لا يخفى عليك إذا كنت من أصحاب المشاريع أن أصعب خطوة بتنفيذ المشروع هي العثور على مستقل يستطيع إنجاز المشروع كما يجب، لكن في البداية لتعثر على المستقل المناسب فيجب أن يقرأ المستقلون وصفك للمشروع بالطريقة الصحيحة، سنتعرف معاً على الخطوات التي يمكنك من خلالها ليس فقط توظيف الشخص الأنسب لمشروعك ولكن استلام مشروعك بالدقة والجودة التي تريدها..

1- تعرف على مشروعك أكثر

ربما من البديهي أن يعرف المرء ماذا يريد من مشروعه وما هي احتياجاته، إلا أنك بمجرد أن تنشر وصف مشروعك فربما ستتلقى الكثير من العروض المرفقة بالأسئلة والاستفسارات التي لم تكن تخطر ببالك إن لم تكن متخصصاً، فمثلاً إذا كنت تريد بناء موقع لشركتك وليس لديك أدنى فكرة عن تصميم الويب أو حتى أساسيات الـHtml، فالأفضل أن تقوم ببعض الخطوات الاستباقية لعملية إضافة مشروع بمنصة مستقل.

التصور المبدئي للمشروع

قبل كل شيء حدد ماذا تريد من المشروع والمطالب المبدئية فيه دون الدخول في تفاصيل كثيرة، ما هي احتياجاتك؟ ما غرض المشروع والهدف منه؟ ما هو تصورك النهائي له؟ هذه الأسئلة ستيسر عليك الكثير في البداية وعند وصف المشروع بالمنصة.

المهارات المطلوبة

المهارات المطلوبة

يفضل أن تقوم ببعض البحث عن نوعية المشاريع المماثلة وما هي المهارات التي تتطلبها حتى يمكنك وضع عامل المهارات بالحسبان عند إتخاذ قرارك والاختيار بين المستقلين، وليس العبرة بكثرتها بل العبرة بالمهارات التي يستطيع صاحبها تنفيذ مشروعك على أكمل وجه.

ما بعد التنفيذ

يجب أن تحدد هل مشروعك سيحتاج المتابعة بعد تنفيذه أم أنه تنفيذ مرة واحدة وانتهى الأمر، حتى لا تقع بمشاكل الصيانة والدعم الفني فيما يخص هذا النوع من المشاريع، ويمكنك الاستعانة ببعض المختصين. كإضافة مشروع تطلب فيه استشارة شخص ذو خبرة كبيرة في مثل هذه الأمور.

2- أضف مشروعك بدقة وعناية

بعد تحديد رؤيتك ومطالبك من المشروع الذي تريد تنفيذه وتحديد المهارات التي تريدها فيمن سيقوم بتنفيذه لك من المستقلين يمكنك الآن إضافة مشروعك بالمنصة لكن يجب أن تنتبه لشيئين.

كن دقيقاً بالوصف

طبقاً لدراستك الأولية لما تريده يمكنك الآن كتابة وصف مشروعك حتى تحصل على عروض مناسبة توافق ما تريده لتنفيذ مشروعك، تذكر أنك ستستقبل العروض على ما تكتبه ليس ما تفترض أنه معلوم بالضرورة، لذا حاول على قدر المستطاع أن تكون واضح ودقيق في الوصف.

خانات مدة التنفيذ، السعر وتصنيف المشروع كلها خانات ستحدد فئة المستقلين الذين سيقدموا على مشروعك لتوظيفهم، وهو ما يجب أن تكون حددته بدقة في الخطوة الأولى.

استعن بالملفات التوضيحية

الملفات التوضيحية

إذا كانت توجد بعض الأشياء التي لا تستطيع شرحها بالكلمات فيمكنك استخدام الملفات التوضيحية، كإرفاق بعض الصور للتصاميم التي تريدها أو ملفات لمشاريع سابقة تعتقد أنك تريد ما يماثلها لك.

3- مرحلة استقبال العروض

بعد إضافة المشروع وإيضاح تفاصيله ستستقبل العروض من المستقلين المتحمسين للعمل على مشروعك، وباتباعك للخطوات الأولية من شرح المشروع وإرفاق الملفات التوضيحية ستكون سهلت المهمة عليهم لكتابة عروضهم بشكل جيد يمكنك من خلاله المقارنة والاختيار من بينها.

قراءة العروض

تأتي مرحلة قراءة العروض المقدمة وتعتبر منتصف الطريق للحصول على عرض جيد ومستقل كفؤ لإنجاز مشروعك، الأفضل دائماً أن تقرأ العروض كلها دون استثناء حتى تحصل على نظرة عامة على المستقلين المقدمين، وتفقد إذا ما كان يوجد بعض الاستفسارات لديهم جميعاً والتي تحتاج منك لتوضيح.

أقرأ أيضاً: كيف يعمل موقع مستقل؟

الاختيار من بين المستقلين

بعد قراءة العروض جميعها ربما يلفت انتباهك أكثر من عرض، كانتباهك للسعر أو المدة في العرض المقدم أو في أسلوب المستقل، المهم أنه ستكون لديك الآن خيارات أقل، بعد تحديدك للعروض الجيدة ستكون المفاضلة بين المستقلين أنفسهم.

يفضل الإطلاع على ملفاتهم الشخصية وملاحظة التقييم الخاص بكل مستقل، فهي من الأشياء التي تستطيع من خلالها تفضيل مستقل عن آخر وانتقاء الأنسب بالنهاية، كما تتيح منصة مستقل إمكانية إضافة روابط للأعمال السابقة للمستقلين والتي يمكنك أن تستفيد منها أكبر استفادة بالإطلاع عليها ومعرفة دقة وحرفية المستقل.

وظفني

ملحوظة: يمكنك دائماً توظيف مستقل بشكل خاص إذا كنت تعرف عنه السمعة الطيبة والحرفية بالعمل، وفي حال لم يقبل يمكنك من خلال نقرة بسيطة أن تحول المشروع لعام حتى تستقبل العروض الأخرى من المستقلين.

سيمكنك من خلال هذه الخطوات توظيف الشخص الأنسب لمشروعك حتى تستلم المشروع بدقة عالية وجودة كبيرة، لا تنسى كذلك أن المنصة توفر لك متابعة المستقل أثناء مرحلة التنفيذ لتتعرف على الأجزاء التي تم تنفيذها.

تم النشر في: توظيف، نصائح لأصحاب المشاريع