حماية لمستقبل أعمالك: ما أهمية استشارات التأمينات؟

الأبعاد المالية والقانونية لمسائل التأمين والتعقيد التي تشوب عملية اختيار المنتجات التأمينية المناسبة، يجعل من المهم الحصول على استشارات تأمينية لاتخاذ القرارات الصحيحة التي تضع متطلباتك ووضعك المالي في الحسبان. فكيف تحصل على استشارات تأمينية موثوقة عبر الإنترنت؟

جدول المحتويات:

ما هي الاستشارات التأمينية؟

الاستشارات التأمينية هي مشورة يقدمها متخصص، تتضمن النصائح العملية والمعرفة غير المتحيزة التي تحتاجها حول إحدى الموضوعات المتعلقة بالتأمين. تتسم المسائل التأمينية بالغموض وتختلف من شركة لأخرى تبعًا لاحتياجاتها وظروفها الخاصة، لذلك تكمن مهمة مستشار التأمين في توجيهك عندما تتعدد الخيارات أمامك أو لا تعرف من أين تبدأ أو تتسم متطلباتك بالتعقيد.

أنواع الاستشارات التأمينية

نظرًا لأن التأمين هو نظام تعاوني لحماية الأفراد والشركات من الخسائر المحتملة عن الحوادث غير المتوقعة، تغطي مظلته العديد من الأشياء التي تصلح لأن تكون محلًا للتأمين، من هنا تتعدد أنواع الاستشارات التأمينية التي قد تحتاج إليها الشركات أو الأفراد، من أبرزها:

  • استشارة التأمين الصحي: التأمين الصحي أحد أهم أنواع التأمين إذ تغطي مظلته شريحة كبيرة جدًا من المستخدمين، تتصل استشارة التأمين الصحي بالتكاليف الطبية بأنواعها من أدوية وخدمات ومستلزمات علاجية.
  • استشارة التأمين من الحوادث: يشمل التأمين من الحوادث التأمين ضد الحوادث الشخصية وإصابات العمل والسرقة والسطو لأي ممتلكات؛ بما في ذلك أموال الخزينة والأموال المنقولة.
  • استشارة التأمين الهندسي: تتعلق هذه الاستشارة بمسائل التأمين على أخطار المقاولين وتبعات التركيب والإنشاءات، وكسر الآلات والمعدات الكهربائية والإلكترونية.
  • استشارة تأمين المركبات: تتعرض المركبات لحوادث تؤدي إلى حدوث أضرار ناشئة عن القيادة، لذلك تتناول هذه الاستشارة التأمين على المركبات؛ بما في ذلك التعويضات النقدية عن الأضرار الجسدية والمادية والخسائر التي تسفر عنها هذه الحوادث.
  • استشارة التأمين البحري: تشمل هذه الاستشارة قضايا التأمين على السفن والبضائع المنقولة بحرًا.
  • استشارة التأمين على الممتلكات: يرتبط هذا النوع بالتعويض عن الخسائر الناتجة عن الحريق والسرقة والكوارث الطبيعية والحرائق والاضطرابات.

من يحتاج الحصول على استشارة تأمينية؟

تنقسم الفئات التي تحتاج إلى الحصول على استشارة تأمينية إلى فئتين:

  • الأفراد

الأفراد هم الشريحة الأساسية المستفيدة من التأمينات، لذلك فإن كل من تغطيه مظلة تأمينية قد يحتاج في وقتٍ ما طلب مساعدة متخصص خبير. على سبيل المثال عندما يفاضل بين عروض تأمين مختلفة، أو عندما يحاول فهم إحدى الجوانب الغامضة في عقد التأمين ذات الصلة بالغرامات أو الأقساط، أو في أثناء البحث عن مظلة تأمينية بمتطلبات معينة.

  • الشركات

وفقًا للقانون أصبحت مختلف أنواع الشركات ملزمة بالتأمين الاجتماعي على موظفيها، لذلك تحتاج الشركات إلى الاستشارات التأمينية لكي تلم بكافة الجوانب والخطوات ذات الصلة. على سبيل المثال عندما ترغب في حساب المستحَقّات المطلوب دفعها، وعند إجراء تقييم شامل لموقف التأمين الخاص بالموارد البشرية، بالإضافة إلى ضمان الامتثال لقوانين التأمينات تجنبًا للغرامات والدعاوى.

