الوقت على نفسك وتوظيف خبيرًا يهتم بالأمر ويقوم بعدة حملات سيو ترفع ترتيب موقعك بمحركات البحث.

2- عملائك وزبائنك لا يستطيعون العثور عليك

محركات البحث من أهم القنوات التي يجب الاهتمام بها، إذا لم يستطع زبائنك أن يجدوك عبرها فأنت حتمًا لديك مشاكل كبيرة بالموقع وتحتاج لأن تتعامل مع الأمر فورًا.

الاستحواذ على الكلمات المفتاحية الرئيسية في تخصص موقعك هام جدًا، وفرق في الترتيب درجة أو اثنتين قد يمكنك من الحصول على انتباه الزبائن والعملاء المحتملين بطريقة واضحة، ما سيضعك مقدمًا بالمنافسة.

3- تَوسُع حجم أعمالك

مع بداية المشاريع الناشئة قد يبدو من السهل الاهتمام بالسيو بنفسك، لكن مع توسع فريق العمل وزيادة حجم الأعمال فإنه من الحكمة توظيف مستقلين أو شخص بدوام كامل ليهتم دوريًا بالأمر ويعمل على تهيئة الموقع جيدًا.

4- مبيعات منخفضة

بالنسبة لكثير من المشاريع التجارية يعتبر موقعهم على الويب هو القناة الأولى للبيع والتعاملات مع الزبائن، وانخفاض المبيعات ربما يعني أنه لا أحد يعرف عنك، ولا يوجد نتائج لموقعك للكلمات المفتاحية المتعلقة بمنتجاتك وخدماتك.

5- إنخفاض ترتيب موقعك

ربما لا أسباب من الأسباب السابقة، ربما كان موقعك بمرتبة جيدة ومع تجربة بعض الكلمات بمحرك البحث اكتشفت أن ترتيبه انخفض. هنا يجب عليك أن تسارع بتوظيف خبير بتحسين نتائج محركات البحث ليعيد موقعك إلى الصدارة بالنتائج.

كيف تقوم بتوظيفه؟

حسنًا اتخذت القرار بتوظيف خبير السيو للاهتمام بموقعك، فكيف تختاره؟ مبدئيًا يجب عليك معرفة المبادئ الأساسية عن السيو، فبذلك تستطيع بحكمة تجنب توظيف مختص سيو غير محترف أو لا يستطيع تحقيق النتائج التي ترغب فيها ..

تعرف أولًا على أساسيات السيو

الكلمات المفتاحية

الخطوة الأولي لتحسين نتائجك بمحركات البحث هي القيام ببحث للكلمات المفتاحية “Keyword Research” وهي تتعدى مجرد معرفة الكلمات التي تجلب أكثر عدد للزيارات. فمن المهم أولًا الإجابة على سؤال لماذا تريد زيادة عدد الزيارات بموقعك؟ فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد من الناس أن يشتروا منتج معين فإنه من الأفضل التركيز على الأشخاص المستعدين لشرائه بدلًا من اولئك الذين يبحثون فقط.

معظم أدوات تحليل الكلمات المفتاحية توفر لك معلومات كأعداد البحث، المنافسة، وسعر النقرة إذا كنت تريد استخدام إعلانات البحث.

حملات تحسين نتائج محركات البحث

بوجه عام يمكن تقسيم حملة السيو إلى جزئين، جزء يهتم بالموقع ذاته “Onsite SEO”، كتصميم الموقع وتهيئة العناوين والمحتوى، ليسهِّل عملية العثور على موقعك، والجزء الآخر يختص بالعوامل الخارجية التي تؤثر أيضًا على ترتيبك بمحركات البحث “Offsite SEO”، كالشبكات الاجتماعية، استراتيجيات بناء الروابط، التدوين الاستضافي … إلخ.

سيو خارج الموقع يهتم كثيرًا بالإشارة إلى موقعك بصورة مرتبطة بالمحتوى المُقدَم وهذا يتطلب صناعة الكثير من المحتوى. لذا فإن جزء من حملات السيو هي صناعة محتوى مرتبط ونشره بالمنصات المختلفة ويمكنك الاستعانة بصناع المحتوى لهذه المهمة.

يمكنك معرفة المزيد عن السيو بتصفح القسم الخاص بها على أكاديمية حسوب

بعد أن تعرفت على أساسيات السيو يمكنك الانتقال للخطوة التالية لتوظيف الخبير الناسب ..

تعرَّف على مشاريعه وعملائه السابقين

يمكنك أن تتصفح معرض أعمال المستقل وتتعرف على مشاريعه وزبائنه السابقين، تواصل معهم أو قم بتجربة بعض الكلمات المفتاحية المرتبطة بهم، يوجد بعض إضافات المتصفح التي يمكن أن تساعدك في التحقق من جودة عمله من خلال تفقد المواقع والصفحات التي عمل على تهيئتها. إذا لم يوفر المستقل قائمة بالمشاريع وأعماله السابقة فلا يوجد سبب لتوظيفه.

اسأله عن الاستراتيجيات التي سيستخدمها والمدة

خبير السيو الجيد يمكنه أن يشرح لك بطريقة مختصرة أهم التقنيات والاستراتيجيات التي سيتبعها لتهيئة موقعك لمحركات البحث كما يمكنه تقدير المدة التي سيحقق فيها ذلك.

اطلب تقرير مبدئي لحالة موقعك

يمكنك أن تطلب من المستقل تقرير مبدئي عن حالة موقعك بمحركات البحث، ومن خلاله يمكنك الحكم على احترافيته وتقدير إمكانياته.

اسأله هل يستطيع أن يجعل موقعك رقم 1 بمحركات البحث؟

إذا أجاب بنعم فلا تقم بتوظيفه، فالأمر يعود لمتغيرات كثيرة جدًا، ولا أحد يستطيع أن يتحكم بالأمر بصورة كاملة. إذا أجابك إجابة مقنعة، مثلًا بأنه يمكنه وضع ترتيب موقعك بالصفحات الثلاث الأولى من المحرك فحينها يمكنك الحديث معه.

تجنب المختصين أصحاب القبعات السوداء

إذا علمت ولو لحظة أن المختص يستخدم أحد هذه التقنيات الممنوعة لزيادة ترتيب موقعك فلا تقم بتوظيفه أبدًا، فربما يؤدي توظيفه لحجب محركات البحث أية نتائج مرتبطة بموقعك، فقواعد تحسين محركات البحث تضعها المحركات نفسها وأي محاولة للتلاعب بتلك القواعد كخداع خوارزمية البحث بدلًا من تهيئة الموقع للبشر، قد تكلفك خسائر كبيرة.

الخلاصة:

تعرف على إحتياجاتك جيدًا، تعلم بعض أساسيات السيو، قم باختيار خبير السيو محترف.

تم النشر في: نصائح لأصحاب المشاريع