سيو كيف هو متجر متخصص في تقديم خدمات السيو للمتاجر الإلكترونية الصغيرة والكبيرة، يتبع المتجر مؤسسة كيفية للتسويق الإلكتروني. ويقدم خدمات السيو كافة، من بحث للكلمات المفتاحية وإعداد للروابط الخلفية وفحص المواقع الإلكترونية. يستهدف المتجر العاملين في التجارة الإلكترونية ويطرح باقات سيو مخصصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.


كما سهلت التقنية عالم الأعمال ومكنت قطاعات كبيرة من الدخول فيه دون امتلاكهم موارد مالية كبيرة، فإن حلول العمل المرنة وعلى رأسها التوظيف من مستقل، ستجعلك قاردًا على تكوين شركة متكاملة من خلال توظيف مهارات متنوعة دون أن تتكلف المصاريف التي تحتاجها عادةً لتوظيف موظفين بدوام كامل، وهذا بحد ذاته، جعل الصعب ممكنًا بل ممكنًا جدًا.

في قصتنا لهذا الأسبوع حاورنا مدير متجر سيو كيف المختص في تقديم خدمات السيو (اختصارًا لـ تحسين محركات البحث) للمتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من صِغر حجم فريق الموظفين الدائمين إلا أنهم واعتمادًا على مستقل أصبحوا يمتلكون فريقًا يتجاوز في عدده وتنوع مهاراته ما لدى كبريات الشركات. يسطر مدير المتجر هذه الميزة بقوله: «الشركة التي لا تستخدم مستقل ما عندها سوق، أنا عندي آلاف الموظفين على مستقل جاهزين متى ما بغت أشتغل معاهم، بنزل مشروع».

سيو كيف وتحسين نتائج المتاجر الإلكترونية

يستهدف سيو كيف أصحاب المتاجر الإلكترونية في السعودية خاصة ممن يستعملون منصات التجارة الإلكترونية المحلية مثل زد وسلة. ولا يخفى على أحد الأهمية التي تكتسي قطاع المتاجر الإلكترونية في هذه الأيام، لذلك فإن خدمات سيو المتاجر الإلكترونية أصبحت العصب الرئيسي للتسويق للمنتجات في عصرنا الحالي وهذا ما يختص به متجر سيو كيف.

يقدم المتجر خدمات متنوعة بتنوع المتاجر وأحجامها وأسواقها المختلفة، ولأننا نتحدث عن السيو فالبداية دائمًا تكون بخدمات بحث الكلمات المفتاحية وتحسين محتوى المتاجر إلى جانب خدمات متابعة النتائج وتحليلها وخدمات الاستشارات. كذلك يقدم المتجر على تويتر نصائح تثقيفية لأصحاب المتاجر لكي يحسنوا من ظهور متاجرهم في محركات البحث، وهذا أضاف شعبية إلى المتجر ومكانة مهمة في تطوير المحتوى العربي الذي يعالج هذه الموضوعات.

لا يكتفي المتجر بتقديم خدمات السيو العامة، بل يقدمون 3 باقات مخصصة تبعًا لاحتياجات المتاجر الإلكترونية وحجمها، يخبرنا مدير المتجر عن السبب في إنشاء نظام الباقات: «يوجد عملاء لا يعرفون ما يريدون، لذلك أنا وضعت هذه الباقات لأن أغلب العملاء الذين يأتون إليّ أو يمكن 50% منهم لا يعرفون ما يبغون، فأنا أسهل عليهم هذه المهمة، وأفحص وأحدد الميزانية حسب احتياج العميل».

خيار الباقات على موقع سيو كيف

يتضمن العمل في مجال السيو صعوبات جمة لا تتوقف على صعوبة العمل في مجال التسويق والمنافسة المحتدمة في السيو بل تمتد الصعوبات لتشمل قلة المعرفة بهذا المجال ومتطلباته، وهو ما وصفه مدير المتجر قائلًا: «أكبر تحدي في السيو هو في الوقت الذي يستغرقه حتى تظهر النتائج، فمرات بعض المواقع تأخذ شهر لكن في مواقع أخرى تستغرق ما لا يقل عن 4 أشهر أو 6 أشهر، فهذا الأمر يتحكم فيه حجم المنافسة وتحديثات جوجل وأنشطة التسويق الأخرى التي يعمل عليها كل متجر والتي تساهم في النتيجة النهائية. فالمتجر الذي يعتمد على سوشيال ميديا وحملات تسويقية على جوجل يختلف عن متجر لا يعتمد غير السيو، فدائمًا ما أقول للعميل، إذا ساعدتني أنا بقدر أساعدك».

