كيف توظف أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي مستقل؟

مع تزايد عدد مستخدمي الشبكات الاجتماعية، تعاظم دورها في تسويق العلامات التجارية، وبناء الجمهور المستهدف، وتقديم أفضل خدمة للعملاء. لكن الجانب السلبي تمثل في صعوبة إدارتها بالشكل الصحيح، فضلًا عن حاجتها إلى استراتيجيات فعّالة ومحتوى جذاب متسق مع العلامة التجارية، وهو ما يدفع الشركات إلى البحث عن أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي لتنفيذ هذه المهام؛ لتُحقق أهدافها التسويقية.

جدول المحتويات:

من هو مدير مواقع التواصل الاجتماعي؟

مدير وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Manager هو المسؤول عن وضع استراتيجيات حسابات السوشيال ميديا الخاصة بالشركة وتطويرها وإدارتها. ويساعد في التخطيط للحملات الإعلانية، وإنشاء المحتوى، ومشاركته مع الجماهير المستهدفة. كما يشرف على عملية التواصل مع العملاء، والرد على استفساراتهم، لتعزيز ظهور العلامة التجارية، وبناء هويتها على الشبكات الاجتماعية، مثل: فيسبوك، وتويتر، وانستقرام، ويوتيوب، ولينكد إن.

مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي

تتعدد المسؤوليات التي يؤديها مدير مواقع التواصل الاجتماعي، وتختلف من شركة لأخرى. لكن جميعها يهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتوسيع قاعدة الجمهور، والتفاعل مع العملاء الحاليين والمحتملين. وعادةً ما يُكلَف مدير حسابات التواصل الاجتماعي بالمهام الآتية:

تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية

يُصمم استراتيجيات إبداعية لوسائل التواصل الاجتماعي، لتتماشى مع خطة العمل الشاملة، وينفذ الخطة التسويقية على السوشيال ميديا، ويُدير الإعلانات الترويجية، ويُحدد نقاط القوة والضعف في الحملات والاستراتيجيات التسويقية.

بناء هوية العلامة التجارية

أي مدير حسابات تواصل اجتماعي ناجح يكون لديه القدرة على إنشاء هوية فريدة، وصوت مميز للعلامة التجارية عبر هذه الشبكات، والتأكد من أن صفحات الشركة تُعبر عن هويتها ورؤيتها ورسالتها، وتتضمن العناصر التي تميزها عن منافسيها.

الإشراف على المحتوى

يساعد فريق العمل في إنشاء المنشورات الجذابة وتنظيمها، وإنتاج الوسائط المتعددة، ويشرف على المحتوى في جميع مراحل إنتاجه، ابتداءً من التخطيط والتصميم، مرورًا بخطة جدولتها، وحتى بعد نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتأكد من مناسبة المحتوى لكل قناة تسويقية، ويعمل على تقويمه بانتظام.

التفاعل مع الجمهور

واحدة من أهم مهام مدير حسابات التواصل الاجتماعي تتمثل في الانخراط مع المتابعين، وهذا يتطلب دراسة خصائص الجمهور المستهدف، ومعرفة أوقات التفاعل مع العملاء، والرد على مشاركاتهم، وتطوير المناقشات معهم.

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية

يتعين على مدير وسائل التواصل الاجتماعي تحديد أهم مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs في الحملات الإعلانية التي يطلقها عبر تلك المنصات، بما يتوافق مع أهداف كل حملة، والتحقق من مدى نجاحها وفعاليتها في زيادة المبيعات.

تحليل البيانات وتقديم التوصيات

تتضمن العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، أدوات تحليلية وتقارير توضح أهم البيانات المرتبطة بالمنشورات والحملات التسويقية، مثل: نسبة ظهور الإعلان أمام الجمهور، ومعدل النقرات. وتأتي مهمة مدير حسابات التواصل الاجتماعي في تحليل ومراجعة البيانات، ومراقبة الأداء، وإعداد التقارير النهائية.

