20 منتج من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت

لن تستطيع البدء في التجارة الإلكترونية دون معرفة أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، لا سيما أن اختيار المنتج يؤثر تأثيرًا مباشرًا على نجاح المتجر الإلكتروني. لكنه يشكل تحديًا كبيرًا أمام الكثير من رواد الأعمال، خاصةً أنه يتطلب إجراء المزيد من أبحاث السوق، وتحليل احتياجات العملاء، وغيرها من الاعتبارات المهمة التي تقيس جدوى المنتج قبل التأسيس.

ما أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت؟

المنافسة في التجارة الإلكترونية قوية للغاية، مما يدفعك إلى ضرورة اختيار منتج مناسب ويميزك عن الآخرين. وغالبًا ما تُصنّف المنتجات عمومًا إلى قسمين، الأول يتمثل في المنتجات الاستهلاكية التي يطلبها الجميع وتُباع في مختلف المتاجر، والثاني يتضمن منتجات متخصصة تُصنّع يدويًا وتمنحك ميزة تنافسية. إذًا، ما أفضل المنتجات للبيع عبر الإنترنت؟

المنتجات الرقمية

تتمثل المنتجات الرقمية في أي منتج غير مادي أو ملموس، مثل الدورات التدريبية والكتب الإلكترونية. كما تتضمن تطبيقات الهواتف الذكية، ومختلف القوالب والمستندات، والتصاميم والأيقونات، والرموز التي يمكن بيعها أو شرائها عبر متاجر المنتجات الرقمية، مثل منصة بيكاليكا التي تضم أفضل المنتجات الرقمية الجاهزة لدعم رواد الأعمال العرب، وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ما يميز هذا السوق الصاعد بقوة هو سهولة استلام المنتج فور الشراء، فلا حاجة للشحن على الإطلاق. فغالبًا يستلم العميل المنتجات الرقمية عبر المتجر الإلكتروني، أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة رقمية أخرى.

وفي تجارة المنتجات الرقمية، تنعدم مشكلة البحث عن مكان لتخزينها، ويمكن من خلالها تحقيق دخل سلبي مستمر، مما يمنحك فرصة كبيرة في زيادة أرباحك. لذلك، يتجه الكثيرون إلى بيع المنتجات الرقمية بحسبانها من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت.

الإلكترونيات

يتضمن عالم الإلكترونيات العديد من الأجهزة التي تعد من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت مثل: أجهزة التلفاز، والشاشات، والحواسيب المكتبية والمحمولة، وأجهزة الجوال. فهو سوق رائج يحتوي على منتجات ضرورية لا غنى عنها الآن. لكن من المهم العثور على موردين موثوقين، لديهم القدرة على توفير منتجات إلكترونية عالية الجودة، لتكون قادرًا على المنافسة وتتمكن من تحقيق إيرادات عالية في ذلك القطاع المزدحم.

تهيمن تجارة الإلكترونيات على نحو 42% من حجم التجارة الإلكترونية e-commerce في الشرق الأوسط. لكن النجاح في هذا المجال ليس سهلًا كما يعتقد البعض، ومن الأفضل إجراء دراسة جدوى لمشروعك قبل البدء، وإن لم تكن متفرغًا لذلك يمكنك توظيف مستقل متخصص في دراسة الجدوى عبر منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، لإعداد دراسة جدوى شاملة واحترافية لمشروعك.

الأكسسوارات الإلكترونية

إذا كنت تبحث عن أفكار منتجات للتجارة الإلكترونية، فلما لا تبدأ في سوق الأكسسوارات الإلكترونية. تشمل هذه الملحقات أجهزة العرض بمختلف أنواعها، ومستلزمات الهواتف الذكية بما فيها الشواحن وسماعات البلوتوث، وعدسات كاميرا الهاتف، والحوامل الثلاثية لأجهزة الجوال، وما إلى ذلك.

المشكلة التي تواجه البائعين عند بيع الملحقات الإلكترونية، تتمثل في كون معظمها مستلزمات حساسة تتطلب تخزينًا خاصًا لعدم تعرضها لأي تلف أو عطل، إضافةً إلى العوائق التي تمنع العميل من تجربة المنتج أولًا، مما يؤثر على نسبة المبيعات في نهاية المطاف. لذا، يُنصح في هذه الحالة انتهاج سياسة استرجاع جيدة ومُرضية للعميل، والتعاون مع المستهلك في مرحلة ما بعد البيع.

