كيف أصبح العثور على المستقل المناسب أسهل من أي وقت مضى

هل ترغب في توظيف مستقل ذو تخصص دقيق أو مهارة بعينها، قد يحمل جنسية بلدك أو بلد آخر تستهدفه؟ بالتأكيد لن يفوتك أن تبحث عن مؤشرات للوثوق في جودة عمله ومستوى احترافيته، فلم يعد العثور على المستقل المناسب لعملك عبر أكبر منصة عمل حر عربية أكثر سهولة من الآن.

طوّر موقع مستقل نظامه الأساسي مضيفًا خصائص جديدة لجعل عملية توظيف المستقلين أكثر سهولة وسرعة ومصداقية. فإذا أردت توظيف مستقل لتنفيذ مشاريع محددة دون الاضطرار إلى تعيين موظف بدوام كامل، فبإمكانك البحث بدقة عن المستقل المناسب بين آلاف المستقلين العرب. لكن كيف يمكنك العثور على المستقل المناسب بسهولة؟

1. استخدم البحث بخياراته المتنوعة

يتيح موقع مستقل خيارات متعددة للبحث، يمكنك تضييق نطاق النتائج  بالمزج بين أكثر من معيار في الوقت نفسه من أجل بحث دقيق، مثلًا البحث عن مسوق إلكتروني من مصر، أو مهندس برمجيات PHP. ابحث في صفحة ابحث عن مستقلين وفقًا للخاصية التي تفضلها أو امزج بين أكثر من خاصية معًا بعد تسجيل الدخول إلى الموقع:

خيارات البحث

لقطة شاشة لخيار البحث عن المستقلين

  • الكلمة المفتاحية: اكتب الكلمة المفتاحية وثيقة الصلة بمشروعك، قد تكون مجال أو مهارة أو وظيفة أو عنوان المشروع .. إلخ.
  • التخصص: اختر التخصص المناسب من بين العديد من التخصصات المدرجة، على سبيل المثال: أعمال وخدمات استشارية، أو برمجة تطوير المواقع والتطبيقات، أو تصميم وأعمال فنية وإبداعية.
  • المسمى الوظيفي: ابحث عن الوظيفة المطلوبة، إما من القائمة المنسدلة التي ستظهر متضمنة العديد من المسميات الشائعة، أو اكتب عنوان الوظيفة التي ترغب بها.
  • المهارات: استخدم هذه الخاصية من أجل البحث عن مهارة دقيقة تريد أن يتمتع بها المستقل. تتسع هذه الخاصية لمئات المهارات المهنية سواء مهارات تقنية، مثل: إجادة استخدام برنامج معين. أو مهارة إبداعية في التصميم والكتابة مثلًا، أو مهارة تسويقية مثل: التسويق عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية، أو مهارة لغوية مثل الانجليزية والتدقيق اللغوي.
  • الدولة: ربما تفضل العثور على مستقل من دولة معينة قد تكون دولتك أو دولة أخرى تستدعيها طبيعة المشروع، في هذه الحالة اختر البلد المطلوب واكتشف المستقلين ممن ينتمون إليه.
  • التقييم: لحصر نتائج البحث في تقييمات مرتفعة، اختر التقييم الذي ترغب ألا تتنازل النتائج عنه، ربما خمسة أو أربعة نجوم.
  • الاتصال الآن: أيًا كان توقيت منطقتك الزمنية ستتيح لك هذه الخاصية العثور على مستقلين متصلين الآن، لتتمكن من التواصل معهم لحظيًا.

يتميز محرك بحث مستقل بالمرونة والسرعة، فبمجرد إدخال خاصية أو أكثر من الخصائص السابقة ستظهر مباشرة صفحات نتائج البحث المناسبة التي تعرض عشرات المستقلين ممن يعملون على مشاريع وثيقة الصلة بطلب البحث، جميعهم من أصحاب الحسابات الموثقة الذين تم التأكد من هوياتهم الشخصية، ما يمنحك ثقة وأمان أثناء العمل معهم.