إضافةً إلى ذلك، يُجري مدير وسائل التواصل الاجتماعي أبحاث عن العملاء؛ لتحليل توقعاتهم، ومعرفة احتياجاتهم، والمشكلات التي تواجههم. وغالبًا ما يُقدم المقترحات والتوصيات لتحسين الأداء، وتطور الحملات التسويقية، إلى جانب إدارة المسابقات والعروض الترويجية التي تطلقها العلامة التجارية بناءً على هذه التوصيات.

مراقبة الاتجاهات والتعاون مع المؤثرين

يبحث عن أحدث الممارسات والتقنيات والأدوات الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، ويقيمها لإيجاد أفضل الطرق التسويقية، وإبلاغ الشركة بأي مستجدات وتغييرات ذات صلة بالأنشطة التجارية التسويقية للشركة. كما يدعم مدير وسائل التواصل الاجتماعي الناجح جهود التسويق المؤثر، ويكوّن علاقات قوية مع المؤثرين لترويج العلامة التجارية على نطاق واسع عبر الإنترنت.

لماذا تحتاج إلى مدير حسابات تواصل اجتماعي؟

ربما تسأل نفسك الآن: لماذا أحتاج إلى مدير حسابات تواصل اجتماعي، ولدي القدرة على مشاركة المحتوى مع الجمهور بنفسي؟ بالتأكيد تستطيع فعل ذلك، لكن لن تحقق النتائج المرجوة. فهذه المهمة مُعقدة أكثر مما تتخيل، ولا يمكن إنجازها إلا من خلال توظيف مدير حسابات تواصل اجتماعي لديه المهارة والخبرة الكافية في هذا المجال. وهذا يمنحك فرصة عظيمة لتحقيق ما يلي:

1. نمو المبيعات وزيادة الإيرادات

إذا وظفت مدير حسابات تواصل اجتماعي كُفء، فإنك تضمن زيادة المبيعات. فهو على دراية كبيرة بالقنوات التسويقية، ويفهم طريقة تفكير متابعيها، ولديه القدرة على إنشاء محتوى تسويقي يشجع الجمهور المستهدف على التسوق، ويقنع العملاء المحتملين بالضغط على رابط التحويلات لإتمام عمليات الشراء. ومِنْ ثَمَّ، تنمو الإيرادات وتحقق عائد استثمار إيجابي ROI.

2. الحفاظ على صوت العلامة التجارية

ليس من السهل إنشاء صوت للعلامة التجارية عبر الشبكات الاجتماعية، فذلك يحتاج إلى مدير حسابات تواصل اجتماعي ماهر وذو خبرة واسعة، ليؤسس الطريقة التي تتحدث بها علامتك التجارية مع عملائك عبر تلك المنصات.

والأهم من ذلك، الحفاظ على اتساقها وتناغمها مهما اختلف نوع المحتوى سواء كان مقاطع فيديو، أو وسائط متعددة، أو رسوم متحركة، أو مجرد صور ثابتة ونصوص مكتوبة. إذ يتحقق مدير وسائل التواصل الاجتماعي من أن المحتوى متلائم مع العلامة التجارية، وذو صلة بالجمهور المستهدف.

3. الانتظام في نشر المحتوى

يستغرق إنشاء المحتوى عالي الجودة وقتًا طويلًا للغاية، لا سيما أنه يمر بالعديد من المراحل، مثل: التخطيط، والإعداد، وجمع المعلومات، والتحقق منها، وصياغتها، وما إلى ذلك. فإذا حاولت تنفيذ ذلك بنفسك إلى جانب أعمالك الأساسية، فلن تصل إلى نتائج مرضية ولن تضمن الاستمرارية. لكن الاستعانة بمدير حسابات تواصل اجتماعي مستقل، يمنحك محتوى ذا جودة عالية بانتظام.