المنتجات الذكية

إذا كنت تبحث عن أفكار منتجات للتجارة الإلكترونية تحقق أرباح مرتفعة، فإن المنتجات الذكية ربما تكون الخيار الأنسب. إذ يمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع الساعات الذكية، أو أجهزة المساعد الشخصي الرقمي PDA، إضافةً إلى أجهزة الواقع الافتراضي، ومكبرات الصوت التي تعمل بتقنية البلوتوث، وغيرها من المنتجات الذكية.

لكن يُفضل التخصص في منتج واحد أو منتجين في بادئ الأمر مع دراسة متطلبات السوق المستهدف. على سبيل المثال، تُعدّ الساعات الذكية واحدة من الأجهزة القابلة للارتداء التي تشهد نموًا كبيرًا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، فما المانع من البدء في تجارتها عبر الإنترنت.

منتجات التجميل والعناية الشخصية

تُعدّ السعودية واحدة من الأسواق المرموقة لمنتجات التجميل والعناية الشخصية في الشرق الأوسط وإفريقيا، لذلك لا شك أن هذه المنتجات من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت. إذ تشمل هذه المنتجات طيف واسع من مستلزمات العناية بالبشرة والشعر، ومستحضرات التجميل والمكياج، وغيرها من لوازم العناية الشخصية.

للنجاح في سوق منتجات التجميل والعناية الشخصية، يجب امتلاك علامة تجارية ناجحة قادرة على المنافسة والتميز، أو بيع منتجات العلامات التجارية الناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، وربما تتضمن إستراتيجيتك لاحقًا التعاون مع المؤثرين وسفراء العلامات التجارية والمسوقين بالمحتوى.

منتجات الرعاية الصحية واللياقة البدنية

زاد الطلب على منتجات الرعاية الصحة واللياقة البدنية في السنوات الأخيرة، لدرجة أنها أصبحت من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت. إذ ينظر المتسوقون إليها من منظور أشمل، فلا تقتصر نظرتهم على اللياقة فحسب، إنما تمتد لتشمل الصحة الجسدية والعقلية، والمظهر الخارجي والتغذية.

فإذا كنت تطمح إلى تأسيس نشاطك التجاري عبر الإنترنت في هذا السوق، فعليك أولًا دراسة منافسيك جيدًا، وأن تكون متخصصًا في هذا المجال، إلى جانب التمتع بالمعرفة والتعليم اللازم حتى تتمكن من تقديم المشورة الصحيحة تجنبًا لوقوع أي أضرار صحية للعملاء.

منتجات الأمومة والعناية بالطفل

ازدهرت منتجات الأمومة والعناية بالطفل خلال السنوات الماضية، مما يجعلها من أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية. إذ تشير الإحصاءات إلى أن حجم هذا السوق قد يتجاوز الـ 8 مليار دولار أمريكي بحلول 2027 في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تتنوع منتجات الأمومة والعناية بالطفل في المتاجر الإلكترونية لتشمل حاملات الأطفال المريحة، والموازين الرقمية لقياس درجة حرارة الطفل، وحاويات تخزين الحفاضات المتسخة، وأجهزة مراقبة الأطفال، ومستلزمات الرضاعة والتغذية، وغيرها من الأدوات التي تحرص الأمهات على طلبها للمواليد الجدد.

منتجات العناية بالحيوانات الأليفة

لا تقتصر منتجات الحيوانات الأليفة على الأغذية وأوعية الطعام والماء فحسب، إنما تمتد لتشمل ألعاب الحيوانات، وأدوات التخلص من الفضلات، إضافةً إلى الملابس والمكملات الغذائية والزيوت وغيرها.

يتطلب البدء في بيع منتجات العناية بالحيوانات الأليفة على الإنترنت عدة أمور، أبرزها؛ ضرورة التخصص والخبرة في مجال التعامل مع الحيوانات ورعايتها، إضافةً إلى رصد حجم الطلب على منتجات العناية بالحيوانات الأليفة في دولتك وخارجها إذا كنت تخطط للتوسع، والتعاون مع الموردين المناسبين الذين يقدمون منتجات عالية الجودة وتناسب احتياجات جمهورك لضمان تلبية رغباتهم.

المجوهرات والاكسسوارات

مهما تغيرت الأنماط والأذواق على مر العقود، فإن الجواهر وأكسسوارات الموضة ستظل مرغوبة ورائجة في المجتمعات المختلفة، فقد أصبحت واحدة من أفضل مجالات التجارة الإلكترونية e-commerce.