كيف توصل المتجر إلى موقع مستقل؟

مثّل مستقل بالنسبة لسيو كيف قبلة الحياة للمشروع بعد أن تعثرت الشركة الأم في أزمة مالية «قررنا في الشركة الأم تأسيس مدونة، ثم صارت عندنا أزمة بالشركة على إثرها اضطرت الشركة إلى الاستغناء عن عدد من الموظفين توفيرًا للمصاريف، وبعد ذلك تحولنا إلى مستقل، واعتمدنا عليه منذ ذلك الحين».

لم يبحث المتجر عن مكان آخر لتوظيف المستقلين، فبوجود مستقل أكبر منصة للعمل الحر عربيًا لم يكن بد من الاعتماد عليها، يخبرنا صاحب المتجر عن هذا قائلًا: «مستقل معروف لدينا من زمان، والمعروف لا يعرّف، يعني أي شخص يريد أن يوظف مستقلين إما سيبحث عن مستقل أو خمسات، ولأن مشاريعنا حجمها كبير، فأغلب تواجدنا يكون على مستقل، فما في خيار ثانٍ أو حتى منافسين بالحجم نفسه، وبعد أن أنجزت أكثر من مشروع على المنصة، صار عندي فريق من المستقلين على المنصة مثل الفريق الذي يعمل معي، فمستقل ساعدني كثيرًا في إنجاز مهام كثيرة، بمجرد ما تضيف مشروع، تجد 10 عروض في نفس اللحظة، وهذه العروض يقدمها كفاءات صراحة، وإن كان الوصول للمستقل المناسب يحتاج إلى جهد أكبر».

وقد ساعد مستقل متجر السيو في تلبية طلبات العملاء على صعوبتها، خاصة وأن هذه الطلبات لا يمكن تحقيقها سوى بحل مثل موقع مستقل الذي يتيح توظيف أعداد كبيرة بسهولة: «قد يطلب العملاء أشياء صعبة بل شبه مستحيلة، مثلًا طلب أحدهم 1000 مقالة في أسبوعين، هذا مثلًا أمر شبه مستحيل أن ينجز في هذا الوقت، فأنت تحتاج على الأقل إلى 30 كاتب، بعضهم يكون عنده 15000 منتج على متجره ويحتاج إلى أوصاف لهذا المنتجات في خلال شهر مثلًا، فصعب جدًا أن توظف هذه الأعداد من الكُتّاب بدوام كامل وهنا اللجوء إلى مستقل أمر ضروري جدًا».

لماذا يعد مستقل خيارًا فريدًا من نوعه؟

يفسر لنا متجر سيو السبب في كون مستقل خيارًا مثاليًا له، فبسبب الخيارات الواسعة والأعداد الكبيرة للمستقلين المسجلين بمستقل، أصبحت المنصة هي الأكبر من نوعها في الوطن العربي ولهذا فإن العمل باستخدامها أصبح ركنًا أساسيًا لإدارة المشاريع خاصةً الكبيرة والمتوسطة: «مستقل منصة جدية جدًا، يعني إن أردت البحث عن مستقلين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، راح يضيع وقتك. لكن أنا هنا، بمجرد ما أنزل مشروع، راح يجيني عشرات المستقلين في وقت وجيز، وكمان العروض تمتاز بالمنافسة يعني الجميع يريد أن يحصل على المشروع».

يضاف إلى ذلك، السهولة التي يقدمها الموقع لإتمام إجراءات الدفع وتحويل الأموال، الأمر الذي دفعهم لاشتراط العمل بمستقل لأي موظف حديث ينضم إلى فريق العمل. «أنا إذا قررت أن أوظف أحدًا أشترط أن يعمل بمستقل، لأنني أجد مشكلات كبيرة في تحويل الأموال، وهذا الأمر مكفول ومضمون جدًا على مستقل، وأنا لا أريد أن أدخل في أي مشكلات مستقبلًا، فصحيح أن مستقل يأخذ عمولة من كل مشروع، لكن حلال عليهم، فهم يضمنون حقي وحق المستقل وهم أهل ثقة».

رغم حداثة المتجر إلا إنه وبالنظر إلى صعوبات العمل في مجال السيو الذي يحتاج إلى الصبر للحصول على النتائج إلى جانب المعرفة اللازمة بالتسويق، حقق نجاحات مبشرة في مرحلة مبكرة من نشأته. «الحمد لله احنا في السعودية صدرنا أكثر من موقع بكلمات قوية، وعندنا خبرات تحليلية كبيرة، ونستخدم أفضل أدوات السيو، إضافة إلى سمعتنا وخبرتنا في السوق السعودي، فنحن نعرف اللاعبين في السوق، وما الكلمات التي يستخدمها الباحثون ونواياهم في البحث، فقربنا من السوق يميزنا».


إن كنت صاحب مشروع على مستقل، وترغب في أن تشاركنا قصة نجاحك، فنرحب بتواصلك معنا عبر البريد الإلكتروني: marketing@hsoub.com.

تم النشر في: قصص نجاح أصحاب المشاريع