4. زيادة المشاركة والتفاعل

طالما تمتلك محتوى جيد وجذاب ومتسق مع علامتك التجارية على حسابات شركتك، فمن الطبيعي إثارته لاهتمام العملاء والإعجاب به، وقد يدفعهم إلى مشاركته على صفحاتهم الشخصية. بذلك يزيد التفاعل مع الجمهور المستهدف، مما يعزز الوعي بالعلامة التجارية، وقد تكتسب عملاء جدد ودائمين مع انتشار منشورات شركتك على نطاقٍ واسع بين العملاء.

5. تحويل العملاء غير الراضين إلى مخلصين

قد يتولى مدير وسائل التواصل الاجتماعي مهمة الإشراف على خدمة العملاء المقدمة عبر تلك الشبكات، ويتعامل مع الجمهور مباشرةً. فإذا وِجد عميل غير راضٍ عن المنتج أو الخدمة، يستطيع تحديد المشكلة ويبحث عن سُبل إرضائه، ويساعده في خدمة ما بعد البيع، مما يزيد من ولاء المستهلكين وثقتهم بالعلامة التجارية، ويحولهم من عملاء غير راضين إلى مخلصين للشركة.

مهارات مدير مواقع التواصل الاجتماعي

عند توظيف أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي، ضع في حسبانك مجموعة المهارات التي يجب أن يتمتع بها لتنفيذ مشروعك على أكمل وجه. إذ تتطلب المسؤوليات التي تقع على عاتقه مهارات فنية، وأخرى تسويقية وغيرها شخصية واتصالية.

كتابة المحتوى

قبل توظيف مدير حسابات تواصل اجتماعي، يجب التأكد من مهاراته في كتابة المحتوى، فهي مهارة أساسية لتسويق المنتجات والخدمات. ومن خلالها يصيغ الإعلانات الترويجية، ويصنع المنشورات والتغريدات، ويكتب وصف المنتجات، ويحفز الجمهور على التفاعل والشراء. لذا، ينبغي على مدير وسائل التواصل الاجتماعي فهم أسلوب الكتابة لكل منصة اجتماعية، والقدرة على تأليف محتوى واضح ومفهوم لجمهور العلامة التجارية.

الخبرة في الشبكات الاجتماعية

ينبغي لمدير حسابات التواصل الاجتماعي الماهر أن يكون مُلمًا بفن التسويق الإلكتروني، ويمكنه إطلاق الحملات التسويقية الناجحة التي تحقق أهداف الشركة. ولديه القدرة على معرفة طبيعة المحتوى الذي يفضله جمهور كل منصة، سواء كان مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًا، وكيفية تحسينه وتطويره. إضافةً إلى تحليل الأوقات التي يتفاعل فيها العملاء بشكلٍ أفضل، والقدرة على إشراك الجمهور مع العلامة التجارية في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

فهم البيانات والتحليلات

فهم البيانات التي توفرها الوسائط الاجتماعية والتعمق فيها لإنشاء التحليلات التي تولد رؤى قابلة للتنفيذ، هي مهارة أساسية يجب أن يمتلكها مدير حسابات التواصل الاجتماعي. وهذا يستدعي الإلمام بأساسيات برنامج جداول البيانات Excel، ومعرفة كيفية استخراج البيانات ومعالجتها. وهذه المهارات تجعله قادرًا على تحسين الاستراتيجيات التسويقية، وتطوير خطة العمل.

مهارات خدمة العملاء

يفضل الكثير من العملاء التعامل مع الشركات التي تقدم خدمات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يعني ضرورة الاستعانة بمدير حسابات تواصل اجتماعي قادر على إرضاء العملاء ورعايتهم، من خلال تقديم الردود السريعة والمدروسة، وأخذ آراء المتابعين بالحسبان، والعمل على تلبية احتياجاتهم. فكلما قدمت شركتك خدمة عملاء جيدة عبر الشبكات الاجتماعية، زادت التقييمات الإيجابية لعلامتك التجارية.