إذ تشتمل المنتجات المصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والأحجار الكريمة، على الأساور والأقراط، والخواتم والقلادات، وأطقم المجوهرات الفاخرة، وغيرها من أدوات الزينة المرصعة بالذهب والفضة.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الجواهر من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، لعل أبرزها قدرتها على الاحتفاظ بقيمة المال وسهولة تخزينها، كما أنها وسيلة أساسية لتزين النساء والاحتفاظ بقيمتها في أوقات الأزمات.

العطور والمسك

الجميع يحب أن يشم الرائحة الجميلة ويضع العطور يوميًا، ومن هنا زاد انتشار مستحضرات العطور والمسك، وأصبحت من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، ففي منطقتنا العربية تُعدّ الإمارات والسعودية أكبر سوقين للعطور.

قبل البدء في التجارة الإلكترونية من بوابة العطور، لا بد أن تكون على دراية واسعة بجميع أنواع العطور العربية والغربية، وفهم تفضيلات جمهورك المستهدف، ومعرفة خصائص المستهلكين بدقة شديدة.

يمكنك الشروع في ترويج العطور وبيعها أولًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع ضرورة إشراك المستهلكين والتفاعل معهم، وبناء علاقات مباشرة مع العملاء لتحافظ على ولائهم وجذب انتباههم.

وفي مرحلة متقدمة يمكنك إنشاء متجر إلكتروني للبيع من خلاله، مع اتباع الاستراتيجيات التسويقية المناسبة مثل: التسويق عبر محركات البحث، والتسويق بالمحتوى عبر إنشاء محتوى هادف يثقف الجمهور ويحثهم على الشراء من متجرك، بما يتوافق مع احتياجاتهم.

الهدايا والمشغولات اليدوية

يُعدّ سوق الهدايا والحرف اليدوية عبر الإنترنت فرصة سانحة للحرفيين والمصممين وصانعي المشغولات اليدوية، فهو يتضمن منسوجات الديكور المنزلي وأدوات الاستحمام والتحف المصنوعة يدويًا، فضلًا عن صناعة الشموع والهدايا وغيرها.

بمجرد التفكير في تجارة الهدايا والمشغولات اليدوية عبر الإنترنت، ينبغي معرفة القنوات التي يمكن من خلالها بيع هذه المشغولات. فغالبًا ما تكون البداية بالبيع عبر صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل إنستقرام وفيسبوك.

من الضروري معرفة التكلفة الحقيقية لمنتجك، فهي لا تقتصر على سعر المواد والمكونات المصنوع منها المنتج فقط، إنما تشمل خبرتك ووقت صناعتك، وتكاليف التسويق وخدمة العملاء ورسوم الشحن. ومن المهم تنويع قنوات الترويج للمشغولات اليدوية لتتمكن من إيجاد العملاء المحتملين بسهولة.

لعب الأطفال

لا يخلو منزل الآن تقريبًا من لعب الأطفال، فهي سوق استهلاكي رائع، ومن الخيارات الجيدة دائمًا للانطلاق في التجارة الرقمية مهما كانت تكلفة مشروعك. فإذا كنت تمتلك ميزانية محدودة تستطيع البدء ببيع أنواع معينة من الألعاب عبر الشبكات الاجتماعية، أما لو كانت الميزانية كبيرة فقد تتوسع في بيع مختلف الألعاب عبر متجرك الإلكتروني.

بأي حال من الأحوال، يجب التخطيط الاستراتيجي الجيد قبل البدء في بيع لعب الأطفال عبر الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء قائمة بأهم منتجات الألعاب وأكثرها شعبية، واختيار الألعاب الجذابة والممتعة بما يتناسب مع عُمر الطفل وعقليته وفضوله.

اللوازم المكتبية والمدرسية

المنتجات المكتبية والمدرسية من السلع الاستهلاكية الضرورية في أي دولة، فهي تشتمل على أدوات الكتابة مثل الأقلام والممحاة، وأدوات التنظيم المكتبي، وحافظة الأقلام، والكراسات، وفرشاة التلوين، فضلًا عن المنتجات الورقية، ومشابك الورق، والملاحظات اللاصقة، وغيرها من اللوازم الفنية والمكتبية.

يتطلب بيع المستلزمات المكتبية والمدرسية عن بعد، توافر مجموعة من الأساسيات، على رأسها ضرورة فهم السوق المستهدف، ومعرفة احتياجات العملاء المحتملين من الطلاب والمعلمين وغيرهم. إضافةً إلى تعلم كيفية إدارة عملك التجاري، ودراسة التحديات التي قد تواجهك خلال مرحلة بدء التشغيل وما بعدها، ووضع استراتيجيات للتغلب عليها.