2. افحص النتائج لتصل إلى الاختيار المناسب

افحص النتائج

لقطة شاشة لنتائج بحث المستقلين

بمجرد الانتهاء من إدخال كلمات البحث المناسبة من أجل العثور على المستقل المناسب، قد تشعر بالحيرة من التقييمات المرتفعة التي يتشارك فيها المستقلون ممن يتصدرون نتائج البحث. ولكن استثمر بعض الوقت لتحصل على رؤية أكثر موضوعية عن المستقلين المرشحين.

للوهلة الأولى، تعرض النتائج بيانات موجزة عن المستقل مثل: الصورة والتقييم الإجمالي الذي حصل عليه ومعدل إكمال المشاريع. اختر المستقلين الذين يثيرون اهتمامك وتصفح ملفاتهم الشخصية، أو أضفهم إلى مفضلتك للقيام بذلك لاحقًا. ستتمكن من تقييم المستقل وفقًا للعديد من المعايير التي تخبرك عنها صفحته مثل:

أ. النبذة الشخصية

يصف كل مستقل في نبذته الشخصية أهم مهاراته وخبراته، تمثل النبذة موجزًا لسيرته الذاتية المهنية والتي تمنحك معلومات مفصلة أكثر عنه بلا شك. يفضل بعض المستقلين تقديم أنفسهم عبر فيديو تعريفي يمثلهم، شاهده لتكوِّن انطباع شخصي حقيقي عن المستقل.

ب. التقييمات

تقييم المستقل هو رأس ماله الأهم على الموقع، يخبر بصراحة عن جودة أدائه ومدى خبرته ويمنح شهادة تصديق لما يقوله عن نفسه. لاحظ التقييمات التي تركها أصحاب المشاريع الآخرين ممن عمل معهم سابقًا، واقرأ التعليقات التي تعبر عن رأيهم في العمل. وإذا كنت مهتمًا بمعيار محدد ستتمكن من التعرف عليه بدقة من هذاا القسم، إذ يتكون التقييم من ستة معايير هي:

تقييم المستقلين للعثور على المستقل المناسب

لقطة شاشة لتقييم أحد المستقلين

  • الاحترافية بالتعامل: الدأب واللياقة والتنظيم، تحمل المسؤولية وحل التحديات جميعها مهارات تشير إلى درجة احترافية المستقل في التعامل.
  • التواصل والمتابعة: يدل هذا المعيار على مدى اهتمام المستقل بالتواصل ومتابعة سير العمل مع صاحب المشروع وتجاوبه مع الرسائل طوال مدة التنفيذ.
  • جودة العمل المسلم: كيف كان أداء المستقل في التنفيذ ومستوى الجودة التي خرج بها العمل المطلوب؟
  • الخبرة بمجال المشروع: يتضح في أثناء المشروع مدى خبرة المستقل بتنفيذ مثل هذه النوعية من المشاريع، ومعرفته المسبقة بمتطلباتها الأساسية وإنتاج عمل احترافي من المرة الأولى للتسليم.
  • التسليم في الموعد: لكل مشروع مدة تنفيذه التي تم الاتفاق عليها مع المستقل، فهل التزم المستقل بالموعد أم لا؟
  • التعامل معه مرة أخرى: كانطباع ختامي بعد انتهاء المشروع، هل يفضّل صاحب المشروع تكرار تجربة العمل مع المستقل مرة أخرى أم لا؟

ج. معرض الأعمال

لا تغادر الملف الشخصي للمستقل قبل أن تشاهد معرض الأعمال. الذي يضيف إليه المستقل نماذج عملية من الأعمال والمشاريع التي سبق له تنفيذها، بحيث تعاين العمل بنفسك. قد تجد عملًا يشابه النمط الذي تبحث عنه.

يساعدك معرض الأعمال على التأكد إن كانت جودة التنفيذ مناسبة أم لا. وقد تكتشف منه قدرة المستقل على التكيف مع المشاريع المختلفة واستيفاء معايير ومتطلبات العملاء المتنوعين بما يمثل علامة على قدرته على التكيف مع مواصفات مشروعك الجديد.