مهارات التواصل الفعال

لا يمكن تجاهل مهارات الاتصال الفعال عند ذكر مهارات مدير حسابات التواصل الاجتماعي، فمن خلالها يُعزز العلاقة الشخصية والمباشرة بين العملاء والعلامة التجارية. لذا، لا بد أن يكون مستمعًا جيدًا، وقادرًا على تكييف نمط التواصل مع الجمهور، والتعامل مع جميع أنواع العملاء، سواء من خلال التواصل المكتوب أو الصوتي أو المرئي.

مهارات تنظيمية وإدارية

لا تقل المهارات التنظيمية والإدارية أهمية عن غيرها، فهي ضرورية لأي مدير حسابات تواصل اجتماعي، لا سيما أنه يتعامل مع النشر اليومي للمحتوى، وأحيانًا يؤدي بعض المهام مع فريق العمل بوتيرة سريعة إلى المزيد من الكفاءة والتنظيم.

حماية حسابات التواصل الاجتماعي

إحدى المهارات التي يجب توافرها لتأمين حسابات شركتك من الاختراق والقرصنة. فمن الأفضل التحقق من أن مدير مواقع التواصل الاجتماعي لديه المهارات الأساسية في السلامة الرقمية، مثل حماية حسابات التواصل من خلال تفعيل خاصية المصادقة عبر خطوتين، وفهم هجمات التصيّد وكيفية مواجهتها.

كيف توظف أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي؟

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية لأعمالك من خلال الشبكات الاجتماعية، يمكنك توظيف أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي عبر موقع مستقل، أكبر منصة للعمل الحر في الوطن العربي، بسهولة ويسر من خلال الخطوات الآتية:

1. أضِف مشروعك على منصة مستقل

إضافة مشروع جديد على مستقل، ليس صعبًا على الإطلاق. كل ما عليك فعله، هو الدخول على صفحة «إضافة مشروع»، والقيام بالآتي:

اكتب عنوانًا واضحًا وشارحًا لهدفك

لا بد من كتابة عنوان جذاب وواضح وموجز ومعبر عن هدفك النهائي، بحيث يصف ما تريد إنجازه بإيجاز. فالعنوان الجيد يستقطب المستقلين المناسبين لتنفيذ مشروعك. مثال: مطلوب مدير حسابات تواصل اجتماعي محترف.

صِغ وصفًا مُفسرًا ودقيقًا لمشروعك

كلما كانت تفاصيل مشروعك واضحة ومُفصلة، جذبت أفضل المرشحين لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي خاصتك. لذا، يجب أن تتضمن تفاصيل المشروع بعض العناصر الهامة مثل:

  • أهداف المشروع: من المهم وضع أهداف واضحة وواقعية وقابلة للتنفيذ لمشروعك. على سبيل المثال، أريد مدير حسابات تواصل اجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والحصول على المزيد من المتابعين خلال فترة زمنية معينة، وقد يكون هدفك زيادة مبيعات منتج معين من خلال الحملات الإعلانية على الشبكات الاجتماعية.
  • حدد متطلباتك واحتياجاتك: اكتب المسؤوليات والواجبات الرئيسية التي تريدها من أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي على مستقل. فمن الضروري تحديد المنصات التي تريد إدارتها، وما إذا كان سيدير إعلانات مدفوعة، أو استراتيجية وسائط اجتماعية عضوية، أو الاثنان معًا. وضع الخطوط العريضة لما تريده، مثل: إنشاء المحتوى لصفحات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي، والإشراف عليها، وإدارة الحملات الإعلانية ومراقبة الأداء.
  • المهارات ذات الصلة: من الأفضل ذكر المهارات التي تبحث عنها في مدير وسائل التواصل الاجتماعي، مثال: إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، إدارة الوقت، التسويق الإلكتروني، التسويق عبر الإنستقرام، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

حدد ميزانية المشروع ومدة تنفيذه

لا بد من وضع الميزانية المتوقعة لتنفيذ المشروع، فكلما كانت التكلفة مناسبة للمسؤوليات والاحتياجات التي تريدها، تمكّنت من استقطاب أفضل مدير حسابات التواصل الاجتماعي لإنجاز أعمالك. ويمكنك الاتفاق مع المستقل على الميزانية العادلة لكليكما قبل توظيفه.