مستلزمات السيارات

ملحقات السيارات واحدة من أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية، فهي تضم مجموعة واسعة من البضائع الضرورية لأصحاب السيارات مثل المكنسة الكهربائية المحمولة، وأغطية المقاعد وعجلة القيادة، وحامل هاتف السيارة، فضلًا عن إلكترونيات السيارة، وأغطية المقاعد، وحصائر الأرضية، وقطع الغيار الأساسية، وأكسسوارات السيارات الجديدة والمستعملة.

يستلزم تأسيس مشروع ملحقات السيارات عبر الإنترنت رأس مال ضخم، لا سيما أن العديد من مستلزمات السيارات باهظة الكُلْفة. لذا، ينبغي التعمق في دراسة الأكسسوارات التي تنوي بيعها قبل الشراء، والتأكد من أنها تلبي احتياجات العملاء المحتملين، ثم تحديد سعر عادل للمنتج بعد حساب تكاليف التعبئة والشحن حتى لا تقع في الخسارة.

ملحقات السفر

تخيل أنك قررت السفر إلى الخارج، فما هي المنتجات التي ربما تحتاجها في أثناء رحلتك؟ ربما تود شراء عربات الأمتعة، أو الأقفال المخصصة لتأمين الحقائب، أو الموازين الرقمية للتأكد من وزن حقيبة السفر، أو منتجات تعبئة وتنظيم الملابس وضغطها، ووسادات الرقبة والظهر المريحة، وخزانات أجهزة الهاتف واللاب توب، وغيرها من ملحقات السفر.

تُعدّ هذه الملحقات من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، خاصةً إذا حرصت على توفير المستلزمات الجديدة وحدّثت قائمة منتجاتك بصفة دورية، فالمسافرون يبحثون دومًا عن المنتجات العصرية والممزوجة بالتصميمات الإبداعية.

الملابس والأزياء

تحظى تجارة الملابس والأزياء بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، فهي من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها. لكن قبل البدء في بيعها على الإنترنت، ضع في حسبانك مجموعة من الضروريات، من أبرزها دراسة نوعية الملابس التي ستبيعها، أسال نفسك: هل تود بيع الملابس الرسمية أم غير الرسمية؟ الملابس الرجالي أم النسائية؟ ما مدى ملائمتها لشرائح الجمهور المستهدف؟

لا تنس إجراء أبحاث السوق، والبحث عن أفضل الموردين والشركات المصنعة، واختيار الأفضل بناءً على جودة الملابس وسمعة المورد والميزانية المحددة، بحيث يكون التواصل معهم قبل إطلاق متجرك الإلكتروني، لأن ذلك يستغرق وقتًأ طويلًا.

لزيادة أرباحك من بيع الملابس عبر منصتك التجارية، اتبع أفضل الممارسات لجذب العملاء المحتملين، مثل تضمين صور احترافية عالية الجودة للملابس، وكتابة أوصاف موجزة وواضحة تحتوي على المقاس والحجم واسم العلامة التجارية، والتأكد من مدى ملائمة عرض صور الملابس على جميع الأجهزة.

الأحذية والحقائب والمحافظ

رغم أن الأحذية والحقائب من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، إلا أن تجارتها مليئة بالتحديات، لأنها من المنتجات الملموسة التي تحتاج إلى التجربة الفعلية قبل الشراء. لذا، احرص على التعامل مع موردين موثوقين، واختيار المنتجات عالية الجودة. مع ضرورة فحص المنتجات بدقة قبل استلامها من الموردين للكشف عن أي تلفيات محتملة.

بعد ذلك يمكنك عرض منتجاتك عبر الإنترنت بطريقة بسيطة وجذابة؛ كأن توضح للجمهور نوعية منتجاتك والمكونات المصنوعة منها من خلال كتابة أوصاف شاملة ومتكاملة. إلى جانب تصوير المنتجات من زوايا مختلفة بما فيها لقطات من الداخل، وتوفير سياسة استرجاع واستبدال سهلة.

إضافةً إلى وضع إستراتيجية تسويقية ناجحة تحث الجمهور على الشراء مثل: التخفيضات، وتقديم هدايا مجانية للعملاء، أو إرسال عينات للمؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي من أجل تجربتها ومشاركتها مع المتابعين.