د. الإحصاءات

تخبرك الإحصاءات ببيانات مهمة تثري معرفتك بالمستقل، وتساعدك في العثور على المستقل المناسب، مثل:

  • معدل إكمال المشاريع: يعبر عن مدى جدية والتزام المستقل بإكمال تنفيذ المشاريع التي بدأ العمل عليها. يوحي المعدل المرتفع باحتمالية أكبر لإتمام المستقل تنفيذ المشروع، ويوفر عليك كصاحب المشروع هدر أي وقت أو مجهود.
  • متوسط سرعة الرد: يعد مؤشرًا مهمًا يدل على جاهزية المستقل للتواصل واهتمامه بالرد السريع، وعندما تتواصل معه سيجيبك في وقت وجيز دون تأخير أو تسويف.
  • عدد المشاريع المكتملة: ينم هذا المعيار عن خبرة المستقل في تنفيذ مشاريع العمل الحر على الموقع. كلما زاد هذا العدد تمرس المستقل في تنفيذ المشاريع عبر الإنترنت وأصبح أكثر قدرة على تنفيذها بسلاسة.
  • آخر تواجد: كلما كان هذا المؤشر منذ فترة قصيرة أشار إلى تسجيل المستقل دخوله مؤخرًا، وربما اهتمامه بالبحث عن فرص عمل جديدة.

3. أضف مشروعك الجديد

بعد العثور على المستقل المناسب، حان الآن وقت إضافة مشروع خاص جديد. اكتب وصفًا مفصلًا وواضحًا لمشروعك، مع تحديد الميزانية المتوقعة ومدة التسليم المناسبة، ورسالة تبدأ بها النقاش مع المستقل، يفضل أن تبدأ هذه الرسالة بالترحيب بالمستقل مع التعريف السريع بنفسك والمشروع.

سيصل إلى المستقل رسالة بريد إلكتروني بمشروعك الخاص، مع الرسالة الترحيبية التي أرسلتها له، وستتمكن من التواصل معه عبر الرسائل بحرية. وبعد الاتفاق على التفاصيل سيقدم المستقل عرضًا على المشروع وفور قبولك، سيبدأ التنفيذ. يوفر مستقل العديد من الأدوات المهمة لتسهيل التواصل مع المستقل، ما يصب في صالح زيادة التفاهم حول المشروع. فمثلا؛ ستتمكن من إدراج الروابط المشابهة للعمل الذي تريده ليفهم المستقل بوضوح النسق المطلوب اتباعه.

كما يمكنك رفع الملفات التوضيحية ذات الصلة التي ستساعد المستقل على فهم المشروع ومتطلباته مثل: الصور والنصوص والرسوم والفيديو والصوتيات.. إلخ. وبدلا من تكلف عناء كتابة رسائل طويلة سجّل رسالة صوتية تبلغ بها كل التفاصيل بسهولة عند الحاجة.

يوجد خيار ثان أكثر عمومية عند إضافة المشروع وهو المشروع العام، ما يعني نشر المشروع ليتسن لجميع المستقلين تقديم عروضهم. في هذا الخيار يمكنك إرسال دعوة للمستقل الذي تود أن يساهم بعرضه في المشروع، ثم اختر من بين العروض المتقدمة العرض الأفضل بالنسبة لك.

ولكن غالبا ما يحوز المشروع الخاص الذي تم اختيار المستقل حصرًا لتنفيذه على اهتمام أكبر من المستقل، مقارنة بالمشاريع العامة التي تصله دعوة لإضافة عرضه جنبا إلى جنب مع عروض المستقلين الآخرين. فور بدء تنفيذ المشروع، ستكون فرص التواصل بينك وبين المستقل متاحة لمتابعة سير العمل، وبعد انتهاء المستقل من التنفيذ وفقا للاتفاق الذي تم بينكما، لن تصله أرباح المشروع إلا بعد موافقتك على استلام كافة ملفات العمل.

يكفل مستقل عبر خدمة الدعم الفني المتوفرة على مدار الساعة حصولك على المساعدة التي تحتاجها وحل أي مشكلة أو نزاع قد تنشأ على النحو الذي يضمن حقوق جميع الأطراف. تبدو عملية العثور على المستقل المناسب عبر مستقل سهلة وموثوقة بعد فحص مؤهلات وأعمال وخبرات المستقلين قبل توظيفهم. ويوفر مستقل إجابات مفصلة لأية أسئلة قد تدور بذهنك حول توظيف المستقلين عبر قاعدة المعرفة.

تم النشر في: دليل أصحاب المشاريع منذ 3 أسابيع