كما ينبغي تحديد المدة المتوقعة للتسليم، فليس هناك مدة تنفيذ ثابتة لجميع المشاريع، فلكل مشروع طبيعته الخاصة. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر مباشرةً في مدة التنفيذ مثل: المهام المطلوبة وحجم العمل، إضافةً إلى خبرة المستقل في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، وغيرها.

2. اختر أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي

بمجرد إضافة مشروعك على مستقل، تتوالى عروض المستقلين المتخصصين في إدارة المنصات الاجتماعية، وستكون بحاجة إلى فحص جميع العروض، والبحث عن أفضل مدير حسابات تواصل اجتماعي من بينهم، والتأكد من مدى خبرته في المجال قبل توظيفه. إذًا، كيف تفعل ذلك؟

تحقق من جودة العروض

قبل أي شيء، يجب مراجعة عروض المستقلين كافة، والتحقق من جديتها. فالعرض الجيد يعكس فهم مدير وسائل التواصل الاجتماعي لما تريد تنفيذه، ويتضمن الخبرات والمهارات التي يتقنها، وقد يثير استفسارات محددة ذات صلة بالمشروع. والأفضل وضع قائمة مختصرة بهؤلاء المستقلين مع تجنب العروض التي تُظهر عدم الجدية.

اقرأ النبذة الشخصية

من المهم فحص النبذة الشخصية لكل مدير حسابات تواصل اجتماعي قدم عرضًا لمشروعك، فهي تساعدك على معرفة معلومات ونقاط مهمة، مثل: مؤهلاتهم الدراسية والدورات التي حصل عليها، والشبكات الاجتماعية التي يجيدون التعامل عليها، ونوعية المشاريع التي ينفذونها.

جودة معرض الأعمال

ادرس معارض الأعمال لمديري وسائل التواصل الاجتماعي الذين قدموا عروضًا جدية، للتأكد من مدى براعتهم في هذا التخصص، ومعرفة مدى تشابه المشاريع السابقة لديهم مع مشروعك. ولا مانع من تقييم نتائج الحملات التسويقية التي أدارها إن وجدت.

قيّم آراء العملاء السابقين

تمنحك تقييمات العملاء السابقين وآرائهم نظرة أعمق نحو جودة أعمال المستقلين، وخبرتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، ومدى الاحترافية التي يتعاملون بها مع أصحاب المشاريع، وغيرها من العوامل التي تؤثر مباشرةً في قرار التوظيف.

قبل إتمام عملية التوظيف، تواصل مع مدير وسائل التواصل الاجتماعي الذي تظن أنه الأفضل، وذلك عبر خدمة الرسائل التي تقدمها منصة مستقل، ووجه إليه مجموعة من الأسئلة المتخصصة لمعرفة خبرته ومهاراته عن قرب، مثل:

  • ما الأدوات التي يستخدمها في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي يفضل الاعتماد عليها لقياس الأهداف؟
  • هل يمتلك مهارات قوية في التسويق الرقمي والتفكير الإبداعي؟
  • ما هي المقترحات والخطوات الأولى لزيادة المتابعين على حسابات الشركة؟
  • ما هي طرق التفاعل مع الجمهور المستهدف على السوشيال ميديا؟

ختامًا، مدير وسائل التواصل الاجتماعي هو المسؤول عن ضمان بقاء علامتك التجارية في صدارة اهتمامات العملاء الحاليين، والقادر على توسيع نطاق جمهورك، وتقديم أفضل خدمة لهم، إلى جانب تحقيق أهدافك التسويقية عبر منصات السوشيال ميديا. والآن، حان دورك لتوظيف خبير في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي عبر مستقل، فلا تتردد.

تم النشر في: كيف توظف