أدوات الشرب

إذا كنت تبحث عن الاختلاف، فلما لا تفكر في بيع أدوات الشرب المميزة عبر الإنترنت! تشمل أدوات الشرب أباريق الشاي الأنيقة والكؤوس المزخرفة، والعبوات التي تحافظ على المشروبات طازجة، وزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام.

لكن من أكثر التحديات التي قد تواجهك في هذا المجال، هو تغير احتياجات العملاء بشكلٍ مستمر. لذا احرص دومًا على إجراء استطلاعات رأي دورية بشأن احتياجات العملاء وملاحظاتهم على المنتجات، وركز على تقديم أدوات شرب مبتكرة وفريدة من نوعها ذات تصميمات جاذبة للانتباه.

أدوات التخزين والتنظيم

أدوات التخزين والتنظيم هي المنتجات التي تُستخدم بغرض تنظيم الأشياء وتخزينها للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، مثل أدوات تنظيم مستحضرات التجميل والمكياج، وحاويات تخزين الطعام، فضلًا عن صناديق تخزين الملابس والأحذية ومنظم أدراج المكتب، وما إلى ذلك.

قبل البدء في بيع منتجات التخزين والتنظيم عبر الإنترنت، من المهم معرفة الأدوات الأكثر بيعًا على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل أمازون، فربما يساعدك ذلك على تحديد المنتجات ومعرفة اهتمامات الجمهور المستهدف.

معدات وأدوات المطبخ

تأتي معدات وأدوات المطبخ ضمن أكثر الاحتياجات لأي أسرة، وتُعدّ من مجالات التجارة الإلكترونية قليلة المخاطر وسهلة التنفيذ. لكن إذا كنت تبحث عن التميز في بيع لوازم ومُعدّات المطبخ، من الأفضل امتلاك خطوط إنتاج قائمة على ابتكار أدوات فريدة للمطبخ، وتمزج بين العملية والمتعة في الاستخدام، أو الشراء من موردين ذوو ثقة، ولديهم منتجات مطبخ جذابة ومتعددة الوظائف.

خطوات البدء في التجارة الإلكترونية

أي مشروع قائم على العشوائية وعدم التخطيط، نهايته الفشل والخسارة بالتأكيد. فالبيع أون لاين يستوجب وضع خطة استراتيجية وتسويقية قبل بدء النشاط التجاري، لتعزيز معدلات النجاح وزيادة المبيعات والقدرة على التنافس والاستمرار. إذًا، كيف تدخل عالم التجارة الإلكترونية E-Commerce؟ وكيف تختار أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية؟

الخطوة الأولى: اختر المنتجات المراد بيعها

محطة الانطلاق في عالم التجارة عبر الإنترنت، تبدأ بالتفكير في المشكلات التي تواجه الناس في حياتهم وكيفية معالجتها. فلا يشترط أن يكون منتجك لا مثيل له أو خدمتك معقدة الصناعة لتحقق مبيعات مرتفعة. الأهم أن تقدم منتجًا فعالًا وسهل الاستخدام، ويسهم في حل مشكلة ما لدى الجمهور، مع ضرورة أن يتمتع المنتج بميزة وقيمة تنافسية تمحنك مكانة قوية في السوق.

يمكنك تحديد أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت، من خلال معرفة المنتجات المرتبطة باهتماماتك وهواياتك، أو التي تدعمها أبحاث السوق، والبحث عن السلع الأكثر رواجًا في منصات التجارة الإلكترونية. أضف إلى ذلك ضرورة تحليل مدى ملاءمتها للسوق المستهدف، والتحقق من معدلات الطلب عليها، ومراجعة الاتجاهات الحديثة للمنتجات. ومِنْ ثَمَّ، اختيار أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية التي تناسب نشاطك.

الخطوة الثانية: حدد جمهورك المستهدف

لنفترض أنك روجت للمنتجات دون تحديد الجمهور المستهدف أو معرفة شخصية المشتري، فما نتيجة ذلك؟ بالطبع، لن تنجح في جذب انتباه العملاء المحتملين ولن تحقق أي إيرادات، وقد تُهدر آلاف الدولارات في الإعلانات التسويقية الموجهة إلى جمهور غير صحيح من الأساس. ومن هنا تكمن أهمية تحديد شخصية العميل أو المشتري.