أهمية الحصول على استشارات تأمينية

تتنافس الشركات اليوم على تقديم مزايا تأمينية لكي تتمكن من الفوز بتوظيف أفضل الكفاءات، وفي ظل الصعوبة التي تتسم بها عملية العثور على بوليصة التأمين التي تلبي احتياجاتك المخصصة وتتوافق مع ميزانيتك، تُحدِث استشارات التأمينات فرقًا إيجابيًا في أعمالك من خلال الفوائد الأربعة الآتية:

اختيار أكثر كفاءة

لكل نوع من أنواع التأمين مجموعة واسعة من الخيارات الممكنة، لذلك لا يكفي أن تعرف نوع التأمين الذي تريده ومجموعة المعلومات المتاحة عنه، بل ينبغي أيضًا أن تفهم تمامًا السياسة الخاصة بكل خيار، وما هي البنود الملزِمة للعقد وما هي البنود غير الملزِمة.

تسارع الشركات في بعض الأحيان بشراء بوليصة التأمين الأولى التي تعثر عليها، رغم أن الحصول على استشارات التأمينات قد يساعد في الحصول على بدائل أفضل، ستمنحك الاستشارة المعلومات المفصلة لكل خيار حتى تتمكن من اتخاذ قرار مدروس بناء على ميزانيتك.

فهم أفضل للمجال

يجمع مجال التأمين بين القانون والتجارة، لذلك فهو ينطوي على العديد من البنود والمصطلحات القانونية المعقدة، كما أن التأمين لا يتعلق بمظلة وتكاليف فقط، بل يوجد أيضًا فترة انتظار ومزايا واستثناءات. لذلك من المهم الحصول على استشارات تأمينية من متخصص من أجل تبسيط هذه البنود وتسهيل إتمام الخطوات المعقدة.

صفقات رائعة بتكلفة أقل

التكلفة هي عامل رئيسي عند اختيار بوليصة التأمين، لذلك تحتاج الشركة إلى دراسة المظلة التأمينية المقدمة والتكاليف المرتبطة بها بعناية، من أجل التأكد من اختيار سياسة تأمينية تحقق توازنًا مناسبًا بين التغطية والتكاليف. إذ لا تريد الشركة تقليل التكاليف مع زيادة المخاطرة بتقلص المظلة التأمينية، كما أنها تحرص على عدم تجاوز الميزانية لكي تحافظ على قدرتها على النمو وتحقيق أهدافها دون تأخير.

سيتمكن مستشار التأمينات من تثقيفك حول كلا الجانبين، بحيث يساعدك على اتخاذ قرار يناسب احتياجاتك وميزانيتك على أفضل نحو، فتتمكن من توفير المال دون التضحية بالمزايا التأمينية المهمة.

نصيحة موضوعية غير متحيزة

من بين مختلف شركات التأمين التي تقدم عروضها للعملاء، لا يعمل مستشار التأمين لدى أي من هذه الشركات، لذلك فإن مشورته تكون نابعة من انحياز لمصلحة العميل بعيدًا عن أي شركة، فيعمل باحترافية مهتمًا بالسياسات التي تفيد عملك ولن يجني أي مكسب شخصي من ترشيح شركة دون أخرى.

التخطيط للمستقبل

لا تقدم الاستشارة التأمينية معلومات عن السياسات والشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين فقط، بل بإمكانها أيضًا تقديم معلومات عن السياسات التي قد تحتاجها مع نمو الشركة أو إجراء أي تغيير في أنشطتها. لذلك عند التخطيط للمستقبل لا تكتفِ بمعلوماتك الحاليةـ بل ينبغي طلب المشورة المتخصصة للحصول على معلومات تأمينية قيمة تُسهِل عملية التخطيط على المدى الطويل.

ما أهم مهارات مستشار التأمينات؟

يحتاج مستشار التأمين إلى امتلاك مجموعة من المهارات الأساسية التي تجعله ينجح في تقديم الاستشارات للآخرين:

التعليم

يدرس مستشار التأمينات إحدى التخصصات المتعلقة بالتجارة في المرحلة الجامعية، البعض يكون أكثر تخصصًا، إذ يحصل على درجة البكالوريوس في التأمين أو التمويل. تضمن الدراسة الأكاديمية للمستشار امتلاك الأساس المعرفي الضروري لفهم المسائل التأمينية والبت فيها بالحل والمشورة.

تطوير الذات

منتجات التأمين والقوانين المنظمة لها في تطور مستمر، لذلك غالبًا ما يعمل مستشار التأمين المتمرس على تطوير ذاته وتنمية مهاراته ومعارفه بالحصول على تدريب أو المشاركة في أحداث الصناعة، ذلك لكي يضمن اطلاعه ومواكبته لأحدث التغييرات في التشريعات واللوائح الحكومية ذات الصلة بعمله.

مهارات شخصية

يستدعي العمل الاستشاري بعض المهارات الشخصية التي ينبغي أن يتحلى بها أي مستشار، مثل حل المشكلات والتواصل الواضح، والاستماع العاطفي والتفكير العملي والإبداعي، بالإضافة إلى التعاون والمصداقية. تقوي المهارات الشخصية من أواصر العلاقة بين المستشار والعميل وتُعمِّق التفاهم بينهما.