لذلك، لا تقل هذه الخطوة أهمية عن تحديد المنتجات، إذ يجب التعمق في دراسة الجمهور المستهدف لفهم متطلباته واهتماماته وهواياته ومستوى تعليمه. اسأل نفسك: ما أعمار الشرائح والفئات المستهدفة؟ ما مستوى دخول العملاء المحتملين؟ ما احتياجاتهم؟ هل المنتج الذي تقدمه يلبي تطلعاتهم؟ ما أبرز سلوكيات الشراء التي يتبعونها؟ وكيفية وصول المنتج إلى عملائك؟

الخطوة الثالثة: تأسيس عملك التجاري

بمجرد تحديد المنتجات والجمهور المستهدف، تستطيع الشروع في تأسيس مشروعك التجاري عبر الإنترنت، إذ تختار اسمًا فريدًا وجذابًا لعلامتك التجارية، ولا تنس تسجيل نشاطك التجاري بما يتوافق مع لوائح بلدك.

وتنفيذ هذه الخطوة يأتي بعد إجراء أبحاث السوق ودراسة المنافسين، واكتشاف نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات باستخدام أسلوب التحليل الرباعي SWOT Analysis، وخلالها تبدأ في الظهور عبر الإنترنت لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتكوين علاقة مباشرة مع عملائك وبناء الثقة والتفاعل معهم.

الخطوة الرابعة: البيع عبر الإنترنت

الآن، أمامك خياران لبدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت، أولهما استخدام إحدى بوابات المبيعات الحالية والاستفادة منها مثل: أمازون أو نون. إذ يجري الملايين من المستهلكين عمليات الشراء عبرها، نظرًا لولائهم وثقتهم الكبيرة بهذه المنصات. كما تساعد البائعين الجدد في اختبار الطلب على منتجاتهم، وقياس جدوى تأسيس متجر إلكتروني لبيع المنتجات من عدمه.

لكن على الرغم من هذه المميزات، إلا أن هذه المنصات تمنع البائعين من بناء العلاقات الشخصية مع المتسوقين، ولا تمكّنهم من الاطلاع على تقارير بيانات العملاء، إضافةً إلى حصولها على عمولات مرتفعة نظير خدماتها.

لذلك، يُعدّ إنشاء متجر إلكتروني احترافي هو الخيار الأمثل، إذ يمنحك الاستقلالية التي تريدها، وتستطيع من خلاله معرفة جميع البيانات التي تريدها عن العملاء، وتتبّع كل تحركاتهم قبل وبعد إتمام عملية الشراء، ويساعدك على بناء علاقات ناجحة وطويلة الأمد مع عملائك، مما يمنحك القدرة على الوصول إلى الصدارة.

وظف الآن مطور ووردبريس محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، ليطوّر لك متجرًا إلكترونيًا مميزًا، ويوفر لك حلول التجارة الإلكترونية ووسائل الحماية لضمان التسوق الآمن عبر متجرك بعيدًا عن القرصنة وسرقة البيانات الشخصية للعملاء.

الخطوة الخامسة: الترويج لمنتجاتك

لحسن الحظ، تتنوع القنوات التسويقية التي تساعد رواد الأعمال والشركات الناشئة على الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. ومن أبرزها التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر محركات البحث SEM، وتحسين محركات البحث SEO، والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتسويق بالعمولة، والتسويق بالمحتوى، إلى جانب قنوات التسويق التقليدية.

وتلعب القنوات التسويقية دورًا كبيرًا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتوسيع قاعدة العملاء وتحويل المتسوقين الجدد إلى عملاء مخلصين. لكن ينبغي معرفة القنوات التسويقية الفعالة والمناسبة لجمهورك، ويمكن تحديدها بناءً على أهدافك التسويقية، وفهم مراحل رحلة المشتري، ودراسة جمهورك وأماكن تواجده، والوسائط الإلكترونية التي يستخدمها. فذلك يساعدك على تقديم محتوى تسويقي يناسب اهتماماتهم ويحقق التوسع والانتشار.

الخلاصة

التجارة الإلكترونية E-Commerce عالم واسع يحتاج إلى المزيد من العمل والجهد والمثابرة لتحقيق أهدافك المرجوة. وفي بداية رحلتك مع التجارة عبر الإنترنت، عليك تحديد أفضل المنتجات للتجارة الإلكترونية بعناية شديدة، واختيار طرق البيع قليلة المخاطر، والتركيز على العوامل والقنوات التي تجعلك مسيطرًا على أعمالك.

تم النشر في: المنتجات الرقمية، بدء التجارة الإلكترونية