الخبرات السابقة

الخبرة هي متطلب أساسي في مستشار التأمينات لأنها تعكس كم المعرفة العملية التي يحوزها من واقع تاريخه الوظيفي، توجد مجموعة من الإشارات التي تدل على امتلاكه الخبرة في مجال التأمينات، من بينها:

  • العمل وكيلًا لبيع منتجات التأمين.
  • العمل مسئولًا في خدمة العملاء للإجابة عن أسئلة عملاء التأمين وحل مشكلاتهم.
  • جمع المعلومات من العملاء من أجل تقديم عروض أسعار مناسبة لاحتياجاتهم وأهدافهم.
  • العمل الإداري مثل فحص الأوراق المطلوبة وتحديث حالة التأمين؛ بما يتوافق مع تغير السياسات.
  • العمل مع أصحاب الشركات في مسائل التأمين الصحي للموظفين.
  • تفسير القوانين وإجراءات الولاية وغيرها من المسائل القانونية للعملاء.

كيف تحصل على استشارة تأمينية موثوقة عبر الإنترنت؟

يمكنك الحصول على استشارات تأمينية عبر الإنترنت من خلال موقع مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر، إذ يوجد في موقع مستقل العديد من المتخصصين من ذوي الخبرات التأمينية والمالية الذين يقدمون استشارات تأمينات ومعاشات لمن يريد. اتبع الخطوات الأربعة التالية، لكي تصل إلى مستشار التأمينات المناسب:

1. أضف مشروعك على مستقل

من صفحة أضف مشروع، اكتب تفاصيل الاستشارة المطلوبة في «وصف المشروع»، بحيث يتضمن معلومات مثل البلد الذي تقيم فيه، نوعية التأمين، نشاط الشركة… إلخ، ثم حدد ميزانية المشروع التي لديك استعداد لتخصيصها للاستشارة، والمدة المتوقعة للتنفيذ. يلي ذلك اختيار عنوان بسيط وواضح للمشروع، لكي يتمكن المستقلون من معرفة ما إذا كان المشروع يقع في نطاق تخصصهم أم لا.

2. افحص عروض المستقلين

فور نشر المشروع على مستقل، سيبدأ مستشارو التأمينات المهتمين بالعمل عليه في تقديم عروضهم، اقرأ العروض بتمعن، ثم ادرس ملف كل استشاري في ضوء الآتي:

  • اقرأ النبذة التي يصف بها مؤهلاته وخبراته السابقة ذات الصلة بمجال التأمين، واطلع على المهارات التي يتقنها.
  • لاحظ التقييم الذي حصل عليه من مشاريعه السابقة، والتعليقات التي تركها العملاء السابقين الذين عمل معهم على مجمل تجربة الاستشارة.
  • ابحث عن متطلبات خاصة بك مثل عدد سنوات خبرة معينة، إذا كانت المسالة التي تستشير فيها تحتاج إلى استشاري مخضرم، أو الإلمام بنظام التأمين في بلد ما.

3. اختر المستشار المناسب

قلص عدد العروض إلى قائمة صغيرة مركزًا على المستشارين ذوي العروض، والملفات الشخصية الأكثر لفتًا لانتباهك. تواصل مع كل منهم عبر الرسائل لطرح أي استفسار، مثل كيف ستتم الاستشارة (على مستقل عبر الرسائل الصوتية أم اجتماع زووم مثلًا)، أو لمنحه المزيد من التفاصيل التي من المهم أن يعرفها قبل بدء العمل، ثم في ضوء التواصل معهم اختر من القائمة المستشار الأكثر ملائمةً لاحتياجاتك.

4. احصل على الاستشارة

بمجرد قبولك لعرض المستشار، سيدخل المشروع حيز التنفيذ وسيتم تنفيذ الاتفاق الذي تم بينكما. هناك مسارًا آخر للعثور على مستشار التأمينات، عبر ميزة «مشروع خاص»، إذ يمكنك زيارة صفحة استشارات التأمينات وفحص ملفات المستقلين، ثم إضافة مشروع خاص بمستشار محدد والتواصل معه للتأكد من جاهزيته لتقديم الاستشارة.

أخيرًا، التأمين عملية مركّبة ومهمة مستشار التأمين هي تبسيط هذه العملية لك، والتأكد من فهمك لكل أبعادها. لا تنحاز الاستشارات التأمينية إلى منتج معين بسبب عمولة أو مكسب شخصي، بل تساعدك في إتمام وإدارة صفقة التأمين المناسبة بك دون تحمل أكثر من طاقتك في الأقساط أو التضحية بمزايا تأمينية مهمة.

تم النشر في: استشارات أعمال